It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
52676. عاتكة بنت الحافظ ابي العلاء الحسن بن احمد العطار الهمذاني...1 52677. عاتكة بنت الحافظ ابي العلاء الحسن بن احمد الهمذاني...1 52678. عاتكة بنت الوليد1 52679. عاتكة بنت خالد2 52680. عاتكة بنت خالد بن منقذ بن ربيعة1 52681. عاتكة بنت زيد252682. عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل2 52683. عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل القرشية...1 52684. عاتكة بنت عبد الله بن يزيد1 52685. عاتكة بنت عبد المطلب3 52686. عاتكة بنت عبد المطلب بن هاشم2 52687. عاتكة بنت عبد المطلب عمة النبي3 52688. عاتكة بنت عوف2 52689. عاتكة بنت عوف بن عبد عوف1 52690. عاتكة بنت عوف بن عبد عوف بن عبد الحارث...1 52691. عاتكة بنت نعيم1 52692. عاتكة بنت نعيم الانصارية1 52693. عاتكة بنت نعيم بن عبد الله العدوية1 52694. عاتكة بنت يزيد بن معاوية1 52695. عارم ابو النعمان محمد بن الفضل1 52696. عارم بن أبي الجشيب1 52697. عارم بن الغضل أبو النعمان السدوسي1 52698. عارم بن الفضل3 52699. عارم بن شبل الجرمي1 52700. عارم بن محمد بن الفضل أبو النعمان السدوسي...1 52701. عارم محمد بن الفضل السدوسي البصري1 52702. عازب ابو البراء بن عازب1 52703. عازب بن الحارث1 52704. عازب بن الحارث ابو البراء بن عازب1 52705. عاصم3 52706. عاصم أبو مالك العطاردي1 52707. عاصم أبو نصر بن عاصم الليثي1 52708. عاصم ابن ابي جبل1 52709. عاصم ابو اسماعيل بن عاصم1 52710. عاصم ابو النصر الليثي1 52711. عاصم ابو مالك العطاردي3 52712. عاصم ابو هاشم الاسلمي1 52713. عاصم الأحول1 52714. عاصم الاحول2 52715. عاصم الاسلمي1 52716. عاصم البجلي1 52717. عاصم التمار1 52718. عاصم الجحدري2 52719. عاصم الجحدري بن الصباح1 52720. عاصم الحبشي1 52721. عاصم الدمشقي1 52722. عاصم السلمى1 52723. عاصم السلمي2 52724. عاصم الطائي1 52725. عاصم العدوي2 52726. عاصم العنبري1 52727. عاصم العنزي1 52728. عاصم بن أبي النجود2 52729. عاصم بن أبي النجود الأسدي1 52730. عاصم بن أبي النجود بهدلة1 52731. عاصم بن أبي بكر بن عبد العزيز1 52732. عاصم بن أبي عبيد1 52733. عاصم بن ابراهيم الرازي1 52734. عاصم بن ابي البداح1 52735. عاصم بن ابي النجو1 52736. عاصم بن ابي النجود3 52737. عاصم بن ابي النجود الاسدي2 52738. عاصم بن ابي بكر الزهري1 52739. عاصم بن ابي بكر بن عبد العزيز1 52740. عاصم بن ابي عبيد2 52741. عاصم بن الاسلمي1 52742. عاصم بن الجحدري1 52743. عاصم بن الحسين بن محمد بن علي بن عاصم بن مهران بن ابي المضاء ابو ...1 52744. عاصم بن الحكم1 52745. عاصم بن العجاج أبو مجشر الجحدري1 52746. عاصم بن العجاج الجحدري1 52747. عاصم بن العجاج الجحدري ابو المجشر1 52748. عاصم بن العكير2 52749. عاصم بن العكير الانصاري1 52750. عاصم بن العلاء بن مغيث بن الحارث1 52751. عاصم بن المنذر بن الزبير1 52752. عاصم بن المنذر بن الزبير بن العوام3 52753. عاصم بن النضر1 52754. عاصم بن النضر الاحول1 52755. عاصم بن النضر الاحول التيمي1 52756. عاصم بن النضر التيمي الاحول1 52757. عاصم بن النضر بن المنتشر أبو عمر التيمي البصري الأحول...1 52758. عاصم بن بشر السلولي2 52759. عاصم بن بشر بن البراء1 52760. عاصم بن بشر بن انس1 52761. عاصم بن بهدلة7 52762. عاصم بن بهدلة أبي النجود1 52763. عاصم بن ثابت2 52764. عاصم بن ثابت بن ابي الاقلح2 52765. عاصم بن ثابت بن ابي الاقلح الانصاري1 52766. عاصم بن ثابت بن الاقلح1 52767. عاصم بن حبتر ابو قدامة العدوي1 52768. عاصم بن حبتر أبو قدامة العدوي1 52769. عاصم بن حبتر ابو قدامة العدوي1 52770. عاصم بن حدرة2 52771. عاصم بن حدرة الانصاري1 52772. عاصم بن حدرد1 52773. عاصم بن حصين1 52774. عاصم بن حصين بن مشمت الحماني1 52775. عاصم بن حصين بن مشمت بن شداد1 Prev. 100
«
Previous

عاتكة بنت زيد

»
Next
عاتكة بنت زيد
ب د ع: عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل القرشية العدوية تقدم نسبها عند أخيها سعيد بن زيد.
وهي ابنة عم عمر بن الخطاب، يجتمعان في نفيل.
كانت من المهاجرات إلى المدينة، وكانت امرأة عبد الله بن أبي بكر الصديق، وكانت حسناء جميلة، فأحبها حبا شديدا حتى غلبت عليه وشغلته عن مغازيه، وغيرها، فأمره أبوه بطلاقها، فقال:
يقولون طلقها وخيم مكانها مقيما تمني النفس أحلام نائم
وإن فراقي أهل بيت جمعتهم على كبر مني لإحدى العظائم
أراني وأهلي كالعجول تروحت إلى بوها قبل العشار الروائم
فعزم عليه أبوه حتى طلقها، فتبعتها نفسه، فسمعه أبو بكر يوما وهو يقول:
أعاتك لا أنساك ما ذر شارق وما ناح قمري الحمام المطوق
أعاتك قلبي كل يوم وليلة إليك بما تخفي النفوس معلق
ولم أر مثلي طلق اليوم مثلها ولا مثلها في غير جزم تطلق
لها خلق جزل ورأى ومنصب وخلق سوي في الحياء ومصدق
فرق له أبوه وأمره فارتجعها، ثم شهد عبد الله الطائف مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فرمي بسهم فمات منه بالمدينة، فقالت عاتكة ترثية:
رزئت بخير الناس بعد نبيهم وبعد أبي بكر وما كان قصرا
فآليت لا تنفك عيني حزينة عليك ولا ينفك جلدي أغبرا
فلله عينا من رأى مثله فتى أكر وأحمى في الهياج وأصبرا
إذا شرعت فيه الأسنة خاضها إلى الموت حتى يترك الرمح أحمرا
فتزوجها زيد بن الخطاب، وقيل: لم يتزوجها، وقتل عنها يوم اليمامة شهيدا، فتزوجها عمر بن الخطاب سنة اثنتي عشرة، فأولم عليها، فدعا جمعا فيهم علي بن أبي طالب، فقال: يا أمير المؤمنين، دعني أكلم عاتكة.
قال: افعل فأخذ بجانبي الباب، وقال: يا عدية نفسها، أين قولك:
فآليت لا تنفك عيني حزينة عليك ولا ينفك جلدي أغبرا
فبكت، فقال عمر: ما دعاك إلى هذا يا أبا الحسن؟ كل النساء يفعلن هذا، فقال: قال الله تعالى: {يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ} .
فقتل عنها عمر فقالت ترثيه:
عين جودي بغبرة ونحيب لا تملي على الإمام النحيب
قل لأهل الضراء والبؤس موتوا قد سقته المنون كأس شعوب
ثم تزوجها الزبير بن العوام، فقتل عنها، فقالت ثريته:
غدر ابن جرموز بفارس بهمة يوم اللقاء وكان غير معرد
يا عمرو لو نبهته لوجدته لا طائشا رعش الجنان ولا اليد
كم غمرة قد خاضها لم يثنه عنها طرادك يا ابن فقع القردد
ثكلتك أمك إن طفرت بمثله فمن مضى فمن يروح ويغتدي
والله ربك إن قتلت لمسلما حلت عليك عقوبة المتعمد
ثم خطبها علي بن أبي طالب، فقالت: يا أمير المؤمنين، أنت بقية الناس وسيد المسلمين، وإني أنفس بك عن الموت.
فلم يتزوجها، وكانت تحضر صلاة الجماعة في المسجد، فلما خطبها عمر شرطت عليه أن لا يمنعها عن المسجد ولا يضربها، فأجابها على كره منه، فلما خطبها الزبير ذكرت له ذلك، فأجابها إليه أيضا، فلما أرادت الخروج إلى المسجد للعشاء الآخرة شق ذلك عليك ولم يمنعها، فلما عيل صبره خرج ليلة إلى العشاء وسبقها، وقعد لها على الطريق بحيث لا تراه، فلما مرت ضرب بيده على عجزها، فنفرت من ذلك ولم تخرج بعد.
أخرجها الثلاثة.
عَاتِكَةُ بِنْتُ زَيْدِ
- عَاتِكَةُ بِنْتُ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ بْنَ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ رِيَاحِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُرْطِ بْنِ رَزَّاحِ بْنِ عَدِيِّ بن كعب. وأمها أم كرز بنت الحضرمي بن عمار بن مالك بن ربيعة بن لكيز بن مالك بن عوف. أسلمت فبايعت وهاجرت. أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ. أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَاطِبٍ قَالَ: كَانَتْ عَاتِكَةُ بِنْتُ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ تَحْتَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ فَجَعَلَ لَهَا طَائِفَةً مِنْ مَالِهِ عَلَى أَنْ لا تَتَزَوَّجَ بَعْدَهُ. وَمَاتَ فَأَرْسَلَ عُمَرُ إِلَى عَاتِكَةَ: إِنَّكِ قَدْ حَرَّمْتِ عَلَيْكِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكِ فَرُدِّي إِلَى أَهْلِهِ الْمَالَ الَّذِي أَخَذْتِهِ وَتَزَوَّجِي. فَفَعَلَتْ. فَخَطَبَهَا عُمَرُ فَنَكَحَهَا. أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ. حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ. أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ أَنَّ عَاتِكَةَ بِنْتَ زَيْدٍ كَانَتْ تَحْتَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ فَمَاتَ عَنْهَا وَاشْتَرَطَ عَلَيْهَا أَنْ لا تَزَوَّجَ بَعْدَهُ. فَتَبَتَّلَتْ وَجَعَلَتْ لا تَزَوَّجُ. وَجَعَلَ الرِّجَالُ يَخْطُبُونَهَا وَجَعَلَتْ تَأْبَى. فَقَالَ عُمَرُ لِوَلِيِّهَا: اذْكُرْنِي لَهَا. فَذَكَرَهُ لَهَا فَأَبَتْ عُمَرَ أَيْضًا. فَقَالَ عُمَرُ: زَوِّجْنِيهَا. فَزَوَّجَهُ إِيَّاهَا فَأَتَاهَا عُمَرُ فَدَخَلَ عَلَيْهَا فَعَارَكَهَا حَتَّى غَلَبَهَا عَلَى نَفْسِهَا فَنَكَحَهَا. فَلَمَّا فَرَغَ قَالَ: أُفٍّ أُفٍّ أُفٍّ أَفَّفَ بِهَا. ثُمَّ خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا وَتَرَكَهَا لا يَأْتِيهَا فَأَرْسَلَتْ إِلَيْهِ مَوْلاةً لَهَا أَنْ تَعَالَ فَإِنِّي سَأَتَهَيَّأُ لَكَ. أَخْبَرَنَا عَارِمُ بْنُ الْفَضْلِ. حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ خَالِدِ بْنِ سَلَمَةَ أَنَّ عَاتِكَةَ بِنْتَ زَيْدٍ كَانَتْ تَحْتَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ وَكَانَ يُحِبُّهَا فَجَعَلَ لَهَا بَعْضَ أَرْضَيْهِ عَلَى أَنْ لا تَزَوَّجَ بَعْدَهُ. فَتَزَوَّجَهَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ فَأَرْسَلَتْ إِلَيْهَا عَائِشَةُ أَنْ رُدِّي عَلَيْنَا أَرْضَنَا. وَكَانَتْ عَاتِكَةُ قَدْ قَالَتْ حِينَ مَاتَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ: آلَيْتُ لا تَنْفَكُّ نَفْسِي حَزِينَةً ... عَلَيْكَ وَلا يَنْفَكُّ جِلْدِي أَغْبَرَا قَالَ فَتَزَوَّجَهَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ. فَقَالَتْ عَائِشَةُ: آلَيْتُ لا تَنْفَكُّ عَيْنِي قَرِيرَةً ... عَلَيْكِ وَلا ينفك جلدي أصفرا رُدِّي عَلَيْنَا أَرْضَنَا. أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ. أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَاطِبٍ قَالَ: جَاءَ رَبِيعَةُ بْنُ أُمَيَّةَ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فَقَالَ: رَأَيْتُ فِيَ الْمَنَامِ كَأَنَّ أَبَا بَكْرٍ هَلَكَ فَكُنْتَ بَعْدَهُ فَبَعَثْتَ إِلَى هَذِهِ الْمَرْأَةِ الْمُتَبَتِّلَةِ فَنَكَحْتَهَا فَدَخَلَتْ عَلَيْكَ عَرُوسًا بِهَا عَلَى بَابِكَ جُلَّةُ قُرْطٍ. وَهِيَ عَاتِكَةُ بِنْتُ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ وَكَانَتْ تَحْتَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ فَأُصِيبَ يَوْمَ الطَّائِفِ فَجَعَلَ لَهَا طَائِفَةً مِنْ مَالِهِ عَلَى أَنْ لا تَنْكِحَ بَعْدَهُ. فَقَالَ عُمَرُ: بِفِيكَ الْحَجَرُ. بَلْ يُبْقِيهِ اللَّهُ وَيُمَتِّعُنَا بِهِ وَلا سَبِيلَ إِلَى هَذِهِ الْمَرْأَةِ. فَتُوُفِّيَ أَبُو بَكْرٍ وَكَانَ عُمَرُ مَكَانَهُ فَأَرْسَلَ إِلَى عَاتِكَةَ: إِنَّكِ قَدْ حَرَّمْتِ عَلَى نَفْسِكِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكِ فَرُدِّي الْمَالَ إِلَى أَهْلِهِ وَانْكِحِي. فَفَعَلَتْ فَخَطَبَهَا عُمَرُ فَنَكَحَهَا. فَجَاءَ رَبِيعَةُ بْنُ أُمَيَّةَ يَسْتَأْذِنُ عَلَى عُمَرَ وَهُوَ عَرُوسٌ بِهَا فَقَالَ: اللَّهُمَّ لا تُنْعِمْ بِهِ عَيْنًا. فَأَذِنَ لَهُ فَدَخَلَ فَجَعَلَ يَنْظُرُ إِلَى جُلَّةِ الْقُرْطِ عَلَى بَابِهِ. أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ. أَخْبَرَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّ عَاتِكَةُ بِنْتُ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ امْرَأَةَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ. وَأَنَّهَا قَبَّلَتْهُ وَهُوَ صَائِمٌ فَلَمْ يَنْهَهَا. أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى. حَدَّثَنَا مَالِكٌ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ أَنَّ عَاتِكَةُ بِنْتُ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ امْرَأَةَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ كَانَتْ تُقَبِّلُ رَأْسَ عُمَرَ وَهُوَ صَائِمٌ فَلَمْ يَنْهَهَا. أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ. حَدَّثَنَا مَعْمَرٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ أَنَّ عَاتِكَةَ بِنْتَ زَيْدٍ امْرَأَةَ عُمَرَ كَانَتْ تَسْتَأْذِنُهُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَكَانَ عُمَرُ يَقُولُ لَهَا إِذَا اسْتَأْذَنْتُهُ إِلَى الْمَسْجِدِ: قَدْ عَرَفْتِ هَوَايَ فِي الْجُلُوسِ. فَتَقُولُ: لا أَدَعُ اسْتِئْذَانَكَ. وَكَانَ عُمَرُ لا يَحْبِسُهَا إِذَا اسْتَأْذَنْتُهُ. فَلَقَدْ طُعِنَ عُمَرُ وَهِيَ فِي الْمَسْجِدِ.