عَائِذ الله الْمُجَاشِعِي عَن أبي دَاوُد روى عَنهُ سَلام بن مِسْكين لَا يَصح حَدِيثه
عائذ اللَّه المجاشعي
عَنْ أَبِي دَاوُد روى عنه سلام ابن مسكين لا يصح حديثه.
باب عَنْترة
عَنْ أَبِي دَاوُد روى عنه سلام ابن مسكين لا يصح حديثه.
باب عَنْترة
عائذ الله المجاشعى روى عن أبي داود نفيع بن الحارث روى عنه سلام بن مسكين سمعت أبي يقول ذلك، وسمعته يقول هو منكر الحديث.
عائذ الله المجاشعي
* قال البخاري: عائذ الله المجاشعي عن أبي داود، روى عنه سلام بن مسكين، لا يصحّ حديثه (السنن الكبرى: 9/ 261).
* قال البخاري: عائذ الله المجاشعي عن أبي داود، روى عنه سلام بن مسكين، لا يصحّ حديثه (السنن الكبرى: 9/ 261).
عَائِذ الله الْمُجَاشِعِي بَصرِي يروي عَن أبي دَاوُد الْأَعْمَى روى عَنهُ سَلام بن مِسْكين قَالَ ابْن حبَان يروي الْمَنَاكِير لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ
عَائِذ الله الْمُجَاشِعِي من أهل الْبَصْرَة شيخ يروي عَن أبي دَاوُد أَحْسبهُ نفيع روى عَنهُ سَلام بن مِسْكين مُنكر الْحَدِيث عَلَى قلته لَا يَجُوز تعديله إِلَّا بعد السبر وَلَو كَانَ مِمَّن يروي الْمَنَاكِير وَوَافَقَ الثِّقَات فِي الْأَخْبَار لَكَانَ عدلا مَقْبُول الرِّوَايَة إِذْ النَّاس أَحْوَالهم على الصّلاح وَالْعَدَالَة حَتَّى يتَبَيَّن مِنْهُم مَا يُوجب
الْقدح فيجرح بِمَا ظهر مِنْهُ من الْجرْح هَذَا حكم الْمَشَاهِير من الروَاة وَأما المجاهيل الَّذين لم يرو عَنْهُم إِلَّا الضُّعَفَاء فهم متروكون على الْأَحْوَال كلهَا
الْقدح فيجرح بِمَا ظهر مِنْهُ من الْجرْح هَذَا حكم الْمَشَاهِير من الروَاة وَأما المجاهيل الَّذين لم يرو عَنْهُم إِلَّا الضُّعَفَاء فهم متروكون على الْأَحْوَال كلهَا
عَائِذ اللَّه الْمُجَاشِعِي
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: عَائِذ اللَّه الْمُجَاشِعِي من أهل الْبَصْرَة، شيخ يروي عَن دَاوُد بِخَط بْن شاقلا.
يَعْنِي: الْأَعْمَى الدَّارمِيّ.
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد:
رَوَى يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، عَنْ سَلامِ بْنِ مِسْكِينٍ، ثَنَا عَائِذُ اللَّهِ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، قَالَ: قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا هَذِهِ الأَضَاحِي؟ قَالَ: «سُنَّةُ أَبِيكُمْ» ، قَالَ: قُلْنَا: فَمَا لَنَا فِيهَا؟ قَالَ: «بِكُلِّ شَعْرَةٍ حَسَنَةٌ» ، قُلْنَا: فَالصُّوفُ؟ قَالَ: «بِكُلِّ شَعْرَةٍ مِنَ الصُّوفِ حَسَنَةٌ»
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: عَائِذ اللَّه الْمُجَاشِعِي من أهل الْبَصْرَة، شيخ يروي عَن دَاوُد بِخَط بْن شاقلا.
يَعْنِي: الْأَعْمَى الدَّارمِيّ.
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد:
رَوَى يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، عَنْ سَلامِ بْنِ مِسْكِينٍ، ثَنَا عَائِذُ اللَّهِ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، قَالَ: قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا هَذِهِ الأَضَاحِي؟ قَالَ: «سُنَّةُ أَبِيكُمْ» ، قَالَ: قُلْنَا: فَمَا لَنَا فِيهَا؟ قَالَ: «بِكُلِّ شَعْرَةٍ حَسَنَةٌ» ، قُلْنَا: فَالصُّوفُ؟ قَالَ: «بِكُلِّ شَعْرَةٍ مِنَ الصُّوفِ حَسَنَةٌ»
عائذ الله المجاشعي.
عن أَبِي داود روى عنه سلام بن مسكين لا يصح حديثه.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ عائذ الله المجاشعي، عَن أَبِي داود روى عنه سلام بن مسكين لا يصح حديثه.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ صَالِحٍ الْهَاشِمِيُّ، حَدَّثَنا شيبان، حَدَّثَنا سلام بن مسكين.
وَأَخْبَرَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، حَدَّثَنا سلام بن مسكين، قَال: حَدَّثَنا عَائِذُ اللَّهِ أَظُنُّهُ، عَن أَبِي دَاوُدَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ مَا هَذِهِ الأَضَاحِي قَالَ سِنَّةُ أبيك إِبْرَاهِيمَ قُلْنَا فَمَا لَنَا فِيهَا قَالَ بِكُلِّ شَعْرَةٍ حَسَنَةٌ قَالَ قُلْنَا فَالصُّوفُ قَالَ فِي كُلِّ شَعْرَةٍ مِنَ الصُّوفِ حَسَنَةٌ.
وهذا يعرف بعائذ الله وليس يرويه عنه غير سلام بن مسكين، وأَبُو داود الذي لم يسم هو نفيع بن الحارث
مَن اسْمُه عتاب.
عن أَبِي داود روى عنه سلام بن مسكين لا يصح حديثه.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ عائذ الله المجاشعي، عَن أَبِي داود روى عنه سلام بن مسكين لا يصح حديثه.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ صَالِحٍ الْهَاشِمِيُّ، حَدَّثَنا شيبان، حَدَّثَنا سلام بن مسكين.
وَأَخْبَرَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، حَدَّثَنا سلام بن مسكين، قَال: حَدَّثَنا عَائِذُ اللَّهِ أَظُنُّهُ، عَن أَبِي دَاوُدَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ مَا هَذِهِ الأَضَاحِي قَالَ سِنَّةُ أبيك إِبْرَاهِيمَ قُلْنَا فَمَا لَنَا فِيهَا قَالَ بِكُلِّ شَعْرَةٍ حَسَنَةٌ قَالَ قُلْنَا فَالصُّوفُ قَالَ فِي كُلِّ شَعْرَةٍ مِنَ الصُّوفِ حَسَنَةٌ.
وهذا يعرف بعائذ الله وليس يرويه عنه غير سلام بن مسكين، وأَبُو داود الذي لم يسم هو نفيع بن الحارث
مَن اسْمُه عتاب.