ظبيان بن عمارة روى عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه روى عنه سويد بن نجيح أبو قطبة سمعت أبي يقول ذلك.
ظبيان بن عمارة
د ع: ظبيان بْن عمارة.
ذكره البخاري في الصحابة، وهو ممن يروي عن علي بْن أَبِي طالب رضي اللَّه عنه، روى عنه سويد أَبُو قطبة، قاله ابن منده.
وقال أَبُو نعيم: ظبيان بْن عمارة، ذكره البخاري في الصحابة، فبما حكاه عنه بعض المتأخرين، والبخاري إنما ذكره أَنَّهُ روى عن علي قوله.
أخرجه ابن منده، وَأَبُو نعيم.
د ع: ظبيان بْن عمارة.
ذكره البخاري في الصحابة، وهو ممن يروي عن علي بْن أَبِي طالب رضي اللَّه عنه، روى عنه سويد أَبُو قطبة، قاله ابن منده.
وقال أَبُو نعيم: ظبيان بْن عمارة، ذكره البخاري في الصحابة، فبما حكاه عنه بعض المتأخرين، والبخاري إنما ذكره أَنَّهُ روى عن علي قوله.
أخرجه ابن منده، وَأَبُو نعيم.
ظَبْيَانُ بْنُ عُمَارَةَ ذَكَرَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحَابَةِ فِيمَا حَكَاهُ عَنْهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ، وَالْبُخَارِيُّ ذَكَرَهُ أَنَّهُ رَوَى عَنْ عَلِيٍّ قَوْلَهُ
ظبيان بن عمارة
- ظبيان بن عمارة. روى عن علي. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ قَالَ: حَدَّثَنِي سُوَيْدُ بْنُ نَجِيحٍ أَبُو قُطْبَةَ عَنْ ظَبْيَانَ بْنِ عُمَارَةَ قَالَ: أَتَى عَلِيًّا نَاسٌ مِنْ عُكْلٍ بِرَجُلٍ وَامْرَأَةٍ وَجَدُوهُمَا فِي لِحَافٍ وَعِنْدَهُمَا شراب وريحان.
- ظبيان بن عمارة. روى عن علي. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ قَالَ: حَدَّثَنِي سُوَيْدُ بْنُ نَجِيحٍ أَبُو قُطْبَةَ عَنْ ظَبْيَانَ بْنِ عُمَارَةَ قَالَ: أَتَى عَلِيًّا نَاسٌ مِنْ عُكْلٍ بِرَجُلٍ وَامْرَأَةٍ وَجَدُوهُمَا فِي لِحَافٍ وَعِنْدَهُمَا شراب وريحان.
ظبيان بْن عمارة،
يعد فِي الكوفِيين، عَنْ علي، روى عَنْهُ سويد أَبُو قطبة.
[خاتمة الاصل] كمل السفر الثاني بحمد الله وحسن عونه وصلى الله على سيدنا محمد نبيه وعبده، يتلوه في اول السفر الثالث إن شاء الله باب العين
منهم عَبْد اللَّه بْن أَبِي قحافة أبو بكر الصديق رضى الله عنه
بسم الله الرحمن الرحيم خاتمة الطبع الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم النبيين، وعلى آله وصحبه والتابعين لهم باحسان إلى يوم الدين.
أما بعد قال أبو العباس بن سعيد: لو أن رجلا كتب ثلاثين ألف حديث لما استغنى عن كتاب تاريخ محمد بن إسماعيل - تهذيب التهذيب ج 9 ص 48.
قد بحثنا عن فضائل هذا الكتاب في أجزاء أخرى - ولكن لم نستوف مزاياه ولم نحص خباياه، وكفى للطالب أن يتفكر في قول الائمة الاعلام والمحدثين الاخيار مثل (وهو أول من وضع في الاسلام كتابا صحيحا فصار الناس له بعد ذلك تبعا) - تهذيب ج 9 ص 55.
ومما عثرنا على غزير فوائده أن المصنف رحمه الله ما ترك من الرواة الثقات الذين كانوا مشهورين عند المحدثين والذين لم يعرفوا ولكن ضبطهم كان متقنا وروايتهم كانت صحيحة وحفظهم كان مذكورا مثل:
يعد فِي الكوفِيين، عَنْ علي، روى عَنْهُ سويد أَبُو قطبة.
[خاتمة الاصل] كمل السفر الثاني بحمد الله وحسن عونه وصلى الله على سيدنا محمد نبيه وعبده، يتلوه في اول السفر الثالث إن شاء الله باب العين
منهم عَبْد اللَّه بْن أَبِي قحافة أبو بكر الصديق رضى الله عنه
بسم الله الرحمن الرحيم خاتمة الطبع الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم النبيين، وعلى آله وصحبه والتابعين لهم باحسان إلى يوم الدين.
أما بعد قال أبو العباس بن سعيد: لو أن رجلا كتب ثلاثين ألف حديث لما استغنى عن كتاب تاريخ محمد بن إسماعيل - تهذيب التهذيب ج 9 ص 48.
قد بحثنا عن فضائل هذا الكتاب في أجزاء أخرى - ولكن لم نستوف مزاياه ولم نحص خباياه، وكفى للطالب أن يتفكر في قول الائمة الاعلام والمحدثين الاخيار مثل (وهو أول من وضع في الاسلام كتابا صحيحا فصار الناس له بعد ذلك تبعا) - تهذيب ج 9 ص 55.
ومما عثرنا على غزير فوائده أن المصنف رحمه الله ما ترك من الرواة الثقات الذين كانوا مشهورين عند المحدثين والذين لم يعرفوا ولكن ضبطهم كان متقنا وروايتهم كانت صحيحة وحفظهم كان مذكورا مثل: