ضبارة بن عَبد الله بن أبي السليك شامي يحدث عنه بقية أَيضًا.
سمعتُ ابن حماد يقول ضبارة بن عَبد الله عن دويد، عنِ الزُّهْريّ حديثا معضلا، عَن أبي قتادة قاله السعدي.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عُثْمَانَ، وَمُحمد بْنُ مُصَفَّى، قَالا: حَدَّثَنا بَقِيَّةُ، حَدَّثني ضُبَارَةُ بْنُ عَبد اللَّهِ أَخْبَرَنِي دُوَيْدُ بْنُ نَافِعٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ
المُسَيَّب أَنَّ أَبَا قَتَادَةَ بْنَ رِبْعِيٍّ أَخْبَرَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: قَال اللَّهُ إِنِّي فَرَضْتُ عَلَى أُمَّتِكَ خَمْسَ صَلَوَاتٍ وَإِنِّي عَهَدْتُ عِنْدِي عَهْدًا أَنَّهُ مَنْ حَافَظَ عَلَيْهِنَّ لِوَقْتِهِنَّ أَدْخَلْتُهُ الْجَنَّةَ فِي عَهْدِي، ومَنْ لَمْ يُحَافِظْ عَلَيْهِنَّ فَلا عَهْدَ لَهُ عِنْدِي.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَير بْنِ يُوسُفَ وَأَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْخَوْلانِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا عَمْرو بن عثمان، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ، حَدَّثني ضُبَارَةُ بْنُ أَبِي السُّلَيْكِ، حَدَّثني دُوَيْدُ بْنُ نَافِعٍ أَخْبَرَنِي بْنُ شِهَابٍ، حَدَّثني عَطَاءُ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ، عَن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْوِتْرُ حَقٌّ الْوِتْرُ حَقٌّ فَمَنْ شَاءَ أَوْتَرَ بِسَبْعٍ، ومَنْ شَاءَ أَوْتَرَ بِخَمْسٍ، ومَنْ شَاءَ أَوْتَرَ بِثَلاثٍ، ومَنْ شَاءَ أَوْتَرَ بِوَاحِدَةٍ.
قال الشيخ: وهذا ما أقل من رفعه، عنِ الزُّهْريّ وإنما يرفعه سفيان بن حسين وبعض رواة الأَوْزاعِيّ عن الأَوْزاعِيّ ومن رواية ضبارة هذا عن دويد، عنِ الزُّهْريّ ورواه وهيب عن معمر والنعمان بن راشد، عنِ الزُّهْريّ مرفوعا أَيضًا.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بن عَبد اللَّه بن سليمان، حَدَّثَنا عَطِيَّةُ بْنُ بَقِيَّةَ، حَدَّثني أَبِي، حَدَّثني ضُبَارَةُ بْنُ أَبِي السُّلَيْكِ عَنْ دُوَيْدِ بْنِ نَافِعٍ، عَن أَبِي صَالِحٍ السَّمَّانِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَأَيْتُ الشَّابُ قَدِ اسْتَقَبْلَ شَيْبَتَهُ بِقَصْدٍ وَعَفَافٍ فَهُوَ حِينَئِذٍ جَسَدٌ مُصْطَنَعٌ مِنْ صَنَائِعِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ َأحَمْدُ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَمْرو بْنِ حَيَّانَ، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ، حَدَّثني ضُبَارَةُ بْنُ عَبد اللَّهِ عَنْ دُوْيَدِ بْنِ نَافِعٍ، حَدَّثَنا أَبُو صَالِحٍ السَّمَّانُ، قَال: قَال أَبُو هُرَيْرَةَ كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الشِّقَاقِ وَالنِّفَاقِ وَسُوءِ الأَخْلاقِ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ وَحَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قَالا: حَدَّثَنا بَقِيَّةُ، حَدَّثني ضُبَارَةُ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي السُّلَيْكِ، حَدَّثني دُوَيْدُ بْنُ نَافِعٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ سَمِعْتُ الْحَارِثَ الأَعَوْرَ يَقُولُ: سَمعتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ يَقُولُ: سَمعتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ اسْتَشْرِفِ الْعَيْنَ وَالأُذُنَ فَإِذَا سَلَّمَا فَضَحِّ.
قال الشيخ: وضبارة هذا له غير ما ذكرت من الحديث قليل، ولاَ أعلم يروي عنه غير بقية
مَن اسْمُه ضمام.
سمعتُ ابن حماد يقول ضبارة بن عَبد الله عن دويد، عنِ الزُّهْريّ حديثا معضلا، عَن أبي قتادة قاله السعدي.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عُثْمَانَ، وَمُحمد بْنُ مُصَفَّى، قَالا: حَدَّثَنا بَقِيَّةُ، حَدَّثني ضُبَارَةُ بْنُ عَبد اللَّهِ أَخْبَرَنِي دُوَيْدُ بْنُ نَافِعٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ
المُسَيَّب أَنَّ أَبَا قَتَادَةَ بْنَ رِبْعِيٍّ أَخْبَرَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: قَال اللَّهُ إِنِّي فَرَضْتُ عَلَى أُمَّتِكَ خَمْسَ صَلَوَاتٍ وَإِنِّي عَهَدْتُ عِنْدِي عَهْدًا أَنَّهُ مَنْ حَافَظَ عَلَيْهِنَّ لِوَقْتِهِنَّ أَدْخَلْتُهُ الْجَنَّةَ فِي عَهْدِي، ومَنْ لَمْ يُحَافِظْ عَلَيْهِنَّ فَلا عَهْدَ لَهُ عِنْدِي.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَير بْنِ يُوسُفَ وَأَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْخَوْلانِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا عَمْرو بن عثمان، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ، حَدَّثني ضُبَارَةُ بْنُ أَبِي السُّلَيْكِ، حَدَّثني دُوَيْدُ بْنُ نَافِعٍ أَخْبَرَنِي بْنُ شِهَابٍ، حَدَّثني عَطَاءُ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ، عَن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْوِتْرُ حَقٌّ الْوِتْرُ حَقٌّ فَمَنْ شَاءَ أَوْتَرَ بِسَبْعٍ، ومَنْ شَاءَ أَوْتَرَ بِخَمْسٍ، ومَنْ شَاءَ أَوْتَرَ بِثَلاثٍ، ومَنْ شَاءَ أَوْتَرَ بِوَاحِدَةٍ.
قال الشيخ: وهذا ما أقل من رفعه، عنِ الزُّهْريّ وإنما يرفعه سفيان بن حسين وبعض رواة الأَوْزاعِيّ عن الأَوْزاعِيّ ومن رواية ضبارة هذا عن دويد، عنِ الزُّهْريّ ورواه وهيب عن معمر والنعمان بن راشد، عنِ الزُّهْريّ مرفوعا أَيضًا.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بن عَبد اللَّه بن سليمان، حَدَّثَنا عَطِيَّةُ بْنُ بَقِيَّةَ، حَدَّثني أَبِي، حَدَّثني ضُبَارَةُ بْنُ أَبِي السُّلَيْكِ عَنْ دُوَيْدِ بْنِ نَافِعٍ، عَن أَبِي صَالِحٍ السَّمَّانِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَأَيْتُ الشَّابُ قَدِ اسْتَقَبْلَ شَيْبَتَهُ بِقَصْدٍ وَعَفَافٍ فَهُوَ حِينَئِذٍ جَسَدٌ مُصْطَنَعٌ مِنْ صَنَائِعِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ َأحَمْدُ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَمْرو بْنِ حَيَّانَ، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ، حَدَّثني ضُبَارَةُ بْنُ عَبد اللَّهِ عَنْ دُوْيَدِ بْنِ نَافِعٍ، حَدَّثَنا أَبُو صَالِحٍ السَّمَّانُ، قَال: قَال أَبُو هُرَيْرَةَ كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الشِّقَاقِ وَالنِّفَاقِ وَسُوءِ الأَخْلاقِ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ وَحَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قَالا: حَدَّثَنا بَقِيَّةُ، حَدَّثني ضُبَارَةُ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي السُّلَيْكِ، حَدَّثني دُوَيْدُ بْنُ نَافِعٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ سَمِعْتُ الْحَارِثَ الأَعَوْرَ يَقُولُ: سَمعتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ يَقُولُ: سَمعتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ اسْتَشْرِفِ الْعَيْنَ وَالأُذُنَ فَإِذَا سَلَّمَا فَضَحِّ.
قال الشيخ: وضبارة هذا له غير ما ذكرت من الحديث قليل، ولاَ أعلم يروي عنه غير بقية
مَن اسْمُه ضمام.