صالح مولى التوأمة
إبراهيم بن عرعرة قال: قال سفيان بن عيينة: لقينا صالح مولى التوأمة وهو مختلط،
وهو صالح بن نبهان مولى أم سلمة، وصالح مولى التوأمة خرف قبل الوت، وقال ابن إسماعيل: وسمع منه ابن عيينة، وقد كثر فلم يحدث عنه، ويقال: إن الثورى سمع منه بعد ابن عيينة، قال: وحدثنا ابن عمار، حدثنا بشير بن عمر قال: سألت مالك عن صالح مولى التوأمة فقال: ليس بثقة.
إبراهيم بن عرعرة قال: قال سفيان بن عيينة: لقينا صالح مولى التوأمة وهو مختلط،
وهو صالح بن نبهان مولى أم سلمة، وصالح مولى التوأمة خرف قبل الوت، وقال ابن إسماعيل: وسمع منه ابن عيينة، وقد كثر فلم يحدث عنه، ويقال: إن الثورى سمع منه بعد ابن عيينة، قال: وحدثنا ابن عمار، حدثنا بشير بن عمر قال: سألت مالك عن صالح مولى التوأمة فقال: ليس بثقة.
صَالح مولى التَّوْأَمَة
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: اخْتَلَط حَدِيثه الْأَخير بحَديثه الْقَدِيم، وَلم يتَمَيَّز، فَاسْتحقَّ التّرْك.
يَقُولُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ: رَوَى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «مَنْ غَسَّلَ مَيِّتًا فَلْيَغْتَسِلْ» .
وَرَوَى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّهُ كَرِهَ أَنْ تُحَدَّ الشَّفْرَةُ، وَالشَّاةُ تَنْظُرُ.
وَمَا قَالَهُ أَبُو حَاتِمٍ، فَغَلِطَ وَأَكْثَرُ حَدِيثِهِ قَدْ تَمَيَّزَ عَنْدَ الْحُفَّاظِ
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: اخْتَلَط حَدِيثه الْأَخير بحَديثه الْقَدِيم، وَلم يتَمَيَّز، فَاسْتحقَّ التّرْك.
يَقُولُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ: رَوَى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «مَنْ غَسَّلَ مَيِّتًا فَلْيَغْتَسِلْ» .
وَرَوَى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّهُ كَرِهَ أَنْ تُحَدَّ الشَّفْرَةُ، وَالشَّاةُ تَنْظُرُ.
وَمَا قَالَهُ أَبُو حَاتِمٍ، فَغَلِطَ وَأَكْثَرُ حَدِيثِهِ قَدْ تَمَيَّزَ عَنْدَ الْحُفَّاظِ
ذكر صَالح مولى التَّوْأَمَة وَالْخلاف فِيهِ
روى ابْن شاهين أَن مَالك بن أنس سُئِلَ عَن صَالح مولى التَّوْأَمَة فَقَالَ لَيْسَ بِشَيْء
وَعَن الْأَصْمَعِي أَنه قَالَ كَانَ شُعْبَة لَا يروي عَن صَالح مولى التَّوْأَمَة وَينْهى عَنهُ
وَعَن أَحْمد بن حَنْبَل أَنه قيل لَهُ إِن بشر بن عمر زعم أَنه سَأَلَ مَالِكًا عَن صَالح مولى التَّوْأَمَة فَقَالَ لَيْسَ بِثِقَة فَقَالَ أَحْمد مَالك كَانَ قد أدْرك صَالحا وَقد اخْتَلَط وَهُوَ كَبِير مَا أعلم بِهِ بَأْسا مِمَّن سمع مِنْهُ قَدِيما وَقد روى عَنهُ أكَابِر أهل الْمَدِينَة
قَالَ أَبُو حَفْص وَهَذَا الْكَلَام فِي صَالح يدل على أَنه كَانَ ثِقَة وَإِنَّمَا وَقع النَّهْي عَنهُ من مثل مَالك وَشعْبَة للاختلاط الَّذِي نزل بِهِ وَلم يبين فِي النَّهْي عَنهُ لأي عِلّة فبينها أَحْمد بن حَنْبَل فَمن سمع مِنْهُ فِي أَيَّام صِحَّته فَهُوَ على مَا قَالَ أَحْمد بن حَنْبَل إِن شَاءَ الله
وَالدَّلِيل على ذَلِك مَا حَدثنَا مُحَمَّد بن مجَالد قَالَ حَدثنَا صَالح بن أَحْمد نَا عَليّ بن الْمَدِينِيّ قَالَ سَمِعت سُفْيَان يَعْنِي ابْن عُيَيْنَة يَقُول جَلَست إِلَى صَالح مولى التَّوْأَمَة فَسَأَلته كَيفَ سَمِعت أَبَا هُرَيْرَة كَيفَ سَمِعت ابْن عَبَّاس فَقَالُوا إِنَّه قد اخْتَلَط فَتَركه
قَالَ وَحدثنَا الْحسن بن صَدَقَة نَا ابْن أبي خَيْثَمَة نَا إِبْرَاهِيم بن عرْعرة قَالَ سُفْيَان بن عُيَيْنَة لَقينَا صَالحا مولى التَّوْأَمَة وَهُوَ مختلط
روى ابْن شاهين أَن مَالك بن أنس سُئِلَ عَن صَالح مولى التَّوْأَمَة فَقَالَ لَيْسَ بِشَيْء
وَعَن الْأَصْمَعِي أَنه قَالَ كَانَ شُعْبَة لَا يروي عَن صَالح مولى التَّوْأَمَة وَينْهى عَنهُ
وَعَن أَحْمد بن حَنْبَل أَنه قيل لَهُ إِن بشر بن عمر زعم أَنه سَأَلَ مَالِكًا عَن صَالح مولى التَّوْأَمَة فَقَالَ لَيْسَ بِثِقَة فَقَالَ أَحْمد مَالك كَانَ قد أدْرك صَالحا وَقد اخْتَلَط وَهُوَ كَبِير مَا أعلم بِهِ بَأْسا مِمَّن سمع مِنْهُ قَدِيما وَقد روى عَنهُ أكَابِر أهل الْمَدِينَة
قَالَ أَبُو حَفْص وَهَذَا الْكَلَام فِي صَالح يدل على أَنه كَانَ ثِقَة وَإِنَّمَا وَقع النَّهْي عَنهُ من مثل مَالك وَشعْبَة للاختلاط الَّذِي نزل بِهِ وَلم يبين فِي النَّهْي عَنهُ لأي عِلّة فبينها أَحْمد بن حَنْبَل فَمن سمع مِنْهُ فِي أَيَّام صِحَّته فَهُوَ على مَا قَالَ أَحْمد بن حَنْبَل إِن شَاءَ الله
وَالدَّلِيل على ذَلِك مَا حَدثنَا مُحَمَّد بن مجَالد قَالَ حَدثنَا صَالح بن أَحْمد نَا عَليّ بن الْمَدِينِيّ قَالَ سَمِعت سُفْيَان يَعْنِي ابْن عُيَيْنَة يَقُول جَلَست إِلَى صَالح مولى التَّوْأَمَة فَسَأَلته كَيفَ سَمِعت أَبَا هُرَيْرَة كَيفَ سَمِعت ابْن عَبَّاس فَقَالُوا إِنَّه قد اخْتَلَط فَتَركه
قَالَ وَحدثنَا الْحسن بن صَدَقَة نَا ابْن أبي خَيْثَمَة نَا إِبْرَاهِيم بن عرْعرة قَالَ سُفْيَان بن عُيَيْنَة لَقينَا صَالحا مولى التَّوْأَمَة وَهُوَ مختلط