صَالح بْن أَحْمَد بْن أَبِي مقَاتل أَبُو الْحُسَيْن القيراطي شيخ كتبنَا عَنهُ بِبَغْدَاد عَن يُوسُف الْقَطَّان وَبُنْدَار يسرق الْحَدِيث يقلبه وَلَعَلَّه قَدْ قلب أَكْثَر من عشرَة آلَاف حَدِيث فِيمَا خرج من الشُّيُوخ والأبواب شُهْرَتِهِ عِنْدَ مَنْ كَتَبَ الْحَدِيث من أَصْحَابنا تغنى عَن الِاشْتِغَال بِمَا قلب من الْأَخْبَار لَا يَجُوز الِاحْتِجَاج بِهِ بِحَال
صَالح بن احْمَد بن أبي مقَاتل وَاسم أبي مقَاتل يُونُس ويكنى أَبَا الْحُسَيْن وَيعرف بالقيراطي الْبَزَّاز يروي عَن يَعْقُوب الدَّوْرَقِي ويوسف الْقطَّان قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ مَتْرُوك كَذَّاب دجال أدركناه وَلم نكتب عَنهُ يحدث بِمَا لم يسمع وَهُوَ حمو أبي عَليّ بن الصَّواف وَقَالَ ابْن عدي كَانَ يسرق الْأَحَادِيث وَيلْزق حَدِيث قوم على قوم وَيرْفَع الْمَوْقُوف ويصل الْمُرْسل وَأمره بَين وَقَالَ ابْن حبَان يسرق الحَدِيث ويقلبه وَلَعَلَّه قد قلب أَكثر من عشرَة آلَاف حَدِيث لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ
صالح بن أحمد بن أبي مقاتل واسم أبي مقاتل يُونُس.
وذكر لنا صالح أن أصله من هراة ويكنى أبا الحسين يعرف بالقيراطي يسرق الأحاديث ويلزق أحاديث تعرف بقوم لم يرهم على قوم آخرين لم يكن عندهم وقد رآهم ويرفع الموقوف ويوصل المرسل ويزيد في الأسانيد.
حَدَّثَنَا صَالِحٌ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبَّاسٍ، حَدَّثني مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَر عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا يَقْرَأُ الْجُنُبُ، ولاَ الْحَائِضُ شَيْئًا من القرآن
زاد صالح لنا، عنِ ابن عرفة عُبَيد الله بن عُمَر عن موسى وليس فيه.
حدثناه، عنِ ابن عرفة جماعة من الشيوخ، عنِ ابن عياش عن مُوسَى عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر وليس فيه عُبَيد الله، وإِنَّما سمع صالح أن الفريابي حَدَّثَ بِهِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ العلاء، عنِ ابن عياش عن عُبَيد اللَّهِ وَمُوسَى بْنُ عُقْبَةَ فأراد صالح أن يكون الحديث عنده بعلو فقال حَدَّثَنَاهُ بن عرفة، عنِ ابن عياش زاد في إسناده عُبَيد الله.
حَدَّثَنَا صالح، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى الْقَطْعِيُّ، أَخْبَرنا عاصم بن هلال، حَدَّثَنا أَيُّوبَ، عَن نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ طَلاقَ قَبْلَ نِكَاحٍ.
قَالَ ابنُ عَدِي وهذا الحديث حَدَّثَنَاهُ ابْنُ صَاعِدٍ، ولاَ يُعْرَفُ إِلا بِهِ سَرَقَهُ صَالِحٌ مِنِ ابْنِ صَاعِدٍ حَتَّى لا يَفُوتُهُ الْحَدِيثُ.
حَدَّثَنَا صالح، حَدَّثَنا قعنب بن محرز، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَبد المجيد الحنفي، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ عُمَر، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبد اللَّهِ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ إِنَّمَا رُخِّصَ لَنَا فِي أَيَّامِ التَّشْرِيقِ أَنْ نَصُومَهُنَّ لِمَنْ لا يَجِدُ ذَبْحًا.
قال ابنُ عَدِي وهذا الحديث لم يقله عن شُعْبَة عن عُبَيد اللَّهِ بْنِ عُمَر، عنِ الزُّهْريّ غير صالح، وإِنَّما يروي هذا يروي هذا عن شُعْبَة عن عَبد اللَّهِ بْنِ عِيسَى، عنِ الزُّهْريّ وصالح لو ذهبت أذكره كثرة ما أنكر عليه من الحديث مما ألزقه على قوم أو حديث موقوف رفعه أو مرسل أوصله لطال ذلك فمن ذلك حديث عَمْرو بن دينار عَنْ عَطَاءٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلاةُ حدث به، عنِ ابن زَنْجَوَيْهِ أو غيره
عَنْ عَبد الرَّزَّاق، عَن مَعْمَر عَنْ أَيُّوبَ، عَن عَمْرو بْنِ دينار ويرويه معمر برواية عَبد الرَّزَّاق عنه فلا يذكر في إسناده عَمْرو بن دينار ومنهم من أوقفه على أبي هريرة ومن ذلك حديث الإيمان قال فيه، حَدَّثَنا أبو الأشعث عن معتمر، عن أبيه عن يَحْيَى بْن يَعْمَُرَ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنْ عُمَر وهذا ليس عند أبي الأشعث، وإِنَّما يرويه عَمْرو بن عاصم ويوسف بن واضح عن معتمر ومثل هذا كثير في أحاديثه مما رواه وادعاه، وَهو بين الأمر جدا تجسره على رفع أحاديث موقوفة وعلى وصل أحاديث مرسلة وعلى أحاديث يسرقها من قوم حتى لا يفوته شيء
مَن اسْمُه صدقة.
وذكر لنا صالح أن أصله من هراة ويكنى أبا الحسين يعرف بالقيراطي يسرق الأحاديث ويلزق أحاديث تعرف بقوم لم يرهم على قوم آخرين لم يكن عندهم وقد رآهم ويرفع الموقوف ويوصل المرسل ويزيد في الأسانيد.
حَدَّثَنَا صَالِحٌ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبَّاسٍ، حَدَّثني مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَر عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا يَقْرَأُ الْجُنُبُ، ولاَ الْحَائِضُ شَيْئًا من القرآن
زاد صالح لنا، عنِ ابن عرفة عُبَيد الله بن عُمَر عن موسى وليس فيه.
حدثناه، عنِ ابن عرفة جماعة من الشيوخ، عنِ ابن عياش عن مُوسَى عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر وليس فيه عُبَيد الله، وإِنَّما سمع صالح أن الفريابي حَدَّثَ بِهِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ العلاء، عنِ ابن عياش عن عُبَيد اللَّهِ وَمُوسَى بْنُ عُقْبَةَ فأراد صالح أن يكون الحديث عنده بعلو فقال حَدَّثَنَاهُ بن عرفة، عنِ ابن عياش زاد في إسناده عُبَيد الله.
حَدَّثَنَا صالح، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى الْقَطْعِيُّ، أَخْبَرنا عاصم بن هلال، حَدَّثَنا أَيُّوبَ، عَن نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ طَلاقَ قَبْلَ نِكَاحٍ.
قَالَ ابنُ عَدِي وهذا الحديث حَدَّثَنَاهُ ابْنُ صَاعِدٍ، ولاَ يُعْرَفُ إِلا بِهِ سَرَقَهُ صَالِحٌ مِنِ ابْنِ صَاعِدٍ حَتَّى لا يَفُوتُهُ الْحَدِيثُ.
حَدَّثَنَا صالح، حَدَّثَنا قعنب بن محرز، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَبد المجيد الحنفي، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ عُمَر، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبد اللَّهِ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ إِنَّمَا رُخِّصَ لَنَا فِي أَيَّامِ التَّشْرِيقِ أَنْ نَصُومَهُنَّ لِمَنْ لا يَجِدُ ذَبْحًا.
قال ابنُ عَدِي وهذا الحديث لم يقله عن شُعْبَة عن عُبَيد اللَّهِ بْنِ عُمَر، عنِ الزُّهْريّ غير صالح، وإِنَّما يروي هذا يروي هذا عن شُعْبَة عن عَبد اللَّهِ بْنِ عِيسَى، عنِ الزُّهْريّ وصالح لو ذهبت أذكره كثرة ما أنكر عليه من الحديث مما ألزقه على قوم أو حديث موقوف رفعه أو مرسل أوصله لطال ذلك فمن ذلك حديث عَمْرو بن دينار عَنْ عَطَاءٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلاةُ حدث به، عنِ ابن زَنْجَوَيْهِ أو غيره
عَنْ عَبد الرَّزَّاق، عَن مَعْمَر عَنْ أَيُّوبَ، عَن عَمْرو بْنِ دينار ويرويه معمر برواية عَبد الرَّزَّاق عنه فلا يذكر في إسناده عَمْرو بن دينار ومنهم من أوقفه على أبي هريرة ومن ذلك حديث الإيمان قال فيه، حَدَّثَنا أبو الأشعث عن معتمر، عن أبيه عن يَحْيَى بْن يَعْمَُرَ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنْ عُمَر وهذا ليس عند أبي الأشعث، وإِنَّما يرويه عَمْرو بن عاصم ويوسف بن واضح عن معتمر ومثل هذا كثير في أحاديثه مما رواه وادعاه، وَهو بين الأمر جدا تجسره على رفع أحاديث موقوفة وعلى وصل أحاديث مرسلة وعلى أحاديث يسرقها من قوم حتى لا يفوته شيء
مَن اسْمُه صدقة.