شرحبيل أبو مصعب
س: شرحبيل أَبُو مصعب.
أورده القاضي أَبُو أحمد العسال في الصحابة.
روى عنه ابنه مصعب أَنَّهُ قال: قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " من ابتاع سرقة أو خيانة، وهو يعلم أنها سرقة أو خيانة، فقد شرك في عارها وَإِثمها ".
أخرجه أَبُو موسى.
س: شرحبيل أَبُو مصعب.
أورده القاضي أَبُو أحمد العسال في الصحابة.
روى عنه ابنه مصعب أَنَّهُ قال: قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " من ابتاع سرقة أو خيانة، وهو يعلم أنها سرقة أو خيانة، فقد شرك في عارها وَإِثمها ".
أخرجه أَبُو موسى.
شُرَحْبِيلُ أَبُو مُصْعَبٍ
- حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو أَحْمَدَ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ زُهَيْرٍ الْحُلْوَانِيُّ، ثنا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، ثنا عَبَّادُ بْنُ كَثِيرٍ، حَدَّثَنِي مُصْعَبُ بْنُ شُرَحْبِيلَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنِ ابْتَاعَ سَرِقَةً، أَوْ خِيَانَةً، وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهَا سَرِقَةٌ أَوْ خِيَانَةٌ، فَقَدْ شَرِكَ فِي عَارِهَا وَإِثْمِهَا، وَمَنِ اسْتُودِعَ خِيَانَةً، وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهَا خِيَانَةٌ، فَقَدْ شَرِكَ فِي عَارِهَا وَإِثْمِهَا»
- حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو أَحْمَدَ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ زُهَيْرٍ الْحُلْوَانِيُّ، ثنا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، ثنا عَبَّادُ بْنُ كَثِيرٍ، حَدَّثَنِي مُصْعَبُ بْنُ شُرَحْبِيلَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنِ ابْتَاعَ سَرِقَةً، أَوْ خِيَانَةً، وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهَا سَرِقَةٌ أَوْ خِيَانَةٌ، فَقَدْ شَرِكَ فِي عَارِهَا وَإِثْمِهَا، وَمَنِ اسْتُودِعَ خِيَانَةً، وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهَا خِيَانَةٌ، فَقَدْ شَرِكَ فِي عَارِهَا وَإِثْمِهَا»