- وشبيل بن عوف. أحمسي.
شبيل بن عوف
ب د ع: شبيل آخره لام، هو ابن عوف بْن أَبِي حبة، أَبُو الطفيل البجلي الأحمسي.
أدرك الجاهلية، ولم يسمع من النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وشهد القادسية، وَإِنما روايته عن عمر بْن الخطاب رضي اللَّه عنه ومن بعده، وكان يصفر لحيته.
أخرجه الثلاثة.
ب د ع: شبيل آخره لام، هو ابن عوف بْن أَبِي حبة، أَبُو الطفيل البجلي الأحمسي.
أدرك الجاهلية، ولم يسمع من النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وشهد القادسية، وَإِنما روايته عن عمر بْن الخطاب رضي اللَّه عنه ومن بعده، وكان يصفر لحيته.
أخرجه الثلاثة.
شُبَيْل بْنُ عَوْفٍ
- شُبَيْل بْنُ عَوْفٍ الأَحْمَسِيُّ من بجيلة. روى عن عمر بن الخطاب. قَالَ: أَخْبَرَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ عَنْ شُبَيْلِ بْنِ عَوْفٍ قال: أمرنا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ بِالصَّدَقَةِ فَقُلْنَا: نَحْنُ نَجْعَلُ عَلَى خُيُولِنَا وَأَرِقَّائِنَا عَشَرَةً عَشَرَةً. فَقَالَ: أَمَّا أَنَا فَلا أَجْعَلُهُ عَلَيْكُمْ. ثُمَّ أَمَرَ لأَرِقَّائِنَا بجريبين جريبين. قَالَ: أَخْبَرَنَا شِهَابُ بْنُ عَبَّادٍ قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ قَالَ: سَمِعْتُ شُبَيْلَ بْنَ عَوْفٍ يَقُولُ: مَا غَبَّرْتُ نَعْلِي فِي طَلَبِ دُنْيَا قَطُّ وَلا جَلَسْتُ فِي مَجْلِسٍ قَطُّ إِلا لِحَاجَةٍ أَوِ انْتِظَارِ جِنَازَةٍ. وَمَا قَبَّحْتُ رَجُلا قَطُّ. قَالَ شِهَابُ: حَسِبْتُهُ قَالَ مُنْذُ صِرْتُ رَجُلا رَبَّ بَيْتٍ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ: وَفِي الْحَدِيثِ شِبْلٌ. وَشُبَيْلٌ تَصْغِيرُ شِبْلٍ. وَكَانَ ثِقَةً قَلِيلَ الْحَدِيثِ.
- شُبَيْل بْنُ عَوْفٍ الأَحْمَسِيُّ من بجيلة. روى عن عمر بن الخطاب. قَالَ: أَخْبَرَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ عَنْ شُبَيْلِ بْنِ عَوْفٍ قال: أمرنا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ بِالصَّدَقَةِ فَقُلْنَا: نَحْنُ نَجْعَلُ عَلَى خُيُولِنَا وَأَرِقَّائِنَا عَشَرَةً عَشَرَةً. فَقَالَ: أَمَّا أَنَا فَلا أَجْعَلُهُ عَلَيْكُمْ. ثُمَّ أَمَرَ لأَرِقَّائِنَا بجريبين جريبين. قَالَ: أَخْبَرَنَا شِهَابُ بْنُ عَبَّادٍ قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ قَالَ: سَمِعْتُ شُبَيْلَ بْنَ عَوْفٍ يَقُولُ: مَا غَبَّرْتُ نَعْلِي فِي طَلَبِ دُنْيَا قَطُّ وَلا جَلَسْتُ فِي مَجْلِسٍ قَطُّ إِلا لِحَاجَةٍ أَوِ انْتِظَارِ جِنَازَةٍ. وَمَا قَبَّحْتُ رَجُلا قَطُّ. قَالَ شِهَابُ: حَسِبْتُهُ قَالَ مُنْذُ صِرْتُ رَجُلا رَبَّ بَيْتٍ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ: وَفِي الْحَدِيثِ شِبْلٌ. وَشُبَيْلٌ تَصْغِيرُ شِبْلٍ. وَكَانَ ثِقَةً قَلِيلَ الْحَدِيثِ.