شبل بن عباد، المكي القارئ
قال أبو داود: سمعت أحمد، قيل له: إبراهيم بن نافع؟
قال: ثقة، وشبل ثقة، والجرشي ثقة أصحاب ابن نجيح، ولكن كان رأيهم القدر.
"سؤالات أبي داود" (229)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا حامد بن يحيى البلخي قال: حدثنا حسن بن محمد بن عبيد اللَّه بن أبي يزيد قال: هذِه قراءة أخذتها من شبل بن عباد، وقرأ شبل بن عباد على محمد بن عبد اللَّه بن محيصن وعلى عبد اللَّه بن كثير الداري المكي، ذكرا أنهما عرضا على درباس مولى ابن عباس، وقرأ درباس على عبد اللَّه بن عباس، وقرأ عبد اللَّه بن عباس على أصحاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-.
"العلل" رواية عبد اللَّه (408)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: سيف اختلفوا فيه ابن سليمان أو ابن أبي سليمان ثقة، زكريا بن إسحاق ثقة، شبل ثقة، هؤلاء ما أقر بهم سيف، وزكريا، وشبل، وإبراهيم بن نافع ثقة، أصحاب ابن أبي نجيح قدرية عامتهم، ولكن ليسوا هم أصحاب كلام، إلَّا أن يكون شبل، لا أدري.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5148)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: لم يسمع شبل من مجاهد شيئًا.
"الأباطيل والمناكر" 2/ 191
قال أبو داود: سمعت أحمد، قيل له: إبراهيم بن نافع؟
قال: ثقة، وشبل ثقة، والجرشي ثقة أصحاب ابن نجيح، ولكن كان رأيهم القدر.
"سؤالات أبي داود" (229)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا حامد بن يحيى البلخي قال: حدثنا حسن بن محمد بن عبيد اللَّه بن أبي يزيد قال: هذِه قراءة أخذتها من شبل بن عباد، وقرأ شبل بن عباد على محمد بن عبد اللَّه بن محيصن وعلى عبد اللَّه بن كثير الداري المكي، ذكرا أنهما عرضا على درباس مولى ابن عباس، وقرأ درباس على عبد اللَّه بن عباس، وقرأ عبد اللَّه بن عباس على أصحاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-.
"العلل" رواية عبد اللَّه (408)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: سيف اختلفوا فيه ابن سليمان أو ابن أبي سليمان ثقة، زكريا بن إسحاق ثقة، شبل ثقة، هؤلاء ما أقر بهم سيف، وزكريا، وشبل، وإبراهيم بن نافع ثقة، أصحاب ابن أبي نجيح قدرية عامتهم، ولكن ليسوا هم أصحاب كلام، إلَّا أن يكون شبل، لا أدري.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5148)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: لم يسمع شبل من مجاهد شيئًا.
"الأباطيل والمناكر" 2/ 191