Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=113960#edceeb
سيف بن مُحَمَّد بن أُخْت سُفْيَان الثَّوْرِي أَخُو عمار بْن مُحَمَّد يَرْوِي عَن عُمَر بْن قَيْس وعَاصِم الْأَحول وَالثَّوْري روى عَنْهُ الْعِرَاقِيُّونَ وَكَانَ شَيخا صَالحا متعبدا إِلَّا أَنَّهُ يَأْتِي عَن الْمَشَاهِير بِالْمَنَاكِيرِ كَانَ مِمَّن يدْخل عَلَيْهِ فيجيب إِذَا سمع الْمَرْء حَدِيثه شهد عَلَيْهِ بِالْوَضْعِ وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ عَنْ أَبِي عُثْمَانَ عَنْ جَرِيرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَكُونُ نَهْرٌ بَيْنَ دِجْلَةَ وَدُجَيْلَةَ بِالْفُرَاتِ وَلَيْسَ هَذَا مِنْ كَلامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ مَحْمُودٍ يَقُولُ سَمِعْتُ الدَّارِمِيَّ يَقُولُ سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ سَيْفُ بْنُ مُحَمَّدٍ بن أُخْتِ سُفْيَانَ كَانَ هَاهُنَا كَذَّابًا خبيثا
قَالَ أَبُو حَاتِم وَهُوَ الَّذِي يَرْوِي عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ قَالَ الدَّقَلُ والفارسي والحلوم والحامض حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ثَنَا مَحْمُودُ بْنُ خِدَاشٍ ثَنَا سَيْفُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ الْأَعْمَش
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=113960#77557e
سيف بْن مُحَمَّد، بْن أخت سفيان الثوري :
حدث عن عاصم الأحول، ويحيى بن سعيد الأنصاري، وعبد العزيز بن رفيع المكي، وسليمان الأعمش، وسفيان الثوري. روى عنه محمد بن الصباح الدولابي، وأبو إبراهيم الترجماني، ومحمود بن خداش، والحسن بن عرفة. وهو كوفي نزل بغداد وحدّث بها.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمَحَامِلِيُّ قَالَ: وَجَدْتُ فِي كِتَابِ جَدِّي الْحُسَيْنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ- بِخَطِّ يَدِهِ- حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ خداش- أبو محمّد الطالقاني- حدّثنا سيف بن محمّد الثوري، حَدَّثَنَا الأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَنُفَضِّلُ بَعْضَها عَلى بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ
[الرعد 4] قَالَ:
الدَّقَلُ، وَالْفَارِسِيُّ، وَالْحُلْوُ، وَالْحَامِضُ»
. أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد الأشناني قَالَ: سمعت أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول: سمعت يَحْيَى بْن معين يقول: سيف بْن محمد بن أخت سفيان الثوري، كان شيخا هاهنا كذابا خبيثا.
أخبرني السّكّري، أخبرنا الشّافعيّ، حدّثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابن الغلابي قَالَ: قَالَ يحيى بن معين: سيف بْن مُحَمَّد بْن أخت سفيان الثوري ليس بثقة.
أَخْبَرَنِي الأزهري، حدّثنا محمّد بن المظفر، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن موسى بن عيسى الحضرمي- بمصر- حَدَّثَنَا إبراهيم بن أبي داود قال: سألت يحيى بن معين عن سيف ابن محمد فقال: كذاب ولكن أخوه عمار.
أَخْبَرَنَا علي بن محمد بن عبد الله المعدل، أخبرنا محمد بن أحمد بن الحسن الصواف، حدثنا عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حنبل قَالَ: سمعت أَبِي يقول: لا يكتب حديث سيف بْن مُحَمَّد بْن أخت سفيان الثوري، ليس سيف بشيء، كان سيف يضع الحديث.
أَخْبَرَنَا ابن الفضل، أخبرنا عثمان بن أحمد الدّقّاق، حدّثنا سهل بن أحمد الواسطيّ، حدثنا أبو حفص عمرو بن علي قال: وسيف بْن مُحَمَّد بْن أخت سفيان الثوري ضعيف، وأخوه عمار بن محمّد أمثل منه.
أخبرنا ابْن الْفَضْل، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا يعقوب بْن سُفْيَان قَالَ: باب من يرغب عَنِ الرواية عنهم، وكنت أسمعُ أصحابنا يضعفونهم، منهم سيف بن محمد بن أخت سفيان.
أَخْبَرَنَا أحمد بن أبي جعفر، أخبرنا محمد بن عدي البصري- في كتابه- حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قال: سألت أبا داود قلت: سيف بن أخت سفيان الثوري؟ قال: كذاب.
أَخْبَرَنَا البرقاني، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النّسائيّ، حَدَّثَنَا أبي قال: سيف بن محمد ليس بثقة ولا مأمون متروك.
وأخبرني البرقانيّ، حدّثني محمّد بن أحمد الأدميّ، حدّثنا محمّد بن عليّ الإياديّ، حَدَّثَنَا زكريا الساجي. قال: سيف بْن مُحَمَّد بْن أخت سفيان الثوري يضع الحديث.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ قال: سمعت أبا الحسن الدّارقطنيّ يقول: سيف ابن محمد متروك.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=113960#caa151
سيف بن مُحَمد بن أخت سفيان الثَّوْريّ كوفي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، حَدَّثَنا عثمان، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: سيف بن مُحَمد بن أخت سفيان الثَّوْريّ كان شيخا هَاهُنا كذَّابًا خبيثا قيل له إنه يروي عن مُحَمد بْن الصباح.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بحر أنا عَبد اللَّه الدورقي، قَال: قَال يَحْيى بْنُ مَعِين سيف بن مُحَمد بن أخت سفيان الثَّوْريّ لَيْسَ بثقة.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: سيف بْن مُحَمد ليس بثقة
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ آدم، وَالحُسَين بْن عياض، قالا: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْنَ مَعِين، عنِ ابن أخت سفيان الثَّوْريّ سيف بْن مُحَمد فقال: كان كذَّابًا ولكن أَخُوه عمار ثقة.
حَدَّثَنَا ابن سَعِيد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَ: سَمِعْتُ أبي يقول سيف بن أخت سفيان الثَّوْريّ يضع الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه، عن أبيه؟ قَال: لاَ يكتب حديثه سيف بن مُحَمد بن أخت سفيان الثَّوْريّ ليس سيف بشَيْءٍ كان يضع الحديث، حَدَّثَنا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه قَالَ ذكر أبي حديث المحاربي، عَن عاصم، عَن أبي عثمان عن جرير تبنى مدينة بين دجلة ودجيل فقال: كان المحاربي جليسا لسيف بْن مُحَمد بن أخت سفيان الثَّوْريّ وكان سيف كذَّابًا وأظن المحاربي سمعه منه قيل له إن عَبد العزيز بْن أَبَان رواه عن سفيان فقال كل من حدث به عن سفيان فهو كذاب قلت له إن لوين حَدَّثَنَاهُ عن مُحَمد بْن جابر، قَال: كان مُحَمد بْن جابر ربما ألحق في كتابه أو قَالَ يلحق في كتابه الحديث وقال أبي هذا حديث ليس بصحيح أو قال كذاب.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال سيف بن مُحَمد بن أخت سفيان الثَّوْريّ قَالَ لنا مُحَمد بن الصباح، حَدَّثَنا سيف بن مُحَمد بن أخت سفيان الثَّوْريّ، عَن عاصم، عَن أبي عثمان قَال: كنتُ مع حريز فذكر حديث في دجلة وصراة، لاَ يُتَابَعُ عَليه هو أخو عمار ضعفه أَحْمَد.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ سيف بن مُحَمد بن أخت سفيان الثَّوْريّ، عَن عاصم، عَن أبي عثمان، لاَ يُتَابَعُ عَليه هو أخو عمار ضعفه أَحْمَد.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي سيف وعمار ابنا أخت سفيان الثَّوْريّ ليسا بالقويين في الحديث، ولاَ قريب
وقال النسائي سيف بْن مُحَمد ضَعِيفٌ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْن سليمان، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ بيان الشلاثائي، حَدَّثَنا سيف بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنِ رَفِيعٍ عَنْ عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ، عَن أَبِي مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيِّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ يَعْلَمُ النَّاسَ مَا فِي الصَّفِّ الأَوَّلِ ما أصابوه إلاَّ بقرعة.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن عوف، حَدَّثَنا عَبد العزيز بْن موسى اللاحوني، حَدَّثَنا سيف عن عَبد اللَّه عن عَبد العزيز بإسنادِه، نَحوه.
قَالَ الشيخ: قال لنا ابن صاعد بين سيف ضعفه في إسناد هذا الحديث وتسويته وإنما هو عن عامر بْن مسعود والذي قاله ابْن صاعد كما قَالَ وسيف بْن مُحَمد جعل بدل عامر بْن مسعود عامر بْن واثلة وعامر بْن واثلة هو أبو الطفيل ثم زاد في الإسناد أَيضًا، عَن أبي مسعود الأنصاري عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وليس لأبي مسعود، ولاَ لعامر بْن واثلة في هذا الإسناد ذكر وقد رواه عن عَبد العزيز بن رفيع جماعة من الكوفيين وغيرهم عن عامر بْن مسعود عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مُرْسَلا.
حَدَّثَنَاهُ الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرو، حَدَّثَنا زهير عن عَبد العزيز بْن رفيع عن عامر بْن مسعود عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بذلك.
حَدَّثَنَا ابن ذريح، حَدَّثَنا مُحَمد بن الصباح الجرجرائي، حَدَّثَنا سَيْفُ بْنُ مُحَمد، عَن يَحْيى بْنُ سَعِيد، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ نَاسًا سَيَنْفِرُونَ إِلَى عَشَائِرِهِمْ يَقُولُونَ الْخَيْرُ الْخَيْرُ وَالْمَدِينَةُ خَيْرٌ لَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ
قَالَ الشَّيْخ: وهذه ترجمة ضيقة يَحْيى بْنُ سَعِيد، عَن أَبِي صالح، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ ولعله لا يبلغ ما بهذا الإسناد أكثر من ثلاثة أحاديث أو أربعة عند الثقات وهذا الحديث لا أعرف في وقتي هذا إلاَّ من رواية سيف، عَن يَحْيى بن سَعِيد.
حَدَّثَنَا أحمد بن خالد بن عَبد الملك بن مسرح، حَدَّثَنا عَمِّي الْوَلِيدُ بْنُ عَبد الْمَلِكِ، حَدَّثَنا سَيْفُ بْنُ مُحَمد الثَّوْريّ عَنِ السَّرِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ عَنْ الشَّعْبِيِّ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: جَاء أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّ لِي أَبًا وَأُمًّا وَأَخًا وَأُخْتًا وَعَمًّا وَعَمَّةً وَخَالا وَخَالَةً وَجَدًّا وَجَدَّةً فَأَيُّهُمْ أَحَقُّ أَنْ أُبِرَّ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِرَّ أُمِّكَ ثُمَّ أَبَاكَ ثُمَّ أُخْتُكَ ثُمَّ أَخَاكَ فَبَدَأَ بِأُمِّهِ قَبْلَ الرِّجَالِ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا مما يستغرب من هذا الطريق ويرويه سيف عن السري ولعل البلاء فيه من السري دون سيف فإن السري يروي عن الشَّعْبِيّ مناكير.
حَدَّثَنَا أحمد، حَدَّثَنا عمي، حَدَّثَنا سَيْفُ بْنُ مُحَمد الثَّوْريّ الْكُوفِيُّ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ قَيْسٍ الْمِلائِيُّ أَحْسَبُهُ عَنْ عَطاء، عَن عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ أَفْضَلَ الْعَمَلِ عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقْضِيَ عَنْ مُسْلِمٍ دَيْنَهُ أَوْ تُدْخِلَ عَلَيْهِ سُرُورًا أَوْ تِطْعِمَهُ خُبْزًا.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا منكر عن عَمْرو بْن قيس الملائي بهذا الإسناد، ولاَ يحفظ هذا الحديث في أحاديث عَمْرو بْن قيس لأنه عزيز الحديث إلاَّ من حديث سيف عنه.
حَدَّثَنَا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي عصمة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد بْنِ عَبد الملك الأسدي، حَدَّثَنا سيف بن مُحَمد بن أخت سُفيان، عَن هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بن صياد ولد مسرورا مختونا أعور.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ يُوسُفَ بْنِ الْحَجَّاجِ بْنِ مصعب بن سليم العبدي، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا سُفيان، عَن هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَكْتَحِلُ كُلَّ لَيْلَةٍ وَيَحْتَجِمُ كُلَّ شَهْرٍ وَيَشْرَبُ الدَّوَاءَ كل سنة
قال الشيخ: وبهذا الإسناد حَدَّثَنَاهُ عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بغير حديث إلاَّ أن هذا الحديث من بين الأحاديث التي حدثناه بها هذا أنكرها وحديث بن صياد الذي قبل هذا يرويه سيف عن هشام بْن عروة.
أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، وَمُحمد بْنُ مُحَمد بن النفاح، قالا: حَدَّثَنا محمود بن خداش، حَدَّثَنا سيف بن مُحَمد الثَّوْريّ، حَدَّثَنا الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأكل قَالَ الدَّقْلُ وَالْفَارِسِيُّ وَالْحُلْوُ وَالْحَامِضُ.
حَدَّثَنَا ابن النفاح، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْن خالد الرقي، حَدَّثَنا سُلَيْمَان بْن عُبَيد اللَّه عن عُبَيد اللَّه بْن عُمَر وعن زَيْدِ بْنِ أَبِي أَنِيسَةَ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عن النَّبِيّ مثله.
قال الشيخ: ولاَ أعلم رواه، عَنِ الأَعْمَش غير زيد بْن أبي أنيسة من رواية عَبد الله بن عَمْرو عنه وسيف بْن مُحَمد عن الأَعْمَش.
حَدَّثَنَا البغوي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حَسَّانَ أَبُو جَعْفَرٍ السمتي سنة ثمان وعشرين ومِئَتَين وفيها مات، حَدَّثَنا سَيْفُ بْنُ مُحَمد عَنْ خَالِهِ سُفْيَانِ الثَّوْريّ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ عَنْ حَبَّةَ بْنِ جُوَيْنٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ بَيْنَا أَنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَيِّزٍ لأَبِي طَالِبٍ يُصَلِّي إِذْ أَشْرَفَ عَلَيْنَا أَبُو طَالِبٍ فَبَصُرَ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، فَقَالَ، يَا عَمُّ أَلا تَنْزِلْ فَتُصَلِّي مَعَنَا، فَقَالَ، يا بن أَخِي إِنِّي لأَعْلَمُ أَنَّكَ عَلَى الْحَقِّ وَلَكِنِّي أَكْرَهُ أَنْ أَسْجُدَ فَتَعْلُونِي اسِتِي وَلَكِنِ انْزِلْ يَا جعفر فصل جناح بن عَمِّكَ فَنَزَلَ جَعْفَرٌ فَصَلَّى عَنْ يسار
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَلَمَّا قَضَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلاتَهُ الْتَفَتَ إِلَى جَعْفَرٍ فَقَالَ أَمَا إِنَّ اللَّهَ قَدْ وَصَلَكَ بِجَنَاحَيْنِ تَطِيرُ بِهِمَا فِي الْجَنَّةِ كَمَا وَصَلْتَ جَنَاحَ بن عم.
قَالَ الشَّيْخ: وَهَذَا بَاطِلٌ عَنِ الثَّوْريّ بِهَذَا الإِسْنَادِ وَلَيْسَ يَرْوِيهِ غير سيف.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عُمَر الحرابي، حَدَّثَنا الحسين بن بيان، حَدَّثَنا سَيْفٌ عَنْ سُفيان، عَن عَبد الْكَرِيمِ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عنِ ابْنِ عُمَر، قَالَ: رأيتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي عَلَى حِمَارٍ مُتَوَجِّهًا نَحْو خَيْبَرَ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا أَيضًا يرويه سيف عن الثَّوْريّ.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا الْمُقْرِي، وابن أبي عصمة، قَالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد الهمذاني، حَدَّثَنا سَيْفُ بْنُ مُحَمد عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْريّ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحَسَنُ، وَالحُسَين سَيِّدَا شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْ أَحَبَّهُمْا فَقَدْ أَحَبَّنِي، ومَنْ أَبْغَضَهُمَا فَقَدْ أَبْغَضَنِي.
قَالَ الشَّيْخ: لا يرويه هذا غير سيف ولسيف أحاديث غير ما ذكرت يشبه بعضها بعضا عن الثَّوْريّ وغيره وعن كل من روى عنه سيف فإنه يأتي عنه بما لا يتابعه عَلَيْهِ أحد، وَهو بين الضعف جدا