سهل بن معاذ بن أنس
قال: وسمعته يقول: سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه ضعيف.
(هذا رأي يحيى بن معين)
قال: وسمعته يقول: سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه ضعيف.
(هذا رأي يحيى بن معين)
سهل بْن معَاذ بْن أَنَس يَرْوِي عَن أَبِيهِ روى عَنْهُ زبان بْن فائد مُنكر الْحَدِيث جدا فلست أَدْرِي أوقع التَّخْلِيط فِي حَدِيثه مِنْهُ أَوْ من زبان بْن فَايِد فَإِن كَانَ من أَحدهمَا فالأخبار الَّتِي رَوَاهَا أَحدهمَا سَاقِطَة وَإِنَّمَا اشْتبهَ هَذَا لِأَن راويها عَن سهل بْن معَاذ زبان بْن فائد إِلَّا الشَّيْء بَعْد الشَّيْء رَوَى سَهْلُ بْنُ مُعَاذٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلم من يتخطىء رِقَابَ النَّاسِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ اتَّخَذَ جِسْرًا إِلَى جَهَنَّمَ وَرَوَى عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُتَكَلِّمُ فِي الصَّلاةِ وَالضَّاحِكُ فِيهَا وَالْمُفَرْقِعُ أصباعه بِمَنْزِلَة وَاحِدَة
حَدثنَا بالحديثني بن قُتَيْبَة ثَنَا بن أَبِي السَّرِيِّ ثَنَا رُشَيْدُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ زَبَّانَ بْنِ فَايدٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذٍ عَلَى أَنَّ رِشْدِينَ بْنَ سَعْدٍ وَزَبَّانَ بن فَايِد أَيْضا ليسَا بِشَيْء
حَدثنَا بالحديثني بن قُتَيْبَة ثَنَا بن أَبِي السَّرِيِّ ثَنَا رُشَيْدُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ زَبَّانَ بْنِ فَايدٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذٍ عَلَى أَنَّ رِشْدِينَ بْنَ سَعْدٍ وَزَبَّانَ بن فَايِد أَيْضا ليسَا بِشَيْء