سُلَيْمَان بن سَلمَة يروي عَن سعيد بن مُوسَى عَن مَالك وَعَن عبد الْعَظِيم بن حبيب عَن ابْن أبي ذِئْب اتهمه ابْن حبَان بِوَضْع الحَدِيث
سُلَيْمَان بن سَلمَة قَالَ الذَّهَبِيّ اتهمَ بِالْوَضْعِ انْتهى وَقد ذكر لَهُ بن الْجَوْزِيّ حَدِيثا فِي الْجَنَائِز وَقَالَ قَالَ أَبُو حَاتِم مَوْضُوع فَلَا أَدْرِي أوضعه سعيد يَعْنِي بن مُوسَى الَّذِي فِي سَنَده قَالَ أَو سُلَيْمَان يَعْنِي بن سَلمَة الَّذِي فِي سَنَده ثمَّ ذكره بن الْجَوْزِيّ فِي بَاب طلب الْخَيْر من حسان الْوُجُوه ثمَّ نقل عَن بن حبَان أَنه أَتَّهِمهُ بِوَضْع الحَدِيث انْتهى وَهَذَا لَيْسَ الخبائري الَّذِي ذكر الذَّهَبِيّ فِي جملَة تَرْجَمته أَنه مَتْرُوك وفيهَا عَن بن الْجُنَيْد أَنه كَانَ يكذب وَقَالَ فِيهَا الذَّهَبِيّ أَيْضا فَمن بلاياه وَذكر حَدِيثا وَذكر فِيهَا حَدِيثا آخر ثمَّ قَالَ مَوْضُوع على مَالك فَفِي هَذَا أَنه وضع وَالله أعلم.