سفيان بْن هشام خراساني مروزي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي المروزي، حَدَّثَنا عثمان، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْن مَعِين عن سفيان بْن هشام أتعرفه؟ قَال: لاَ قلت، حَدَّثَنا عنه الهيثم بْن خارجة أحاديث فقال إنه أبو
مجاهد قَال: مَا أعرفه.
قال الشَّيْخ: وهذا الذي قاله عثمان بْن سَعِيد فقال سفيان بْن هشام ويقال أنه أبو مجاهد أخطأ وإنما هو هشام بْن سفيان أبو مجاهد وقول يَحْيى لا أعرفه لأن هشام بْن سفيان أبو مجاهد مروزي خراساني، وَهو هشام بْن سفيان أبو مجاهد العتكي المروزي.
أخبرنيه مُحَمد بن عيسى بن مُحَمد المروزي، عن أبيه عن العباس بن مصعب قَالَ هشام بْن سفيان العتكي أبو مجاهد روى عنه الهيثم بْن خارجة أحاديث وقد روى، عَن أبي مجاهد عن الهيثم بن خارجة هشام بْن سفيان، وَهو الصواب والهيثم بن خارجة هكذا يسميه أَيضًا.
حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ، حَدَّثَنا هشام بن سفيان المروزي، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَبد اللَّهِ الْعَتَكِيُّ عَنْ عَبد اللَّه بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْوِتْرُ حَقٌّ فَمَنْ لم يوتر فليس منا.
حَدَّثَنَاهُ يُسْرُ بْنُ أَنَسٍ أَبُو الْخَيْرِ، حَدَّثَنا مُحَمد بن منصور الطوسي، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ سُفْيَانَ الْمَرْوَزِيُّ عَنْ عُبَيد الله العتكي أَبُو الْمُنِيبِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْتِرُوا لَيْسَ مِنَّا من لم يوتر.
حَدَّثَنَا الصُّوفيّ، حَدَّثَنا الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ، حَدَّثَنا هشام بن سفيان المروزي، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَبد اللَّهِ الْعَتَكِيُّ عَنْ عَبد اللَّه بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْمُنَابَذَةِ وَالْمُلامَسَةِ ثلاث مرات
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بن منصور، حَدَّثَنا أَبُو مُجَاهِدٍ هِشَامُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَبد الله العتكي، وَهو أَبُو الْمُنِيبِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ مَلْبَسَيْنِ أَنْ يُصَلَّي فِي سَرَاوِيلَ لَيْسَ عَلَيْهِ رِدَاءٌ وَأَنْ يُصَلَّي فِي مَلاءَةٍ لا يتوشح بها.
حَدَّثَنَا الصُّوفيّ، حَدَّثَنا الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ، حَدَّثَنا هشام بْن سفيان، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّه بْنِ عَبد اللَّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْطَى الْجَدَّةَ أُمَّ الأُمِّ السُّدُسَ إِذَا لَمْ يَكُنْ دُونَهُمَا أُمٌّ.
قال الشَّيْخ: ولأبي مجاهد هذا غير ما ذكرت قليل ومقدار ما يرويه فلا بأس برواياته، وَهو هشام بْن سفيان العتكي لا سفيان بْن هشام والدارمي أخطأ حيث سماه سفيان بْن هشام.
ويحكى أن الهيثم بْن خارجة حدثه عنه بأحاديث وأخطأ على الهيثم لأني قد ذكرت عن الهيثم ما رواه عنه على الصواب وسماه سفيان بْن هشام العتكي وهكذا مُحَمد بْن منصور والرمادي سمياه هشام بْن سفيان أبو مجاهد، وَهو أشهر من ذاك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي المروزي، حَدَّثَنا عثمان، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْن مَعِين عن سفيان بْن هشام أتعرفه؟ قَال: لاَ قلت، حَدَّثَنا عنه الهيثم بْن خارجة أحاديث فقال إنه أبو
مجاهد قَال: مَا أعرفه.
قال الشَّيْخ: وهذا الذي قاله عثمان بْن سَعِيد فقال سفيان بْن هشام ويقال أنه أبو مجاهد أخطأ وإنما هو هشام بْن سفيان أبو مجاهد وقول يَحْيى لا أعرفه لأن هشام بْن سفيان أبو مجاهد مروزي خراساني، وَهو هشام بْن سفيان أبو مجاهد العتكي المروزي.
أخبرنيه مُحَمد بن عيسى بن مُحَمد المروزي، عن أبيه عن العباس بن مصعب قَالَ هشام بْن سفيان العتكي أبو مجاهد روى عنه الهيثم بْن خارجة أحاديث وقد روى، عَن أبي مجاهد عن الهيثم بن خارجة هشام بْن سفيان، وَهو الصواب والهيثم بن خارجة هكذا يسميه أَيضًا.
حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ، حَدَّثَنا هشام بن سفيان المروزي، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَبد اللَّهِ الْعَتَكِيُّ عَنْ عَبد اللَّه بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْوِتْرُ حَقٌّ فَمَنْ لم يوتر فليس منا.
حَدَّثَنَاهُ يُسْرُ بْنُ أَنَسٍ أَبُو الْخَيْرِ، حَدَّثَنا مُحَمد بن منصور الطوسي، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ سُفْيَانَ الْمَرْوَزِيُّ عَنْ عُبَيد الله العتكي أَبُو الْمُنِيبِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْتِرُوا لَيْسَ مِنَّا من لم يوتر.
حَدَّثَنَا الصُّوفيّ، حَدَّثَنا الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ، حَدَّثَنا هشام بن سفيان المروزي، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَبد اللَّهِ الْعَتَكِيُّ عَنْ عَبد اللَّه بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْمُنَابَذَةِ وَالْمُلامَسَةِ ثلاث مرات
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بن منصور، حَدَّثَنا أَبُو مُجَاهِدٍ هِشَامُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَبد الله العتكي، وَهو أَبُو الْمُنِيبِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ مَلْبَسَيْنِ أَنْ يُصَلَّي فِي سَرَاوِيلَ لَيْسَ عَلَيْهِ رِدَاءٌ وَأَنْ يُصَلَّي فِي مَلاءَةٍ لا يتوشح بها.
حَدَّثَنَا الصُّوفيّ، حَدَّثَنا الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ، حَدَّثَنا هشام بْن سفيان، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّه بْنِ عَبد اللَّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْطَى الْجَدَّةَ أُمَّ الأُمِّ السُّدُسَ إِذَا لَمْ يَكُنْ دُونَهُمَا أُمٌّ.
قال الشَّيْخ: ولأبي مجاهد هذا غير ما ذكرت قليل ومقدار ما يرويه فلا بأس برواياته، وَهو هشام بْن سفيان العتكي لا سفيان بْن هشام والدارمي أخطأ حيث سماه سفيان بْن هشام.
ويحكى أن الهيثم بْن خارجة حدثه عنه بأحاديث وأخطأ على الهيثم لأني قد ذكرت عن الهيثم ما رواه عنه على الصواب وسماه سفيان بْن هشام العتكي وهكذا مُحَمد بْن منصور والرمادي سمياه هشام بْن سفيان أبو مجاهد، وَهو أشهر من ذاك.