سعيد بن عبد بن قيس
ذكره موسى بن عقبة فيمن هاجر إلى أرض
الحبشة، وذكره غيره فَقَالَ: سعيد بن عبيد بن قيس بن لقيط بن عامر بن ربيعة [أو أمية بن الحارث بن فهر بن مالك القرشي الفهري ] .
هاجر إلى أرض الحبشة، وكان ممن أقام بها إلى أن كانت الخندق، هكذا قَالَ: وأظنه أنه لم يأت إلا مع جعفر، [والله أعلم بالصواب ] .
ذكره موسى بن عقبة فيمن هاجر إلى أرض
الحبشة، وذكره غيره فَقَالَ: سعيد بن عبيد بن قيس بن لقيط بن عامر بن ربيعة [أو أمية بن الحارث بن فهر بن مالك القرشي الفهري ] .
هاجر إلى أرض الحبشة، وكان ممن أقام بها إلى أن كانت الخندق، هكذا قَالَ: وأظنه أنه لم يأت إلا مع جعفر، [والله أعلم بالصواب ] .
سعيد بن عبد بن قيس
ب س: سَعِيد بْن عبد بْن قيس وقيل: سَعِيد بْن عبيد بْن قيس بْن لقيط بْن عامر بْن ربيعة، وقيل: عامر بْن أمية بْن الحارث بْن فهر القرشي الفهري.
أسلم قديمًا، وهاجر إِلَى أرض الحبشة الهجرة الثانية في قول جميعهم، قاله ابن شاهين.
أخرجه أَبُو عمر، وَأَبُو موسى.
قلت: كذا نسبه أَبُو عمر، وَأَبُو موسى، والذي ذكره ابن الكلبي في هذا النسب، أَنَّهُ قال: نافع بْن عبد قيس بْن لقيط بْن عامر بْن أمية بْن ظرب بْن الحارث بْن فهر، وقال: ولد الحارث بْن فهر وديعة وضبة وظربًا، فولد ظرب عايشًا وأمية، فولد أمية عامرًا، فولد عامر بْن أمية عَبْد اللَّهِ، ولقيطًا، فهذا السياق يمنع أن يكون قد غلط فيه الناسخ.
ونسبه الزبير بْن بكار، فقال: ولد الحارث بْن فهر بْن وديعة، وظربًا، فولد ظرب بْن الحارث بْن أمية، ثم قال: ومن ولد أمية نافع بْن عبد قيس بْن لقيط بْن عامر أمية، كان مع هبار بْن الأسود يَوْم عرضا لزينب بنت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وافق الكلبي في نسبه، عَلَى أن النسابين يختلفون أكثر من هذا، وَإِنما أردنا أن ننبه عليه، والله أعلم.
عايش: بالياء تحتها نقطتان، وشين معجمة.
ب س: سَعِيد بْن عبد بْن قيس وقيل: سَعِيد بْن عبيد بْن قيس بْن لقيط بْن عامر بْن ربيعة، وقيل: عامر بْن أمية بْن الحارث بْن فهر القرشي الفهري.
أسلم قديمًا، وهاجر إِلَى أرض الحبشة الهجرة الثانية في قول جميعهم، قاله ابن شاهين.
أخرجه أَبُو عمر، وَأَبُو موسى.
قلت: كذا نسبه أَبُو عمر، وَأَبُو موسى، والذي ذكره ابن الكلبي في هذا النسب، أَنَّهُ قال: نافع بْن عبد قيس بْن لقيط بْن عامر بْن أمية بْن ظرب بْن الحارث بْن فهر، وقال: ولد الحارث بْن فهر وديعة وضبة وظربًا، فولد ظرب عايشًا وأمية، فولد أمية عامرًا، فولد عامر بْن أمية عَبْد اللَّهِ، ولقيطًا، فهذا السياق يمنع أن يكون قد غلط فيه الناسخ.
ونسبه الزبير بْن بكار، فقال: ولد الحارث بْن فهر بْن وديعة، وظربًا، فولد ظرب بْن الحارث بْن أمية، ثم قال: ومن ولد أمية نافع بْن عبد قيس بْن لقيط بْن عامر أمية، كان مع هبار بْن الأسود يَوْم عرضا لزينب بنت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وافق الكلبي في نسبه، عَلَى أن النسابين يختلفون أكثر من هذا، وَإِنما أردنا أن ننبه عليه، والله أعلم.
عايش: بالياء تحتها نقطتان، وشين معجمة.