سعيد بن أبي سعيد المقبري: "مدني"، تابعي، ثقة.
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Tārikh al-kabīr - البخاري - التاريخ الكبير
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
[
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 13266 1. سعيد بن أبي سعيد المقبري22. آدم بن الحكم صاحب الكرابيس1 3. آدم بن الزبرقان أبو شيبة الكوفي1 4. آدم بن سليمان3 5. آدم بن عبد الرحمن بن محمد1 6. آدم بن علي العجلي1 7. أبان4 8. أبان أبو مسعر الصريمي1 9. أبان بن أبي عياش6 10. أبان بن إسحاق الأسدي الكوفي النحوي2 11. أبان بن الوليد1 12. أبان بن بشير المكتب1 13. أبان بن تغلب الكوفي1 14. أبان بن جبلة أبو عبد الرحمن الكوفي2 15. أبان بن خالد أبو بكر السعدى البصري1 16. أبان بن سعيد بن العاص3 17. أبان بن صالح بن عمير المدني1 18. أبان بن صمعة البصري الأنصاري2 19. أبان بن عبد الله بن أبي حازم1 20. أبان بن عثمان بن عفان أبو سعيد1 21. أبان بن عمر بن عثمان1 22. أبان بن عمران الطحان1 23. أبان بن يزيد العطار أبو يزيد البصري3 24. أبو آمنة الفزاري صاحب النبي صلى الله...1 25. أبو أرطاة1 26. أبو أسماء1 27. أبو أسيد بن أبي أسيد1 28. أبو أمامة4 29. أبو أمامة بن ثعلبة الحارثي1 30. أبو أمامة بن سهل بن حنيف2 31. أبو أمية ابن الأخنس1 32. أبو أمية الأنصاري1 33. أبو أمية الثقفي1 34. أبو أمية المخزومي1 35. أبو أمية بن الأخنس1 36. أبو أمين2 37. أبو أويس2 38. أبو أيوب الأزدي العتكي1 39. أبو أيوب الأنصاري2 40. أبو أيوب الإفريقي1 41. أبو أيوب والد سعيد بن أبي أيوب1 42. أبو إبراهيم الأشهلي الأنصاري1 43. أبو إبراهيم الشيباني أو السنباني1 44. أبو إبراهيم المصري1 45. أبو إدريس الأودي1 46. أبو إدريس الخولاني4 47. أبو إدريس السكوني1 48. أبو إدريس العبدي1 49. أبو إدريس المرهبي1 50. أبو إسحاق2 51. أبو إسحاق الشيباني5 52. أبو إسحاق الكوفي2 53. أبو إسرائيل الخشني1 54. أبو إمامة الباهلي1 55. أبو إياس البجلي1 56. أبو اسحاق السبيعى1 57. أبو اسماء1 58. أبو اسماء الرجى الشامي1 59. أبو اسمعيل السكوني1 60. أبو اسيد ابن ثابت الأنصاري1 61. أبو الأبرد1 62. أبو الأبيض1 63. أبو الأحوص6 64. أبو الأخضر العبدي1 65. أبو الأسود الدؤلي3 66. أبو الأسود الرياضي1 67. أبو الأسود الغفاري1 68. أبو الأشعث1 69. أبو الأشعث الصنعاني4 70. أبو الأشعث العطار1 71. أبو الأشعر العبدي1 72. أبو الأشهب2 73. أبو الأصبغ2 74. أبو الأعسر الخولاني الدمشقي1 75. أبو الاسواد البصري1 76. أبو الاشعث1 77. أبو الافلح الهمداني1 78. أبو البداح بن عاصم بن عدي الأنصاري1 79. أبو البلاد2 80. أبو البياع1 81. أبو الجارود1 82. أبو الجراح2 83. أبو الجراح المهري1 84. أبو الجزل1 85. أبو الجعاد1 86. أبو الجعد الضمري1 87. أبو الجلاس2 88. أبو الجميهر1 89. أبو الجنوب الأسدي2 90. أبو الجنيد1 91. أبو الجهم2 92. أبو الجهم الأيادي1 93. أبو الجودي1 94. أبو الجوزاء البصري1 95. أبو الجون1 96. أبو الحارث1 97. أبو الحارث الأنصاري1 98. أبو الحارث الكرماني1 99. أبو الحسن2 100. أبو الحسن البزاز1 ▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Tārikh al-kabīr - البخاري - التاريخ الكبير are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=160745&book=5519#3bb791
سعيد بن أبي سعيد كيسَان المَقْبُري أَبُو سعيد الْمدنِي روى عَن أَبِيه وَأبي هُرَيْرَة وَأبي سعيد الْخُدْرِيّ وَابْن عمر وَأنس وَآخَرين وَعنهُ مَالك وَاللَّيْث وَابْن أبي ذِئْب وخلائق وَاتَّفَقُوا على توثيقه وَقَالَ الْوَاقِدِيّ كبر وَاخْتَلَطَ قبل مَوته بِأَرْبَع سِنِين مَاتَ سنة ثَلَاث وَعشْرين وَمِائَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=160745&book=5519#8bc125
سعيد بن أبي سعيد كيسان المقبري أبو سعيد المدني
والمقبري نسبة إلى مقبرة بالمدينة
روى عن أبيه وجبير بن مطعم وجابر وعائشة وأم سلمة ومعاوية ويزيد بن هرمز وعبد الله بن رافع وآخرين
وروايته عن عائشة وأم سلمة مرسلة
وعنه اسماعيل بن أمية وأيوب بن موسى ويحيى بن سعيد الانصاري وابن عجلان والليث وغيرهم
وثقه ابن المديني وابن سعد وأبو زرعة والعجلي والنسائي
وقال الامام أحمد ليس به بأس
وقال ابو حاتم صدوق
وقال يعقوب بن شيبة قد كان تغير واختلط قبل موته بأربع سنين
وذكره ابن حبان في الثقات وقال اختلط قبل موته بأربع سنين
وأنكر الذهبي اختلاطه فقال: شاخ ووقع في الهرم ولم يختلط
قلت: والعجب من الذهبي انكار اختلاطه وقد أقر باختلاطه الواقدي وابن سعد ويعقوب بن شيبة وابن حبان
قال الحافظ في هدي الساري كان شعبة يقول: حدثنا سعيد المقبري بعد أن كبر وقال الساجي عن يحيى بن معين أثبت الناس فيه ابن أبي ذئب وقال قال ابن خراش أثبت الناس فيه الليث بن سعد ثم قال الحافظ:
قلت: أكثر ما أخرج له البخاري من هذين عنه وأخرج أيضا من حديث مالك وإسماعيل بن أمية وعبيد الله ابن عمر العمري وغيرهم من الكبار وروى له الباقون لكن لم يخرجوا من حديث شعبة عنه شيئا
قال المحدث التهانوي بعد أن ذكر كلام الحافظ المذكور:
قلت: فرواية الكبار من أصحاب المختلط محمولة على الصحة
وقال السخاوي: وثقه ابن سعد وقال: اختلط قبل موته بأربع سنين، وقال زاد غيره: وكأنه لم يرو فيها شيئاً أو تميز وإلا فقد احتج به الأئمة الستة.
مات في حدود العشرين ومائة أو قبلها وقيل بعدها.
والمقبري نسبة إلى مقبرة بالمدينة
روى عن أبيه وجبير بن مطعم وجابر وعائشة وأم سلمة ومعاوية ويزيد بن هرمز وعبد الله بن رافع وآخرين
وروايته عن عائشة وأم سلمة مرسلة
وعنه اسماعيل بن أمية وأيوب بن موسى ويحيى بن سعيد الانصاري وابن عجلان والليث وغيرهم
وثقه ابن المديني وابن سعد وأبو زرعة والعجلي والنسائي
وقال الامام أحمد ليس به بأس
وقال ابو حاتم صدوق
وقال يعقوب بن شيبة قد كان تغير واختلط قبل موته بأربع سنين
وذكره ابن حبان في الثقات وقال اختلط قبل موته بأربع سنين
وأنكر الذهبي اختلاطه فقال: شاخ ووقع في الهرم ولم يختلط
قلت: والعجب من الذهبي انكار اختلاطه وقد أقر باختلاطه الواقدي وابن سعد ويعقوب بن شيبة وابن حبان
قال الحافظ في هدي الساري كان شعبة يقول: حدثنا سعيد المقبري بعد أن كبر وقال الساجي عن يحيى بن معين أثبت الناس فيه ابن أبي ذئب وقال قال ابن خراش أثبت الناس فيه الليث بن سعد ثم قال الحافظ:
قلت: أكثر ما أخرج له البخاري من هذين عنه وأخرج أيضا من حديث مالك وإسماعيل بن أمية وعبيد الله ابن عمر العمري وغيرهم من الكبار وروى له الباقون لكن لم يخرجوا من حديث شعبة عنه شيئا
قال المحدث التهانوي بعد أن ذكر كلام الحافظ المذكور:
قلت: فرواية الكبار من أصحاب المختلط محمولة على الصحة
وقال السخاوي: وثقه ابن سعد وقال: اختلط قبل موته بأربع سنين، وقال زاد غيره: وكأنه لم يرو فيها شيئاً أو تميز وإلا فقد احتج به الأئمة الستة.
مات في حدود العشرين ومائة أو قبلها وقيل بعدها.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=91742&book=5519#df104a
سعيد بن أبي سعيد المَقْبُري
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=91742&book=5519#98a1e9
سعيد بن أبي سعيد المقبري واسم أبي سعيد كيسان ينسب إلى مقبرة روى عن أبي هريرة وابن عمر روى عنه مالك بن أنس وابن أبي ذئب وعبد الرحمن بن إسحاق سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل - ] فيما كتب إلي قال
سئل أبي عن سعيد المقبري فقال: ليس به بأس.
حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول: سعيد المقبري صدوق.
حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن سعيد المقبري فقال: مدينى ثقة.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل - ] فيما كتب إلي قال
سئل أبي عن سعيد المقبري فقال: ليس به بأس.
حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول: سعيد المقبري صدوق.
حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن سعيد المقبري فقال: مدينى ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=91742&book=5519#c91103
سعيد بن أبي سعيد المَقْبُري وَاسم أبي سعيد كيسَان الْمَدِينِيّ مولى بني لَيْث كنيته أَبُو سعيد
روى عَن أبي هُرَيْرَة فِي الْإِيمَان وَغَيره وَأَبِيهِ ابي سعيد فِي النِّكَاح وَالدُّعَاء ومواضع وَعَطَاء بن ميناء وعبد الله بن رَافع فِي الْوضُوء وَعَمْرو بن سليم الزرقي فِي الصَّلَاة وَأبي سَلمَة فِي الصَّلَاة وَسَعِيد بن يسَار فِي الزَّكَاة وعياض بن عبد الله بن سعيد بن أبي سرح فِي الزَّكَاة وَعبيد بن جريج فِي الْحَج وَأبي شُرَيْح الْعَدوي فِي الْحَج وَالْأَحْكَام وَأبي سعيد مولى الْمهرِي فِي الْحَج وَيزِيد بن هُرْمُز فِي الْجِهَاد وعبد الله بن أبي قَتَادَة فِي الْجِهَاد وَسَالم مولى النضريين فِي الرِّفْق
روى عَنهُ عَمْرو بن أبي عَمْرو وَأَيوب بن مُوسَى وعبيد الله بن عمر فِي الصَّلَاة وَغَيرهَا والوليد بن كثير فِي الصَّلَاة وَاللَّيْث بن سعد وعبد الحميد بن جَعْفَر وَمَالك بن أنس وَابْن أبي ذِئْب وَمُحَمّد بن إِسْحَاق وَإِسْمَاعِيل بن أُميَّة وَيحيى بن سعيد الْأنْصَارِيّ
روى عَن أبي هُرَيْرَة فِي الْإِيمَان وَغَيره وَأَبِيهِ ابي سعيد فِي النِّكَاح وَالدُّعَاء ومواضع وَعَطَاء بن ميناء وعبد الله بن رَافع فِي الْوضُوء وَعَمْرو بن سليم الزرقي فِي الصَّلَاة وَأبي سَلمَة فِي الصَّلَاة وَسَعِيد بن يسَار فِي الزَّكَاة وعياض بن عبد الله بن سعيد بن أبي سرح فِي الزَّكَاة وَعبيد بن جريج فِي الْحَج وَأبي شُرَيْح الْعَدوي فِي الْحَج وَالْأَحْكَام وَأبي سعيد مولى الْمهرِي فِي الْحَج وَيزِيد بن هُرْمُز فِي الْجِهَاد وعبد الله بن أبي قَتَادَة فِي الْجِهَاد وَسَالم مولى النضريين فِي الرِّفْق
روى عَنهُ عَمْرو بن أبي عَمْرو وَأَيوب بن مُوسَى وعبيد الله بن عمر فِي الصَّلَاة وَغَيرهَا والوليد بن كثير فِي الصَّلَاة وَاللَّيْث بن سعد وعبد الحميد بن جَعْفَر وَمَالك بن أنس وَابْن أبي ذِئْب وَمُحَمّد بن إِسْحَاق وَإِسْمَاعِيل بن أُميَّة وَيحيى بن سعيد الْأنْصَارِيّ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=91742&book=5519#4d6639
سَعِيد بْن أبي سَعِيد المقبري.
حَدَّثَنَا أَبُو العلاء الْكُوفِيّ، حَدَّثَنا أحمد بن عمران الأخنسي، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا شُعْبَة، حَدَّثَنا سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد الْمَقْبَرِيُّ بَعْدَ مَا كَبِرَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ عن
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا أَسْفَلُ مِنَ الْكَعْبَيْنِ مِنَ الإِزَارِ فَهُوَ فِي النَّارِ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا أبو قلابة، حَدَّثَنا بشر بن عُمَر، حَدَّثَنا شُعْبَة أَنَا سَعِيد بْنُ أَبِي سَعِيد الْمَقْبُرِيُّ وَكَانَ قَدْ كَبِرَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا كَانَ أَسْفَلُ مِنَ الإِزَارِ من الكعبين ففي النار.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْمُنْذِرِ النِّيسَابُورِيُّ بِمَكَّةَ، حَدَّثَنا سهل بن عمار، حَدَّثَنا الْجَارُودُ بْنُ يَزِيدَ أَوْ غَيْرُهُ، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لأَنْ يَطَأَ أَحَدُكُمْ عَلَى جَمْرٍ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَطَأَ عَلَى قَبْرٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ شُعْبَة غَيْرَ الْجَارُودِ وليس لشعبة عن سَعِيد المقبري غير هذين الحديثين الأول حديث الإزار المشهور والحديث الثاني يأتي به الجارود عنه وإنما ذكرت سَعِيد المقبري في جملة من اسمه سَعِيد لأن شُعْبَة يقول، حَدَّثَنا سَعِيد بعد ما كبر وأرجو أن سَعِيد من أهل الصدق وقد قبله الناس وروى عنه الأئمة والثقات من الناس وما تكلم فيه أحد إلاَّ بخير.
حَدَّثَنَا أَبُو العلاء الْكُوفِيّ، حَدَّثَنا أحمد بن عمران الأخنسي، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا شُعْبَة، حَدَّثَنا سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد الْمَقْبَرِيُّ بَعْدَ مَا كَبِرَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ عن
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا أَسْفَلُ مِنَ الْكَعْبَيْنِ مِنَ الإِزَارِ فَهُوَ فِي النَّارِ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا أبو قلابة، حَدَّثَنا بشر بن عُمَر، حَدَّثَنا شُعْبَة أَنَا سَعِيد بْنُ أَبِي سَعِيد الْمَقْبُرِيُّ وَكَانَ قَدْ كَبِرَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا كَانَ أَسْفَلُ مِنَ الإِزَارِ من الكعبين ففي النار.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْمُنْذِرِ النِّيسَابُورِيُّ بِمَكَّةَ، حَدَّثَنا سهل بن عمار، حَدَّثَنا الْجَارُودُ بْنُ يَزِيدَ أَوْ غَيْرُهُ، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لأَنْ يَطَأَ أَحَدُكُمْ عَلَى جَمْرٍ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَطَأَ عَلَى قَبْرٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ شُعْبَة غَيْرَ الْجَارُودِ وليس لشعبة عن سَعِيد المقبري غير هذين الحديثين الأول حديث الإزار المشهور والحديث الثاني يأتي به الجارود عنه وإنما ذكرت سَعِيد المقبري في جملة من اسمه سَعِيد لأن شُعْبَة يقول، حَدَّثَنا سَعِيد بعد ما كبر وأرجو أن سَعِيد من أهل الصدق وقد قبله الناس وروى عنه الأئمة والثقات من الناس وما تكلم فيه أحد إلاَّ بخير.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=91742&book=5519#22a778
سَعِيد بْن أَبِي سَعِيد المَقْبُري كُنْيَتُهُ أَبُو سعد نسب إِلَى مَقْبرَة
كَانَ يسكن بِالْقربِ مِنْهَا وَاسم أَبِيه كيسَان كَانَ مكَاتبا لأمرأة من بنى لَيْث عداده فِي أهل الْمَدِينَة يروي عَن أَبِي هُرَيْرَة وَعَن أَبِيه رَوَى عَنْهُ النَّاس مَاتَ سنة ثَلَاث وَعشْرين وَمِائَة وَقد قِيلَ سنة سِتّ وَعشْرين وَمِائَة وَكَانَ قد اخْتَلَط قبل أَن يَمُوت بِأَرْبَع سِنِين
كَانَ يسكن بِالْقربِ مِنْهَا وَاسم أَبِيه كيسَان كَانَ مكَاتبا لأمرأة من بنى لَيْث عداده فِي أهل الْمَدِينَة يروي عَن أَبِي هُرَيْرَة وَعَن أَبِيه رَوَى عَنْهُ النَّاس مَاتَ سنة ثَلَاث وَعشْرين وَمِائَة وَقد قِيلَ سنة سِتّ وَعشْرين وَمِائَة وَكَانَ قد اخْتَلَط قبل أَن يَمُوت بِأَرْبَع سِنِين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=70616&book=5519#5c3585
سعيد بن أبي سعيد كيسان، أبو سعد المقبري
قال عبد اللَّه: سمعته يقول: أصح الناس حديثًا عن سعيد بن أبي سعيد المقبري: ليث بن سعد، يفصل ما روى عن أبي هريرة، وما عن أبيه عن أبي هريرة، وهو ثبت في حديثه جدًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (659)
وقال عبد اللَّه: سئل عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة؟
فقال: أبوه، ليس به بأس.
قيل له: ابنه؟
قال: جميعًا ليس بهما بأس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5268)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: سعيد بن أبي سعيد المقبري: سعيد ابن كيسان.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5974)
قال عبد اللَّه: سمعته يقول: أصح الناس حديثًا عن سعيد بن أبي سعيد المقبري: ليث بن سعد، يفصل ما روى عن أبي هريرة، وما عن أبيه عن أبي هريرة، وهو ثبت في حديثه جدًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (659)
وقال عبد اللَّه: سئل عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة؟
فقال: أبوه، ليس به بأس.
قيل له: ابنه؟
قال: جميعًا ليس بهما بأس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5268)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: سعيد بن أبي سعيد المقبري: سعيد ابن كيسان.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5974)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=108051&book=5519#51742a
سعيد بن أبي سعيد ثَلَاثَة
- الأول المَقْبُري كنيته أَبُو سعد ز
- وَالثَّانِي مولى الْمهرِي كنيته أَبُو السميط وَيُقَال أَبُو السبط
روى عَن أَبِيه حدث عَنهُ أُسَامَة وَغَيره ز
- وَالثَّالِث سعيد بن أبي سعيد الْخُدْرِيّ الْأنْصَارِيّ ز
- الأول المَقْبُري كنيته أَبُو سعد ز
- وَالثَّانِي مولى الْمهرِي كنيته أَبُو السميط وَيُقَال أَبُو السبط
روى عَن أَبِيه حدث عَنهُ أُسَامَة وَغَيره ز
- وَالثَّالِث سعيد بن أبي سعيد الْخُدْرِيّ الْأنْصَارِيّ ز
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=108051&book=5519#1f9b77
سعيد بن أبي سعيد مولى المهري كنيته أبو السميط أصله من المدينة ليس هذا بسعيد بن أبي سعيد المقبري ذاك من أهل المدينة وهو من التابعين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=108051&book=5519#600e0c
سعيد بْن أَبِي سَعِيد مولى الْمهرِي كنيته أَبُو السميط يروي عَن أَبِيه وَإِسْحَاق مولى زَائِدَة روى عَنهُ أُسَامَة بن زيد وحرملة بن عمرَان وَلَيْسَ هَذَا بِسَعِيد بن أبي سعيد المَقْبُري ذَاك أدخلْنَاهُ فِي التَّابِعين وَهَذَا فِي أَتبَاع التَّابِعين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=108051&book=5519#0fed70
سعيد بن أبي سعيد واسْمه كيسَان أَبُو سعيد المَقْبُري اللَّيْثِيّ مَوْلَاهُم الْمدنِي كَانَ ينزل عِنْد مَقْبرَة فنسب إِلَيْهَا حدث عَن أبي شُرَيْح الكعبي وَأبي هُرَيْرَة وَأَبِيهِ كيسَان وَأبي سَلمَة بن عبد الرَّحْمَن وَشريك بن أبي نمر
رَوَى عَنهُ اللَّيْث بن سعد وَمَالك وَعبيد الله بن عمر وَابْن أبي ذِئْب وَعمر وَابْن عَمْرو ومعن بن مُحَمَّد الْغِفَارِيّ فِي الْأَيْمَان وَفِي الْعلم وَالصَّلَاة وَغير مَوضِع قَالَ ابْن سعد قَالَ الْوَاقِدِيّ كَانَ قد كبر حَتَّى اخْتَلَط قبل مَوته بِأَرْبَع سِنِين ثمَّ مَاتَ فِي أول خلَافَة هِشَام بن عبد الْملك
رَوَى عَنهُ اللَّيْث بن سعد وَمَالك وَعبيد الله بن عمر وَابْن أبي ذِئْب وَعمر وَابْن عَمْرو ومعن بن مُحَمَّد الْغِفَارِيّ فِي الْأَيْمَان وَفِي الْعلم وَالصَّلَاة وَغير مَوضِع قَالَ ابْن سعد قَالَ الْوَاقِدِيّ كَانَ قد كبر حَتَّى اخْتَلَط قبل مَوته بِأَرْبَع سِنِين ثمَّ مَاتَ فِي أول خلَافَة هِشَام بن عبد الْملك
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=108051&book=5519#42024b
- سعيد بن أبي سعيد واسْمه كيسَان أَبُو سعيد المَقْبُري اللَّيْثِيّ مَوْلَاهُم الْمدنِي أخرج البُخَارِيّ فِي الصَّلَاة وَالْعلم وَغير مَوضِع عَن مَالك وَاللَّيْث وَعبيد الله بن عَمْرو وَابْن أبي ذِئْب وَعَمْرو بن أبي عَمْرو عَنهُ عَن أبي هُرَيْرَة وَأبي شُرَيْح الكعبي وَأبي سَلمَة بن عبد الرَّحْمَن وَشريك بن أبي نمر وَابْنه أبي سعيد قَالَ أَبُو بكر قَالَ يحيى بن معِين مَاتَ فِي خلَافَة هِشَام بن عبد الْملك سنة ثَلَاث وَعشْرين وَمِائَة وَيُقَال إِنَّه اخْتَلَط قبل مَوته بِأَرْبَع سِنِين قَالَ أَبُو حَاتِم هُوَ ثِقَة صَدُوق قَالَ عَليّ بن الْمَدِينِيّ قَالَ بن عجلَان كَانَ سعيد بن أبي سعيد يسندها عَن رجال عَن أبي هُرَيْرَة فاختلطت عَلَيْهِ فَجَعلهَا عَن أبي هُرَيْرَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=108051&book=5519#4a7108
سعيد بن أبي سعيد، وهو: سعيد بن أحمد بن محمد بن جعفر، أبو عثمان النَّيْسَابُورِيّ :
قَدِمَ بَغْدَادَ وَحَدَّثَ بِهَا عَنْ أَبِي العباس الأصم، ومحمد بن يعقوب الأخرم، وجعفر بن أحمد بن ماهويه، وإبراهيم بن محمد بن عمرويه الْمَرْوَزِيّ. حَدَّثَنَا عنه الْقَاضِي أبو العلاء الواسطي- ببغداد- وحدّثنا أبو حازم العبدوي- بِنَيْسَابُورَ- عَنْهُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي دَارِمٍ الْكُوفِيُّ.
أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يعقوب، حَدَّثَنَا أَبُو عُثْمَانَ سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ النَّيْسَابُورِيُّ- قَدِمَ عَلَيْنَا بَغْدَادَ فِي سَنَةِ تِسْعٍ وستين وثلاثمائة- حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاق إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن عمرويه المروزيّ- بمرو- حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ الصَّلْتِ بْنِ مغلس بن أخي جبارة بن مغلس، حدّثنا بشر بن الوليد القاضي، حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ الْقَاضِي يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ:
سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ»
. لا يَصِحُّ لأَبِي حَنِيفَةَ سَمَاعٌ مِنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، وَهَذَا الْحَدِيثُ بَاطِلٌ بِهَذَا الإسناد، وضعفه أَحْمَدُ بْنُ الصَّلْتِ.
أَخْبَرَنَا ضياء بن أحمد الهرويّ، حَدَّثَنَا أبو سعد الماليني قال: حَدَّثَنَا أبو عثمان سعيد بن أحمد بن محمد بن جعفر النّيسابوري- ببغداد- حدّثنا جعفر بن أحمد بن ماهويه، حَدَّثَنَا ميمون بن الأصبغ بحديث ذكره.
أَخْبَرَنَا أبو الوليد الدربندي، أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان الحافظ قال: توفي أبو عثمان سعيد بن أبي سعيد النيسابوري، وهو سعيد بن أحمد بن محمّد ابن جعفر عند انصرافه من الحج في جمادى الأولى سنة تسع وستين وثلاثمائة.
قَدِمَ بَغْدَادَ وَحَدَّثَ بِهَا عَنْ أَبِي العباس الأصم، ومحمد بن يعقوب الأخرم، وجعفر بن أحمد بن ماهويه، وإبراهيم بن محمد بن عمرويه الْمَرْوَزِيّ. حَدَّثَنَا عنه الْقَاضِي أبو العلاء الواسطي- ببغداد- وحدّثنا أبو حازم العبدوي- بِنَيْسَابُورَ- عَنْهُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي دَارِمٍ الْكُوفِيُّ.
أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يعقوب، حَدَّثَنَا أَبُو عُثْمَانَ سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ النَّيْسَابُورِيُّ- قَدِمَ عَلَيْنَا بَغْدَادَ فِي سَنَةِ تِسْعٍ وستين وثلاثمائة- حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاق إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن عمرويه المروزيّ- بمرو- حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ الصَّلْتِ بْنِ مغلس بن أخي جبارة بن مغلس، حدّثنا بشر بن الوليد القاضي، حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ الْقَاضِي يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ:
سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ»
. لا يَصِحُّ لأَبِي حَنِيفَةَ سَمَاعٌ مِنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، وَهَذَا الْحَدِيثُ بَاطِلٌ بِهَذَا الإسناد، وضعفه أَحْمَدُ بْنُ الصَّلْتِ.
أَخْبَرَنَا ضياء بن أحمد الهرويّ، حَدَّثَنَا أبو سعد الماليني قال: حَدَّثَنَا أبو عثمان سعيد بن أحمد بن محمد بن جعفر النّيسابوري- ببغداد- حدّثنا جعفر بن أحمد بن ماهويه، حَدَّثَنَا ميمون بن الأصبغ بحديث ذكره.
أَخْبَرَنَا أبو الوليد الدربندي، أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان الحافظ قال: توفي أبو عثمان سعيد بن أبي سعيد النيسابوري، وهو سعيد بن أحمد بن محمّد ابن جعفر عند انصرافه من الحج في جمادى الأولى سنة تسع وستين وثلاثمائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64632&book=5519#a682bf
- وسعيد بن أبي سعيد. مولى بني ليث, توفي سنة ست وعشرين ومائة.
Al-Dhahabī (d. 1348 CE) - Dhayl dīwān al-ḍuʿafāʾ wa-l-matrūkīn الذهبي - ذيل ديوان الضعفاء والمتروكين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64632&book=5519#fe52cd
سعيد بن أبي سعيد:
مولى المهري، وليس بالمقبري، صدوق، لينه بعضهم.
مولى المهري، وليس بالمقبري، صدوق، لينه بعضهم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64632&book=5519#0fa7f5
سعيد بن أبي سعيد
- سعيد بن أبي سعيد الخدري وأمه أم عبد الله بنت عَبْد الله بْن الْحَارِث بْن قَيْس بْن هيشة من بني معاوية. فولد سعيد حمزة وهندا. وقد روي عنها وروت عن أبيها. وأمها فعمة بنت بشير بن عتيك بن الحارث بْنُ عَتِيكِ بْنِ قَيْسِ بْنِ هَيْشَةَ بْنِ الحارث بن أمية بن معاوية مِنْ بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ مِنَ الأَوْسِ. والوليد بن سعيد وأمه أم حسن بنت محمد بن الوليد من بلي قضاعة.
- سعيد بن أبي سعيد الخدري وأمه أم عبد الله بنت عَبْد الله بْن الْحَارِث بْن قَيْس بْن هيشة من بني معاوية. فولد سعيد حمزة وهندا. وقد روي عنها وروت عن أبيها. وأمها فعمة بنت بشير بن عتيك بن الحارث بْنُ عَتِيكِ بْنِ قَيْسِ بْنِ هَيْشَةَ بْنِ الحارث بن أمية بن معاوية مِنْ بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ مِنَ الأَوْسِ. والوليد بن سعيد وأمه أم حسن بنت محمد بن الوليد من بلي قضاعة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64632&book=5519#f3a5dd
سعيد بن أبي سعيد مولى الْمهرِي
يكنى أَبَا السميط بِضَم السِّين الْمُهْملَة مصري
روى عَن أَبِيه عَن عبد الله بن عَمْرو أَن معَاذ بن جبل أَرَادَ سفرا فَقَالَ
يَا رَسُول الله أوصني فَقَالَ أعبد الله وَلَا تشرك بِهِ شَيْئا قَالَ يَا رَسُول الله زِدْنِي قَالَ إِذا أَسَأْت فَأحْسن قَالَ يَا رَسُول الله زِدْنِي قَالَ اسْتَقِم وليحسن خلقك رَوَاهُ عَنهُ حَرْمَلَة بن عمرَان التجِيبِي
قَالَ ابْن يُونُس فِي تَارِيخ مصر وَلم يحدث عَنهُ غير حَرْمَلَة بن عمرَان وَحده
قلت بل روى عَنهُ أَيْضا أُسَامَة بن زيد كَمَا ذكره البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ وَابْن حبَان فِي الثِّقَات أوردهُ فِي الطَّبَقَة الثَّالِثَة وروى لَهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك هَذَا الحَدِيث وَقَالَ هَذَا حَدِيث صَحِيح الْإِسْنَاد من رِوَايَة المصريين وَرَوَاهُ الْخَطِيب فِي كِتَابه الْمُتَّفق والمفترق.
يكنى أَبَا السميط بِضَم السِّين الْمُهْملَة مصري
روى عَن أَبِيه عَن عبد الله بن عَمْرو أَن معَاذ بن جبل أَرَادَ سفرا فَقَالَ
يَا رَسُول الله أوصني فَقَالَ أعبد الله وَلَا تشرك بِهِ شَيْئا قَالَ يَا رَسُول الله زِدْنِي قَالَ إِذا أَسَأْت فَأحْسن قَالَ يَا رَسُول الله زِدْنِي قَالَ اسْتَقِم وليحسن خلقك رَوَاهُ عَنهُ حَرْمَلَة بن عمرَان التجِيبِي
قَالَ ابْن يُونُس فِي تَارِيخ مصر وَلم يحدث عَنهُ غير حَرْمَلَة بن عمرَان وَحده
قلت بل روى عَنهُ أَيْضا أُسَامَة بن زيد كَمَا ذكره البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ وَابْن حبَان فِي الثِّقَات أوردهُ فِي الطَّبَقَة الثَّالِثَة وروى لَهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك هَذَا الحَدِيث وَقَالَ هَذَا حَدِيث صَحِيح الْإِسْنَاد من رِوَايَة المصريين وَرَوَاهُ الْخَطِيب فِي كِتَابه الْمُتَّفق والمفترق.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64632&book=5519#1caadd
سعيد بن أبي سعيد
- سعيد بن أبي سعيد المقبري مولى بني لَيْثِ بْنِ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ مَنَاةَ بْنِ كنانة روى عن سعد بن أبي وقاص. وجبير بن مطعم. وأبي شريح الكعبي. وأبي هريرة. وأبي سعيد الخدري. وابن عمر. وعبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري. وسعيد بن دينار. وعروة بن الزبير. وأبي سلمة بن عبد الرحمن. وعبد الله بن رافع مولى أم سلمة. وعبيد بن جريج. وعبد الله بن أبي قتادة. وعبد الرحمن بن مهران. والقعقاع بن حكيم. وعن أبيه. وعن أخيه عباد بن أبي سعيد. وكان سعيد بن أبي سعيد ثقة كثير الحديث. ولكنه كبر وبقي حتى اختلط قبل موته بأربع سنين. ومات في خلافة هشام بن عبد الملك بالمدينة سنة ثلاث وعشرين ومائة.
- سعيد بن أبي سعيد المقبري مولى بني لَيْثِ بْنِ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ مَنَاةَ بْنِ كنانة روى عن سعد بن أبي وقاص. وجبير بن مطعم. وأبي شريح الكعبي. وأبي هريرة. وأبي سعيد الخدري. وابن عمر. وعبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري. وسعيد بن دينار. وعروة بن الزبير. وأبي سلمة بن عبد الرحمن. وعبد الله بن رافع مولى أم سلمة. وعبيد بن جريج. وعبد الله بن أبي قتادة. وعبد الرحمن بن مهران. والقعقاع بن حكيم. وعن أبيه. وعن أخيه عباد بن أبي سعيد. وكان سعيد بن أبي سعيد ثقة كثير الحديث. ولكنه كبر وبقي حتى اختلط قبل موته بأربع سنين. ومات في خلافة هشام بن عبد الملك بالمدينة سنة ثلاث وعشرين ومائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=155704&book=5519#d8f946
سَعِيْدٌ المَقْبُرِيُّ أَبُو سَعْدٍ بنُ كَيْسَانَ
الإِمَامُ، المُحَدِّثُ، الثِّقَةُ، أَبُو سَعْدٍ سَعِيْدُ بنُ أَبِي سَعِيْدٍ كَيْسَانَ اللَّيْثِيُّ مَوْلاَهُم، المَدَنِيُّ، المَقْبُرِيُّ.
كَانَ يَسْكُنُ بِمَقْبُرَةِ البَقِيْعِ.
حَدَّثَ عَنْ: أَبِيْهِ.
وَعَنْ: عَائِشَةَ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ، وَسَعْدِ بنِ أَبِي وَقَّاصٍ، وَأُمِّ سَلَمَةَ، وَابْنِ عُمَرَ، وَأَبِي شُرَيْحٍ الخُزَاعِيِّ، وَأَبِي سَعِيْدٍ الخُدْرِيِّ، وَعِدَّةٍ.
وَكَانَ مِنْ أَوْعِيَةِ الحَدِيْثِ.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَوْلاَدُهُ؛ عَبْدُ اللهِ وَسَعْدٌ، وَابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، وَإِسْمَاعِيْلُ بنُ أُمَيَّةَ، وَزَيْدُ بنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، وَعُبَيْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ، وَمَالِكُ بنُ أَنَسٍ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ طَهْمَانَ، وَاللَّيْثُ بنُ سَعْدٍ، وَخَلْقٌ سِوَاهُم.
وَحَدِيْثُهُ مُخَرَّجٌ فِي الصِّحَاحِ.
قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: صَدُوْقٌ.
وَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ حِرَاشٍ: ثِقَةٌ، جَلِيْلٌ، وَأَثْبَتُ النَّاسِ فِيْهِ اللَّيْثُ.
وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ: ثِقَةٌ
لَكِنَّهُ اخْتُلِطَ قَبْلَ مَوْتِهِ بِأَرْبَعِ سِنِيْنَ.قُلْتُ: مَا أَحْسِبُهُ رَوَى شَيْئاً فِي مُدَّةِ اخْتِلاَطِهِ، وَكَذَلِكَ لاَ يُوْجَدُ لَهُ شَيْءٌ مُنْكَرٌ.
تُوُفِّيَ: سَنَةَ خَمْسٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَةٍ.
وَقِيْلَ: تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَلاَثٍ وَعِشْرِيْنَ.
وَقِيْلَ: سَنَةَ سِتٍّ وَعِشْرِيْنَ، وَكَانَ مِنْ أَبْنَاءِ التِّسْعِيْنَ.
وَقَعَ لَنَا مِنْ عَوَالِيْهِ: أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَنْبَأَنَا أَكْمَلُ بنُ أَبِي الأَزْهَرِ، أَنْبَأَنَا أَبُو القَاسِمِ بنُ البَنَّاءِ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدٍ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ بنُ زُنْبُوْرٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنَا عِيْسَى بنُ حَمَّادٍ، أَنْبَأَنَا اللَّيْثُ، عَنْ سَعِيْدٍ المَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ:
عَنْ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (إِنَّ فِي الجَنَّةِ شَجَرَةً يَسِيْرُ الرَّاكِبُ فِي ظِلِّهَا مائَةَ سَنَةٍ).
الإِمَامُ، المُحَدِّثُ، الثِّقَةُ، أَبُو سَعْدٍ سَعِيْدُ بنُ أَبِي سَعِيْدٍ كَيْسَانَ اللَّيْثِيُّ مَوْلاَهُم، المَدَنِيُّ، المَقْبُرِيُّ.
كَانَ يَسْكُنُ بِمَقْبُرَةِ البَقِيْعِ.
حَدَّثَ عَنْ: أَبِيْهِ.
وَعَنْ: عَائِشَةَ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ، وَسَعْدِ بنِ أَبِي وَقَّاصٍ، وَأُمِّ سَلَمَةَ، وَابْنِ عُمَرَ، وَأَبِي شُرَيْحٍ الخُزَاعِيِّ، وَأَبِي سَعِيْدٍ الخُدْرِيِّ، وَعِدَّةٍ.
وَكَانَ مِنْ أَوْعِيَةِ الحَدِيْثِ.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَوْلاَدُهُ؛ عَبْدُ اللهِ وَسَعْدٌ، وَابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، وَإِسْمَاعِيْلُ بنُ أُمَيَّةَ، وَزَيْدُ بنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، وَعُبَيْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ، وَمَالِكُ بنُ أَنَسٍ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ طَهْمَانَ، وَاللَّيْثُ بنُ سَعْدٍ، وَخَلْقٌ سِوَاهُم.
وَحَدِيْثُهُ مُخَرَّجٌ فِي الصِّحَاحِ.
قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: صَدُوْقٌ.
وَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ حِرَاشٍ: ثِقَةٌ، جَلِيْلٌ، وَأَثْبَتُ النَّاسِ فِيْهِ اللَّيْثُ.
وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ: ثِقَةٌ
لَكِنَّهُ اخْتُلِطَ قَبْلَ مَوْتِهِ بِأَرْبَعِ سِنِيْنَ.قُلْتُ: مَا أَحْسِبُهُ رَوَى شَيْئاً فِي مُدَّةِ اخْتِلاَطِهِ، وَكَذَلِكَ لاَ يُوْجَدُ لَهُ شَيْءٌ مُنْكَرٌ.
تُوُفِّيَ: سَنَةَ خَمْسٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَةٍ.
وَقِيْلَ: تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَلاَثٍ وَعِشْرِيْنَ.
وَقِيْلَ: سَنَةَ سِتٍّ وَعِشْرِيْنَ، وَكَانَ مِنْ أَبْنَاءِ التِّسْعِيْنَ.
وَقَعَ لَنَا مِنْ عَوَالِيْهِ: أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَنْبَأَنَا أَكْمَلُ بنُ أَبِي الأَزْهَرِ، أَنْبَأَنَا أَبُو القَاسِمِ بنُ البَنَّاءِ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدٍ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ بنُ زُنْبُوْرٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنَا عِيْسَى بنُ حَمَّادٍ، أَنْبَأَنَا اللَّيْثُ، عَنْ سَعِيْدٍ المَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ:
عَنْ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (إِنَّ فِي الجَنَّةِ شَجَرَةً يَسِيْرُ الرَّاكِبُ فِي ظِلِّهَا مائَةَ سَنَةٍ).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=91781&book=5519#71ed2c
سعيد بن يسَار أَبُو الْحباب أَخُو أبي مزرد واسْمه عبد الرَّحْمَن بن يسَار مولَى مَيْمُونَة وَيُقَال مولَى شقران مولَى رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي والواقدي مولَى الْحسن بن عَلّي بن أبي طَالب الْمدنِي حدث عَن ابْن عمر وَأبي هُرَيْرَة رَوَى عَنهُ يَحْيَى بن سعيد الْأنْصَارِيّ وَمُعَاوِيَة بن أبي مزرد فِي الزَّكَاة وَغير مَوضِع قَالَ عَمْرو بن عَلّي مَاتَ سنة 117 وَقَالَ أَبُو عِيسَى مثله وَقَالَ الْوَاقِدِيّ مثله وَزَاد وَهُوَ ابْن ثَمَانِينَ سنة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=91781&book=5519#262dde
سعيد بن يسَار أَبُو الْحباب أَخُو أبي مزرد وَاسم أبي مزرد عبد الرحمن بن يسَار مولى شقران مولى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَيُقَال مولى بني النجار وَيُقَال مولى الْحسن بن عَليّ الْقرشِي الْهَاشِمِي الْمَدِينِيّ
قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة سبع عشرَة وَمِائَة
روى عَن ابْن عمر فِي الصَّلَاة وَعَن ابْن عَبَّاس فِي الصَّلَاة وابي هُرَيْرَة فِي الزَّكَاة وَالْحج والبيوع وَالْبر وَزيد بن خَالِد الْجُهَنِيّ فِي اللبَاس
روى عَنهُ عَمْرو بن يحيى الْمَازِني وَأَبُو بكر بن عمر بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر وَعُثْمَان بن حَكِيم وَمُعَاوِيَة بن أبي مزرد فِي الزَّكَاة وَالْبر وَسَعِيد المَقْبُري فِي الزَّكَاة وَيحيى الْأنْصَارِيّ ومُوسَى بن أبي تَمِيم وَسُهيْل بن أبي صَالح وعبد الله بن عبد الرحمن بن معمر
قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة سبع عشرَة وَمِائَة
روى عَن ابْن عمر فِي الصَّلَاة وَعَن ابْن عَبَّاس فِي الصَّلَاة وابي هُرَيْرَة فِي الزَّكَاة وَالْحج والبيوع وَالْبر وَزيد بن خَالِد الْجُهَنِيّ فِي اللبَاس
روى عَنهُ عَمْرو بن يحيى الْمَازِني وَأَبُو بكر بن عمر بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر وَعُثْمَان بن حَكِيم وَمُعَاوِيَة بن أبي مزرد فِي الزَّكَاة وَالْبر وَسَعِيد المَقْبُري فِي الزَّكَاة وَيحيى الْأنْصَارِيّ ومُوسَى بن أبي تَمِيم وَسُهيْل بن أبي صَالح وعبد الله بن عبد الرحمن بن معمر
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=91781&book=5519#2e94ac
- سعيد بن يسَار أَبُو الْحباب أَخُو أبي مزرد واسْمه عبد الرَّحْمَن بن يسَار مولى مَيْمُونَة وَيُقَال مولى شقران مولى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أخرج البُخَارِيّ فِي الزَّكَاة وَغير مَوضِع عَن مُعَاوِيَة بن أبي مزرد وَيحيى بن سعيد الْأنْصَارِيّ عَنهُ عَن بن عَمْرو أبي هُرَيْرَة قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة سبع عشرَة وَمِائَة قَالَ أَبُو بكر قَالَ يحيى بن معِين هُوَ مدنِي ثِقَة قَالَ أَبُو زرْعَة هُوَ بَصرِي ثِقَة قَالَ بن الْجُنَيْد قَالَ لنا يحيى بن معِين سعيد بن يسَار أَخُو أبي مرْثَد فِي حَدِيث اللَّيْث وَفِي حَدِيث سُهَيْل بن أبي صَالح سعيد بن يسَار مولى بني النجار وَفِي حَدِيث مُحَمَّد بن إِسْحَاق سعيد بن يسَار مولى الْحسن بن عَليّ قيل ليحيى فَهَؤُلَاءِ كلهم وَاحِد قَالَ لَا كَيفَ يكونُونَ وَاحِدًا قلت ليحيى سعيد بن يسَار أَبُو الْحباب أَخُو أبي مزرد مولى مَيْمُونَة وَلم يذكرهُ سواهُ غير سعيد بن أبي الْحسن وَقَالَ أَبُو بكر سَمِعت مُصعب بن عبد الله يَقُول أَبُو الْحباب سعيد بن يسَار مولى الْحسن بن عَليّ بن أبي طَالب روى عَن أبي هُرَيْرَة وَابْن عمر مَاتَ بِالْمَدِينَةِ سنة سبع عشرَة وَمِائَة أَخُوهُ عبد الرَّحْمَن بن يسَار يُقَال لَهُ أَبُو مزرد ابْنه مُعَاوِيَة بن أبي مزرد حمل عَنهُ الْعلم أَيْضا فَجعل أَبَا الْحباب وَمولى الْحسن رجلا وَاحِدًا على خلاف مَا قَالَه يحيى بن معِين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=91781&book=5519#9e962d
سعيد بن يسَار أَبُو الْحباب
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=91781&book=5519#92793c
سعيد بن يسار أبو الحباب أخو أبي مزرد مولى ميمونة ( م ) روى ( ك) عن زيد بن خالد الجهني وأبي هريرة وابن عمر سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول: سعيد بن يسار الذي يحدث عن ابن عمر ثقة.
حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن سعيد ابن يسار فقال: مدينى ثقة.
حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول: سعيد بن يسار الذي يحدث عن ابن عمر ثقة.
حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن سعيد ابن يسار فقال: مدينى ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=151188&book=5519#60d600
سعيد بن كيسان
أبو سعيد بن أبي سعيد المقبري مولى بني ليث من أهل المدينة، قدم الشام مرابطاً، وحدث ببيروت من ساحل دمشق.
حدث عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أمرت أن أقاتل الناس حتى لا يقولوا لا إله إلا الله، فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله عزّ وجلّ " وحدث عن أبي هريرة قال: بعث رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خيلاً قبل نجد، فجاءت برجل من بني حنيفة يقال له ثمامة بن أثال سيد أهل اليمامة، فربطوه بسارية من سواري المسجد، فخرج إليه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: ما عندك يا ثمامة بن أثال؟ فقال: عندي يا محمد خير، إن تقتلني تقتل ذا دم، وإن تنعم تنعم على شاكر، وإن كنت تريد المال فسل تعط منه ما شئت، فتركه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حتى كان بعد الغد ثم قال له: ما عندك يا ثمامة؟ قال: ما قلت لك: إن تنعم تنعم على شاكر، وإن تقتل تقتل ذا دم، وإن كنت تريد المال فسل تعط منه ما شئت، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أطلقوا ثمامة، فانطلق إلى نخل قريب من المسجد، فاغتسل ثم دخل المسجد فقال: أشهد إن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، يا محمد، والله ما كان على وجه الأرض أبغض علي من وجهك، فقد أصبح وجهك أحب الوجوه كلها إلي. والله ما كان من دين أبغض علي من دينك، فقد أصبح دينك أحب الدين كله إلي، ووالله ما كان من بلد أبغض إلي من بلدك، فقد أصبح بلدك أحب البلاد إلي. وإن خيلك أخذتني وأنا أريد العمرة فماذا ترى؟ فبشره رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأمره أن يعتمر، فلما قدم مكة قال له قائل: صبأت؟! قال: لا، ولكن أسلمت محمد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا والله يأتيكم من اليمامة حبة حنطة حتى يأذن فيها رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وحدث سعيد بن أبي سعيد عن أنس بن مالك قال: إني لتحت ناقة رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يسيل علي لعابها، سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " إن الله قد جعل لكل ذي حق حقه، ألا لا وصية لوارث، والولد للفراش، والعاهر للحجر، ألا
لا يتولين رجل غير مواليه، ولا يدعى إلى غير أبيه، فمن فعل ذلك فعليه لعنة الله متتابعة إلى يوم القيامة، ألا لا تنفق امرأة من بيت زوجها إلا بأذن زوجها، فقال رجل: ومن الطعام يا رسول الله؟ قال: وهل أفضل أموالنا إلا الطعام؟ ألا إن العارية مؤداة، والمنحة مردودة، الدين مقضي، والزعيم غارم " وحدث سعيد عن بن أبي سعيد المقبري قال:
جئت إلى عبد الله بن عمر وهو يناجي رجل، فظننت إنه يحدثه، فأدخلت رأسي بينهما، فصك في صدري، فدهشت وضحكت، فقال: مجنون أنت؟ قال: قلت ظننت إنك تحدثه بحديث، فقال ابن عمر: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إذا كان اثنان يتناجيان فلا تدخل بينهما " قال هشام بن عمار: قلت لابن المقبري: ممن أنتم؟ قال: من بني ليث من كنانة، قلت: فلم سميتم المقبري؟ قال: بما ترى. وأشار إلى المقبرة بجوارها.
كان سعيد بن أبي سعيد مولى بني ليث قد كبر حتى اختلط قبل موته بأربع سنين، ومات في أول خلافة هشام بن عبد الملك سنة ثلاث وعشرين ومئة، وكان ثقة، كثير الحديث.
وكان أبو سعيد كيسان مكاتباً لامرأة من بني ليث.
قال عبد الرحمن بن مهدي: سمعت سعيداً المقبري بعدما كبر يقول: سمعت أبا هريرة يقول: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: ما أسفل الكعبين من الإزار في النار.
قال أبو معشر: كان سعيد المقبري ربما أنشد الشعر، ويمزح بالشيء ويقول: هو أبل اللسان.
وقيل: توفي سعيد بن أبي سعيد سنة سبع وعشرة ومئة، وقيل: خمس وعشرين، وقيل: سنة ست وعشرين.
أبو سعيد بن أبي سعيد المقبري مولى بني ليث من أهل المدينة، قدم الشام مرابطاً، وحدث ببيروت من ساحل دمشق.
حدث عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أمرت أن أقاتل الناس حتى لا يقولوا لا إله إلا الله، فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله عزّ وجلّ " وحدث عن أبي هريرة قال: بعث رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خيلاً قبل نجد، فجاءت برجل من بني حنيفة يقال له ثمامة بن أثال سيد أهل اليمامة، فربطوه بسارية من سواري المسجد، فخرج إليه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: ما عندك يا ثمامة بن أثال؟ فقال: عندي يا محمد خير، إن تقتلني تقتل ذا دم، وإن تنعم تنعم على شاكر، وإن كنت تريد المال فسل تعط منه ما شئت، فتركه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حتى كان بعد الغد ثم قال له: ما عندك يا ثمامة؟ قال: ما قلت لك: إن تنعم تنعم على شاكر، وإن تقتل تقتل ذا دم، وإن كنت تريد المال فسل تعط منه ما شئت، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أطلقوا ثمامة، فانطلق إلى نخل قريب من المسجد، فاغتسل ثم دخل المسجد فقال: أشهد إن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، يا محمد، والله ما كان على وجه الأرض أبغض علي من وجهك، فقد أصبح وجهك أحب الوجوه كلها إلي. والله ما كان من دين أبغض علي من دينك، فقد أصبح دينك أحب الدين كله إلي، ووالله ما كان من بلد أبغض إلي من بلدك، فقد أصبح بلدك أحب البلاد إلي. وإن خيلك أخذتني وأنا أريد العمرة فماذا ترى؟ فبشره رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأمره أن يعتمر، فلما قدم مكة قال له قائل: صبأت؟! قال: لا، ولكن أسلمت محمد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا والله يأتيكم من اليمامة حبة حنطة حتى يأذن فيها رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وحدث سعيد بن أبي سعيد عن أنس بن مالك قال: إني لتحت ناقة رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يسيل علي لعابها، سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " إن الله قد جعل لكل ذي حق حقه، ألا لا وصية لوارث، والولد للفراش، والعاهر للحجر، ألا
لا يتولين رجل غير مواليه، ولا يدعى إلى غير أبيه، فمن فعل ذلك فعليه لعنة الله متتابعة إلى يوم القيامة، ألا لا تنفق امرأة من بيت زوجها إلا بأذن زوجها، فقال رجل: ومن الطعام يا رسول الله؟ قال: وهل أفضل أموالنا إلا الطعام؟ ألا إن العارية مؤداة، والمنحة مردودة، الدين مقضي، والزعيم غارم " وحدث سعيد عن بن أبي سعيد المقبري قال:
جئت إلى عبد الله بن عمر وهو يناجي رجل، فظننت إنه يحدثه، فأدخلت رأسي بينهما، فصك في صدري، فدهشت وضحكت، فقال: مجنون أنت؟ قال: قلت ظننت إنك تحدثه بحديث، فقال ابن عمر: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إذا كان اثنان يتناجيان فلا تدخل بينهما " قال هشام بن عمار: قلت لابن المقبري: ممن أنتم؟ قال: من بني ليث من كنانة، قلت: فلم سميتم المقبري؟ قال: بما ترى. وأشار إلى المقبرة بجوارها.
كان سعيد بن أبي سعيد مولى بني ليث قد كبر حتى اختلط قبل موته بأربع سنين، ومات في أول خلافة هشام بن عبد الملك سنة ثلاث وعشرين ومئة، وكان ثقة، كثير الحديث.
وكان أبو سعيد كيسان مكاتباً لامرأة من بني ليث.
قال عبد الرحمن بن مهدي: سمعت سعيداً المقبري بعدما كبر يقول: سمعت أبا هريرة يقول: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: ما أسفل الكعبين من الإزار في النار.
قال أبو معشر: كان سعيد المقبري ربما أنشد الشعر، ويمزح بالشيء ويقول: هو أبل اللسان.
وقيل: توفي سعيد بن أبي سعيد سنة سبع وعشرة ومئة، وقيل: خمس وعشرين، وقيل: سنة ست وعشرين.