سعيد بْن أبي رَاشد لَهُ صُحْبَة
سَعِيد بْن أَبِي رَاشد يَرْوِي عَن يعلى بْن مرّة العامري رَوَى عَنهُ عَبْد الله بْن عُثْمَان بْن خثيم
سعيد بن أبي راشد قال سمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ في أمتي خسفا ومسخا وقذفا روى عنه عبد الرحمن بن سابط من رواية عمرو بن مجمع عن يونس بن خباب عنه.
سعيد بن أبي راشد
روى عنه عبد الرحمن بن سابط حديثا واحدا أنه سمع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: يكون في أمتي خسف ومسخ وقذف. من رواية عمرو بن جميع، عن يونس بن حبان ، عن عبد الرحمن بن سابط عنه.
روى عنه عبد الرحمن بن سابط حديثا واحدا أنه سمع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: يكون في أمتي خسف ومسخ وقذف. من رواية عمرو بن جميع، عن يونس بن حبان ، عن عبد الرحمن بن سابط عنه.
[سعيد] بن أبي راشد
سكن الكوفة.
- حدثنا أبو [كريب حدثني عمرو بن مجمع عن يونس] بن خباب عن عبد الرحمن بن عبد الله الجمحي عن سعيد بن أبي راشد [قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم] يقول: " في أمتي خسف ومسخ وقذف.
قال أبو القاسم: وليس له بهذا الإسناد غير هذا الحديث.
سكن الكوفة.
- حدثنا أبو [كريب حدثني عمرو بن مجمع عن يونس] بن خباب عن عبد الرحمن بن عبد الله الجمحي عن سعيد بن أبي راشد [قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم] يقول: " في أمتي خسف ومسخ وقذف.
قال أبو القاسم: وليس له بهذا الإسناد غير هذا الحديث.
سعيد بن أبي راشد
ب د ع: سَعِيد بْن أَبِي راشد الجمحي سمع النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ روى عنه عبد الرحمن بْن سابط، وَأَبُو الزبير.
روى يونس بْن خباب، عن عبد الرحمن بْن سابط، عن سَعِيدِ بْنِ أَبِي راشد، قال: سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " إن في أمتي خسفًا ومسخًا وقذفًا ".
أخرجه الثلاثة
ب د ع: سَعِيد بْن أَبِي راشد الجمحي سمع النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ روى عنه عبد الرحمن بْن سابط، وَأَبُو الزبير.
روى يونس بْن خباب، عن عبد الرحمن بْن سابط، عن سَعِيدِ بْنِ أَبِي راشد، قال: سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " إن في أمتي خسفًا ومسخًا وقذفًا ".
أخرجه الثلاثة
سَعِيدُ بْنُ أَبِي رَاشِدٍ
نا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ أَخُو خَطَّابٍ قَالَ: نا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ، نا عَمْرُو بْنُ مُجَمِّعٍ، عَنْ يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي رَاشِدٍ قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «يَكُونُ فِي أُمَّتِي خَسْفٌ وَمَسْخٌ وَقَذْفٌ»
نا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ أَخُو خَطَّابٍ قَالَ: نا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ، نا عَمْرُو بْنُ مُجَمِّعٍ، عَنْ يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي رَاشِدٍ قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «يَكُونُ فِي أُمَّتِي خَسْفٌ وَمَسْخٌ وَقَذْفٌ»
سَعِيدُ بْنُ أَبِي رَاشِدٍ
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ أَخُو خَطَّابٍ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ، نا عَمْرُو بْنُ مُجَمِّعٍ، عَنْ يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي رَاشِدٍ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «يَكُونُ فِي أُمَّتِي خَسْفًا وَمَسْخًا وَقَذْفًا»
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ أَخُو خَطَّابٍ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ، نا عَمْرُو بْنُ مُجَمِّعٍ، عَنْ يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي رَاشِدٍ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «يَكُونُ فِي أُمَّتِي خَسْفًا وَمَسْخًا وَقَذْفًا»
سَعِيدُ بْنُ أَبِي رَاشِدٍ رَوَى عَنْهُ أَبُو الزُّبَيْرِ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَابِطٍ
- حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ بْنُ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا أَبُو كُرَيْبٍ، ثنا عَمْرُو بْنُ مُجَمِّعٍ، عَنْ يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي رَاشِدٍ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِنَّ فِي أُمَّتِي مَسْخًا وَخَسْفًا وَقَذْفًا» رَوَاهُ الْحَضْرَمِيُّ، عَنْ أَبِي كُرَيْبٍ فَقَالَ: عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَائِبَةَ
- حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ بْنُ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا أَبُو كُرَيْبٍ، ثنا عَمْرُو بْنُ مُجَمِّعٍ، عَنْ يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي رَاشِدٍ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِنَّ فِي أُمَّتِي مَسْخًا وَخَسْفًا وَقَذْفًا» رَوَاهُ الْحَضْرَمِيُّ، عَنْ أَبِي كُرَيْبٍ فَقَالَ: عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَائِبَةَ
سَعِيد بْن أبي راشد.
روى عنه الفزاري يحدث عن عطاء، وابن أبي مليكة وغيرهما مما، لاَ يُتَابَعُ عَليه.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ، وَابْنُ سَلَمٍ، وَالحُسَين بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَطَّانُ قالوا، حَدَّثَنا هشام بن
عمار، حَدَّثَنا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْفَزَارِيُّ عَنْ سَعِيد بْنِ أَبِي رَاشِدٍ عَنْ عَطَاءٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ لِلْمُسَافِرِ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ وَلِلْمُقِيمِ يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ.
قَالَ الشَّيْخ: ومن حديث عطاء هذا، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ لا أعلم يرويه غير سَعِيد بْن أبي راشد.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا مروان بن معاوية، حَدَّثَنا سَعِيد بْنِ أَبِي رَاشِدٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ صَلاةَ بَعْدَ الْفَجْرِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، ولاَ بَعْدَ الْعَصْرِ حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ مَنْ طَافَ فَلْيُصَلِّ أَيْ حِينَ طَافَ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا أَيضًا يرويه عن عطاء سَعِيد وزاد في متنه وقال من طاف فليصل أي حين طاف.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ الغامدي، حَدَّثَنا دحيم، حَدَّثَنا مَرْوَانُ بْنُ سَعِيد بْنِ أَبِي رَاشِدٍ، عنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَائِشَةَ فِي الرَّجُلِ يُطَلِّقُ الْمَرْأَةَ ثَلاثًا فَيَتَزَوَّجَهَا زَوْجٌ فَلا يَدْخُلُ بِهَا حَتَّى يُطَلِّقَهَا هَلْ تَحِلُّ لِلأَوَّلِ فَقَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ حتى تزوج
زَوْجًا يَذُوقُ عَسِيلَتَهَا فَذُكِرَ، عنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ سُئِلَ عَنِ الْعَسِيلَةِ فَقَالَ هُوَ الجِّمَاعُ.
قال الشَّيْخ: ولسعيد غير ما ذكرت، ولاَ أعلم يروي عنه غير مروان الفزاري، وَإذا روى عنه رجل واحد كان شبه المجهول.
روى عنه الفزاري يحدث عن عطاء، وابن أبي مليكة وغيرهما مما، لاَ يُتَابَعُ عَليه.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ، وَابْنُ سَلَمٍ، وَالحُسَين بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَطَّانُ قالوا، حَدَّثَنا هشام بن
عمار، حَدَّثَنا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْفَزَارِيُّ عَنْ سَعِيد بْنِ أَبِي رَاشِدٍ عَنْ عَطَاءٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ لِلْمُسَافِرِ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ وَلِلْمُقِيمِ يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ.
قَالَ الشَّيْخ: ومن حديث عطاء هذا، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ لا أعلم يرويه غير سَعِيد بْن أبي راشد.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا مروان بن معاوية، حَدَّثَنا سَعِيد بْنِ أَبِي رَاشِدٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ صَلاةَ بَعْدَ الْفَجْرِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، ولاَ بَعْدَ الْعَصْرِ حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ مَنْ طَافَ فَلْيُصَلِّ أَيْ حِينَ طَافَ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا أَيضًا يرويه عن عطاء سَعِيد وزاد في متنه وقال من طاف فليصل أي حين طاف.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ الغامدي، حَدَّثَنا دحيم، حَدَّثَنا مَرْوَانُ بْنُ سَعِيد بْنِ أَبِي رَاشِدٍ، عنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَائِشَةَ فِي الرَّجُلِ يُطَلِّقُ الْمَرْأَةَ ثَلاثًا فَيَتَزَوَّجَهَا زَوْجٌ فَلا يَدْخُلُ بِهَا حَتَّى يُطَلِّقَهَا هَلْ تَحِلُّ لِلأَوَّلِ فَقَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ حتى تزوج
زَوْجًا يَذُوقُ عَسِيلَتَهَا فَذُكِرَ، عنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ سُئِلَ عَنِ الْعَسِيلَةِ فَقَالَ هُوَ الجِّمَاعُ.
قال الشَّيْخ: ولسعيد غير ما ذكرت، ولاَ أعلم يروي عنه غير مروان الفزاري، وَإذا روى عنه رجل واحد كان شبه المجهول.
سعيد بن أبي رَاشد يروي عَن عَطاء عَن أبي هُرَيْرَة فِي الْمسْح على الْخُفَّيْنِ روى عَنهُ مَرْوَان بن مُعَاوِيَة إِن لم يكن سعيد بن السماك فَلَا أَدْرِي من هُوَ فَإِن كَانَ ذَاك فَهُوَ ضَعِيف