زهير بن عبد الله الشنوي
- حدثني أحمد بن إبراهيم الموصلي وأبو الأشعث قالا: نا حماد بن زيد عن أبي عمران [الجوني] عن زهير بن عبد الله رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من بات فوق إجار ليس حوله ما يدفع القدم فهلك فقد رئت منه الذمة ومن ركب البحر عند ارتجاجك فهلك فقد برئت منه الذمة.
قال: ولا أعلم لزهير بن عبد الله غير هذا [الحديث].
- حدثني أحمد بن إبراهيم الموصلي وأبو الأشعث قالا: نا حماد بن زيد عن أبي عمران [الجوني] عن زهير بن عبد الله رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من بات فوق إجار ليس حوله ما يدفع القدم فهلك فقد رئت منه الذمة ومن ركب البحر عند ارتجاجك فهلك فقد برئت منه الذمة.
قال: ولا أعلم لزهير بن عبد الله غير هذا [الحديث].
زُهَيْرُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الشَّنَوِيُّ وَقِيلَ: زُهَيْرُ بْنُ أَبِي جَبَلٍ، وَقِيلَ: مُحَمَّدُ بْنُ زُهَيْرِ بْنِ أَبِي جَبَلٍ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ بُهْلُولٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، ثنا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ، ثنا ابْنُ الْمُبَارَكِ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ، عَنْ زُهَيْرِ بْنِ أَبِي جَبَلٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ رَكِبَ الْبَحْرَ حِينَ يَرْتَجُّ فَلَا ذِمَّةَ لَهُ، وَمَنْ بَاتَ عَلَى ظَهْرِ بَيْتٍ لَيْسَ عَلَيْهِ مَا يَسْتُرُهُ فَمَاتَ فَلَا ذِمَّةَ لَهُ» وَرَوَاهُ غُنْدَرٌ، عَنْ شُعْبَةَ فَقَالَ: عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زُهَيْرِ بْنِ أَبِي جَبَلٍ
- حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدٌ، قَالَ: ثنا عَبْدُ اللهِ، حَدَّثَنِي أَبِي، ثنا غُنْدَرٌ، عَنْ شُعْبَةَ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ، ثنا الْمُنَيْعِيُّ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَوْصِلِيُّ، وَأَبُو الْأَشْعَثِ، قَالَا: ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ، عَنْ زُهَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، رَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ بَاتَ فَوْقَ إِجَّارٍ لَيْسَ حَوْلَهُ مَا يَدْفَعُ الْقَدَمَ فَمَاتَ فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ، وَمَنْ رَكِبَ الْبَحْرَ عِنْدَ ارْتِجَاجِهِ فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ» رَوَاهُ وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ، عَنْ هِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيِّ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ قَالَ: كُنَّا بِفَارِسَ وَعَلَيْنَا أَمِيرٌ يُقَالُ لَهُ: زُهَيْرُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، فَأَبْصَرَ إِنْسَانًا فَوْقَ الْبَيْتِ أَوْ إِجَّارٍ لَيْسَ حَوْلَهُ شَيْءٌ، فَحَدَّثَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مِثْلَهُ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ بُهْلُولٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، ثنا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ، ثنا ابْنُ الْمُبَارَكِ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ، عَنْ زُهَيْرِ بْنِ أَبِي جَبَلٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ رَكِبَ الْبَحْرَ حِينَ يَرْتَجُّ فَلَا ذِمَّةَ لَهُ، وَمَنْ بَاتَ عَلَى ظَهْرِ بَيْتٍ لَيْسَ عَلَيْهِ مَا يَسْتُرُهُ فَمَاتَ فَلَا ذِمَّةَ لَهُ» وَرَوَاهُ غُنْدَرٌ، عَنْ شُعْبَةَ فَقَالَ: عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زُهَيْرِ بْنِ أَبِي جَبَلٍ
- حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدٌ، قَالَ: ثنا عَبْدُ اللهِ، حَدَّثَنِي أَبِي، ثنا غُنْدَرٌ، عَنْ شُعْبَةَ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ، ثنا الْمُنَيْعِيُّ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَوْصِلِيُّ، وَأَبُو الْأَشْعَثِ، قَالَا: ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ، عَنْ زُهَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، رَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ بَاتَ فَوْقَ إِجَّارٍ لَيْسَ حَوْلَهُ مَا يَدْفَعُ الْقَدَمَ فَمَاتَ فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ، وَمَنْ رَكِبَ الْبَحْرَ عِنْدَ ارْتِجَاجِهِ فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ» رَوَاهُ وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ، عَنْ هِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيِّ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ قَالَ: كُنَّا بِفَارِسَ وَعَلَيْنَا أَمِيرٌ يُقَالُ لَهُ: زُهَيْرُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، فَأَبْصَرَ إِنْسَانًا فَوْقَ الْبَيْتِ أَوْ إِجَّارٍ لَيْسَ حَوْلَهُ شَيْءٌ، فَحَدَّثَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مِثْلَهُ