روح بن عطاء بن أبي ميمونة عن أبيه.
روح بن عَطاء بن أبي مَيْمُونَة ضَعِيف
روح بن عطاء بن أبى ميمونة من جلة أهل البصرة وكان ردئ الحفظ ربما وهم في الشئ بعد الشئ
روح بن عَطاء بن أبي مَيْمُونَة من أهل الْبَصْرَة يروي عَن أَبِيه روى عَنهُ روح بن عبَادَة والعراقيون وَقد سمع عَطاء بن أبي مَيْمُونَة أنسا وَكَانَ روح يخطىء
روح بْن عَطَاء بْن أَبِي مَيْمُونَة من أهل الْبَصْرَة يروي عَن شُعْبَة روى عَنْهُ أهل الْبَصْرَة كَانَ يخطىء ويهم كثيرا حَتَّى ظهر فِي حَدِيثه المقلوبات من حَدِيث الثِّقَات لَا يُعجبنِي الِاحْتِجَاج بِخَبَرِهِ إِذا انْفَرد تَركه أَحْمَد بْن حَنْبَل وَيَحْيَى بْن معِين جَمِيعًا رحمهمَا اللَّه
روح بن عطاء بن أبي ميمونة روى عن أبيه روى عنه النضر ابن شميل وأبو داود الطيالسي وإبراهيم بن الحجاج السامي سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل - ] فيما كتب إلي قال سألت أبى عن روح بن عطاء بن أبي ميمونة فقال:
منكر الحديث.
حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سألت يحيى بن معين عن روح بن عطاء بن أبي ميمونة فقال: [هو - ] ضعيف الحديث.
حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبي عن روح بن عطاء بن ابى ميمونة فقال: لين الحديث.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل - ] فيما كتب إلي قال سألت أبى عن روح بن عطاء بن أبي ميمونة فقال:
منكر الحديث.
حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سألت يحيى بن معين عن روح بن عطاء بن أبي ميمونة فقال: [هو - ] ضعيف الحديث.
حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبي عن روح بن عطاء بن ابى ميمونة فقال: لين الحديث.
روح بْن عطاء بْن أبي ميمونة بصري، يُكَنَّى أبا معاذ.
أخبرنا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ عطاء بْن أبي ميمونة قدري وابنه قدري يعني روح هذا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أحمد، سألتُ يَحْيى بن مَعِين، عَن روح بْن عطاء بْن أبي ميمونة فقال حدث عنه أبو داود، وَهو ضعيف الحديث.
قَالَ وَحَدَّثنا العباس، عَن يَحْيى مثله وحدثني عَبد اللَّه، قالَ: سَألتُ أبي عنه فقال هو منكر الحديث.
حَدَّثَنَا حمزة بن مُحَمد الكاتب، قَال: حَدَّثَنا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا روح بن عطاء بن
أَبِي مَيْمُونَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْحَسَنِ، عَن سَمُرَةَ، قَال: كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُسَلِّمُ فِي الصَّلاةِ تَسْلِيمَةً قِبَالَةَ وَجْهِهِ فِإِذَا سَلَّمَ عَنْ يمينه سلم عن يساره.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا أبو كامل الجحدري، حَدَّثَنا روح بْن عطاء بْن أبي مَيْمُونَةَ، حَدَّثني أَبِي وَحَفْصٌ الْمِنْقَرِيُّ عَنِ الْحَسَنِ، عَن سَمُرَةَ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُسَلِّمُ تَسْلِيمَةً تِلْقَاءَ وَجْهُهُ.
قال ابنُ عَدِي وهذا الْحَدِيثُ عَنْ سَمُرَةَ مِنْ حَدِيثِ الْحَسَنِ عَنْهُ يَرْوِيهِ رُوحُ بْنُ عطاء، عن أبيه عنه.
حَدَّثَنَا عبدان الأهوازي ويحيى بْن مُحَمد بن البختري الحنائي، قالا: حَدَّثَنا أبو كامل الجحدري، حَدَّثَنا روح بْن عطاء بْن أبي ميمونة، قالا: حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ مُحَمد بْنِ زياد قال رأى أبو هريرة رجلا خرج من المسجد بعد أن أقيمت الصلاة فقال أما هَذَا فَقَدْ عَصَى أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
قَالَ الشيخ: وهذا عن شُعْبَة عن مُحَمد بْنُ زِيَادٍ، عَن أَبِي هريرة لا يرويه إلاَّ روح بْن عطاء عنه وإنما يروي شُعْبَة هذا الحديث عن إبراهيم بْنِ مُهَاجِرٍ، عَن أَبِي الشَّعْثَاءِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمَقَانِعِيُّ أَنَا أَزْهَرُ بن جميل، حَدَّثَنا روح بْن عطاء بْن أبي مَيْمُونَةَ، قَال: حَدَّثَنا أَبُو بِشْرِ بْنِ أَبِي وَحْشِيَّةَ، عَن أَبِي مَعْشَرٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَن أَبِي عَبد اللَّهِ الْجَدَلِيِّ عَنْ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ جَعَلَ لِلْمُسَافِرِ ثَلاثَةُ أَيَّامٍ وَلَيَالِيهِنَّ وَلِلْمُقِيمِ يَوْمٌ وليلة.
حَدَّثَنَا علي بن العباس، حَدَّثَنا أزهر، حَدَّثَنا رُوحُ بْنُ عَطَاءٍ، قَال: حَدَّثَنا حفص
الْمِنْقَرِيُّ، عَن أَبِي مَعْشَرٍ عَنِ النَّخَعِيِّ، عَن أَبِي عَبد اللَّهِ الْجَدَلِيِّ عَنْ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْمُقِيمِ يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ وَلِلْمُسَافِرِ ثَلاثَةُ أَيَّامٍ وَلَيَالِيهِنَّ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ يَرْوِيهِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ جَمَاعَةٌ، وَهو مشهور عنه.
حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمد بْنِ عَبد الْكَرِيمِ، حَدَّثَنا مُحَمد بن يَحْيى القطيع، حَدَّثَنا روح بْن عطاء بْن أبي ميمونة، حَدَّثَنا غَيْلانُ مَوْلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ لِلْمُقِيمِ وَثَلاثَةُ أَيَّامٍ وَلَيَالِيْهِنَّ للمسافر.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ، حَدَّثَنا النضر بن شميل، حَدَّثَنا روح بْن عطاء بْن أبي مَيْمُونَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي رَافِعٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الجمعة إلاَّ ومعه غيره.
حَدَّثَنَا ابْنُ مُكْرَمٍ، حَدَّثَنا مَحْمُودُ بْنُ غيلان، حَدَّثَنا النَّضْرُ، أَخْبَرنا رُوحُ بْنُ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ صَلَّى عَلَى جِنازَة فَلَهُ قِيْرَاطٌ، ومَنْ شَهِدَهَا حَتَّى تُدْفَنَ فَلَهُ قِيْرَاطَانِ أَحَدُهُمَا مِثْلَ أُحُدٍ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَرُوحُ بْن عطاء هَذَا لَهُ غير مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وما أرى برواياته بأسا والذي أنكر عليه مما يخالف في أسانيده فلعله سبقه لسانه أو أخطأ فيه فأما ضعف بين في حديثه ورواياته فلا يتبين على أن النضر بْن شُمَيْل مع جلالته وأبا داود الطيالسي وغيرهما قد حدثوا عنه
أخبرنا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ عطاء بْن أبي ميمونة قدري وابنه قدري يعني روح هذا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أحمد، سألتُ يَحْيى بن مَعِين، عَن روح بْن عطاء بْن أبي ميمونة فقال حدث عنه أبو داود، وَهو ضعيف الحديث.
قَالَ وَحَدَّثنا العباس، عَن يَحْيى مثله وحدثني عَبد اللَّه، قالَ: سَألتُ أبي عنه فقال هو منكر الحديث.
حَدَّثَنَا حمزة بن مُحَمد الكاتب، قَال: حَدَّثَنا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا روح بن عطاء بن
أَبِي مَيْمُونَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْحَسَنِ، عَن سَمُرَةَ، قَال: كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُسَلِّمُ فِي الصَّلاةِ تَسْلِيمَةً قِبَالَةَ وَجْهِهِ فِإِذَا سَلَّمَ عَنْ يمينه سلم عن يساره.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا أبو كامل الجحدري، حَدَّثَنا روح بْن عطاء بْن أبي مَيْمُونَةَ، حَدَّثني أَبِي وَحَفْصٌ الْمِنْقَرِيُّ عَنِ الْحَسَنِ، عَن سَمُرَةَ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُسَلِّمُ تَسْلِيمَةً تِلْقَاءَ وَجْهُهُ.
قال ابنُ عَدِي وهذا الْحَدِيثُ عَنْ سَمُرَةَ مِنْ حَدِيثِ الْحَسَنِ عَنْهُ يَرْوِيهِ رُوحُ بْنُ عطاء، عن أبيه عنه.
حَدَّثَنَا عبدان الأهوازي ويحيى بْن مُحَمد بن البختري الحنائي، قالا: حَدَّثَنا أبو كامل الجحدري، حَدَّثَنا روح بْن عطاء بْن أبي ميمونة، قالا: حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ مُحَمد بْنِ زياد قال رأى أبو هريرة رجلا خرج من المسجد بعد أن أقيمت الصلاة فقال أما هَذَا فَقَدْ عَصَى أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
قَالَ الشيخ: وهذا عن شُعْبَة عن مُحَمد بْنُ زِيَادٍ، عَن أَبِي هريرة لا يرويه إلاَّ روح بْن عطاء عنه وإنما يروي شُعْبَة هذا الحديث عن إبراهيم بْنِ مُهَاجِرٍ، عَن أَبِي الشَّعْثَاءِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمَقَانِعِيُّ أَنَا أَزْهَرُ بن جميل، حَدَّثَنا روح بْن عطاء بْن أبي مَيْمُونَةَ، قَال: حَدَّثَنا أَبُو بِشْرِ بْنِ أَبِي وَحْشِيَّةَ، عَن أَبِي مَعْشَرٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَن أَبِي عَبد اللَّهِ الْجَدَلِيِّ عَنْ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ جَعَلَ لِلْمُسَافِرِ ثَلاثَةُ أَيَّامٍ وَلَيَالِيهِنَّ وَلِلْمُقِيمِ يَوْمٌ وليلة.
حَدَّثَنَا علي بن العباس، حَدَّثَنا أزهر، حَدَّثَنا رُوحُ بْنُ عَطَاءٍ، قَال: حَدَّثَنا حفص
الْمِنْقَرِيُّ، عَن أَبِي مَعْشَرٍ عَنِ النَّخَعِيِّ، عَن أَبِي عَبد اللَّهِ الْجَدَلِيِّ عَنْ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْمُقِيمِ يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ وَلِلْمُسَافِرِ ثَلاثَةُ أَيَّامٍ وَلَيَالِيهِنَّ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ يَرْوِيهِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ جَمَاعَةٌ، وَهو مشهور عنه.
حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمد بْنِ عَبد الْكَرِيمِ، حَدَّثَنا مُحَمد بن يَحْيى القطيع، حَدَّثَنا روح بْن عطاء بْن أبي ميمونة، حَدَّثَنا غَيْلانُ مَوْلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ لِلْمُقِيمِ وَثَلاثَةُ أَيَّامٍ وَلَيَالِيْهِنَّ للمسافر.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ، حَدَّثَنا النضر بن شميل، حَدَّثَنا روح بْن عطاء بْن أبي مَيْمُونَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي رَافِعٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الجمعة إلاَّ ومعه غيره.
حَدَّثَنَا ابْنُ مُكْرَمٍ، حَدَّثَنا مَحْمُودُ بْنُ غيلان، حَدَّثَنا النَّضْرُ، أَخْبَرنا رُوحُ بْنُ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ صَلَّى عَلَى جِنازَة فَلَهُ قِيْرَاطٌ، ومَنْ شَهِدَهَا حَتَّى تُدْفَنَ فَلَهُ قِيْرَاطَانِ أَحَدُهُمَا مِثْلَ أُحُدٍ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَرُوحُ بْن عطاء هَذَا لَهُ غير مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وما أرى برواياته بأسا والذي أنكر عليه مما يخالف في أسانيده فلعله سبقه لسانه أو أخطأ فيه فأما ضعف بين في حديثه ورواياته فلا يتبين على أن النضر بْن شُمَيْل مع جلالته وأبا داود الطيالسي وغيرهما قد حدثوا عنه