رفدة بن قضاعة الغساني يروي عَن الْأَوْزَاعِيّ فِي حَدِيثه مَنَاكِير قَالَه البُخَارِيّ
رفدة بْن قضاعة الغساني من أهل الشَّام يَرْوِي عَن الْأَوْزَاعِيّ وَسَعِيد بْن عَبْد الْعَزِيز روى عَنْهُ هِشَام بْن عمار كَانَ مِمَّن ينْفَرد بِالْمَنَاكِيرِ عَن الْمَشَاهِير لَا يحْتَج بِهِ إِذَا وَافق الثِّقَات فَكيف إِذَا انْفَرد عَن الْأَثْبَات بالأشياء المقلوبات رَوَى عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَرْفَعُ يَدَيْهِ فِي كُلِّ خَفْضٍ وَرَفْعٍ ثناه مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الدِّمَشْقِيُّ قَالَ ثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ قَالَ أَبُو حَاتِم رَضِي الله عَنْهُ وَهَذَا خبر إِسْنَاده مقلوب وَمَتنه مُنكر مَا رفع النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَده فِي كُل خفض وَرفع قطّ وأخبار الزُّهْرِيّ عَن سَالم عَن أَبِيهِ تصرح بضده أَنَّهُ لَمْ يكن يفعل ذَلِكَ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ
رفدة بْن قضاعة الغساني شامي دمشقي.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية بْن صالح، عَن أبي مسهر الغساني قال رفدة بْن قضاعة لم يكن عنده شيء كان مولى الحي.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال رفدة بْن قضاعة الغساني الشامي عن الأَوْزاعِيّ لا يتابع في حديثه.
سمعتُ ابْن حماد يقال قال البُخارِيّ رفدة بْن قضاعة الغساني الشامي عن الأَوْزاعِيّ في حديثه بعض المناكير.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال رفدة بْن قضاعة ليس بالقوي، حَدَّثَنا جعفر الفريابي، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا رفدة بن قضاعة، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُبَيد بْنِ عُمَير اللَّيْثِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، قَال: كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْفَعُ يَدَيْهِ مَعَ كُلِّ تكبيرة في صلاة الْمَكْتُوبَةُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ يُعْرَفُ بِرِفْدَةَ بْنِ قُضَاعَةَ عَنِ الأَوْزاعِيّ وَقَدْ رُوِيَ عَنْ أَحْمَدَ بْنَ أَبِي رُوحٍ الْبَغْدَادِيِّ وَكَانَ يَسْكُنُ جُرْجَانَ عَنْ مُحَمد بْنِ مصعب عن الأَوْزاعِيّ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ عَنْ أَحْمَدَ بن أبي روح وَحَدَّثنا ابْنُ خُرَيْمٍ، وَابْنُ قُتَيْبَةَ، قَالا: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا رفدة بن قضاعة، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ رَاشِدٍ الْقُرَشِيُّ قَالَ أَتَي الْحَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ بِرَجُلٍ قَدِ اغْتَصَبَ أُخْتَهُ نَفْسَهَا فَقَالَ احبسوه وسلوا من هَاهُنا مِنْ أَصْحَابِ مُحَمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَسَأَلُوا عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي مُطَرِّفٍ فقَالَ سَمِعْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول
مَنْ تَخَطَّى الْحُرْمَتَيْنِ الاثْنَتَيْنِ فَخُطُّوا وَسَطَهُ بِالسَّيْفِ وَكَتَبُوا إِلَى عَبد اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ فَسَأَلُوهُ عَنْ ذَلِكَ فَكَتَبَ إِلَيْهِمْ بِمِثْلِ قَوْلِ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي مُطَرِّفٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَرِفْدَةُ بْنُ قُضَاعَةَ هَذَا لَمْ أَرَ لَهُ إلاَّ حَدِيثًا يَسِيرًا.
وعند هشام بْن عمار عنه مقدار خمسة أو ستة أحاديث وهذا الحديث حديث عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي مُطَرِّفٍ لا أَعْرِفُهُ إلاَّ مِنْ حَدِيثِ رفدة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية بْن صالح، عَن أبي مسهر الغساني قال رفدة بْن قضاعة لم يكن عنده شيء كان مولى الحي.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال رفدة بْن قضاعة الغساني الشامي عن الأَوْزاعِيّ لا يتابع في حديثه.
سمعتُ ابْن حماد يقال قال البُخارِيّ رفدة بْن قضاعة الغساني الشامي عن الأَوْزاعِيّ في حديثه بعض المناكير.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال رفدة بْن قضاعة ليس بالقوي، حَدَّثَنا جعفر الفريابي، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا رفدة بن قضاعة، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُبَيد بْنِ عُمَير اللَّيْثِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، قَال: كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْفَعُ يَدَيْهِ مَعَ كُلِّ تكبيرة في صلاة الْمَكْتُوبَةُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ يُعْرَفُ بِرِفْدَةَ بْنِ قُضَاعَةَ عَنِ الأَوْزاعِيّ وَقَدْ رُوِيَ عَنْ أَحْمَدَ بْنَ أَبِي رُوحٍ الْبَغْدَادِيِّ وَكَانَ يَسْكُنُ جُرْجَانَ عَنْ مُحَمد بْنِ مصعب عن الأَوْزاعِيّ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ عَنْ أَحْمَدَ بن أبي روح وَحَدَّثنا ابْنُ خُرَيْمٍ، وَابْنُ قُتَيْبَةَ، قَالا: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا رفدة بن قضاعة، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ رَاشِدٍ الْقُرَشِيُّ قَالَ أَتَي الْحَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ بِرَجُلٍ قَدِ اغْتَصَبَ أُخْتَهُ نَفْسَهَا فَقَالَ احبسوه وسلوا من هَاهُنا مِنْ أَصْحَابِ مُحَمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَسَأَلُوا عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي مُطَرِّفٍ فقَالَ سَمِعْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول
مَنْ تَخَطَّى الْحُرْمَتَيْنِ الاثْنَتَيْنِ فَخُطُّوا وَسَطَهُ بِالسَّيْفِ وَكَتَبُوا إِلَى عَبد اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ فَسَأَلُوهُ عَنْ ذَلِكَ فَكَتَبَ إِلَيْهِمْ بِمِثْلِ قَوْلِ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي مُطَرِّفٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَرِفْدَةُ بْنُ قُضَاعَةَ هَذَا لَمْ أَرَ لَهُ إلاَّ حَدِيثًا يَسِيرًا.
وعند هشام بْن عمار عنه مقدار خمسة أو ستة أحاديث وهذا الحديث حديث عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي مُطَرِّفٍ لا أَعْرِفُهُ إلاَّ مِنْ حَدِيثِ رفدة.
رفدة بن قضاعة الغساني مولاهم
من أهل دمشق.
روى عن الأوزاعي عن عبد الله بن عبيد بن عمير الليثي عن أبيه عن جده قال: كان رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يرفع يديه مع كل تكبيرة في الصلاة المكتوبة.
وقد وقع في هذا الحديث إنكار، وفي سنده طعن.
حدث رفدة بن قضاعة أنه سمع ثابت بن عجلان يقول: إن الله عز وجل ليريد أهل الأرض بعذاب، فإذا سمع الصبيان يتعلمون الحكمة صرفه عنهم.
من أهل دمشق.
روى عن الأوزاعي عن عبد الله بن عبيد بن عمير الليثي عن أبيه عن جده قال: كان رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يرفع يديه مع كل تكبيرة في الصلاة المكتوبة.
وقد وقع في هذا الحديث إنكار، وفي سنده طعن.
حدث رفدة بن قضاعة أنه سمع ثابت بن عجلان يقول: إن الله عز وجل ليريد أهل الأرض بعذاب، فإذا سمع الصبيان يتعلمون الحكمة صرفه عنهم.