رفاعة بن سموال القرظي
: روى عنه: عائشة، والزبير بن عبد الرحمن بن الزبير.
نزلت فيه وفي عشرة من أصحابه: {ولقد وصلنا لهم القول} .
أخبرنا خيثمة بن سليمان وغير واحد، قالوا: حدثنا محمد بن عيسى بن حيان، قال: حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، قالت: جاءت امرأة رفاعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن رفاعة طلقني فبت طلاقي، فتزوجت عبد الرحمن بن الزبير، وإن ما معه مثل هدبة الثوب.
فقال: أتريدين أن ترجعي إلى رفاعة، لا، حتى تذوقي عسيلته، ويذوق عسيلتك.
هذا حديث مشهور عن ابن عيينة، عن الزهري.
ورواه مالك بن أنس، عن المسور بن رفاعة القرظي، عن الزبير بن عبد الرحمن بن الزبير: أن رفاعة بن سموال طلق امرأته، ثم ذكر الحديث.
أخبرناه أحمد بن مهران الفارسي بمصر، قال: حدثنا عبيد الله بن سعيد بن كثير، قال: حدثنا أبي.
ح وأخبرنا عمر بن الربيع بن سليمان قال: أخبرنا بكر بن سهل، قال: حدثنا عبد الله بن يوسف، جميعا عن مالك بهذا؟
أخبرنا عبد الرحمن بن يحيى بن مندة، وعبد الله بن إبراهيم، قالا: حدثنا أبو مسعود أحمد بن الفرات، قال: حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن عمرو بن دينار، عن يحيى بن جعدة، عن رفاعة القرظي، قال: أنزلت هذه الآية في قوم أنا أحدهم {ولقد وصلنا لهم القول} . . .
الآية.
ورواه عمرو بن أبي قيس، عن عمرو بن دينار، عن يحيى بن جعدة، عن علي بن رفاعة، عن أبيه.
: روى عنه: عائشة، والزبير بن عبد الرحمن بن الزبير.
نزلت فيه وفي عشرة من أصحابه: {ولقد وصلنا لهم القول} .
أخبرنا خيثمة بن سليمان وغير واحد، قالوا: حدثنا محمد بن عيسى بن حيان، قال: حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، قالت: جاءت امرأة رفاعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن رفاعة طلقني فبت طلاقي، فتزوجت عبد الرحمن بن الزبير، وإن ما معه مثل هدبة الثوب.
فقال: أتريدين أن ترجعي إلى رفاعة، لا، حتى تذوقي عسيلته، ويذوق عسيلتك.
هذا حديث مشهور عن ابن عيينة، عن الزهري.
ورواه مالك بن أنس، عن المسور بن رفاعة القرظي، عن الزبير بن عبد الرحمن بن الزبير: أن رفاعة بن سموال طلق امرأته، ثم ذكر الحديث.
أخبرناه أحمد بن مهران الفارسي بمصر، قال: حدثنا عبيد الله بن سعيد بن كثير، قال: حدثنا أبي.
ح وأخبرنا عمر بن الربيع بن سليمان قال: أخبرنا بكر بن سهل، قال: حدثنا عبد الله بن يوسف، جميعا عن مالك بهذا؟
أخبرنا عبد الرحمن بن يحيى بن مندة، وعبد الله بن إبراهيم، قالا: حدثنا أبو مسعود أحمد بن الفرات، قال: حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن عمرو بن دينار، عن يحيى بن جعدة، عن رفاعة القرظي، قال: أنزلت هذه الآية في قوم أنا أحدهم {ولقد وصلنا لهم القول} . . .
الآية.
ورواه عمرو بن أبي قيس، عن عمرو بن دينار، عن يحيى بن جعدة، عن علي بن رفاعة، عن أبيه.
رِفَاعَةُ بْنُ سَمَوْأَلٍ الْقُرَظِيُّ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبِ بْنِ حَرْبٍ، ثنا الْقَعْنَبِيُّ، عَنْ مَالِكٍ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ النَّيْسَابُورِيُّ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَرَّاءُ، ثنا حَفْصُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ، ثنا مَالِكٌ، عَنْ مِسْوَرِ بْنِ رِفَاعَةَ، عَنِ الزُّبَيْرِيِّ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رِفَاعَةَ بْنَ سَمَوْأَلٍ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ وَقَالَ الْقَعْنَبِيُّ: فَقَالَ: تَمِيمَةَ بِنْتَ وَهْبٍ ثَلَاثَ تَطْلِيقَاتٍ، وَأَنَّهَا حَلَّتْ فَتَزَوَّجَهَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الزُّبَيْرِ فَلَمْ يَسْتَطِعْهَا، فَمَكَثَتْ عِنْدَهُ مَا شَاءَ اللهُ أَنْ تَمْكُثَ، ثُمَّ إِنَّهُ طَلَّقَهَا فَلَمَّا حَلَّتْ أَرَادَتْ أَنْ تَرْجِعَ إِلَى زَوْجِهَا الْأَوَّلِ، وَإِنَّهَا سَأَلَتْ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَمْرِهَا، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَمَسَّكِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ؟» قَالَتْ: لَا، قَالَ: «فَلَا تَرْجِعِي إِلَيْهِ حَتَّى تَذُوقِي عُسَيْلَتَهُ» لَفْظُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ نَحْوَهُ، وَلَمْ يَذْكُرِ الْقَعْنَبِيُّ فِي إِسْنَادِ حَدِيثِهِ: عَنْ أَبِيهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَرَوَاهُ الزُّهْرِيُّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: جَاءَتِ امْرَأَةُ رِفَاعَةَ الْقُرَظِيِّ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ رِفَاعَةَ طَلَّقَنِي فَبَتَّ طَلَاقِي، الْحَدِيثَ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبِ بْنِ حَرْبٍ، ثنا الْقَعْنَبِيُّ، عَنْ مَالِكٍ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ النَّيْسَابُورِيُّ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَرَّاءُ، ثنا حَفْصُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ، ثنا مَالِكٌ، عَنْ مِسْوَرِ بْنِ رِفَاعَةَ، عَنِ الزُّبَيْرِيِّ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رِفَاعَةَ بْنَ سَمَوْأَلٍ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ وَقَالَ الْقَعْنَبِيُّ: فَقَالَ: تَمِيمَةَ بِنْتَ وَهْبٍ ثَلَاثَ تَطْلِيقَاتٍ، وَأَنَّهَا حَلَّتْ فَتَزَوَّجَهَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الزُّبَيْرِ فَلَمْ يَسْتَطِعْهَا، فَمَكَثَتْ عِنْدَهُ مَا شَاءَ اللهُ أَنْ تَمْكُثَ، ثُمَّ إِنَّهُ طَلَّقَهَا فَلَمَّا حَلَّتْ أَرَادَتْ أَنْ تَرْجِعَ إِلَى زَوْجِهَا الْأَوَّلِ، وَإِنَّهَا سَأَلَتْ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَمْرِهَا، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَمَسَّكِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ؟» قَالَتْ: لَا، قَالَ: «فَلَا تَرْجِعِي إِلَيْهِ حَتَّى تَذُوقِي عُسَيْلَتَهُ» لَفْظُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ نَحْوَهُ، وَلَمْ يَذْكُرِ الْقَعْنَبِيُّ فِي إِسْنَادِ حَدِيثِهِ: عَنْ أَبِيهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَرَوَاهُ الزُّهْرِيُّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: جَاءَتِ امْرَأَةُ رِفَاعَةَ الْقُرَظِيِّ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ رِفَاعَةَ طَلَّقَنِي فَبَتَّ طَلَاقِي، الْحَدِيثَ