خَليفَة بن خياط بن خَليفَة بن خياط يُقَال لَهُ شباب أَبُو عَمْرو الْعُصْفُرِي الْبَصْرِيّ سمع مُعْتَمِرًا رَوَى عَنهُ البُخَارِيّ فِي الدَّعْوَات
خليفة بن خياط [بن خليفة - ] بن خياط أبو بكر المعروف بشباب العصفري روى عن يزيد بن زريع وبشر بن المفضل ومعتمر ابن سليمان سمعت أبي يقول ذلك.
وسألته عنه فقال: لا أحدث عنه، هو غير قوي، كتبت من مسنده أحاديث ثلاثة عن أبي الوليد فأتيت أبا الوليد وسألته عنها فأنكرها وقال: ما هذه من حديثي.
فقلت كتبتها من كتب شباب العصفري.
فعرفه وسكن غضبه .
قال أبو محمد انتهى
أبو زرعة إلى أحاديث كان أخرجها في فوائد عن شباب العصفري فلم يقرأ علينا فضربنا عليه وترك الرواية عنه.
وسألته عنه فقال: لا أحدث عنه، هو غير قوي، كتبت من مسنده أحاديث ثلاثة عن أبي الوليد فأتيت أبا الوليد وسألته عنها فأنكرها وقال: ما هذه من حديثي.
فقلت كتبتها من كتب شباب العصفري.
فعرفه وسكن غضبه .
قال أبو محمد انتهى
أبو زرعة إلى أحاديث كان أخرجها في فوائد عن شباب العصفري فلم يقرأ علينا فضربنا عليه وترك الرواية عنه.
خَليفَة بن خياط بن خَليفَة بن خياط أَبُو عَمْرو الْعُصْفُرِي من أهل الْبَصْرَة يُقَال لَهُ شباب يروي عَن بن عُيَيْنَة والبصريين حَدَّثنا عَنهُ الْحسن بن سُفْيَان وَغَيره كَانَ متقنا عَالما بأيام النَّاس وأنسابهم
خليفة بن خياط بن خليفة بن خياط يلقب بشباب العصفري، يُكَنَّى أبا عَمْرو.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ زيد الطبري، حَدَّثَنا مُحَمد بن يُونُس بن موسى سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدْيَنِيِّ يَقُولُ لو لم يحدث شباب كان خيرا له.
وكان الفضل بن الحباب يذكر أنه كان عند أبي الوليد الطيالسي فجاءه شباب العصفري برسالة علي بن المديني أن لا يحدث يَحْيى بن مَعِين فغضب أبو الوليد وقال لم لا أحدثه.
قال الشيخ: ولاَ أدري هذه الحكاية عن علي بن المديني لو لم يحدث شباب كان خيرا له صحيحة أم لا.
قال ابنُ عَدِي إنما يروي عن علي المديني الكديمي والكديمي لا شيء وشباب من متيقظي رواة الحديث وله حديث كثير وتاريخ حسن وكتاب في طبقات الرجال وكيف يؤمن بهذه الحكاية عن علي فيه، وَهو من أصحاب علي ألا ترى أنه حمله الرسالة إلى أبي الوليد في ابن مَعِين سيما إذا كان الراوي عن علي مُحَمد بن يُونُس، وَهو الكديمي فدل هذا على أن الحكاية عن علي باطلة ولخليفة من الحديث الكثير ما يستغني أن أذكر له شيئا من حديثه، وَهو مستقيم الحديث صدوق
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ زيد الطبري، حَدَّثَنا مُحَمد بن يُونُس بن موسى سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدْيَنِيِّ يَقُولُ لو لم يحدث شباب كان خيرا له.
وكان الفضل بن الحباب يذكر أنه كان عند أبي الوليد الطيالسي فجاءه شباب العصفري برسالة علي بن المديني أن لا يحدث يَحْيى بن مَعِين فغضب أبو الوليد وقال لم لا أحدثه.
قال الشيخ: ولاَ أدري هذه الحكاية عن علي بن المديني لو لم يحدث شباب كان خيرا له صحيحة أم لا.
قال ابنُ عَدِي إنما يروي عن علي المديني الكديمي والكديمي لا شيء وشباب من متيقظي رواة الحديث وله حديث كثير وتاريخ حسن وكتاب في طبقات الرجال وكيف يؤمن بهذه الحكاية عن علي فيه، وَهو من أصحاب علي ألا ترى أنه حمله الرسالة إلى أبي الوليد في ابن مَعِين سيما إذا كان الراوي عن علي مُحَمد بن يُونُس، وَهو الكديمي فدل هذا على أن الحكاية عن علي باطلة ولخليفة من الحديث الكثير ما يستغني أن أذكر له شيئا من حديثه، وَهو مستقيم الحديث صدوق
خليفة بْن خياط بْن خليفة بْن خياط العصفري أَبُو عَمْرو الْبَصْرِيّ
يقال لَهُ شباب، سَمِعَ يزيد بْن زريع.
باب خلف
يقال لَهُ شباب، سَمِعَ يزيد بْن زريع.
باب خلف