It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
38801. خصيب عنه خالد بن اسماعيل ابو الوليد المخزومي...1 38802. خصيف1 38803. خصيف بالصاد المهملة مصغرا ابن عبد الرحمن الجزري أبو عون...1 38804. خصيف بن جحدر1 38805. خصيف بن عبد الرحمان الجزري1 38806. خصيف بن عبد الرحمن338807. خصيف بن عبد الرحمن أبو عون1 38808. خصيف بن عبد الرحمن ابو عون الحراني1 38809. خصيف بن عبد الرحمن الجزري2 38810. خصيف بن عبد الرحمن الجزري ابو عون1 38811. خصيف بن عبد الرحمن الجزري الحراني أبو عون...1 38812. خصيف بن عبد الرحمن الجزري الحضرمي1 38813. خصيف بن عبد الرحمن الحراني1 38814. خصيف بن عبد الرحمن الخضرمي1 38815. خصيف بن عبد الرحمن ويقال ابن يزيد1 38816. خصيلة بنت واثلة بن الأسقع1 38817. خصيلة بنت واثلة بن الاسقع1 38818. خضر بن عمرو عرني1 38819. خضر بن قواس البجلي2 38820. خضر بن محمد بن شجاع الحراني1 38821. خضر بن محمدن بن شجاع الحراني1 38822. خضر بن مسلم أبو هاشم النخعي1 38823. خضرة1 38824. خضرة خادمة النبي1 38825. خضرة مولاة النبي1 38826. خضير السلمي2 38827. خضير القيسي1 38828. خضير بن الاسود1 38829. خضير بن قيس بن سعد بن صعصعة بن الضحاك بن عبد الله بن اصرم بن ابي ...1 38830. خضير ويقال حضير بن ربيعة السلمي1 38831. خطاب2 38832. خطاب مولى لعثمان بن ابي العاص1 38833. خطاب العصفري1 38834. خطاب المهملة بن القاسم الحراني أبو عمر...1 38835. خطاب بن جعفر بن ابي المغيرة1 38836. خطاب بن أبي كريمة أبو عمر الانصاري1 38837. خطاب بن ابي كريمة1 38838. خطاب بن اسماعيل ابو العباس1 38839. خطاب بن الحارث2 38840. خطاب بن الحارث بن معمر بن حبيب1 38841. خطاب بن الحارث بن معمر بن خبيب1 38842. خطاب بن القاسم أبو عمر1 38843. خطاب بن القاسم أبو عمر الحراني2 38844. خطاب بن القاسم ابو عمر الحراني1 38845. خطاب بن القاسم الحراني1 38846. خطاب بن القاسم الحراني أبو عمر1 38847. خطاب بن ايوب1 38848. خطاب بن بشر بن مطر ابو عمر المذكر1 38849. خطاب بن جبير بن حية الثقفي البصري3 38850. خطاب بن جعفر بن ابي المغيرة2 38851. خطاب بن خفاف ابو جويرية الجرمي اليماني...1 38852. خطاب بن سيار الحراني1 38853. خطاب بن صالح1 38854. خطاب بن صالح بن دينار الانصاري1 38855. خطاب بن عثمان1 38856. خطاب بن عثمان أبو عمرو الفوزي الحضرمي الشامي الحمصي...1 38857. خطاب بن عثمان ابو عمرو الفوذي الشامي الحمصي...1 38858. خطاب بن عثمان ابو عمرو الفوزي الشامي...1 38859. خطاب بن عثمان العصفري1 38860. خطاب بن عثمان الفوزي1 38861. خطاب بن عثمان الفوزي أبو عمرو1 38862. خطاب بن عثمان الفوزي الحمصي ابو عمرو...1 38863. خطاب بن عثمان الكوفى1 38864. خطاب بن عثمان الكوفي2 38865. خطاب بن عمر3 38866. خطاب بن عمر البصري1 38867. خطاب بن عمر الثوري1 38868. خطاب بن عمر او بن عمير1 38869. خطاب بن كريز1 38870. خطاب بن كيسان1 38871. خطاب بن كيسان وقيل ابن مخمر بن كيسان1 38872. خطاب بن واثلة1 38873. خطاف1 38874. خطاف بن سعيد1 38875. خطاف مولى عثمان بن ابي العاص1 38876. خطاف مولى لعثمان بن ابي العاص1 38877. خطلخ الدباس مولى ابي الفتح بن شاتيل1 38878. خطيب الموصل عبد الله بن أحمد بن محمد الطوسي...1 38879. خطيب مردا محمد بن إسماعيل بن أحمد المقدسي...1 38880. خطيم1 38881. خفاف بن أبي سريحة الغفاري1 38882. خفاف بن إيماء بن رحضة الغفاري حجازي1 38883. خفاف بن ابي سريحة الغفاري1 38884. خفاف بن ايماء1 38885. خفاف بن ايماء بن رحضة الغفاري4 38886. خفاف بن ايماء بن رحضة بن حلان1 38887. خفاف بن ايماء بن رحضة بن خربة1 38888. خفاف بن عمير بن الحارث1 38889. خفاف بن عمير بن الحارث بن الشريد1 38890. خفاف بن ندبة2 38891. خفاف بن نضلة1 38892. خفاف بن نضلة بن عمرو بن بهدلة الثقفي2 38893. خفشيش ابو الخير1 38894. خفشيش الكندي1 38895. خفشيش الكندي ابو جبر1 38896. خفيف الخصي1 38897. خفيف بن عبد الله1 38898. خلاد3 38899. خلاد بن رافع بن مالك1 38900. خلاد أبو عيسى القارئ الكوفي1 Prev. 100
«
Previous

خصيف بن عبد الرحمن

»
Next
خصيف بن عبد الرَّحْمَن لَيْسَ بِالْقَوِيّ
خصيف بن عبد الرحمن
- خصيف بن عبد الرحمن. ويكنى أبا عون من أهل حران. مولى لعثمان بن عفان أو لمعاوية بن أبي سفيان. وكان ثقة. مات سنة سبع وثلاثين ومائة في أول خلافة أبي جعفر.
خصيف بن عَبد الرحمن من أهل حران، يُكَنَّى أبا عون.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا الْفَضْلُ بْنُ زِيَادٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أحمد بن حنبل يقول عَبد الكريم الجزري وخصيف وسالم الأفطس، وَعلي بن بذيمة كلهم من أهل حران.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ عن أحمد بن حنبل قال عَبد الكريم والجزري وخصيف وسالم الأفطس، وَعلي بن بذيمة من أهل حران أربعتهم قال وإن كنا نحب خصيفا فإن سالم أثبت حديثا وكان سالم يقول بالإرجاء.
كتب إليَّ ابن أيوب، أَخْبَرنا بن حميد أنا جرير، قَال: كان خصيف الجزري يتكلم في الإرجاء.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أبو طالب قال سئل أحمد بن حنبل عن عتاب بن بشير قال أرجو أن لا يكون به بأس روى بآخره أحاديث منكرة وما أرى إلاَّ أنها من قبل خصيف قيل له فكيف حديث خصيف قال عند أصحاب الحديث عَبد الكريم أحمد منه عندهم، وَهو أثبت من خصيف في الحديث وسالم الأفطس أقوى في الحديث من خصيف، وَعَبد الكريم صاحب سنة وليس هو فوق سالم قال خصيف أضعفهم وشيخ بني عُيَينة يضعفه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني صالح، حَدَّثَنا علي، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن سَعِيد يقول ما كتبت عن سُفيان، عَن خصيف بالكوفة شيئا إنما كتبت عنه عن خصيف بآخرة كان يَحْيى يضعف خصيفا.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا صالح، حَدَّثَنا عَلِيّ سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ كنا نجتنب خصيفا.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد الله، عن أبيه قال خصيف ليس هو بقوي في الحديث.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال خصيف بن عَبد الرحمن، يُكَنَّى أبا عون وقال بعضهم إن يزيد الجزري سمع سَعِيد بن جبير ومجاهد وروى عنه الثَّوْريّ وإسرائيل كناه عتاب بن بشير.
سمعت أبا عَرُوبة يقول خصيف بن عَبد الرحمن خضرمي من أهل حران
قال أبو عَرُوبة، حَدَّثني مُحَمد بن يَحْيى بن كثير، قَالَ: سَمِعْتُ أبا جعفر النفيلي يقول كنيته أبو عون ومات بالعراق سنة ست وثلاثين ومِئَة.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثني أبو الحسين أحمد بن سليمان الرهاوي، وأَبُو فروة الرهاوي، قَالا: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرحمن، قال: رأيتُ على خصيف ثيابا سوداء قلت أي شيء من ثيابه قال كلها زاد أبو فروة وكان على بيت المال.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي المروزي، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: قُلتُ ليحيى بن مَعِين فعبد الكريم أحب إليك أو خصيف قال عَبد الكريم أحب إلي وخصيف ليس به بأس.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثني مُحَمد بن يَحْيى بن كثير.
حَدَّثَنَا أحمد بن أبي شُعَيب، حَدَّثَنا أبي قال حججت أنا وموسى بن أعين مع عَبد الكريم وخصيف فلما وصلنا إلى الكوفة كثر الناس على خصيف، وَعَبد الكريم فمالوا على عَبد الكريم أكثر فقال لي خصيف لقد طلبت العلم وإن له لجمة.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ بكار وسليمان بن عُمَر بن خالد، قالا: حَدَّثَنا عتاب بن بشير عن خصيف قَال: كنتُ مع مجاهد فرأيت أنس بن مالك فأردت أن آتيه فمدني مجاهد؟ فقال: لاَ تذهب إليه فإنه يرخص في الطلي قال فلم ألقه ولم آته قال عتاب فقلت لخصيف ما أحوجك إلى أن تضرب كما يضرب الصبي بالدرة تدع أنس بن مالك صاحب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وتقيم على كلام مجاهد.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ الحسين بن علويه الجرجاني، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا خالد بن حيان، حَدَّثَنا جعفر بن برقان قال نبشت ابنة لخصيف بن عَبد الرحمن فأخذ نباشها فبعث مروان بن مُحَمد إلى خصيف قبل أن يعلم أن ابنته نبشت فسأله
فأخبره خصيف أن عُمَر بن عَبد العزيز قطعه وأن مروان لم يقطعه فقال مروان بن مُحَمد أن أخالفهما جميعا فأمر به فصلب على قبرها.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ بكار والشهيدي، قالا: حَدَّثَنا عتاب بن بشير عن خصيف، قَالَ: رأيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي الْمَنَامِ فَعَرَضْتُ عليه تشهد بن مَسْعُودٍ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نِعْمَ السُّنَّةُ سُنَّةُ عَبد اللَّهِ نِعْمَ السُّنَّةُ سُنَّةُ عَبد اللَّهِ يَقُولُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قُلْتُ أَشْهَدُ أَنَّ لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ فَقُلْ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النار.
حَدَّثَنَاهُ الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، حَدَّثَنا أحمد بن بكار، حَدَّثَنا عتاب بن بشير عن خصيف، عَن أَبِي عُبَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ علمهم التشهد فَذَكَرَهُ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا أحمد بن حنبل، حَدَّثَنا مُعَمَّر بن سُليمان الرقي، حَدَّثَنا خُصَيْفٌ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ لُبْسِ الْقِسِيِّ وَعَنِ الشُّرْبِ فِي آنِيَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَعَنِ الْمِيثَرَةِ الْحَمْرَاءِ وَعَنْ لُبْسِ الْحَرِيرِ وَالذَّهَبِ فَقَالَتْ عَائِشَةُ يَا رَسُولَ اللهِ شَيْءٌ دَقِيقٌ يُرْبَطُ بِهِ الْمِسْكَ؟ قَال: لاَ اجْعَلِيهِ فِضَّةً وَصَفِّرِيهِ بشَيْءٍ مِنْ زَعْفَرَانٍ.
قال الشيخ: وهذا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ خصيف غير مُعَمَّر بن سُليمان.
حَدَّثَنَا عَبد الْعَزِيزِ بْنُ سُلَيْمَانَ الحرملي، حَدَّثَنا أَبُو خَيْثَمَةَ مُصْعَبُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا هَارُونُ بْنُ حَيَّانَ الرَّقِّيُّ عَنْ خُصَيْفٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الأَمْنُ وَالْعَافِيَةُ نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ من الناس
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا يَرْوِيهِ عَنْ خصيف هارون.
أخبرنا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ كثير الحراني، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ كَثِيرٍ الْمَصِيصِيُّ عَنْ هَارُونُ بْنُ حَيَّانَ الرَّقِّيُّ عَنْ خُصَيْفٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةِ مِثْقَالُ حَبَّةٍ من خردل من كبر.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَامِرِ بْنِ عَبد الواحد البرقعيدي، حَدَّثَنا أَحْمَدَ بْنِ عَبد الْوَاحِدِ بْنِ عبود دمشقي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ كَثِيرٍ عَنِ هَارُونَ بْنِ حَيَّانَ عَنْ خُصَيْفٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ منكم قَالَ الْعُلَمَاءُ.
قال ابنُ عَدِي وهذان الحديثان يرويهما عن خصيف هارون وعن هارون مُحَمد بن كثير.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرٍ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنا شَرِيك، عَنْ خُصَيْفٍ عَنْ مِقْسَمٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَفَعَهُ قَالَ أَتَاهُ رَجُلٌ فَقَالَ وَقَعْتُ عَلَى أمرأتي
وَهِيَ حَائِضٌ قَالَ تَصَدَّقْ بِنِصْفِ دينار
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا إسحاق بن إبراهيم المروزي، حَدَّثَنا عَبد الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ، حَدَّثَنا خُصَيْفٍ عَنْ مِقْسَمٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ نَزَلَتْ وَمَا كَانَ لنبي أن يغل فِي قَطِيفَةٍ حَمْرَاءَ فُقِدَتْ يَوْمَ بَدْرٍ فَقَالَ بَعْضُ النَّاسِ لَعَلَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَهَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يغل.
حَدَّثَنَا عَبد الله، حَدَّثَنا أبو معمر الهذلي، حَدَّثَنا أَبُو مُحَمد السُّلَمِيُّ عَنْ خُصَيْفٍ عَنْ مُقْسِمٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ انْتَعَلَ رَجُلٌ، وَهو قَائِمٌ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَحْدَثَ فَنَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنْ يَنْتَعِلَ الرَّجُلُ، وَهو قَائِمٌ.
قال الشيخ: وأَبُو مُحَمد السلمي هذا هو عندي مروان بن شجاع، وأَبُو معمر ربما سماه ويحدث عنه أحمد بن منيع وزياد بن أيوب دلويه ويقولان مروان بن شجاع عن خصيف وغيره ولخصيف نسخ وأحاديث كثيرة وسمعنا من أبي عَرُوبة جمعه لخصيف الجزري جزءا، وَإذا حدث عن خصيف ثقة فلا بأس بحديثه وبرواياته إلاَّ أن يروي عنه عَبد العزيز بن عَبد الرحمن البالسي، يُكَنَّى أبا الأصبغ فإن رواياته عنه بواطيل والبلاء من عَبد العزيز لا من خصيف ويروي عنه نسخة، عَن أَنَس بن مالك وعن جماعة من التابعين وقد ذكرت عن خصيف أنه ترك أنس بن مالك فلم يسمع منه ولزم مجاهدا