خريم بن فاتك الأسدي
وهو خريم بن الأخرم بن شداد بن عمرو ابن الفاتك بن القليب بن عمرو بن أسد بن خزيمة. وأبوه الأخرم يُقَالُ له فاتك. وقد قيل: إنّ فاتك هو ابن الأخرم، يكنى خريم بن فاتك أبا يَحْيَى وقيل: أبا أيمن بابنه أيمن بن خريم، شهد بدرا مع أخيه سبرة بن فاتك.
وقد قيل: إن خريما هذا وابنه أيمن بن خريم أسلما جميعا يوم فتح مكة والأول أصح، وقد صحح البخاري وغيره أن خريم بن فاتك وأخاه سبرة بن فاتك شهدا بدرا وهو الصحيح إن شاء الله، عداده في الشاميين.
وروينا من وجوه عن أيمن بن خريم أنه قَالَ لمروان حين سأله أن يقاتل معه بمرج راهط: إن أبي وعمي شهدا بدرا ونهياني أن أقاتل مسلما.
وَرَوَى إِسْرَائِيلُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ شِمْرِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ خُرَيْمِ بْنِ فَاتِكٍ قَالَ:
قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَيُّ رَجُلٍ أَنْتَ لَوْلا خُلَّتَانِ فِيكَ. قُلْتُ:
يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا هُمَا؟ قَالَ: تُسْبِلُ إِزَارَكَ، وَتُرْخِي شَعْرَكَ. قَالَ: قُلْتُ: لا جَرَمَ فَجَزَّ خُرَيْمٌ شَعْرَهُ ورفع إزاره.
وروينا مثل ذَلِكَ أيضا من حديث سهل بن الحنظلية قَالَ: قَالَ لي رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: نعم الرجل خريم الأسدي، لولا طول جمته وإسبال إزاره.
فبلغ ذَلِكَ خريم، فقطع جمته إلى أذنيه، ورفع إزاره إلى نصف ساقه. يعد في الكوفيين. روى عنه المعرور بن سويد، وشمر بن عطية، والربيع ابن عميلة، وحبيب بن النعمان الأسدي.
وهو خريم بن الأخرم بن شداد بن عمرو ابن الفاتك بن القليب بن عمرو بن أسد بن خزيمة. وأبوه الأخرم يُقَالُ له فاتك. وقد قيل: إنّ فاتك هو ابن الأخرم، يكنى خريم بن فاتك أبا يَحْيَى وقيل: أبا أيمن بابنه أيمن بن خريم، شهد بدرا مع أخيه سبرة بن فاتك.
وقد قيل: إن خريما هذا وابنه أيمن بن خريم أسلما جميعا يوم فتح مكة والأول أصح، وقد صحح البخاري وغيره أن خريم بن فاتك وأخاه سبرة بن فاتك شهدا بدرا وهو الصحيح إن شاء الله، عداده في الشاميين.
وروينا من وجوه عن أيمن بن خريم أنه قَالَ لمروان حين سأله أن يقاتل معه بمرج راهط: إن أبي وعمي شهدا بدرا ونهياني أن أقاتل مسلما.
وَرَوَى إِسْرَائِيلُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ شِمْرِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ خُرَيْمِ بْنِ فَاتِكٍ قَالَ:
قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَيُّ رَجُلٍ أَنْتَ لَوْلا خُلَّتَانِ فِيكَ. قُلْتُ:
يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا هُمَا؟ قَالَ: تُسْبِلُ إِزَارَكَ، وَتُرْخِي شَعْرَكَ. قَالَ: قُلْتُ: لا جَرَمَ فَجَزَّ خُرَيْمٌ شَعْرَهُ ورفع إزاره.
وروينا مثل ذَلِكَ أيضا من حديث سهل بن الحنظلية قَالَ: قَالَ لي رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: نعم الرجل خريم الأسدي، لولا طول جمته وإسبال إزاره.
فبلغ ذَلِكَ خريم، فقطع جمته إلى أذنيه، ورفع إزاره إلى نصف ساقه. يعد في الكوفيين. روى عنه المعرور بن سويد، وشمر بن عطية، والربيع ابن عميلة، وحبيب بن النعمان الأسدي.
خريم بن فاتك الأسدي، له صحبة، شهد بدراً. وخريم بن أوسٍ إن صح فهما اثنان.
خريم بن فاتك الأسدي
وهو ابن أخرم بن شداد بن عمرو بن فاتك، من بني عمرو بن أسد أخو سبرة بن فاتك، شهد بدرًا هو وأخوه، يكنى أبا يحيى، نزل الرقة ومات بها.
له ذكر في حديث وابصة، وأبي هريرة، وسهل بن الحنظلية، وأنس بن مالك.
أخبرنا أحمد بن محمد بن زياد، قال: حدثنا أحمد بن عبد الجبار، عن أبي معاوية، ح:
وحدثنا محمد بن عمر بن حفص، قال: حدثنا إبراهيم بن عبد الله، قال: حدثنا يعلى بن عبيد، جميعًا عن إسماعيل بن أبي خالد، عن الشعبي، قال: أرسل مروان إلى أيمن بن خريم، فقال: ألا تعيننا، فقال: إن أبي وعمي شهدا بدرًا، ثم ذكر الحديث.
أخبرنا محمد بن يعقوب، وأحمد بن محمد بن إبراهيم، قال: حدثنا يحيى بن أبي طالب، قال: حدثنا عبد الوهاب، قال: حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن شمر بن عطية، عن خريم بن فاتك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي رجل أنت لولا خلقان فيك، قلت: وما هما؟ قال: تسبل إزارك وترخي شعرك، قلت: لا جرم، فجز شعره ورفع إزاره.
وأخبرنا محمد بن عبد الله بن حمزة، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن أبي العوام، قال: حدثنا أبو الجواب، قال: حدثنا عمار بن رزيق، عن أبي إسحاق، عن شمر بن عطية، عن خريم بن فاتك: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: نعم الرجل خريم.
ورواه الحماني، عن قيس، عن أبي إسحاق، وأبي حصين، عن شمر، عن خريم.
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: نعم الرجل خريم لو أخذ من شعره، وقصر من إزاره.
أخبرناه عبد الله بن محمد بن الحارث، قال: حدثنا يحيى بن إسماعيل البخاري، عن يحيى الحماني بهذا.
ورواه يحيى بن إبراهيم بن أبي عبيدة، قال: حدثني أبي، عن جده، عن الأعمش، عن شمر، عن خريم بن فاتك، نحوه.
أخبرنا محمد بن سعد الأبيوردي بمصر، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن سليمان، قال: حدثنا يحيى بن إبراهيم بن أبي عبيدة بهذا.
ورواه أبو نعيم وغيره، عن قيس بن بشر، عن أبيه، عن ابن الحنظلية قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لخريم الأسدي: نعم الرجل خريم، ثم ذكر الحديث.
أخبرنا عبد الرحمن بن يحيى، قال: حدثنا أبو مسعود، قال: حدثنا الحسين بن الجعفي، قال: حدثنا زائدة، قال: حدثنا الركين بن الربيع، عن أبيه، عن يسير بن عميلة، عن خريم بن فاتك: عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: من أنفق نفقة في سبيل الله كتبت بسبع مائة ضعف.
رواه أبو غسان، ومعاوية بن عمرو، عن سلمة بن جعفر، عن الركين بن الربيع، قال: حدثني عمي، عن أبيه، عن خريم، وذكر حديثا طويلا، فيه هذا الحرف.
وأخبرنا محمد بن عبد الله البغدادي، قال: حدثنا محمد بن أبي العوام، قال: حدثنا أبو الجواب، قال: حدثنا عمار بن رزيق، عن الركين بن الربيع، عن عمه أسير، عن خريم، قال:
أنبأنا النبي صلى الله عليه وسلم: أن الأعمال ست، وأن الناس أربعة، ثم ذكر الحديث بطوله.
وكذلك رواه شيبان، وقيس، وعبيدة بن حميد، عن الركين بن الربيع.
وهو ابن أخرم بن شداد بن عمرو بن فاتك، من بني عمرو بن أسد أخو سبرة بن فاتك، شهد بدرًا هو وأخوه، يكنى أبا يحيى، نزل الرقة ومات بها.
له ذكر في حديث وابصة، وأبي هريرة، وسهل بن الحنظلية، وأنس بن مالك.
أخبرنا أحمد بن محمد بن زياد، قال: حدثنا أحمد بن عبد الجبار، عن أبي معاوية، ح:
وحدثنا محمد بن عمر بن حفص، قال: حدثنا إبراهيم بن عبد الله، قال: حدثنا يعلى بن عبيد، جميعًا عن إسماعيل بن أبي خالد، عن الشعبي، قال: أرسل مروان إلى أيمن بن خريم، فقال: ألا تعيننا، فقال: إن أبي وعمي شهدا بدرًا، ثم ذكر الحديث.
أخبرنا محمد بن يعقوب، وأحمد بن محمد بن إبراهيم، قال: حدثنا يحيى بن أبي طالب، قال: حدثنا عبد الوهاب، قال: حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن شمر بن عطية، عن خريم بن فاتك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي رجل أنت لولا خلقان فيك، قلت: وما هما؟ قال: تسبل إزارك وترخي شعرك، قلت: لا جرم، فجز شعره ورفع إزاره.
وأخبرنا محمد بن عبد الله بن حمزة، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن أبي العوام، قال: حدثنا أبو الجواب، قال: حدثنا عمار بن رزيق، عن أبي إسحاق، عن شمر بن عطية، عن خريم بن فاتك: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: نعم الرجل خريم.
ورواه الحماني، عن قيس، عن أبي إسحاق، وأبي حصين، عن شمر، عن خريم.
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: نعم الرجل خريم لو أخذ من شعره، وقصر من إزاره.
أخبرناه عبد الله بن محمد بن الحارث، قال: حدثنا يحيى بن إسماعيل البخاري، عن يحيى الحماني بهذا.
ورواه يحيى بن إبراهيم بن أبي عبيدة، قال: حدثني أبي، عن جده، عن الأعمش، عن شمر، عن خريم بن فاتك، نحوه.
أخبرنا محمد بن سعد الأبيوردي بمصر، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن سليمان، قال: حدثنا يحيى بن إبراهيم بن أبي عبيدة بهذا.
ورواه أبو نعيم وغيره، عن قيس بن بشر، عن أبيه، عن ابن الحنظلية قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لخريم الأسدي: نعم الرجل خريم، ثم ذكر الحديث.
أخبرنا عبد الرحمن بن يحيى، قال: حدثنا أبو مسعود، قال: حدثنا الحسين بن الجعفي، قال: حدثنا زائدة، قال: حدثنا الركين بن الربيع، عن أبيه، عن يسير بن عميلة، عن خريم بن فاتك: عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: من أنفق نفقة في سبيل الله كتبت بسبع مائة ضعف.
رواه أبو غسان، ومعاوية بن عمرو، عن سلمة بن جعفر، عن الركين بن الربيع، قال: حدثني عمي، عن أبيه، عن خريم، وذكر حديثا طويلا، فيه هذا الحرف.
وأخبرنا محمد بن عبد الله البغدادي، قال: حدثنا محمد بن أبي العوام، قال: حدثنا أبو الجواب، قال: حدثنا عمار بن رزيق، عن الركين بن الربيع، عن عمه أسير، عن خريم، قال:
أنبأنا النبي صلى الله عليه وسلم: أن الأعمال ست، وأن الناس أربعة، ثم ذكر الحديث بطوله.
وكذلك رواه شيبان، وقيس، وعبيدة بن حميد، عن الركين بن الربيع.
خُرَيْمُ بْنُ فَاتِكٍ الْأَسَدِيُّ وَهُوَ: خُرَيْمُ بْنُ فَاتِكِ بْنِ الْأَخْرَمِ بْنِ شَدَّادِ بْنِ عَمْرِو بْنِ فَاتِكٍ الْأَسَدِيُّ أَسَدُ بَنِي خُزَيْمَةَ ابْنِ مُدْرِكَةَ بْنِ إِلْيَاسِ بْنِ مُضَرِ بْنِ نِزَارٍ شَهِدَ «بَدْرًا» هُوَ وَأَخُوهُ سَبْرَةُ بْنُ فَاتِكٍ يُكْنَى: أَبَا يَحْيَى وَقِيلَ: أَبَا أَيْمَنَ كَانَ ذَا جُمَّةٍ قَصِيرَةٍ بَعْدَ أَنْ كَانَتْ طَوِيلَةً نَزَلَ «الرَّقَّةَ» ، وَقِيلَ: إِنَّهُ مَاتَ بِهَا فِي عَهْدِ مُعَاوِيَةَ وَإِمَارَتِهِ رَوَى عَنْهُ أَبُو هُرَيْرَةَ، وَابْنُ عَبَّاسٍ، وَأَنَسُ بْنُ مَالِكٍ، وَوَابِصَةُ بْنُ مَعْبَدٍ
- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ، ثنا سُفْيَانُ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، قَالَ: قَالَ مَرْوَانُ يَوْمَ الْمَرْجِ لِأَيْمَنَ بْنِ خُرَيْمٍ: " أَلَا تَخْرُجُ فَتُقَاتِلُ مَعَنَا؟ فَقَالَ: إِنَّ أَبِي وَعَمِّي شَهِدَا بَدْرًا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَإِنَّهُمَا أَوْصَيَانِي أَلَّا أُقَاتِلَ أَحَدًا يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ "
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ صَالِحٍ الْعِجْلِيُّ، ثنا إِسْرَائِيلُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، ح وَحَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّاقِدُ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، ثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ، ثنا قَيْسٌ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ، وَأَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ شِمْرِ بْنِ عَطِيَّةَ، عَنْ خُرَيْمِ بنِ فَاتِكٍ قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَيُّ رَجُلٍ أَنْتَ لَوْلَا خَلَّتَانِ فِيكَ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ مَا هُمَا؟ قَالَ: «تُسْبِلُ إِزَارَكَ، وَتُرْخِي شَعْرَكَ» قُلْتُ: لَا جَرَمَ، لَا أَعُودُ قَالَ: فَجَزَّ شَعْرَهُ، وَرَفَعَ إِزَارَهُ " رَوَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ، وَعَمَّارُ بْنُ رُزَيْقٍ، وَسَلَمَةُ بْنُ صَالِحٍ، وَغَيْرُهُمْ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ وَرَوَاهُ الْأَعْمَشُ، عَنْ شِمْرٍ، عَنْ خُرَيْمٍ، بِهِ. وَرَوَاهُ الْمَسْعُودِيُّ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ أَيْمَنَ بْنِ خُرَيْمٍ، عَنْ أَبِيهِ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الْأَدِيبُ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زِيَادٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْعَلَاءِ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ السَّامِيُّ، قَالَا: ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُوسَى الْإِسْكَنْدَرَانِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ خُرَيْمُ بْنُ فَاتِكٍ لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَلَا أُخْبِرُكَ كَيْفَ كَانَ بَدْءُ إِسْلَامِي؟ قَالَ: بَلى، قَالَ: بَيْنَمَا أَنَا فِي طَلَبِ بَعِيرٍ لِي إِذَا أَنَا مِنْهَا عَلَى أَثَرٍ إِذْ جَنَّنِي اللَّيْلُ بِأَبْرَقِ الْعَزَّافِ، فَنَادَيْتُ بِأَعْلَى صَوْتِي: أَعُوذُ بِعَزِيزٍ صَاحِبِ هَذَا الْوَادِي، مِنْ سُفَهَاءِ قَوْمِهِ، فَإِذَا هَاتِفٌ يَهْتِفُ بِي:
[البحر الرجز]
وَيْحَكَ عُذْ بِاللهِ ذِي الْجَلَالِ ... وَالْمَجْدِ وَالنَّعْمَاءِ وَالْأَفْضَالِ
وَاقْتَرِ آيَاتٍ مِنَ الْأَنْفَالِ ... وَوَحِّدِ اللهَ وَلَا تُبَالِ
قَالَ: فَذُعِرْتُ ذُعْرًا شَدِيدًا، فَلَمَّا رَجَعْتُ إِلَى نَفْسِي قُلْتُ:
[البحر الرجز]
يَا أَيُّهَا الْهَاتِفُ مَا تَقُولُ؟ ... أَرَشَدٌ عِنْدَكَ أَمْ تَضْلِيلُ؟
بَيِّنْ لَنَا هُدِيتَ مَا الْحَوِيلُ؟
قَالَ: قَالَ:
[البحر الرجز]
رَسُولُ اللهِ ذُو الْخَيْرَاتِ ... بِيَثْرِبٍ يَدْعُو إِلَى النَّجَاةِ
يَأْمُرُ بِالصَّوْمِ وَبِالصَّلَاةِ ... وَيَنْزِعُ النَّاسَ عَنِ الْهَنَاتِ
قَالَ: فَاتَّبَعْتُ رَاحِلَتِي، فَقُلْتُ:
أَرْشِدْنِي رُشْدًا هُدِيتَ ... لَا جُعْتَ وَلَا عَرِيتَ
وَلَا بَرِحْتَ سَيِّدَا بَقِيَتَ ... وَلَا تُؤْثِرْنَ عَلَى الْخَيْرِ الَّذِي أُوتِيتَ
قَالَ: فَاتَّبَعَنِي وَهُوَ يَقُولُ:
صَاحَبَكَ اللهُ، وَسَلَّمَ نَفْسَكَا ... وَبَلَّغَ الْأَهْلَ، وَأَدَّى رَحْلَكَا
آمِنْ بِهِ أَفْلَحَ رَبِّي حَقَّكَا ... وَانْصُرْهُ، أَعَزَّ رَبِّي نَصْرَكَا
قَالَ: فَدَخَلْتُ «الْمَدِينَةَ» ، وَذَلِكَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فَاطَّلَعْتُ فِي الْمَسْجِدِ، فَخَرَجَ إِلَيَّ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فَقَالَ: ادْخُلْ رَحِمَكَ اللهُ، فَإِنَّهُ قَدْ بَلَغَنَا إِسْلَامُكَ، قُلْتُ: لَا أُحْسِنُ الطُّهُورَ، فَعَلِّمْنِي، وَدَخَلْتُ الْمَسْجِدَ فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ، فَخَطَبَ كَأَنَّهُ الْبَدْرُ، وَهُوَ يَقُولُ: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ، ثُمَّ صَلَّى صَلَاةً يَحْفَظُهَا وَيَعْقِلُهَا إِلَّا دَخَلَ الْجَنَّةَ» فَقَالَ لِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ: لَتَأْتِيَنِّي عَلَى هَذَا بِبَيِّنَةٍ أَوْ لَأُنَكِّلَنَّ بِكَ , قَالَ: فَشَهِدَ لِي شَيْخُ «قُرَيْشٍ» : عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ، فَأَجَازَ شَهَادَتَهُ لَفْظُ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ، وَلَفْظُ مُحَمَّدٍ مُخْتَصَرًا
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَا: ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ تَسْنِيمٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَلِيفَةَ الْأَسَدِيُّ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ذَاتَ يَوْمٍ لِابْنِ عَبَّاسٍ: حَدِّثْنِي بِحَدِيثٍ تُعْجِبُنِي بِهِ قَالَ: حَدَّثَنَا خُرَيْمُ بْنُ فَاتِكٍ قَالَ: خَرَجْتُ فِي دُعَاءِ إِبِلٍ لِي، فَأَصَبْتُهَا بِأَبْرَقِ الْعَزَّافِ، فَعَقَلْتُهَا. . . .، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ نَحْوَهُ، وَلَمْ يَذْكُرِ الْمُسْنَدَ مِنْهُ فِي: الْوُضُوءِ وَالصَّلَاةِ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَلَّادٍ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَزَّازُ، ثنا بِشْرُ بْنُ آدَمَ، ثنا سَلَمَةُ بْنُ جَعْفَرٍ الْبَجَلِيُّ، ح قَالَ: وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، ثنا أَبُو غَسَّانَ، ثنا سَلَمَةُ، قَالَ: سَمِعْتُ الرُّكَيْنَ أَبَا الرَّبِيعِ، حَدَّثَنِي عَمِّي، عَنْ أَبِي , عَنْ خُرَيْمِ بْنِ فَاتِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " النَّاسُ أَرْبَعَةٌ وَالْأَعْمَالُ سِتَّةٌ: فَالْأَعْمَالُ مُوجِبَتَانِ: مَنْ مَاتَ مُؤْمِنًا وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ، وَمَنْ مَاتَ مُشْرِكًا وَجَبَتْ لَهُ النَّارُ، وَمِثْلًا بِمِثْلٍ، الْعَبْدُ يَعْمَلُ السَّيِّئَةَ وَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا، وَالْعَبْدُ يُهِمُّ بِالْحَسَنَةِ فَيُكْتَبُ لَهُ حَسَنَةً وَعَشْرَةَ أَضْعَافٍ، فَالْعَبْدُ يَعْمَلُ الْحَسَنَةَ فَيُكْتَبُ عَشْرًا وَسَبْعُمِائَةِ ضِعْفٍ، فَالْعَبْدُ يُنْفِقُ نَفَقَةً فِي سَبِيلِ اللهِ يُضَاعَفُ لَهُ سَبْعَمِائَةِ ضِعْفٍ، وَالنَّاسُ أَرْبَعَةٌ: فَمُوَسَّعٌ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا مُوَسَّعٌ عَلَيْهِ فِي الْآخِرَةِ، وَمُوَسَّعٌ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا مَقْتُورٌ عَلَيْهِ فِي الْآخِرَةِ، وَمُوَسَّعٌ عَلَيْهِ فِي الْآخِرَةِ مَقْتُورٌ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا , وَمَقْتُورٌ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ " اخْتُلِفَ عَلَى الرُّكَيْنِ بْنِ الرَّبِيعِ فِيهِ: فَرَوَاهُ عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ الْمُلَائِيُّ، عَنِ الرُّكَيْنِ بْنِ الرَّبِيعِ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ عَمِيلَةَ، عَنْ خُرَيْمٍ وَرَوَاهُ شَيْبَانُ عَنِ الرُّكَيْنِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَمِّهِ يُسَيْرِ بْنِ عَمِيلَةَ، عَنْ خُرَيْمٍ، وَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ , وَزَائِدَةُ، عَنِ الرُّكَيْنِ، عَنْ أَبِيهِ , عَنْ يُسَيْرٍ , عَنْ خُرَيْمٍ , وَرَوَاهُ عَمَّارُ بْنُ رُزَيْقٍ، عَنِ الرُّكَيْنِ، عَنْ عَمِّهِ يُسَيْرٍ، عَنْ خُرَيْمٍ وَرَوَاهُ عَبِيدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ، عَنِ الرُّكَيْنِ، عَنْ عَمِّهِ، عَنْ خُرَيْمٍ وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنِ الرُّكَيْنِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَمِّهِ يُسَيْرِ بْنِ عَمِيلَةَ، عَنْ خُرَيْمٍ، مُخْتَصَرًا
خريم بْن فاتك الْأَسدي بَدْرِي كنيته أَبُو يحيى وَالِد أَيمن بْن خريم قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِعْمَ الرَّجُلُ خريم بْن فاتك لَوْلَا طول جمته وإسبال إزَاره فَبلغ ذَلِك خريما فَقطع جمته إِلَى أُذُنَيْهِ
وَرفع إزَاره إِلَى نصف سَاقيه سكن الْكُوفَة
وَرفع إزَاره إِلَى نصف سَاقيه سكن الْكُوفَة