خالد بن هوذة
رأى النبي صلى الله عليه وسلم يخطب.
روى عنه: ابنه العداء.
أخبرنا محمد بن سعد الأبيوردي، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن سليمان، قال: حدثنا أحمد بن إبراهيم، قال: حدثنا المعافى، عن عبد المجيد أبي عمرو، عن العداء بن خالد، قال: خرجت مع أبي فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب.
رأى النبي صلى الله عليه وسلم يخطب.
روى عنه: ابنه العداء.
أخبرنا محمد بن سعد الأبيوردي، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن سليمان، قال: حدثنا أحمد بن إبراهيم، قال: حدثنا المعافى، عن عبد المجيد أبي عمرو، عن العداء بن خالد، قال: خرجت مع أبي فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب.
خَالِدُ بْنُ هَوْذَةَ رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ رَوَى عَنْهُ الْعَدَّاءُ ابْنُهُ
- حَدَّثَنَا. . . . . .، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنِ الْمُعَافَى، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ أَبِي عَمْرٍو، عَنِ الْعَدَّاءِ بْنِ خَالِدٍ، قَالَ: «خَرَجْتُ مَعَ أَبِي، فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ» كَذَا قَالَ عَبْدُ الْحَمِيدِ وَالدَّارِيُّ، عَنِ الْعَدَّاءِ، عَنْ عَبْدِ الْمَجِيدِ
- حَدَّثَنَا. . . . . .، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنِ الْمُعَافَى، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ أَبِي عَمْرٍو، عَنِ الْعَدَّاءِ بْنِ خَالِدٍ، قَالَ: «خَرَجْتُ مَعَ أَبِي، فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ» كَذَا قَالَ عَبْدُ الْحَمِيدِ وَالدَّارِيُّ، عَنِ الْعَدَّاءِ، عَنْ عَبْدِ الْمَجِيدِ
خالد بن هوذة
ب د ع: خَالِد بْن هوذة بْن ربيعة العامري ثم القشيري قاله أَبُو عمر.
وفد هو وأخوه حرملة بْن هوذة عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فكتب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى خزاعة يبشرهم بإسلامهما، وهما من المؤلفة قلوبهم، وخالد هذا هو والد العداء بْن خَالِد الذي ابتاع منه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ العبد أو الأمة.
قال الأصمعي: أسلم خَالِد وابنه العداء، وكانا سيدي قومهما، وليس هوذة هذا من بني أنف الناقة الذين مدحهم الحطيئة، أولئك من تميم، ولكنه يقال لجد خَالِد هذا: أنف الناقة، أيضًا، روى ابنه العداء بْن خَالِد، قال: خرجت مع أَبِي فرأيت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخطب.
أخرجه الثلاثة.
قلت: كذا قال أَبُو عمر في نسبه: العامري، ثم القشيري، وخالفه ابن حبيب، وابن الكلبي فذكراه من ولد عمرو بْن عامر، أخي البكاء بْن عامر، يجتمع هو وقشير في كعب بْن ربيعة بْن عامر بْن صعصعة.
وجعله ابن أَبِي عاصم من بني البكاء، والله أعلم.
ب د ع: خَالِد بْن هوذة بْن ربيعة العامري ثم القشيري قاله أَبُو عمر.
وفد هو وأخوه حرملة بْن هوذة عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فكتب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى خزاعة يبشرهم بإسلامهما، وهما من المؤلفة قلوبهم، وخالد هذا هو والد العداء بْن خَالِد الذي ابتاع منه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ العبد أو الأمة.
قال الأصمعي: أسلم خَالِد وابنه العداء، وكانا سيدي قومهما، وليس هوذة هذا من بني أنف الناقة الذين مدحهم الحطيئة، أولئك من تميم، ولكنه يقال لجد خَالِد هذا: أنف الناقة، أيضًا، روى ابنه العداء بْن خَالِد، قال: خرجت مع أَبِي فرأيت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخطب.
أخرجه الثلاثة.
قلت: كذا قال أَبُو عمر في نسبه: العامري، ثم القشيري، وخالفه ابن حبيب، وابن الكلبي فذكراه من ولد عمرو بْن عامر، أخي البكاء بْن عامر، يجتمع هو وقشير في كعب بْن ربيعة بْن عامر بْن صعصعة.
وجعله ابن أَبِي عاصم من بني البكاء، والله أعلم.