I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
37291. حوثرة بن أشرس بن عون بن مجشر بن حجين العدوي...1 37292. حوثرة بن اشرس العدوي ابو عامر1 37293. حوثرة بن الاشرش بن عون بن المجشر1 37294. حوثرة بن محمد المنقري1 37295. حوثرة بن محمد المنقري ابو الازهر الوراق...1 37296. حوشب637297. حوشب أبو بشر1 37298. حوشب ابو بشر1 37299. حوشب ابو يزيد الفهري2 37300. حوشب الشيباني1 37301. حوشب الفزاري2 37302. حوشب بن ابي زياد1 37303. حوشب بن زياد ابو الحسن القسري1 37304. حوشب بن سيف3 37305. حوشب بن سيف أبو روح السكسكي الشامي1 37306. حوشب بن سيف ابو روح السكسكي الشامي1 37307. حوشب بن سيف ابو روح السكسكي المعافري...1 37308. حوشب بن طخمة ذو ظليم الألهاني1 37309. حوشب بن طخية1 37310. حوشب بن طخية الحميري1 37311. حوشب بن عقيل3 37312. حوشب بن عقيل أبو دحية1 37313. حوشب بن عقيل ابو دحية1 37314. حوشب بن عقيل ابو دحية العبدي1 37315. حوشب بن عقيل الجرمي ابو دحية1 37316. حوشب بن مسلم1 37317. حوشب بن مسلم الثقفي2 37318. حوشب بن مسلم الثقفي ابو بشر1 37319. حوشب بن يزيد1 37320. حوشب ذو ظليم1 37321. حوشب ذي ظليم1 37322. حوشب والد العوام بن حوشب1 37323. حوشب والد العوام بن حوشب الواسطي الشيباني...1 37324. حوط6 37325. حوط بن عبد الله بن رافع العبدي1 37326. حوط بن يزيد1 37327. حوط العبدي2 37328. حوط او حويط بن عبد العزى1 37329. حوط بن رافع1 37330. حوط بن عبد العزى3 37331. حوط بن عبد العزي3 37332. حوط بن عبد العزيز1 37333. حوط بن عبد العزيز العبدي1 37334. حوط بن عبد الله بن رافع1 37335. حوط بن عبد الله بن رافع العبدي1 37336. حوط بن قرواش2 37337. حوط بن قرواش بن حصين1 37338. حوط بن مرة1 37339. حوط بن يزيد2 37340. حوط بن يزيد ابو يزيد بن حوط1 37341. حوط بن يزيد الانصاري3 37342. حولا بنت بهلول المتعبدة1 37343. حولي3 37344. حوى بن شريك بن الاعور1 37345. حوى ويقال حيي ابو عبيد المذحجي1 37346. حوي ابو عبيد حاجب سليمان1 37347. حوي بن علي بن صدقة بن حوي1 37348. حويت بن أحمد بن أبي حكيم1 37349. حويت بن زيد1 37350. حويرث2 37351. حويرث ابو مالك بن الحويرث1 37352. حويرث بن الدباب1 37353. حويرث بن انمار1 37354. حويرث بن ذباب1 37355. حويرث بن رباب1 37356. حويرث بن عبد الله1 37357. حويرث بن نمار1 37358. حويرث بن نيار1 37359. حويصة بن مسعود2 37360. حويصة بن مسعود الانصاري الحارثي1 37361. حويصة بن مسعود الانصاري الحارثي المديني...1 37362. حويصة بن مسعود الحارثي1 37363. حويصة بن مسعود بن كعب بن عامر2 37364. حويطب1 37365. حويطب بن عبد العزى5 37366. حويطب بن عبد العزي6 37367. حويطب بن عبد العزي ابو محمد القرشي المكي...2 37368. حويطب بن عبد العزي القرشي العامري1 37369. حويطب بن عبد العزي بن ابي قيس بن عبد1 37370. حويطب بن عبد العزي بن ابي قيس بن عبد ود...1 37371. حويطب بن عبد العزيز بن ابي قيس1 37372. حى بن يعلى بن امية الثقفي1 37373. حى ابو عبيد حاجب سليمان بن عبد الملك...1 37374. حى بن لقيط بن ناشرة المهري1 37375. حى بن هانئ بن ناضر1 37376. حى بن يؤمن بن جحيل1 37377. حى بن يزيد الخولاني1 37378. حي1 37379. حي الخولاني ثم الجعلي1 37380. حي بن هانئ ابو قبيل المعافري1 37381. حي الليثي1 37382. حي بن جارية الثقفي1 37383. حي بن حارثة الثقفي1 37384. حي بن ماتع المعافري1 37385. حي بن مالك3 37386. حي بن موهب1 37387. حي بن يؤمن أبو عشانة المعافري1 37388. حي بن يؤمن أبو عشانة المعافري1 37389. حي بن يؤمن المصري ابو عشانة المعافري...1 37390. حي بن يومن1 Prev. 100
«
Previous

حوشب

»
Next
حوشب [صاحب - ] ( م ) ذي الكلاع سمعت أبي يقول ذلك.
حوشب صاحب النبي صلى الله عليه وسلم قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لرجل توفي ابن له كان قد أدرك.
[أيسرك - ] أن يقال لك ادخل الجنة بثواب ما أخذ منك - فيما رواه ابن لهيعة عن عبد الله بن هبيرة عن حسان بن كريب عنه.
حوشب صاحب النبي صلى الله عليه وسلم
سكن مصر.
- حدثني إبراهيم بن هانىء نا أبو عبد الرحمن المقرىء نا ابن لهيعة أخبرني عبد الله بن هبيرة السبائي عن حسان بن كريب: أن غلاما منهم توفي بحمص فوجد أبوه عليه أشد الوجد فقال له حوشب صاحب النبي صلى الله عليه وسلم ألا أخبرك ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في مثل ابنك إن رجلا من أصحابه كان له ابن قد أدرك فكان يأتي مع أبيه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم إنه توفي فوجد عليه أبوه قريبا من ستة أيام ما يأتي نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا أرى فلانا "؟ قالوا: يانبي الله إن ابنه توفي فوجد عليه فقال له النبي صلى الله عليه وسلم لما رآه: " أتحب لو أن ابنك عندك كهلا بأفضل الكهول وأسراه أو يقال لك: أدخل الجنة بثواب ما أخذنا منك.
قال أبو القاسم: لم يحدث حوشب عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما أعلم غير هذا.
حوشب
صاحب النبي صلى الله عليه وسلم، عداده في أهل مصر.
روى عنه: حسان بن كريب.
أخبرنا أحمد بن محمد بن زياد، قال: حدثنا أبو يحيى بن أبي مسرة، قال: حدثنا عبد الله بن يزيد المقرئ، عن ابن لهيعة، عن عبد الله بن هبيرة السبائي، عن حسان بن كريب: أن غلامًا منهم توفي بحمص، فوجد عليه أبوه أشد الوجد، فقال حوشب صاحب النبي صلى الله عليه وسلم: ألا أخبرك بما سمعت رسول الله يقول في مثل ابنك؟ !
إن رجلا من أصحابه كان له ابن قد أدرك، وكان يأتي مع أبيه إلى رسول الله، ثم توفي، فوجد عليه أبوه قريبًا من ستة أيام لا يأتي النبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لا أرى فلانًا، فقالوا: يا نبي الله إن ابنه توفي فوجد عليه، فقال له النبي عليه السلام لما رآه: أتحب لو أن عندك ابنك كان أحسن الصبيان وأكيسه؟ أتحب لو أن عندك ابنك كأجرأ الصبيان جرأة؟ أتحب لو أن عندك ابنك كهلا كأفضل الكهول وأسراه أن يقال لك: أدخل الجنة بثواب ما قد أخذنا منك، ثم ذكر الحديث.
هذا حديث غريب لا يعرف إلا من هذا الوجه.
حَوْشَبٌ صَاحِبُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَوَى عَنْهُ حَسَّانُ بْنُ كُرَيْبٍ، يُعَدُّ فِي الْمِصْرِيِّين َ
- أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْعَبَّاسِ الصَّرْصَرِيُّ، ثنا الْمَنِيعِيُّ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَانِئٍ، ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ، ثنا ابْنُ لَهِيعَةَ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللهِ بْنُ هُبَيْرَةَ السَّبَائِيُّ، عَنْ حَسَّانَ بْنِ كُرَيْبٍ، أَنَّ غُلَامًا، مِنْهُمْ تُوُفِّيَ بِحِمْصَ فَوَجَدَ عَلَيْهِ أَبَوَاهُ أَشَدَّ الْوَجْدِ، فَقَالَ لَهُ حَوْشَبٌ صَاحِبُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَلَا أُخْبِرُكَ مَا سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ يَقُولُ فِي مِثْلِ ابْنِكَ: إِنَّ رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِهِ كَانَ لَهُ ابْنٌ قَدْ أَدْرَكَ، فَكَانَ يَأْتِي مَعَ أَبِيهِ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ إِنَّهُ تُوُفِّيَ فَوَجَدَ عَلَيْهِ أَبُوهُ قَرِيبًا مِنْ سِتَّةِ أَيَّامٍ لَا يَأْتِي نَبِيَّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «أَلَا أَرَى فُلَانًا؟» قَالُوا: يَا نَبِيَّ اللهِ إِنَّ ابْنَهُ تُوُفِّيَ فَوَجَدَ عَلَيْهِ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا رَآهُ: " أَتُحِبُّ لَوْ أَنَّ ابْنَكَ عِنْدَكَ الْآنَ كَأَنْشَطِ الصِّبْيَانِ وَأَكْيَسِهِ؟ أَتُحِبُّ لَوْ أَنَّ عِنْدَكَ كَأَجْرَأِ الْفِتْيَانِ جُرْأَةً؟ أَتُحِبُّ لَوْ أَنَّ ابْنَكَ عِنْدَكَ الْآنَ كَهْلًا كَأَفْضَلِ الْكُهُولِ وَأَسْرَاهُ أَوْ يُقَالُ لَكَ: ادْخُلِ الْجَنَّةَ بِثَوَابِ مَا أَخَذْنَا مِنْكَ "
حوشب
د ع: حوشب صاحب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
(362) أخبرنا أَبُو يَاسِرِ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ، بِإِسْنَادِهِ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، أخبرنا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ كِنَانَةَ، حدثنا ابْنُ لَهِيعَةَ، عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هُبَيْرَةَ السَّبَائِيِّ، عن حَسَّانَ بْنِ كُرَيْبٍ، أَنَّ غُلامًا مِنْهُمْ تُوُفِّيَ بِحِمْصَ، فَوَجَدَ عَلَيْهِ أَبُوهُ أَشَدَّ الْوَجْدِ، فَقَالَ لَهُ حَوْشَبٌ صَاحِبُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَلا أُخْبِرُكَ بِمَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي مِثْلِ ابْنِكَ، إِنَّ رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِهِ كَانَ لَهُ ابْنٌ قَدْ أُدْرِكَ، فَكَانَ يَأْتِي مَعَ أَبِيهِ إِلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ تُوُفِّيَ، فَوَجَدَ عَلَيْهِ قَرِيبًا مِنْ سِتَّةِ أَيَّامٍ، لا يَأْتِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: " لا أَرَى فُلانًا "، قَالُوا: يَا نَبِيَّ اللَّهِ، إِنَّ ابْنَهُ تُوُفِّيَ فَوَجَدَ عَلَيْهِ، فَقَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ رَآهُ: " أَتُحِبُّ أَنَّ ابْنَكَ عِنْدَكَ الآنَ كَأَنْشَطِ الصِّبْيَانِ وَأَكْيَسِهِمْ، أَوْ يُقَالُ لَكَ: ادْخُلِ الْجَنَّةَ بِثَوَابِ مَا أَخَذْنَا مِنْكَ؟ ".
أَخْرَجَهُ ابْنُ مَنْدَهْ، وَأَبُو نُعَيْمٍ قلت: قد جعل ابن منده، وَأَبُو نعيم، هذا غير حوشب ذي ظليم، وجعلهما أَبُو عمر واحدًا وذكر هذا الحديث في ترجمة حوشب ذي ظليم كما تقدم، والحق معه.
ولا أشك أن ابن منده وأبا نعيم حيث رأيا مخرج الحديث من مصر ظناه مصريًا، وهذا شامي فظناه غيره، وهو هو، فإن الميت قد ذكر أَنَّهُ بحمص، وهو من الشام، ويحتمل أن يكون رأيًا في هذه الرواية.
سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ علما أن ذا ظليم لم يصل إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا رآه، فظناه غير، وأما ابن لهيعة فلا حاجة فيه، والله أعلم.
ظليم: بضم الظاء، وفتح اللام.