حَمَّاد بن أُسَامَة أَبُو أُسَامَة الْقرشِي الْكُوفِي مولى زيد بن عَليّ وَيُقَال مولى الْحسن بن سعد مولى الْحسن بن عَليّ
مَاتَ سنة إِحْدَى وَمِائَتَيْنِ وَهُوَ ابْن ثَمَانِينَ سنة
روى عَن هِشَام بن عُرْوَة فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وَالْحج وَغَيرهَا وبريد بن عبد الله بن أبي بردة وَإِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد وَالْأَعْمَش والوليد بن كثير فِي الْإِيمَان وَالْوُضُوء وَالصَّوْم وعبيد الله بن عمر فِي الصَّلَاة وَالْحج وَالصَّوْم وَغَيرهَا وَمَالك بن مغول فِي الْجِهَاد وزَكَرِيا بن أبي زَائِدَة ومسعر فِي الصَّلَاة وحبِيب بن الشَّهِيد فِي الصَّلَاة وَسَعِيد بن أبي عرُوبَة وَهِشَام بن حسان وَالثَّوْري وكهمس فِي الصَّلَاة وَالْجهَاد والبيوع وَسليمَان بن الْمُغيرَة فِي الصَّلَاة والأطعمة وَغَيرهَا وَسعد بن سعيد فِي الْجَنَائِز وَمُحَمّد بن أبي إِسْمَاعِيل فِي الزَّكَاة وَشعْبَة فِي الزَّكَاة والطب وفضيل بن مَرْزُوق فِي الزَّكَاة وزائدة فِي الزَّكَاة وَالْجهَاد وَأبي عُمَيْس عتبَة بن عبد الله فِي الصَّوْم وَصدقَة بن أبي عمرَان فِي الصَّوْم ومساور الْوراق فِي الْحَج وعرم بن حَمْزَة فِي النِّكَاح وعبد الحميد بن جَعْفَر فِي الْبيُوع وَابْن جريج فِي الْحُدُود والوليد بن جَمِيع فِي الْجِهَاد وَمُحَمّد بن عَمْرو بن عَلْقَمَة فِي الضَّحَايَا وهَاشِم بن هَاشم فِي الْأَطْعِمَة الْجريرِي سعيد بن إِيَاس فِي الطِّبّ والفتن وَأبي حَيَّان التَّيْمِيّ فِي الْفَضَائِل وَطَلْحَة بن يحيى فِي الْقدر وَغَيره
روى عَنهُ أَبُو كريب وَإِبْرَاهِيم بن سعيد الْجَوْهَرِي وَابْن أبي شيبَة
وعبد الله بن براد الْأَشْعَرِيّ أَبُو عَامر وَإِسْحَاق الْحَنْظَلِي وَهَارُون بن عبد الله وَمُحَمّد بن عبد الله بن نمير وَسَعِيد بن مُحَمَّد الْجرْمِي وعبيد الله بن سعيد وَمُحَمّد بن رَافع وَأحمد بن الْمُنْذر وَالْحسن بن عَليّ الْحلْوانِي وَيحيى بن معِين وحسين بن عِيسَى وَأَبُو سعيد الأشح وَسَعِيد بن عَمْرو الأشعثي وَنصر بن عَليّ الْجَهْضَمِي وَعبيد بن يعِيش وَإِسْحَاق بن مَنْصُور
مَاتَ سنة إِحْدَى وَمِائَتَيْنِ وَهُوَ ابْن ثَمَانِينَ سنة
روى عَن هِشَام بن عُرْوَة فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وَالْحج وَغَيرهَا وبريد بن عبد الله بن أبي بردة وَإِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد وَالْأَعْمَش والوليد بن كثير فِي الْإِيمَان وَالْوُضُوء وَالصَّوْم وعبيد الله بن عمر فِي الصَّلَاة وَالْحج وَالصَّوْم وَغَيرهَا وَمَالك بن مغول فِي الْجِهَاد وزَكَرِيا بن أبي زَائِدَة ومسعر فِي الصَّلَاة وحبِيب بن الشَّهِيد فِي الصَّلَاة وَسَعِيد بن أبي عرُوبَة وَهِشَام بن حسان وَالثَّوْري وكهمس فِي الصَّلَاة وَالْجهَاد والبيوع وَسليمَان بن الْمُغيرَة فِي الصَّلَاة والأطعمة وَغَيرهَا وَسعد بن سعيد فِي الْجَنَائِز وَمُحَمّد بن أبي إِسْمَاعِيل فِي الزَّكَاة وَشعْبَة فِي الزَّكَاة والطب وفضيل بن مَرْزُوق فِي الزَّكَاة وزائدة فِي الزَّكَاة وَالْجهَاد وَأبي عُمَيْس عتبَة بن عبد الله فِي الصَّوْم وَصدقَة بن أبي عمرَان فِي الصَّوْم ومساور الْوراق فِي الْحَج وعرم بن حَمْزَة فِي النِّكَاح وعبد الحميد بن جَعْفَر فِي الْبيُوع وَابْن جريج فِي الْحُدُود والوليد بن جَمِيع فِي الْجِهَاد وَمُحَمّد بن عَمْرو بن عَلْقَمَة فِي الضَّحَايَا وهَاشِم بن هَاشم فِي الْأَطْعِمَة الْجريرِي سعيد بن إِيَاس فِي الطِّبّ والفتن وَأبي حَيَّان التَّيْمِيّ فِي الْفَضَائِل وَطَلْحَة بن يحيى فِي الْقدر وَغَيره
روى عَنهُ أَبُو كريب وَإِبْرَاهِيم بن سعيد الْجَوْهَرِي وَابْن أبي شيبَة
وعبد الله بن براد الْأَشْعَرِيّ أَبُو عَامر وَإِسْحَاق الْحَنْظَلِي وَهَارُون بن عبد الله وَمُحَمّد بن عبد الله بن نمير وَسَعِيد بن مُحَمَّد الْجرْمِي وعبيد الله بن سعيد وَمُحَمّد بن رَافع وَأحمد بن الْمُنْذر وَالْحسن بن عَليّ الْحلْوانِي وَيحيى بن معِين وحسين بن عِيسَى وَأَبُو سعيد الأشح وَسَعِيد بن عَمْرو الأشعثي وَنصر بن عَليّ الْجَهْضَمِي وَعبيد بن يعِيش وَإِسْحَاق بن مَنْصُور