Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66261#bccff0
حَفْص بن غياث
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66261#266fad
حفص بن غياث
: وكان ابن المبارك من أصحابه ثم تركه ورجع عن مذهبه.
ثم انتقل الفقه إلى طبقة أخرى:
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66261#943db7
حفص بن غياث: ثقة، مأمون، فقيه، وكان على قضاء الكوفة وكان وكيع ربما يسأل عن الشيء فيقول: اذهبوا إلى قاضيها فاسألوه، وكان سخيًّا عفيفًا مسلمًا.
قال العجلي عن أبيه: كنت عند عبد الله بن إدريس الأودي فوقف علينا حفص بن غياث فقمت إليه فسلمت عليه فقال ابن إدريس: لم قمت إليه؟ قلت: يا أبا محمد! قاضينا، وشيخ من شيوخنا. فقال: ما أعجبني ما صنعت.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66261#5557a4
حَفْصُ بْنُ غِيَاثِ
- حَفْصُ بْنُ غِيَاثِ بن طلق بن معاوية بن مالك بن الحارث بن ثعلبة بن عامر ابن ربيعة بن جشم بن وهبيل بن سعد بن مالك بن النخع من مذحج. أَخْبَرَنَا طَلْقُ بْنُ غَنَّامٍ قَالَ: وُلِدَ حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ سَنَةَ سَبْعَ عَشْرَةَ وَمِائَةٍ فِي خِلافَةِ هِشَامِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ. وَكَانَ يُكْنَى أَبَا عُمَرَ. وَوَلاهُ هَارُونُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ الْقَضَاءَ بِبَغْدَادَ بِالشَّرْقَيَّةِ. ثُمَّ وَلاهُ قَضَاءَ الْكُوفَةِ فَلَمْ يَزَلْ قَاضِيًا بِهَا إِلَى أَنْ مَرِضَ مَرَضًا شَدِيدًا وَمَاتَ فِي عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ سَنَةَ أَرْبَعٍ وتسعين ومائة في خلافة محمد بن هارون. وَكَانَ ثِقَةً مَأْمُونًا ثَبْتًا إِلا أَنَّهُ كَانَ يُدَلِّسُ.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66261#495e1e
حفص بن غياث
قال صالح: قلت: حديث داود، عن الشعبي، عن علقمة، عن عبد اللَّه -في قصة ليلة الجن- قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا تستنجوا بالعظام ولا بالبعر؛ فإِنه زاد إِخوانكم من الجن" (1)، هو من قول علقمة عن عبد اللَّه أو من قول الشعبي؟
قال: أما إسماعيل بن إبراهيم ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة فقالا جميعًا: قال الشعبي، وليس هو في حديث علقمة: سألوه الزاد وكانوا من جن الجزيرة. .، فذكر الحديث (2).
قال أبي: فبلغني أن حفص بن غياث حدث به فجعله في حديث
علقمة، عن عبد اللَّه (1)، فنرى أنه وهم، وهذا أثبت.
"مسائل صالح" (690)
قال أبو داود: قلت لأحمد: حفص -أعني: ابن غياث- لم يسمع من أشعث بن عبد الملك؟
قال: نعم، وأشعث بن سوار، وربما لم يبين.
"سؤالات أبي داود" (11)
قال ابن هانئ: سئل عن عبدة وحفص بن غياث؟
قال: عبدة أحب إليَّ من حفص، حفص كان مخلطا، وضعَّف أمره.
"مسائل ابن هانئ" (2135)
قال المروذي: قيل له فحفص وعبدة؟
قال: أما عبدة فصدوق ثبت. وأما حفص فنفض يده وقال: خله في حديثه.
"العلل" رواية المروذي وغيره (303)
قال عبد اللَّه: قال أبي: رأيت مقدم فم حفص بن غياث مضببة أسنانه بالذهب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (523)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كان حفص بن غياث له عقل ووقار وهيئة ما يكاد يتكلم حتى يسئل.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1939)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول في حديث حفص، عن الشيباني، عن
عبد اللَّه بن عُتبة: سُئِل عن امرأة تزوجت ولها ولد رَضيع، قال: لا ترضعه وإن مات.
قال أبي: هذا مما لم يسمعه حفص من الشيباني، كان يُدلسه، ليس فيه شك، والحديث حدثني به أبي، سمعه من حفص.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1941)
وقال عبد اللَّه: قلت له: كيف سماعك من حفص بن غياث؟
قال: كان السماع من حفص شديدًا.
قلت: كان يملي عليكم؟
قال: لا.
قلت: تعليق؟
قال: ما كنا نكتب إلا تعليقًا، ثم قال: سمعت عمرو الناقد يستفهم حفصًا فقال له حفص: أسكت وإلا حدث فيك أمر وكان لحفص هيئة حسنة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3324)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: رأيت حفص بن غياث قد شد أسنانه بذهب.
"العلل" برواية عبد اللَّه (4228)
قال الفضل بن زياد: سئل أحمد عن عبدة وحفص، فقال: عبدة اثبت، وأما حفص فكان يخلط في حديثه.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 167
قال أبو سعيد الأشج: سمعت أبا خالد الأحمر يقول: حفص هذا العدوي نفسه باع دار حصين بن عبد الرحمن عابد أهل الكوفة من عون البصري، فقال له أحمد: حفص؟ قال: نعم، فعجب أحمد -يعني: من
حفص بن غياث.
"اقتضاء الصراط المستقيم" ص 231 - 232