حسين بْن عطاء
(5) ، عَنْ زَيْد بْن أسلم عَنِ ابْن عُمَر عَنْ أَبِي ذر رفعه فِي صلاة الضحى، روى عَنْهُ عَبْد الحميد بْن جَعْفَر، وروى مُوسَى بْن يعقوب عَنِ الصلت بْن سالم مولى طلحة أو ابْن عثمان (6) بْن عبيد الله التيمي عَنْ مولى لعُمَر عن عَبْد اللَّه بن عمرو
ابن العاص عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ الصلت فأخبرنيه سُلَيْمَان بْن ثعلبة الْأَنْصَارِيّ، وَقَالَ الشَّعْبِيّ عَنِ ابْن عُمَر: صلاة الضحى بدعة ونعمت البدعة، وهذا اصح، يقال حسين بن عطاء ابن يسار.
(5) ، عَنْ زَيْد بْن أسلم عَنِ ابْن عُمَر عَنْ أَبِي ذر رفعه فِي صلاة الضحى، روى عَنْهُ عَبْد الحميد بْن جَعْفَر، وروى مُوسَى بْن يعقوب عَنِ الصلت بْن سالم مولى طلحة أو ابْن عثمان (6) بْن عبيد الله التيمي عَنْ مولى لعُمَر عن عَبْد اللَّه بن عمرو
ابن العاص عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ الصلت فأخبرنيه سُلَيْمَان بْن ثعلبة الْأَنْصَارِيّ، وَقَالَ الشَّعْبِيّ عَنِ ابْن عُمَر: صلاة الضحى بدعة ونعمت البدعة، وهذا اصح، يقال حسين بن عطاء ابن يسار.
حُسَيْن بْن عَطَاء من أهل الْمَدِينَة يَرْوِي عَن زَيْد بْن أسلم الْمَنَاكِير الَّتِي لَيست تشعبه حَدِيث الْأَثْبَات لَا يَجُوز الِاحْتِجَاج بِهِ إِذَا انْفَرد لمُخَالفَته الْأَثْبَات فِي الرِّوَايَات رَوَى عَنْ زَيْدِ بن أسلم عَن بن عُمَرَ قَالَ قُلْتُ لأَبِي ذَرٍّ أَوْصِنِي قَالَ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا سَأَلْتَنِي فَقَالَ إِنْ صَلَّيْتَ الضُّحَى رَكْعَتَيْنِ لَمْ تُكْتَبْ مِنَ الْغَافِلِينَ وَإِنْ صَلَّيْتَ أَرْبَعًا كُنْتَ مِنَ الْفَائِزِينَ وَإِنْ صَلَّيْتَ سِتًّا لَمْ يَتَّبِعْكَ يَوْمَئِذٍ ذَنْبٌ وَإِنْ صَلَّيْتَ ثَمَانِيًا كُتِبْتَ مِنَ الْقَانِتِينَ وَإِنْ صَلَّيْتَ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ بَنَى اللَّهُ لَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَمَا مِنْ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ وَلا سَاعَةٍ إِلَّا لله
عَزَّ وَجَلَّ فِيهَا صَدَقَةٌ يَمُنُّ بِهَا عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَمَا تَصَدَّقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى عَبْدٍ بِأَفْضَلَ مِنْ أَنْ يُلْهِمَهُ ذِكْرَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَنْبَأَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مَسْرُورٍ بِأَرْغِيَانَ ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ السُّلَمِيُّ ثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ عَنْ حُسَيْنِ بْنِ عَطَاءٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ لَا يَصح هَذَا كُله
عَزَّ وَجَلَّ فِيهَا صَدَقَةٌ يَمُنُّ بِهَا عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَمَا تَصَدَّقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى عَبْدٍ بِأَفْضَلَ مِنْ أَنْ يُلْهِمَهُ ذِكْرَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَنْبَأَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مَسْرُورٍ بِأَرْغِيَانَ ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ السُّلَمِيُّ ثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ عَنْ حُسَيْنِ بْنِ عَطَاءٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ لَا يَصح هَذَا كُله