حُسَيْن بن عبد الله بن عبيد الله بن عَبَّاس مَتْرُوك الحَدِيث
حُسَيْن بن عبد الله بن عبيد الله بن عَبَّاس الْهَاشِمِي عَن كريب وَعِكْرِمَة قَالَ عَليّ تركت حَدِيثه
حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب
قال: وسئل عن حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب عن عكرمة، فقال: ضعيف.
(هذا رأي يحيى بن معين)
قال: وسئل عن حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب عن عكرمة، فقال: ضعيف.
(هذا رأي يحيى بن معين)
حُسَيْن بْن عَبْد اللَّهِ بْن عبيد اللَّه
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: روى عَنهُ: هِشَام بْن عُرْوَة، ومُحَمَّد بْن إِسْحَاق، وَالثَّوْري، وَشريك.
رَوَى هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ حُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ كُرَيْبٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنّ النَّبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَجْمَعُ بَيْنَ الصَّلاتَيْنِ ".
وَذَكَرَ الْحَدِيثَ.
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا يُعْجِبَنَّكُمْ جَمْعُ مَالٍ مِنْ غَيْرِ حِلِّهِ، فَإِنْ أُنْفِقَ لَا يُقْبَلُ مِنْهُ، وَإِنْ أُمْسِكَ كَانَ زَادُهُ إِلَى النَّارِ، وَلا يُعْجِبَنَّكُمْ رَحْبُ الذِّرَاعَيْنِ»
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: الرحب: الْقِتَال.
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: روى عَنهُ: هِشَام بْن عُرْوَة، ومُحَمَّد بْن إِسْحَاق، وَالثَّوْري، وَشريك.
رَوَى هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ حُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ كُرَيْبٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنّ النَّبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَجْمَعُ بَيْنَ الصَّلاتَيْنِ ".
وَذَكَرَ الْحَدِيثَ.
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا يُعْجِبَنَّكُمْ جَمْعُ مَالٍ مِنْ غَيْرِ حِلِّهِ، فَإِنْ أُنْفِقَ لَا يُقْبَلُ مِنْهُ، وَإِنْ أُمْسِكَ كَانَ زَادُهُ إِلَى النَّارِ، وَلا يُعْجِبَنَّكُمْ رَحْبُ الذِّرَاعَيْنِ»
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: الرحب: الْقِتَال.
حسين بْن عَبْد اللَّه بْن عُبَيْد اللَّه بْن عَبَّاس الَهاشمي،
عَنْ كريب وعكرمة، قَالَ علي: تركت حديثه، قَالَ شَرِيكُ عَنْ حُسَيْنِ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْن عَبَّاس: قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أُمِّ إِبْرَاهِيمَ: أَعْتِقُهَا (1) ، ولم يصح وَقَالَ عَمْرو عَنْ عطاء عَنِ ابْن عَبَّاس: ما أمهات الأولاد إلا بمنزلة شاتك أو بعيرك قَالَ أَبُو عَبْد اللَّه: وهذا المعروف من فتيا ابْن عَبَّاس.
عَنْ كريب وعكرمة، قَالَ علي: تركت حديثه، قَالَ شَرِيكُ عَنْ حُسَيْنِ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْن عَبَّاس: قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أُمِّ إِبْرَاهِيمَ: أَعْتِقُهَا (1) ، ولم يصح وَقَالَ عَمْرو عَنْ عطاء عَنِ ابْن عَبَّاس: ما أمهات الأولاد إلا بمنزلة شاتك أو بعيرك قَالَ أَبُو عَبْد اللَّه: وهذا المعروف من فتيا ابْن عَبَّاس.
حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عبيد اللَّه بْن عَبَّاس بْن عَبْد الْمطلب الْهَاشِمِي من أهل الْمَدِينَة يَرْوِي عَن كريب وَعِكْرِمَة روى عَنْهُ ابْن عجلَان يقلب الْأَسَانِيد وَيرْفَع الْمَرَاسِيل مَات سنة إِحْدَى وَأَرْبَعين وَمِائَة وكنيته أَبُو عَبْد اللَّهِ وَصلى عَلَيْهِ مُحَمَّد بْن خَالِد الْقَسرِي وَالِي الْمَدِينَة زمن أَبِي جَعْفَر سَمِعت مُحَمَّد بْنَ مَحْمُودٍ يَقُولُ سَمِعْتُ الدَّارِمِيَّ يَقُولُ سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَن حُسَيْن بْن عَبْد اللَّهِ الَّذِي روى عَنهُ بن إِسْحَاق فَقَالَ ضَعِيف قَالَ أَبُو حَاتِم وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ عِكْرِمَة عَن بن عَبَّاسٍ قَالَ لَمَّا وَلَدَتْ أُمُّ إِبْرَاهِيمَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْتَقَهَا وَلَدُهَا حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُكْرَمٍ بِالْبَصْرَةِ ثَنَا الصَّلْتُ بْنُ مَسْعُودٍ الْجَحْدَرِيُّ ثَنَا سَلَمَةُ بْنُ رَجَاءٍ ثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ حُسَيْنٍ عَنْ عِكْرِمَةَ وَأَصْلُهُ مُرْسَلٌ عِكْرِمَةُ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم