حجر بن العنبس الْحَضْرَمِيّ وَقيل ابو العنبس قَالَه الثَّوْريّ وَصَوَّبَهُ البُخَارِيّ وَأَبُو زرْعَة
قَالَ ابْن الْقطَّان وَلَا أَدْرِي لم لَا يصوب قَوْلهمَا جَمِيعًا حَتَّى يكون حجر بن عَنْبَس أَبَا عَنْبَس اللَّهُمَّ إِلَّا أَن يَكُونَا أَعنِي البُخَارِيّ وَأَبا زرْعَة قد علما لَهُ كنية أُخْرَى
قلت قد كناه بَعضهم أَبَا السكن
روى عَن وَائِل بن حجر
روى عَنهُ سَلمَة بن كهيل وَغَيره
قَالَ ابْن الْقطَّان لَا تعرف حَاله فَإِن المستور الَّذِي روى عَنهُ أَكثر من وَاحِد مُخْتَلف فِي قبُول حَدِيثه ورده للإختلاف الَّذِي فِي أصل ابْتِغَاء مُرِيد الْعَدَالَة بعد الْإِسْلَام انْتهى
قلت قد وَثَّقَهُ ابْن معِين وَأَبُو حَاتِم بن حبَان وَأَبُو بكر الْخَطِيب وَحسن لَهُ التِّرْمِذِيّ حَدِيث مد الصَّوْت بآمين وَصَححهُ الدَّارَقُطْنِيّ لَا جرم أَن ابْن الْقطَّان لما نقل تَصْحِيح الدَّارَقُطْنِيّ لَهُ قَالَ كَأَنَّهُ عرف من حَال حجر الثِّقَة.
قَالَ ابْن الْقطَّان وَلَا أَدْرِي لم لَا يصوب قَوْلهمَا جَمِيعًا حَتَّى يكون حجر بن عَنْبَس أَبَا عَنْبَس اللَّهُمَّ إِلَّا أَن يَكُونَا أَعنِي البُخَارِيّ وَأَبا زرْعَة قد علما لَهُ كنية أُخْرَى
قلت قد كناه بَعضهم أَبَا السكن
روى عَن وَائِل بن حجر
روى عَنهُ سَلمَة بن كهيل وَغَيره
قَالَ ابْن الْقطَّان لَا تعرف حَاله فَإِن المستور الَّذِي روى عَنهُ أَكثر من وَاحِد مُخْتَلف فِي قبُول حَدِيثه ورده للإختلاف الَّذِي فِي أصل ابْتِغَاء مُرِيد الْعَدَالَة بعد الْإِسْلَام انْتهى
قلت قد وَثَّقَهُ ابْن معِين وَأَبُو حَاتِم بن حبَان وَأَبُو بكر الْخَطِيب وَحسن لَهُ التِّرْمِذِيّ حَدِيث مد الصَّوْت بآمين وَصَححهُ الدَّارَقُطْنِيّ لَا جرم أَن ابْن الْقطَّان لما نقل تَصْحِيح الدَّارَقُطْنِيّ لَهُ قَالَ كَأَنَّهُ عرف من حَال حجر الثِّقَة.