It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
34030. حبيب بن أبي كثير1 34031. حبيب بن أبي مرزوق2 34032. حبيب بن أبي مليكة أبو ثور1 34033. حبيب بن أبي مليكة النهدي1 34034. حبيب بن أوس1 34035. حبيب بن أوس بن الحارث134036. حبيب بن ابراهيم بن سعد1 34037. حبيب بن ابراهيم بن سعد ابو يوسف1 34038. حبيب بن ابراهيم بن عبد الله بن يعقوب الصوفي الاصبهاني ابو رشيد...1 34039. حبيب بن ابى الاشرس1 34040. حبيب بن ابى العالية1 34041. حبيب بن ابي الاشرس2 34042. حبيب بن ابي العالية5 34043. حبيب بن ابي اليسر1 34044. حبيب بن ابي تجراة الخزاعي1 34045. حبيب بن ابي ثابت8 34046. حبيب بن ابي ثابت مولى بنى اسد1 34047. حبيب بن ابي جبيرة3 34048. حبيب بن ابي جزيرة2 34049. حبيب بن ابي حبيب4 34050. حبيب بن ابي حبيب ابو عميرة1 34051. حبيب بن ابي حبيب البجلي1 34052. حبيب بن ابي حبيب الجرمي1 34053. حبيب بن ابي حبيب الجرمي صاحب الانماط...1 34054. حبيب بن ابي حبيب الخرططي3 34055. حبيب بن ابي حبيب الدمشقي1 34056. حبيب بن ابي حبيب المروزي1 34057. حبيب بن ابي حبيب صاحب الانماط1 34058. حبيب بن ابي حبيب كاتب انس1 34059. حبيب بن ابي حبيب كاتب مالك بن انس1 34060. حبيب بن ابي عبيدة بن عقبة1 34061. حبيب بن ابي عمرة ابو عبد الله القصاب الحماني...1 34062. حبيب بن ابي عمرة ابو عبد الله القصاب الحماني الكوفي...1 34063. حبيب بن ابي عمرة الاسدي القصاب1 34064. حبيب بن ابي عمرة القصاب3 34065. حبيب بن ابي فضالة1 34066. حبيب بن ابي فضالة المالكي وليس بالبصري...1 34067. حبيب بن ابي قريبة1 34068. حبيب بن ابي قريبة ابو محمد المعلم2 34069. حبيب بن ابي قريبة ابو محمد المعلم البصري...1 34070. حبيب بن ابي قريبة ويقال بن ابي بقية ويقال ابو يزيد ابو محمد المعل...1 34071. حبيب بن ابي كثير1 34072. حبيب بن ابي مرزوق1 34073. حبيب بن ابي مرزوق الرقي1 34074. حبيب بن ابي مرضية1 34075. حبيب بن ابي مليكة1 34076. حبيب بن ابي مليكة النهدي1 34077. حبيب بن ابي مليكة النهدي الحداني1 34078. حبيب بن اساف1 34079. حبيب بن اساف الانصاري1 34080. حبيب بن اسلم مولى ال جشم بن الخزرج1 34081. حبيب بن اسيد1 34082. حبيب بن اسيد بن جارية الثقفي1 34083. حبيب بن الأسود1 34084. حبيب بن الاسود1 34085. حبيب بن الحارث4 34086. حبيب بن الحسن بن داود بن محمد بن عبد الله ابو القاسم القزاز...1 34087. حبيب بن الحسن بن داود بن محمد بن عبيد الله ابو القاسم القزاز...1 34088. حبيب بن الزبير4 34089. حبيب بن الزبير بن مشكان الهلالي الاصبهاني...1 34090. حبيب بن الشهيد6 34091. حبيب بن الشهيد البصري1 34092. حبيب بن الشهيد ابو محمد2 34093. حبيب بن الشهيد ابو مرزوق مولى مزينة...1 34094. حبيب بن الشهيد الأزدي1 34095. حبيب بن الشهيد الازدي البصري1 34096. حبيب بن الشهيد البصري1 34097. حبيب بن الشهيد التجيبي أبو مرزوق المصري...1 34098. حبيب بن الشهيد التجيبي المصري1 34099. حبيب بن الضحاك الجمحي1 34100. حبيب بن المعلم1 34101. حبيب بن المغيرة أبو المغيرة الخصاف1 34102. حبيب بن المغيرة ابو احمد الساسي1 34103. حبيب بن المهاجر1 34104. حبيب بن النعمان2 34105. حبيب بن اوس3 34106. حبيب بن اوس ابو تمام الطائي الشاعر1 34107. حبيب بن بدر ابو بدرة1 34108. حبيب بن بديل1 34109. حبيب بن تيم1 34110. حبيب بن جحدر2 34111. حبيب بن جحدر البصري1 34112. حبيب بن جرى النهدي1 34113. حبيب بن جرى النهدي الكوفي1 34114. حبيب بن جري العبسي الكوفي1 34115. حبيب بن حباشة1 34116. حبيب بن حبان1 34117. حبيب بن حبيب3 34118. حبيب بن حجر1 34119. حبيب بن حجر ابو يحيى القيسي1 34120. حبيب بن حجر ابو يحيى العبسي1 34121. حبيب بن حسان2 34122. حبيب بن حسان أبي الأشرس1 34123. حبيب بن حسان ابي الاشرس2 34124. حبيب بن حسان بن ابي الاشرس1 34125. حبيب بن حماز4 34126. حبيب بن حماز الاسدي1 34127. حبيب بن حماز الاسدي1 34128. حبيب بن حمامة السلمي1 34129. حبيب بن حمان الأسدي1 Prev. 100
«
Previous

حبيب بن أوس بن الحارث

»
Next
حبيب بن أوس بن الحارث
ابن الأشج بن يحيى بن مزينا بن سهم بن خلجان الكاتب بن مروان، بن رفافة بن موسى بن سعد بن كاهل بن عامر - ويقال: ابن عمرو - ابن عدي بن عمرو بن طيء، أبو تمام الطائي الشاعر من أهل قرية جاسم من حوران. وكان أبوه أوس نصرانياً. مدح الخلفاء والأمراء فأحسن، وحدث عن جماعة، وكان أسمر طويلا فصيحاً حلو الكلام، فيه تمتمة يسيرة. ولد سنة ثمان وثمانين ومائة، وقيل: سنة تسعين ومائة.
حدث عن صهيب بن أبي الصهباء الشاعر، عن الفرزدق همام بن غالب الشاعر، عن عبد الرحمن بن حسان بن ثابت الشاعر، عن حسان بن ثابت الشاعر قال: قال لي رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يا حسان، اهجهم وجبريل معك. وقال: إن من الشعر حكمة. وقال: إذا حارب أصحابي بالسلاح، فحارب أنت باللسان.
قال أبو بكر الخطيب: حبيب بن أوس شامي الأصل، كان بمصر في حداثته يسقي الماء في المسجد الجامع، ثم جالس الأدباء وأخذ منهم، وكان فطناً فهماً، وكان يحب الشعر، فلم يزل يعاينه حتى قال الشعر فأجاد، وشاع ذكره، وسار شعره، وبلغ المعتصم خبره فحمله إليه، وهو بسر من رأى، فعمل أبو تمام فيه قصائد عدة، وأجازه المعتصم وقدمه على شعراء وقته، وقدم بغداد فجالس بها الأدباء وعاشر العلماء، وكان موصوفاً بالظرف وحسن الأخلاق وكرم النفس.
قال يحيى بن صالح أبو الوليد: رأيت أبا تمام الطائي بدمشق غلاماً يعمل مع قزاز، وكان أبوه خماراً بها، وقيل إن أبا تمام هو حبيب بن تدوس النصراني، فغير فصير أوساً.
قال علي بن الجهم: كان الشعراء يجتمعون كل جمعة في القبة المعروفة بهم من جامع المدينة، يتناشدون الشعر، يعرض كل واحد منهم على صاحبه ما أحدث بعد مفارقتهم في الجمعة التي قبلها، فبينا أنا في جمعة من تلك الجمع ودعبل وأبو الشيص وابن أبي فنن مجتمعون، والناس يستمعون إنشاد بعضنا بعضاً، أبصرت شاباً في أخريات الناس جالساً في زي الأعراب وهيئتهم، فلما قطعنا الإنشاد قال لنا: قد سمعت إنشادكم منذ اليوم فاسمعوا إنشادي. قلنا: هات، فأنشدنا:
فحواك عين على نجواك يا مذل ... حتام لا يتقضى قولك الخطل
فإن أسمج من تشكو إليه هوى ... كمن كان أحسن شيء عنده العذل
ما أقبلت أوجه اللذات سافرة ... مذ أدبرت باللوى أيامنا الأول
إن شئت ألا ترى صبراً لمصطبر ... فانظر على أي حال أصبح الطلل
ثم مر فيها حتى انتهى إلى قوله في مدح المعتصم:
تغاير الشعر فيه إذ سهرت له ... حتى ظننت قوافيه ستقتتل
فعقد أبو الشيص عند هذا البيت خنصره، ثم مر فيها إلى آخرها فقلنا: زدنا، فأنشدنا بمدح المأمون:
دمن ألم بها فقال سلام ... كم حل عقدة صبره الإلمام
فأنشدها إلى آخرها، فاستزدناه، فأنشدنا:
قدك اتئب أربيت في الغلواء ... كم تعذلون وأنتم سجرائي
إلى آخرها. فقلنا له: لمن هذا الشعر؟ قال: لمن أنشدكموه. قلنا: ومن تكون؟ قال: أبو تمام حبيب بن أوس الطائي. فقال له أبو الشيص: تزعم أن هذا الشعر لك وتقول:
تغاير الشعر فيه إذ سهرت له ... حتى ظننت قوافيه ستقتتل
قال: نعم، لأني سهرت في مدح ملك، ولم أسهر في مدح سوقة، فرفعناه حتى
صار معنا في موضعنا، ولم نزل نتهاداه بيننا، وجعلناه كأحدنا، واشتد إعجابنا به لدماثته وظرفه وكرمه وحسن طبعه وجودة شعره، وكان ذلك اليوم أول يوم عرفناه فيه، ثم تراقت حاله حتى كان من أمره ما كان.
قال الحسين بن إسحاق: قلت للبحتري: الناس يزعمون أنك أشعر من أبي تمام. قال: والله ما ينفعني هذا القول ولا يضر أبا تمام، والله ما أكلت الخبز إلا به، ولوددت أن الأمر كما قالوا، ولكني والله تابع له، لائذ به، آخذ منه، نسيمي يركد عند هوائه، وأرضي تنخفض عند سمائه.
قال أبو العباس عبد الله بن المعتز: حدثت إبراهيم بن المدبر - ورأيته يستجيد شعر أبي تمام ولا يوفيه حقه - بحديث حدثنيه أبو عمرو بن أبي الحسن الطوسي وجعلته مثلاً له، قال: بعثني أبي إلى ابن الأعرابي لأقرأ عليه أشعاراً، وكنت معجباً بشعر أبي تمام، فقرأت عليه من أشعار هذيل، ثم قرأت عليه أرجوزة أبي تمام على أنها لبعض شعراء هذيل:
وعاذل عذلته في عذله ... فظن أني جاهل لجهله
حتى أتممتها فقال: اكتب لي هذه: فكتبتها له ثم قلت له: أحسنة هي؟ قال: ما سمعت بأحسن منها. قلت: إنها لأبي تمام. قال: خرق خرق.
قال ابن المعتز: وهذا الفعل من العلماء مفرط القبح، لأنه يجب ألا يدفع إحسان محسن عدواً كان أو صديقاً، وأن تؤخذ الفائدة من الرفيع والوضيع، فإنه يروى عن علي بن أبي طالب عليه السلام أنه قال: الحكمة ضالة المؤمن، فخذ ضالتك ولو من أهل الشرك. ويروى عن بزرجمهر قال: أخذت من كل شيء أحسن ما فيه حتى انتهيت إلى الكلب والهر والخنزير والغراب. فقيل له: وما أخذت من الكلب؟ قال: إلفه لأهله وذبه عن حريمه، قيل: فمن الهر؟ قال: حسن مرفقها عند المسألة ولين صياحها. قيل له: فمن الخنزير؟
قال: بكوره في إرادته. قيل له: فمن الغراب؟ قال: شدة حذره.
قدم عمارة بن عقيل إلى بغداد، فاجتمع الناس إليه، وكتبوا شعره، وسمعوا منه، وعرضوا عليه الأشعار، فقال له بعضهم: هاهنا شاعر يزعم قوم أنه أشعر الناس طراً، ويزعم غيرهم أنه ضد ذلك. فقال: أنشدوني، فأنشدوه:
غدت تستجير الدمع خوف نوى عد ... وعاد قتاداً عندها كل مرقد
وأنقذها من عمرة الموت أنه ... صدود فراق لا صدود تعمد
فأجرى لها الإشفاق دمعاً مورداً ... من الدم يجري فوق خد مورد
هي البدر يغنيها تودد وجهها ... إلى كل من لاقت وإن لم تودد
ثم قطع المنشد. فقال له عمارة: زدنا من هذا. فوصل نشيده وقال:
ولكنني لم أحو وفراً مجمعاً ... ففزت به إلا بشمل مبدد
ولم تعطني الأيام نوماً مسكناً ... ألذ به إلا بنوم مشرد
فقال عمارة: لله دره، لقد تقدم في هذا المعنى جميع من سبقه، على كثرة القول فيه حتى تحبب الاغتراب، هيه، فأنشده:
وطول مقام المرء بالحي مخلق ... لديباجتيه فاغترب تتجدد
فإني رأيت الشمس زيدت محبة ... إلى الناس أن ليست عليهم بسرمد
فقال عمارة: كمل، والله إن كان الشعر بجودة اللفظ، وحسن المعاني واطراد المراد، واستواء الكلام فصاحبكم هذا أشعر الناس، وإن كان بغيره فلا أدري.
قال موسى بن حماد: سمعت علي بن الجهم وقد ذكر دعبلاً فكفره ولعنه، وقال: كان قد أغري بالطعن على أبي تمام، وهو خير منه ديناً وشعراً، فقال له رجل: لو كان أبو تمام أخاك ما زاد على كثرة وصفك له، فقال: إلا يكن أخاً بالنسب، فإنه أخ بالأدب والدين والمروءة، أو ما سمعت قوله في طيئ:
إن يكد مطرف الإخاء فأننا ... نغدو ونسري في إخاء تالد
أو يختلف ماء الوصال فماؤنا ... عذب تحدر من غمام واحد
أو يفترق نسب يؤلف بيننا ... أدب أقمناه فقام الوالد
ومن شعر أبي تمام حبيب:
رددت إفرند وجهي في صفحتيه ... رد الصقال بماء الصارم الخذم
وما أبالي وحر القول أصدقه ... حقنت من ماء وجهي أو حقنت دمي
ولد أبو تمام سنة ثمان وثمانين ومئة، ومات سنة إحدى وثلاثين ومئتين ودفن بالموصل، وقيل: ولد سنة تسعين ومئة، ومات سنة اثنتين وثلاثين ومئتين، وقيل: مات سنة ثمان وعشرين ومئتين بسر من رأى.
وقال محمد بن عبد الملك الزيات يرثيه، وهو حينئذ وزير:
نبأ أتى من أعظم الأنباء ... لما ألم مقلقل الأحشاء
قالوا حبيب قد ثوى فأجبتهم ... ناشدتكم لا تجعلوه الطائي
وقال الحسن بن وهب يرثيه:
فجع القريض بخاتم الشعراء ... وغدير روضتها حبيب الطائي
ماتا معاً فتجاورا في حفرة ... وكذلك كانا قبل في الأحياء