جويبر بن سعيد، أَبُو الْقَاسِمِ البلخي، كناه يَحْيَى بن معين :
أخبرنا عبد الله بن أبي الفتح حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَن الدارقطني. قَالَ: جويبر بن سعيد البلخي سكن بغداد يروي عَنِ الضحاك بن مزاحم، ومحمد بن واسع. روى عنه الثوري، ومعمر وأبو معاوية الضرير.
أخبرنا محمد بن الحسين القطان حدّثنا علي بن إبراهيم المستملي حدّثنا أبو أحمد ابن فارس حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل البخاري. قَالَ: قَالَ لي علي [بن المديني] قَالَ يَحْيَى بن سعيد القطان: كنت أعرف جويبرا بحديثين- يعني ثم أخرج هذه الأحاديث بعد- فضعفه .
أَخْبَرَنَا عبد اللَّه بن أَحْمَد بن علي السوذرجاني- بأصبهان- أخبرنا أبو بكر بن المقرئ حدثنا محمد بن الحسن بن علي بن بحر حدثنا أبو حفص عمرو بن علي. قال:
كان يَحْيَى وعَبْد الرَّحْمَنِ لا يحدثان عَنْ جويبر بن سعيد، وكان سُفْيَان يحدث عنه .
أخبرني مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيّ المقرئ أخبرنا أبو مسلم بن مهران أخبرنا عبد المؤمن بن خلف النسفي قال: سألت أبا علي صالح بن محمد عن حديث معمر عَنْ جويبر عَنِ الضحاك عَنِ النزال عن علي «لا رضاع بعد الفطام» فَقَالَ: جويبر لا يشتغل به، والحديث عَنْ عَلِيّ غير مرفوع .
أخبرنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي جعفر أخبرنا محمد بن عدي البصري- في كتابه- حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري. قَالَ: سألت أبا داود عَنْ جويبر والكلبي؟ فقدم جويبرا، وَقَالَ جويبر عَلَى ضعفه، والكلبي متهم.
أخبرني علي بن محمّد المالكي أخبرنا عبد اللَّه بْن عُثْمَان الصفار أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عمران بن موسى الصيرفي حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ قَالَ: وسألته- يعني أباه- عَنْ جويبر بن سعيد فضعفه جدا.
قَالَ: وسمعت أَبِي يقول: جويبر أكثر عَلَى الضحاك. روى عنه أشياء مناكير.
قَالَ: وحدث يزيد بن زريع عَنْ جويبر عَنِ النزال بن سبرة عَنْ عَلِيّ «لا وصال» [يعني في الصيام] ثم حدث عَنِ الضحاك عَنِ النزال بن سبرة ومسروق أراه- قَالَ عَنْ عَلِيّ- وضعفه جدا.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَد بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ محمد بْنِ إِبْرَاهِيم الأشناني- بنيسابور- قَالَ سمعت أبا الحسن أَحْمَد بْن محمد بن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول: قُلْتُ ليحيى بن معين: فجويبر كيف حديثه؟ فَقَالَ: ضعيف .
أخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ عبد الواحد أخبرنا محمد بن العبّاس أخبرنا أحمد بن سعيد بن مرابا حَدَّثَنَا عباس بن محمد قَالَ: سمعت يحيى بن معين.
وأخبرنا عُبَيْد اللَّهِ بن عُمَر الواعظ حدّثنا الحسين بن صدقة أخبرنا أحمد بن أبي خيثمة قَالَ: سمعت يحيى يقول: وجويبر ليس بشيء.
أخبرنا ابن الفضل القطّان أخبرنا عبد الله بن جعفر بن درستويه حَدَّثَنَا يعقوب بْن سُفْيَان. قَالَ: باب من يرغب عَنِ الرواية عنهم، فذكر جماعة، منهم جويبر بن سعيد .
أخبرنا أَبُو بَكْرٍ البرقاني أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النسائي حَدَّثَنَا أَبِي. قَالَ: جويبر بن سعيد الخراساني متروك الحديث .
أخبرنا عبد الله بن أبي الفتح حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَن الدارقطني. قَالَ: جويبر بن سعيد البلخي سكن بغداد يروي عَنِ الضحاك بن مزاحم، ومحمد بن واسع. روى عنه الثوري، ومعمر وأبو معاوية الضرير.
أخبرنا محمد بن الحسين القطان حدّثنا علي بن إبراهيم المستملي حدّثنا أبو أحمد ابن فارس حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل البخاري. قَالَ: قَالَ لي علي [بن المديني] قَالَ يَحْيَى بن سعيد القطان: كنت أعرف جويبرا بحديثين- يعني ثم أخرج هذه الأحاديث بعد- فضعفه .
أَخْبَرَنَا عبد اللَّه بن أَحْمَد بن علي السوذرجاني- بأصبهان- أخبرنا أبو بكر بن المقرئ حدثنا محمد بن الحسن بن علي بن بحر حدثنا أبو حفص عمرو بن علي. قال:
كان يَحْيَى وعَبْد الرَّحْمَنِ لا يحدثان عَنْ جويبر بن سعيد، وكان سُفْيَان يحدث عنه .
أخبرني مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيّ المقرئ أخبرنا أبو مسلم بن مهران أخبرنا عبد المؤمن بن خلف النسفي قال: سألت أبا علي صالح بن محمد عن حديث معمر عَنْ جويبر عَنِ الضحاك عَنِ النزال عن علي «لا رضاع بعد الفطام» فَقَالَ: جويبر لا يشتغل به، والحديث عَنْ عَلِيّ غير مرفوع .
أخبرنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي جعفر أخبرنا محمد بن عدي البصري- في كتابه- حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري. قَالَ: سألت أبا داود عَنْ جويبر والكلبي؟ فقدم جويبرا، وَقَالَ جويبر عَلَى ضعفه، والكلبي متهم.
أخبرني علي بن محمّد المالكي أخبرنا عبد اللَّه بْن عُثْمَان الصفار أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عمران بن موسى الصيرفي حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ قَالَ: وسألته- يعني أباه- عَنْ جويبر بن سعيد فضعفه جدا.
قَالَ: وسمعت أَبِي يقول: جويبر أكثر عَلَى الضحاك. روى عنه أشياء مناكير.
قَالَ: وحدث يزيد بن زريع عَنْ جويبر عَنِ النزال بن سبرة عَنْ عَلِيّ «لا وصال» [يعني في الصيام] ثم حدث عَنِ الضحاك عَنِ النزال بن سبرة ومسروق أراه- قَالَ عَنْ عَلِيّ- وضعفه جدا.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَد بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ محمد بْنِ إِبْرَاهِيم الأشناني- بنيسابور- قَالَ سمعت أبا الحسن أَحْمَد بْن محمد بن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول: قُلْتُ ليحيى بن معين: فجويبر كيف حديثه؟ فَقَالَ: ضعيف .
أخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ عبد الواحد أخبرنا محمد بن العبّاس أخبرنا أحمد بن سعيد بن مرابا حَدَّثَنَا عباس بن محمد قَالَ: سمعت يحيى بن معين.
وأخبرنا عُبَيْد اللَّهِ بن عُمَر الواعظ حدّثنا الحسين بن صدقة أخبرنا أحمد بن أبي خيثمة قَالَ: سمعت يحيى يقول: وجويبر ليس بشيء.
أخبرنا ابن الفضل القطّان أخبرنا عبد الله بن جعفر بن درستويه حَدَّثَنَا يعقوب بْن سُفْيَان. قَالَ: باب من يرغب عَنِ الرواية عنهم، فذكر جماعة، منهم جويبر بن سعيد .
أخبرنا أَبُو بَكْرٍ البرقاني أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النسائي حَدَّثَنَا أَبِي. قَالَ: جويبر بن سعيد الخراساني متروك الحديث .