It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
33377. جهبل بن سيف1 33378. جهجاه الغفاري2 33379. جهجاه بن سعيد1 33380. جهجاه بن سعيد الغفاري2 33381. جهجاه بن سعيد الغفاري المديني3 33382. جهجاه بن قيس233383. جهدمة2 33384. جهدمة امراة بشير ابن الخصاصية1 33385. جهدمة امراة بشير بن الخصاصية3 33386. جهر ابو عبد الله2 33387. جهضم1 33388. جهضم أبو معاذ1 33389. جهضم أبو رؤبة الباهلي1 33390. جهضم بن الضحاك1 33391. جهضم بن الضحاك ابو رؤبة الباهلي2 33392. جهضم بن عبد الرحمن ابو معاذ1 33393. جهضم بن عبد الرحمن التيمي1 33394. جهضم بن عبد الله اليمامي4 33395. جهضم بن عبيد1 33396. جهم3 33397. جهم الاسلمي2 33398. جهم الاسود1 33399. جهم البلوى1 33400. جهم البلوي5 33401. جهم بن أبي الجهم2 33402. جهم بن أوس1 33403. جهم بن ابي الجهم1 33404. جهم بن ابي الجهم مولى الحارث بن حاطب القرشي الجمحي...1 33405. جهم بن الاسود2 33406. جهم بن الجارود2 33407. جهم بن الحارث بن الفرات1 33408. جهم بن المستمر1 33409. جهم بن اوس1 33410. جهم بن اوس المديني1 33411. جهم بن دينار3 33412. جهم بن دينار الحذاء1 33413. جهم بن شرحبيل1 33414. جهم بن صفوان أبو محرز الراسبي1 33415. جهم بن عبد الرحمن بن موهب1 33416. جهم بن عثمان2 33417. جهم بن عمرو1 33418. جهم بن فضالة3 33419. جهم بن قثم2 33420. جهم بن قيس3 33421. جهم بن قيس ابو خزيمة1 33422. جهم بن قيس بن عبد بن شرحبيل بن هاشم1 33423. جهم بن مطيع1 33424. جهم بن واقد الانصاري1 33425. جهور بن سفيان بن الحارث أبو الحارث1 33426. جهور بن سفيان بن الحارث الازدي1 33427. جهور بن سفيان بن الحارث الجرموزي1 33428. جهور بن سفيان بن الحارث الجرموزي البصري...1 33429. جهور بن محمد بن جهور أبو الحزم القرطبي...1 33430. جهور بن محمد بن جهور بن عبيد الله1 33431. جهير بن يزيد أبو حفص العبدى1 33432. جهير بن يزيد1 33433. جهير بن يزيد العبدي3 33434. جهيش بن اويس1 33435. جهيش بن اويس النخعي2 33436. جهيم الفهري1 33437. جهيم الفهري2 33438. جهيم او جهم العنزي1 33439. جهيم بن الصلت1 33440. جهيم بن الصلت بن المطلب بن عبد مناف1 33441. جهيم بن الصلت بن مخرمة بن المطلب1 33442. جهيم بن قيس2 33443. جواب بن بكير1 33444. جواب التيمي1 33445. جواب بن بكير1 33446. جواب بن عبد الله التيمي الكوفي1 33447. جواب بن عبيد الله1 33448. جواب بن عبيد الله الاعور التيمي1 33449. جواب بن عبيد الله الأعور التيمي1 33450. جواب بن عبيد الله الأعور التيمي الكوفي...1 33451. جواب بن عبيد الله التيمي1 33452. جواب بن عبيد الله التيمي الاعور1 33453. جواب بن عبيد الله التيمي تيم الرباب1 33454. جواب بن عثمان الأسدي2 33455. جواب بن عثمان الاسدي2 33456. جواب بن عبيد الله التيمي الكوفي1 33457. جواد بن عمرو الصدفي ثم العريفي1 33458. جواد بن عمرو بن محمد1 33459. جوال1 33460. جوامع حديث مقتل الحسين1 33461. جوثة بن ابي جوثة1 33462. جوثة بن عبيد1 33463. جوثة بن عبيد المدنى1 33464. جوثة بن عبيد المدني الديلي1 33465. جوثة بن عبيدة المزني1 33466. جودان7 33467. جوذان1 33468. جون بن بشير2 33469. جون بن بشير العبدي1 33470. جون بن قتادة6 33471. جون بن قتادة التميمي5 33472. جون بن قتادة بن الأعور1 33473. جون بن قتادة بن الأعور بن ساعدة1 33474. جوهر أبو الحسن الرومي المعزي1 33475. جوهر زوجة ابي عبد الله البراثي1 33476. جويبر2 Prev. 100
«
Previous

جهجاه بن قيس

»
Next
جَهْجَاهُ بْنُ قَيْسٍ وَقِيلَ: ابْنُ سَعِيدٍ الْغِفَارِيُّ، عِدَادُهُ فِي الْمَدَنِيِّينَ، مَاتَ بَعْدَ قَتْلِ عُثْمَانَ بِسَنَةٍ، حَدِيثُهُ عِنْدَ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ، ثنا أَبُو بَكْرٍ، ثنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، ثنا مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ، ثنا عُبَيْدٌ الْأَغَرُّ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَن جَهْجَاهٍ الْغِفَارِيِّ، أَنَّهُ قَدِمَ فِي نَفَرٍ مِنْ قَوْمِهِ يُرِيدُونَ الْإِسْلَامَ، فَحَضَرُوا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَغْرِبَ، فَلَمَّا أَنْ سَلَّمَ، قَالَ: «يَأْخُذْ كُلُّ رَجُلٍ مِنْكُمْ بِيَدِ جَلِيسِهِ» فَلَمْ يَبْقَ فِي الْمَسْجِدِ غَيْرِي وَغَيْرُ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَكُنْتُ عَظِيمًا طَوِيلًا، لَا يَقْدَمُ عَلَيَّ أَحَدٌ، فَذَهَبَ بِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى مَنْزِلِهِ، فَحَلَبَ لِي عَنْزًا فَأَتَيْتُ عَلَيْهَا، حَتَّى حَلَبَ لِي سَبْعَةَ أَعْنُزٍ، فَأَتَيْتُ عَلَيْهَا ثُمَّ أُتِيتُ بِصَنِيعِ بُرْمَةٍ، فَأَتَيْتُ عَلَيْهَا، فَقَالَتْ أُمُّ أَيْمَنَ: أَجَاعَ اللهُ مَنْ أَجَاعَ رَسُولَ اللهِ هَذِهِ اللَّيْلَةَ، قَالَ: «مَهْ يَا أُمَّ أَيْمَنَ، أَكَلَ رِزْقَهُ، وَرِزْقُنَا عَلَى اللهِ» وَأَصْبَحُوا وَغَدَوْا، وَاجْتَمَعَ هُوَ وَأَصْحَابُهُ، فَجَعَلَ الرَّجُلُ يُخْبِرُ بِمَا أَتَى إِلَيْهِ، فَقَالَ جَهْجَاهٌ حُلِبَتْ لِي سَبْعَةُ أَعْنُزٍ، فَأَتَيْتُ عَلَيْهَا وَصَنِيعُ بُرْمَةٍ، فَأَتَيْتُ عَلَيْهَا، فَصَلَّوْا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَغْرِبَ، فَقَالَ: «لِيَأْخُذْ كُلُّ رَجُلٍ مِنْكُمْ بِيَدِ جَلِيسِهِ» فَلَمْ يَبْقَ فِي الْمَسْجِدِ غَيْرُ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَغَيْرِي، فَذَهَبَ بِي إِلَى مَنْزِلِهِ، فَحَلَبَ عَنْزًا فَشَرِبْتُ وَرَوِيتُ وَشَبِعْتُ، فَقَالَتْ أُمُّ أَيْمَنَ: أَلَيْسَ هَذَا ضَيْفَنَا؟ قَالَ: «بَلَى إِنَّهُ أَكَلَ فِي مِعَى مُؤْمِنٍ اللَّيْلَةَ وَأَكَلَ قَبْلَ ذَلِكَ فِي مِعَى الْكَافِرِ، إِنَّ الْكَافِرَ يَأْكُلُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ، وَالْمُؤْمِنَ يَأْكُلُ فِي مِعًى وَاحِدٍ» رَوَاهُ النَّاسُ عَنْ زَيْدِ بْنِ الْحُبَابِ وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ الْحُبَابِ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي عُثْمَانَ جَمِيعًا، عَنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ
جهجاه بن قيس
ب د ع: جهجاه بْن قيس وقيل: ابن سَعِيد بْن سعد بْن حرام بْن غفار الغفاري.
وهو من أهل المدينة.
روى عنه: عطاء، وسليمان ابنا يسار، وشهد مع النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بيعة الرضوان، وشهد غزوة المريسيع إِلَى بني المصطلق من خزاعة، وكان يومئذ أجيرًا لعمر بْن الخطاب رضي اللَّه عنه، ووقع بينه وبين سنان بْن وبر الجهني في تلك الغزوة شر، فنادى جهجاه: يا للمهاجرين، ونادى سنان: يا للأنصار، وكان حليفًا لبني عوف بْن الخزرج، وكان ذلك سبب قول عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي رأس المنافقين: {لَيُخْرِجَنَّ الأَعَزُّ مِنْهَا الأَذَلَّ} .
روى عنه عطاء بْن يسار، أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: الكافر يأكل في سبعة أمعاء والمؤمن يأكل في معي واحد، وهو المراد بهذا الحديث في كفره وَإِسلامه، لأنه شرب حلاب سبع شياه قبل أن يسلم، ثم أسلم فلم يستتم حلاب شاة واحدة.
قال أَبُو عمر: وهو الذي تناول العصا من يد عثمان، رضي اللَّه عنه وهو يخطب، فكسرها يومئذ، فأخذته الأكلة في ركبته، وكانت عصا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعد قتل عثمان بسنة.
شمت البغايا يَوْم أعلن جهبل بنعي أحمد النَّبِيّ المهتدي
وجهبل وأهل بيته من كلب، يسكنون حضر موت، وكذلك ذكره ابن الكلبي: أَنَّهُ من كلب بْن وبرة.
أخرجه أَبُو موسى.
816
(236) أخبرنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ، قَالُوا بِإِسْنَادِهِمْ إِلَى مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى، قَالَ: حدثنا ابْنُ أَبِي عُمَرَ، أخبرنا سُفْيَانُ، عن عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ، يَقُولُ: كُنَّا فِي غَزْوَةٍ، يَرَوْنَ أَنَّهَا غَزْوَةُ بَنِي الْمُصْطَلِقِ، فَكَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلا مِنَ الأَنْصَارِ، فَقَالَ الْمُهَاجِرِيُّ: يَا لِلْمُهَاجِرِينَ، وَقَالَ الأَنْصَارِيُّ: يَا لِلْأَنْصَارِ، فَسَمِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: مَا بَالُ دَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ؟ قَالُوا: رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ كَسَعَ رَجُلا مِنَ الأَنْصَارِ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ، فَسَمِعَ ذَلِكَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَيِّ ابْنِ سَلُولٍ، فَقَالَ: وَقَدْ فَعَلُوهَا لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ، فَقَالَ عُمَرُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، دَعْنِي أَضْرِبُ عُنَقَ هَذَا الْمُنَافِقِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: دَعْهُ، لا يَتَحَدَّثُ النَّاسُ أَنَّ مُحَمَّدًا يَقْتُلُ أَصْحَابَهُ.
وَقَالَ غَيْرُ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ: فَقَالَ لَهُ ابْنُهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ: وَاللَّهِ لا تَنْقَلِبُ حَتَّى تُقِرَّ أَنَّكَ الذَّلِيلُ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعَزِيزُ، فَفَعَلَ.
(237) أخبرنا أَبُو الْفَضْلِ الْمَنْصُورُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْفَقِيهُ الشَّافِعِيُّ الطَّبَرِيُّ، بِإِسْنَادِهِ إِلَى أَبِي يَعْلَى الْمَوْصِلِيِّ، قَالَ: حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَأَبُو كُرَيْبٍ، قَالَ: أخبرنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، عن مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ، عن عُبَيْدِ بْنِ سَلْمَانَ الْقُرَشِيِّ، عن عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عن جَهْجَاهٌ الْغِفَارِيُّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الْمُؤْمِنُ يَأْكُلُ فِي مَعِيٍّ وَاحِدٍ، وَالْكَافِرُ يَأْكُلُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاءَ.
أَخْرَجَهُ الثَّلاثَةُ.