It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
32623. جعفر بن الحسين أبو الفضل الصيداوي1 32624. جعفر بن الحكم الهذلي1 32625. جعفر بن الزبير7 32626. جعفر بن الزبير البصري1 32627. جعفر بن الزبير الحنفي2 32628. جعفر بن الزبير الشامي632629. جعفر بن الزبير بن العوام3 32630. جعفر بن الزبير بن العوام القرشي الأسدي...1 32631. جعفر بن الزبير بن العوام القرشي المدني...1 32632. جعفر بن الزبير مناهل الشام1 32633. جعفر بن العباس الكوفي2 32634. جعفر بن الفرافصة2 32635. جعفر بن الفضل التمار المؤدب1 32636. جعفر بن الفضل بن جعفر بن محمد1 32637. جعفر بن الفضل بن جعفر بن محمد أبو الفضل بن حنزابة البغدادي...1 32638. جعفر بن الفضل بن جعفر بن محمد بن الفرات ابو الفضل ابن حنزابة الوز...1 32639. جعفر بن المطلب بن أبي وداعة السهمي1 32640. جعفر بن المطلب بن ابي وداعة1 32641. جعفر بن المطلب بن ابي وداعة السهمي2 32642. جعفر بن المعدل1 32643. جعفر بن المعذل2 32644. جعفر بن النضر الضرير ابو الفضل الواسطي...1 32645. جعفر بن اياس2 32646. جعفر بن بابا ابو مسلم الجيلي1 32647. جعفر بن برد الخراز2 32648. جعفر بن برد الراسبي الدباغ1 32649. جعفر بن برقان5 32650. جعفر بن برقان أبو عبد الله الكلابي الرقي...1 32651. جعفر بن برقان ابو عبد الله الكلابي1 32652. جعفر بن برقان الجزري2 32653. جعفر بن برقان الجزري أبو عبد الله1 32654. جعفر بن برقان الكلابي1 32655. جعفر بن برقان الكلابي الجزري1 32656. جعفر بن تمام1 32657. جعفر بن تمام بن العباس بن عبد المطلب2 32658. جعفر بن تمام بن العباس بن عبد المطلب...1 32659. جعفر بن تمام بن عباس1 32660. جعفر بن جرفاس التميمي1 32661. جعفر بن جرفاس التيمي2 32662. جعفر بن جسر بن فرقد1 32663. جعفر بن جسر بن فرقد أبو سليمان القصاب...1 32664. جعفر بن جسر بن فرقد القصاب3 32665. جعفر بن حبان ابو الاشهب العطاردي1 32666. جعفر بن حبان العطاردي1 32667. جعفر بن حذيفة5 32668. جعفر بن حرب الهمداني1 32669. جعفر بن حريز الكوفي1 32670. جعفر بن حسان ابو الاشهب الواسطي1 32671. جعفر بن حم بن حفص ابو محمد النخشبي1 32672. جعفر بن حمدان بن جعفر بن حمدان ابو محمد الفامي...1 32673. جعفر بن حمدان بن يحيى ابو القاسم الشحام الموصلي...1 32674. جعفر بن حميد الأنصاري الدمشقي1 32675. جعفر بن حميد العبسي2 32676. جعفر بن حميد القرشي1 32677. جعفر بن حميد الكوفي1 32678. جعفر بن حميد بن عبد الكريم1 32679. جعفر بن حيان أبو الأشهب العطاردي1 32680. جعفر بن حيان أبو الأشهب العطاردي البصري...1 32681. جعفر بن حيان ابو الاشهب العطاردي2 32682. جعفر بن حيان ابو الاشهب العطاردي البصري...1 32683. جعفر بن حيان العطاردي1 32684. جعفر بن حيان العطاردي ابو الاشهب السعدي الحذاء...1 32685. جعفر بن خارجة3 32686. جعفر بن خالد بن الزبير بن العوام1 32687. جعفر بن خالد بن سارة المخزومي2 32688. جعفر بن خالد بن سارة المخزومي المكي2 32689. جعفر بن دينار أبي المغيرة القمي المصور...1 32690. جعفر بن ربيعة4 32691. جعفر بن ربيعة ابن الأمير شرحبيل بن حسنة الكندي...1 32692. جعفر بن ربيعة بن شرحبيل1 32693. جعفر بن ربيعة بن شرحبيل ابن حسنة1 32694. جعفر بن ربيعة بن شرحبيل بن حسنة5 32695. جعفر بن ربيعة بن شرحبيل بن حسنة القرشي...1 32696. جعفر بن ربيعة بن عبد1 32697. جعفر بن زياد2 32698. جعفر بن زياد ابو عبد الله وقيل ابو عبد الرحمن الاحمر الكوفي...1 32699. جعفر بن زياد الأحمر أبو عبد الله1 32700. جعفر بن زياد الأحمر الكوفي2 32701. جعفر بن زياد الاحمر2 32702. جعفر بن زياد الاحمر ابو عبد الله1 32703. جعفر بن زياد الاحمر ابو عبد الله الكوفي...1 32704. جعفر بن زيد1 32705. جعفر بن زيد العبدي3 32706. جعفر بن زيد بن جامع بن حسين الطائي1 32707. جعفر بن زيد بن صحار3 32708. جعفر بن سالم1 32709. جعفر بن سالم بن عبد1 32710. جعفر بن سالم بن عبد الله1 32711. جعفر بن سعد بن سمرة1 32712. جعفر بن سعد بن سمرة بن جندب2 32713. جعفر بن سعد بن سمرة بن جندب الفزاري1 32714. جعفر بن سعد بن عبيد الله الكاهلي3 32715. جعفر بن سعيد بن جعفر البعلبكي1 32716. جعفر بن سلمة1 32717. جعفر بن سلمة الوراق البصري الخزاعي1 32718. جعفر بن سلمة أبو سعيد البصري1 32719. جعفر بن سلمة ابو سعيد البصري1 32720. جعفر بن سليمان2 32721. جعفر بن سليمان أبو سليمان الضبعي1 32722. جعفر بن سليمان الحرشي البصري1 Prev. 100
«
Previous

جعفر بن الزبير الشامي

»
Next
جَعْفَر بن الزبير الشَّامي مَتْرُوك الحَدِيث
جعفر بن الزبير الشامي عن القاسم عن أبو أمامة متروك.
جَعْفَر بْن الزبير الشامي،
عَنِ القاسم تركوه (1) .
باب السين
جَعْفَر بن الزبير الشَّامي عَن الْقَاسِم هُوَ مَتْرُوك الحَدِيث تَرَكُوهُ
جعفر بن الزّبير الشّامي.
* ضعيف جدًّا (السنن الكبرى: 7/ 250)،
* متروك الحديث، تركوه (السنن الكبرى: 10/ 298).
جعفر بن الزبير الشامي دمشقي.
حَدَّثَنَا الساجي، قَالَ: سَمِعْتُ ابن المثنى يقول ما سمعت يَحْيى حدث عَن جَعْفَر بْن الزبير.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني صالح بن أحمد، حَدَّثَنا علي، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْن سَعِيد ذكر جَعْفَر بْن الزبير فَقَالَ لو شئت أن أكتب عَنْهُ ألفا لكتبت عَنْهُ قَالَ وَكَانَ يروي عنِ ابْن المُسَيَّب نحوا من أربعين حديثًا وضعفه يَحْيى.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا أبو الْحَسَن أَحْمَد بْن عَبد اللَّهِ بن أبي بزة، حَدَّثَنا عَبد الملك بْن إِبْرَاهِيم الجدي الثقة المأمون، قَالَ: رأيتُ شُعْبَة مغضبا مبادرا فقلت مه يا أبا بسطام فأراني طينة فِي يده وقال استعدي عَلِيّ جَعْفَر بْن الزبير فإنه يكذب عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
حَدَّثَنَا بن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ جَعْفَر بْن الزبير لَيْسَ بثقة.
وفي موضعٍ آخر ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية وعباس، عَن يَحْيى، قَالَ: جَعْفَر بْن الزبير لَيْسَ بثقة.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنِ الْقَاسِمِ أدركه وكيع.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ جَعْفَر بْن الزبير الشامي، عَنِ القاسم متروك الْحَدِيث تركوه.
سَمِعْتُ عَبد الملك يَقُولُ: سَمعتُ أَبَا حَاتِمٍ الرَّازِيَّ يَقُولُ: سَمعتُ عُثْمَان بْن الهيثم يَقُولُ دخلت جامع البصرة فإذا جَعْفَر بْن الزبير قد اجتمع عليه الناس، وَإذا عمران
بْن حدير قاعدا وحده فقلت يا عجباه أكذب النَّاس من قد اجتمع عَلَيْهِ النَّاس وأصدق النَّاس قاعدا وحده.
وقال عَمْرو بْن عَلِيّ وجعفر بْن الزبير متروك الْحَدِيث وَكَانَ رجلا صدوقا كثير الوهم.
وقال النسائي جَعْفَر بْن الزبير الشامي متروك الْحَدِيث.
وسمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي جَعْفَر بْن الزبير نبذوا حديثه.
أَخْبَرَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْن بحر الساجي، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ عَنِ قرة بْن خالد قَالَ عرج بروح امرأة منا فلما رجعت قالت ما فعل جَعْفَر بْن الزبير قلنا مات فِي هذه الأيام الَّتِي عرج فيها بروحك قالت رأيته مدرجا فِي أكفانه يرفع إلى السماء يقولون قد أتاكم المحسن قد أتاكم المحسن.
حَدَّثَنَا طَرِيفُ بْنُ عُبَيد اللَّهِ الموصلي، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا إِسْرَائِيلُ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا جَلَسَ مَجْلِسًا فَأَرَادَ أَنْ يَقُومَ اسْتَغْفَرَ عَشْرًا إلى خمس عشرة
أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا مُسَدَّد، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس عَنْ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَسْلَمَ عَلَى يَدَيْ رَجُلٍ فله ولاؤه.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ، حَدَّثَنا عِيسَى عَنْ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَوِ اسْتَطَعْتُ أَنْ أُوَارِي عورتي من شعاري لفعلت.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا حكيم بن سيف، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس عَنْ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ صَامَ تَطَوُّعًا فَهُوَ بِالْخِيَارِ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ نِصْفِ النَّهَارِ.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا سُحَيْمٌ عَنْ مُحَمد بْنِ الْقَاسِمِ، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس عَنْ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ قَالَ قَائِلٌ يَا رَسُولَ اللهِ أَفِي كُلِّ صَلاةٍ قِرَاءَةٌ؟ قَال: نَعم ذَلِكَ واجب.
أخبرنا أبو يعلى، حَدَّثَنا كامل بن طلحة، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ جعفر بن الزبير عن
الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ أَنّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّمَا هُوَ جُذْيَةٌ مِنْكَ يعني مس الذكر.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا أحمد بن منيع حَدَّثَنا مروان بن معاوية، حَدَّثَنا جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ قَالَ سُئِلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الرَّجُلِ يَمَسُّ ذَكَرَهُ قَالَ إِنَّمَا هُوَ جُذْوَةٌ مِنْكَ لا بأس به.
حَدَّثَنَا أبو خولة البهراني، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ آدَمَ، حَدَّثَنا مَرْوَانُ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْجُمُعَةُ وَاجِبَةٌ عَلَى خَمْسِينَ رَجُلا وَلَيْسَتْ عَلَى مَنْ دُونَ الْخَمْسِينَ جُمُعَةٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَبِهَذَا الإِسْنَادِ أَحَادِيثُ حَدَّثَنَاهُ بِهَا أبو خولة مناكير.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ الحجاج الصواف، حَدَّثَنا صَفَدِيُّ بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثني جَعْفَرُ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْمَلائِكَةُ الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ يَتَكَلَّمُونَ بِالْفَارِسِيَّةِ الدَّرِيَّةُ فَإِذَا أُنْزِلَ أَمْرٌ فِيهِ شدة نزل بالعربية.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيٍّ العُمَريّ، حَدَّثَنا عَبد الْغَفَّارِ بْنُ عَبد الله بن الزبير، حَدَّثَنا العباس بن الفضل، حَدَّثَنا جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ
إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِذَا أَوْحَى بِأَمْرٍ فِيهِ لِينٌ أَوْحَى بِالْفَارِسِيَّةِ، وَإذا أَوْحَى بِأَمْرٍ فِيهِ شِدَّةٌ أَوْحَى بِالْعَرَبِيَّةِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ كَلامَ الَّذِينَ حَوْلَ العرش بالفارسية الدرية.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمد بْنِ مأمون المصري، حَدَّثَنا مُحَمد بن هشام السدوسي، حَدَّثَنا صفدي بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ الزُّبَيْرِ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَحْيَ اللَّهَ اسْتِحْيَاءَكَ مِنْ رَجُلَيْنِ مِنْ صالحي عشيرتك.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بن راشِد الأَدَمِيّ، حَدَّثَنا عثمان بن الهيثم، حَدَّثَنا جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ قَالَ قَالَتْ عَائِشَةُ كَانَتْ تَخْتَلِفُ يَدِي وَيَدُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الإِنَاءِ الْوَاحِدِ مِنَ الجنابة
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا موسى بن إسحاق الكناني، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ عَنْبَسَةَ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ عَلَى أَخِيهِ فَهُوَ أَمِيرٌ عَلَيْهِ حَتَّى يَخْرُجَ مِنْ عِنْدِهِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ علي بن عَمْرو الحفار، حَدَّثَنا أبو همام، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا جَعْفَرٌ، عَنِ الْقَاسِمِ الشَّامِيِّ عَنْ عَمَّارٍ رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بَعْدَ النَّهْيِ يَسْتَقْبِلُ الْقِبْلَةَ وَيَسْتَدْبِرُهَا.
قَالَ الشَّيْخُ: ولجعفر بن الزبير هذا هَذَا أَحَادِيثُ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ، عَنِ الْقَاسِمِ وعامتها مما، لاَ يُتَابَعُ عَليه والضعف عَلَى حديثه بين