ثابت بن حماد
عن علي بن زيد، وعنه أبو إسحاق الضرير إبراهيم بن زكريا.
ضعيف جدًّا. قاله الدارقطني.
عن علي بن زيد، وعنه أبو إسحاق الضرير إبراهيم بن زكريا.
ضعيف جدًّا. قاله الدارقطني.
ثَابت بن حَمَّاد ذكر الذَّهَبِيّ فِي تَرْجَمته بعد الْكَلَام عَلَيْهِ حَدِيثا وَهُوَ عَن عمار مر بِي رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأَنا أَسْقِي رَاحِلَة لي فِي ركوة إِذْ تنخمت فأصابت نخامتي ثوبي فَأَقْبَلت اغسلها فَقَالَ يَا عمار مَا نخامتك وَلَا دموعك إِلَّا بِمَنْزِلَة المَاء الَّذِي فِي ركوتك إِنَّمَا تغسل ثَوْبك من الْبَوْل وَالْغَائِط وَالدَّم والقيئ قَالَ بن عدي ولثابت أَحَادِيث يُخَالف فِيهَا وَفِي أسانيدها الثِّقَات وَهِي مَنَاكِير انْتهى وَفِي التَّنْقِيح لِلْحَافِظِ شمس الدّين بن عبد الْهَادِي الْحَنْبَلِيّ قَالَ الْبَيْهَقِيّ فِي هَذَا الحَدِيث هَذَا بَاطِل لَا أصل لَهُ وَعلي بن زيد غير مُحْتَج بِهِ وثابت بن حَمَّاد مُتَّهم بِالْوَضْعِ قَالَ وَذكر شَيخنَا الْعَلامَة أَبُو الْعَبَّاس بن تَيْمِية أَن هَذَا الحَدِيث كذب عِنْد أهل الْمعرفَة بِالْحَدِيثِ وَقَالَ أَبُو الْخطاب فِي الِانْتِصَار لما احْتج عَلَيْهِ بِهَذَا الْخَبَر ذكر هبة الله الطَّبَرِيّ أَنه يرويهِ ثَابت بن حَمَّاد وَأَن أهل النَّقْل اجْمَعُوا على ترك حَدِيثه انْتهى.
ثابت بْن حَمَّاد بصري، يُكَنَّى أبا زيد.
أَخْبَرنا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا مُحَمد بن أبي بكر المقدمي، حَدَّثَنا ثَابِتُ بْنُ حَمَّادٍ أَبُو زَيْدٍ وَحَدَّثنا أحمد بن علي بن الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بن عرعرة، حَدَّثَنا أَبُو زَيْدٍ شَيْخٌ كَانَ فِي المسجد، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ قَالَ مَرَّ بِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أَسْقِي رَاحِلَةً لِي فِي رَكْوَةٍ بَيْنَ يَدَيَّ إِذْ تَنَخَّمْتُ فَأَصَابَتْ نُخَامَتِي ثَوْبِيَ فَأَقْبَلْتُ أَغْسِلُ ثَوْبِيَ مِنَ الرَّكْوَةِ الَّتِي بَيْنَ يَدَيَّ فَقَالَ لِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَا عَمَّارُ مَا نُخَامَتُكَ، ولاَ دُمُوعُ عَيْنَيْكَ إِلا بِمَنْزِلَةِ الْمَاءِ الَّذِي فِي رَكْوَتِكَ إِنَّمَا تَغْسِلُ ثَوْبَكَ مِنَ الْبَوْلِ وَالْغَائِطِ وَالْمَنِيِّ مِنَ الماء الأعظم والدم والقيئ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ أَعْلَمُ رَوَى هَذَا الْحَدِيث عَن عَلِيّ بْن زيد غير ثابت بْن حَمَّاد هذا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حفص، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مَعْرُوفٍ الْخَزَّازُ.
قَالَ الشَّيخ: هو
بذشي من قومي، حَدَّثَنا ثَابِتُ بْنُ حَمَّادٍ عَنْ سَعِيد، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ يَعْلَمُ النَّاسَ مَا فِي الصَّفِّ الْمُقَدَّمِ لَكَانَتْ قُرْعَةً.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الْحَدِيث وهم فيه ثابت بْن حَمَّاد، وإِنَّما يرويه قتادة، عَن أَبِي رافع، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن معروف الخزاز، حَدَّثَنا ثَابِتُ بْنُ حَمَّادٍ عَنْ سَعِيد، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لأَصْحَابِهِ أَيُّ شَجَرَةٍ أَمْنَعُ قَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ فُرُوعَهَا قَالَ كَذَلِكَ الصَّفُّ الْمُقَدَّمُ حِصْنٌ مِنَ الشَّيْطَانِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا يعرف بيحيى بْن سلام الإفريقي عَن سَعِيد بهذا الإسناد لا يرويه غير ثابت بْن حَمَّاد.
حَدَّثَنَاهُ جماعة منهم ابْن صاعد عَن بحر بْن نصر، عَن يَحْيى بْن سلام عَن سَعِيد بْن بحر بذلك.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد، حَدَّثَنا حُسَيْنُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمد الأزدي، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا ثَابِتُ بْنُ حَمَّادٍ عَنْ يُونُس وَخَالِدٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال: كنتُ أَنَا وَأُمِّي مِنَ الْمُسْتَضْعَفِينَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وثابت بْن حَمَّاد لَهُ غير هذه الأحاديث أحاديث يخالف فيها وفي أسانيدها الثقات وأحاديثه مناكير ومقلوبات
أَخْبَرنا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا مُحَمد بن أبي بكر المقدمي، حَدَّثَنا ثَابِتُ بْنُ حَمَّادٍ أَبُو زَيْدٍ وَحَدَّثنا أحمد بن علي بن الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بن عرعرة، حَدَّثَنا أَبُو زَيْدٍ شَيْخٌ كَانَ فِي المسجد، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ قَالَ مَرَّ بِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أَسْقِي رَاحِلَةً لِي فِي رَكْوَةٍ بَيْنَ يَدَيَّ إِذْ تَنَخَّمْتُ فَأَصَابَتْ نُخَامَتِي ثَوْبِيَ فَأَقْبَلْتُ أَغْسِلُ ثَوْبِيَ مِنَ الرَّكْوَةِ الَّتِي بَيْنَ يَدَيَّ فَقَالَ لِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَا عَمَّارُ مَا نُخَامَتُكَ، ولاَ دُمُوعُ عَيْنَيْكَ إِلا بِمَنْزِلَةِ الْمَاءِ الَّذِي فِي رَكْوَتِكَ إِنَّمَا تَغْسِلُ ثَوْبَكَ مِنَ الْبَوْلِ وَالْغَائِطِ وَالْمَنِيِّ مِنَ الماء الأعظم والدم والقيئ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ أَعْلَمُ رَوَى هَذَا الْحَدِيث عَن عَلِيّ بْن زيد غير ثابت بْن حَمَّاد هذا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حفص، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مَعْرُوفٍ الْخَزَّازُ.
قَالَ الشَّيخ: هو
بذشي من قومي، حَدَّثَنا ثَابِتُ بْنُ حَمَّادٍ عَنْ سَعِيد، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ يَعْلَمُ النَّاسَ مَا فِي الصَّفِّ الْمُقَدَّمِ لَكَانَتْ قُرْعَةً.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الْحَدِيث وهم فيه ثابت بْن حَمَّاد، وإِنَّما يرويه قتادة، عَن أَبِي رافع، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن معروف الخزاز، حَدَّثَنا ثَابِتُ بْنُ حَمَّادٍ عَنْ سَعِيد، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لأَصْحَابِهِ أَيُّ شَجَرَةٍ أَمْنَعُ قَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ فُرُوعَهَا قَالَ كَذَلِكَ الصَّفُّ الْمُقَدَّمُ حِصْنٌ مِنَ الشَّيْطَانِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا يعرف بيحيى بْن سلام الإفريقي عَن سَعِيد بهذا الإسناد لا يرويه غير ثابت بْن حَمَّاد.
حَدَّثَنَاهُ جماعة منهم ابْن صاعد عَن بحر بْن نصر، عَن يَحْيى بْن سلام عَن سَعِيد بْن بحر بذلك.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد، حَدَّثَنا حُسَيْنُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمد الأزدي، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا ثَابِتُ بْنُ حَمَّادٍ عَنْ يُونُس وَخَالِدٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال: كنتُ أَنَا وَأُمِّي مِنَ الْمُسْتَضْعَفِينَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وثابت بْن حَمَّاد لَهُ غير هذه الأحاديث أحاديث يخالف فيها وفي أسانيدها الثقات وأحاديثه مناكير ومقلوبات