تليد بْن سُلَيْمَان أَبُو إِدْرِيس المحاربي كوفي.
حَدَّثَنَا صَالِح بْن يُونُس، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا تليد بْن سُلَيْمَان أَبُو إِدْرِيس (ح) وَحَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بكر، وَمُحمد بن أحمد بن حماد، قالا: حَدَّثَنا عباس سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ تليد بْن سُلَيْمَان كَانَ ببغداد وقد سَمِعْتُ مِنْهُ وَكَانَ أعرج لَيْسَ هُوَ بشَيْءٍ.
وفي موضع آخر: تليد بْن سُلَيْمَان لَيْسَ بشَيْءٍ قعد فوق سطح مع مولى عُثْمَان بْن عفان وذكروا عُثْمَان فتناوله تليد وَكَانَ يشتم عُثْمَان فقام إليه مولى عُثْمَان فأخذه فرمى به من فوق السطح فكسر رجله فرأيته يمشي عَلَى عصا.
زاد ابْن حَمَّاد فِي موضع آخر، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُولُ تليد بْن سُلَيْمَان كَانَ كذَّابًا وَكَانَ يشتم عُثْمَان بْن عفان وكل من شتم عُثْمَان أو أحدا من أصحاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دجال فاسق ملعون لا يكتب حديثه وعليه لَعْنَةِ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ تليد بْن سُلَيْمَان أَبُو إِدْرِيس المحاربي كوفي تكلم فيه يَحْيى بْن مَعِين.
قَالَ وقال السعدي سَمِعْتُ أحمد بن حنبل يقول، حَدَّثَنا تليد بْن سُلَيْمَان، وَهو عندي كَانَ يكذب وَكَانَ مُحَمد بْن عُبَيد يسيء القول فيه.
وقال النسائي تليد بْن سُلَيْمَان ضعيف.
حَدَّثَنَا عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد اللَّهِ الدِّمَشْقِيُّ، وَالحُسَين بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ الْقَطَّانُ، قَالا: حَدَّثَنا إسحاق بن موسى الأنصاري، حَدَّثَنا تَلِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ عُمَير، عنِ الزُّهْريّ عَنْ مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ قَالَ أنا الْعَبَّاسُ، وَعلي أَنَّ أَبَا بَكْرٍ لَمَّا اسْتُخْلِفَ فذكره
فَقَالَ لَهُمَا أَبُو بَكْرٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَقُولُ إِنَّا مَعَاشِرَ الأَنْبِيَاءِ لا نُورَثُ وَمَا تَرَكْنَاهُ فَهُوَ صَدَقَةٌ فَذَكَرَهُ بِطُولِهِ، ولاَ يُعْرَفُ لِعَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَير، عنِ الزُّهْريّ غَيْرُ هَذَا الْحَدِيثَ، ولاَ أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ عَبد الْمَلِكِ غَيْرَ تَلِيدِ بْنِ سُلَيْمَانَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهو منكر من حديث عَبد الملك، عنِ الزُّهْريّ وعن غير عَبد الملك هَذَا الحديث مشهور، عنِ الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ صَالِحِ بْنِ ذريح، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى السُّدِّيُّ، حَدَّثَنا تليد بْن سُلَيْمَان أَبُو إِدْرِيس الْكُوفِيُّ، عَن أَبِي الْجَحَّافِ، عَن أَبِي حَازِمٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ نَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى عَلِيٍّ وَفَاطِمَةَ وَالْحَسَنِ، وَالحُسَين فَقَالَ أَنَا حَرْبٌ لِمَنْ حَارَبْتُمْ وَسِلْمٌ لِمَنْ سَالَمْتُمْ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الْحَدِيث يرويه أَبُو الجحاف، عَن أَبِي حازم يرويه عَنْهُ تليد وقد رواه غير تليد وقد روي من غير حديث أَبِي الجحاف، عَن أبي حازم.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا تَلِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَن أَبِي الْجُحَّافِ دَاوُدَ بْنِ أَبِي عَوْفٍ عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ سَعْدٍ، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا مِنْ نَبِيٍّ إِلا وَلَهُ وَزِيرَانِ مِنْ أَهْلِ الأَرْضِ وَوَزِيرَانِ من أهل السماء
فاما وزيري مِنْ أَهْلِ السَّمَاءِ فَجِبْرِيلُ وَمِيكَائِيلُ واما وزيري مِنْ أَهْلِ الأَرْضِ فَأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الْحَدِيث يعرف بأبي الجحاف عَن عطية وعن أَبِي الجحاف تليد وعن تليد أَبُو سَعِيد الأَشَج وثناه جماعة عَن الأَشَج عَلَى أن هَذَا قد رواه عَن عطية غير أَبِي الجحاف وموسى بْن عُمَير وغيره.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد، حَدَّثَنا حسن بن حسين، حَدَّثَنا تَلِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ، عَن عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَذْهَبُ الدُّنْيَا حَتَّى يَلِيَ أُمَّتِي رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يواطىء اسْمُهُ اسْمِي.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا من حديث حمزة الزيات، عَن عاصم لا أعرفه إلا من هذا الطريق.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْن أَحْمَد بْنِ مُحَمد بْنِ سَعِيد الأَصْبَهَانِيُّ قَالَ وَجَدْتُ فِي كِتَابِ جَدِّي، قَال: أَخْبَرنا تَلِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَن أَبِي الْجُحَّافِ، وَهو مِمَّنْ يغلو في التشيع والأعمش عَنْ سَالِمٍ عَنْ ثَوْبَانَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اسْتَقِيمُوا لِقُرَيْشٍ مَا اسْتَقَامُوا لكم
قَالَ الشَّيْخُ: ولتليد هَذَا غير ما ذكرت من الْحَدِيث وبين على روايته أنه ضعيف.
حَدَّثَنَا صَالِح بْن يُونُس، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا تليد بْن سُلَيْمَان أَبُو إِدْرِيس (ح) وَحَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بكر، وَمُحمد بن أحمد بن حماد، قالا: حَدَّثَنا عباس سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ تليد بْن سُلَيْمَان كَانَ ببغداد وقد سَمِعْتُ مِنْهُ وَكَانَ أعرج لَيْسَ هُوَ بشَيْءٍ.
وفي موضع آخر: تليد بْن سُلَيْمَان لَيْسَ بشَيْءٍ قعد فوق سطح مع مولى عُثْمَان بْن عفان وذكروا عُثْمَان فتناوله تليد وَكَانَ يشتم عُثْمَان فقام إليه مولى عُثْمَان فأخذه فرمى به من فوق السطح فكسر رجله فرأيته يمشي عَلَى عصا.
زاد ابْن حَمَّاد فِي موضع آخر، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُولُ تليد بْن سُلَيْمَان كَانَ كذَّابًا وَكَانَ يشتم عُثْمَان بْن عفان وكل من شتم عُثْمَان أو أحدا من أصحاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دجال فاسق ملعون لا يكتب حديثه وعليه لَعْنَةِ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ تليد بْن سُلَيْمَان أَبُو إِدْرِيس المحاربي كوفي تكلم فيه يَحْيى بْن مَعِين.
قَالَ وقال السعدي سَمِعْتُ أحمد بن حنبل يقول، حَدَّثَنا تليد بْن سُلَيْمَان، وَهو عندي كَانَ يكذب وَكَانَ مُحَمد بْن عُبَيد يسيء القول فيه.
وقال النسائي تليد بْن سُلَيْمَان ضعيف.
حَدَّثَنَا عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد اللَّهِ الدِّمَشْقِيُّ، وَالحُسَين بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ الْقَطَّانُ، قَالا: حَدَّثَنا إسحاق بن موسى الأنصاري، حَدَّثَنا تَلِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ عُمَير، عنِ الزُّهْريّ عَنْ مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ قَالَ أنا الْعَبَّاسُ، وَعلي أَنَّ أَبَا بَكْرٍ لَمَّا اسْتُخْلِفَ فذكره
فَقَالَ لَهُمَا أَبُو بَكْرٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَقُولُ إِنَّا مَعَاشِرَ الأَنْبِيَاءِ لا نُورَثُ وَمَا تَرَكْنَاهُ فَهُوَ صَدَقَةٌ فَذَكَرَهُ بِطُولِهِ، ولاَ يُعْرَفُ لِعَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَير، عنِ الزُّهْريّ غَيْرُ هَذَا الْحَدِيثَ، ولاَ أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ عَبد الْمَلِكِ غَيْرَ تَلِيدِ بْنِ سُلَيْمَانَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهو منكر من حديث عَبد الملك، عنِ الزُّهْريّ وعن غير عَبد الملك هَذَا الحديث مشهور، عنِ الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ صَالِحِ بْنِ ذريح، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى السُّدِّيُّ، حَدَّثَنا تليد بْن سُلَيْمَان أَبُو إِدْرِيس الْكُوفِيُّ، عَن أَبِي الْجَحَّافِ، عَن أَبِي حَازِمٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ نَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى عَلِيٍّ وَفَاطِمَةَ وَالْحَسَنِ، وَالحُسَين فَقَالَ أَنَا حَرْبٌ لِمَنْ حَارَبْتُمْ وَسِلْمٌ لِمَنْ سَالَمْتُمْ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الْحَدِيث يرويه أَبُو الجحاف، عَن أَبِي حازم يرويه عَنْهُ تليد وقد رواه غير تليد وقد روي من غير حديث أَبِي الجحاف، عَن أبي حازم.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا تَلِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَن أَبِي الْجُحَّافِ دَاوُدَ بْنِ أَبِي عَوْفٍ عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ سَعْدٍ، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا مِنْ نَبِيٍّ إِلا وَلَهُ وَزِيرَانِ مِنْ أَهْلِ الأَرْضِ وَوَزِيرَانِ من أهل السماء
فاما وزيري مِنْ أَهْلِ السَّمَاءِ فَجِبْرِيلُ وَمِيكَائِيلُ واما وزيري مِنْ أَهْلِ الأَرْضِ فَأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الْحَدِيث يعرف بأبي الجحاف عَن عطية وعن أَبِي الجحاف تليد وعن تليد أَبُو سَعِيد الأَشَج وثناه جماعة عَن الأَشَج عَلَى أن هَذَا قد رواه عَن عطية غير أَبِي الجحاف وموسى بْن عُمَير وغيره.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد، حَدَّثَنا حسن بن حسين، حَدَّثَنا تَلِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ، عَن عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَذْهَبُ الدُّنْيَا حَتَّى يَلِيَ أُمَّتِي رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يواطىء اسْمُهُ اسْمِي.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا من حديث حمزة الزيات، عَن عاصم لا أعرفه إلا من هذا الطريق.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْن أَحْمَد بْنِ مُحَمد بْنِ سَعِيد الأَصْبَهَانِيُّ قَالَ وَجَدْتُ فِي كِتَابِ جَدِّي، قَال: أَخْبَرنا تَلِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَن أَبِي الْجُحَّافِ، وَهو مِمَّنْ يغلو في التشيع والأعمش عَنْ سَالِمٍ عَنْ ثَوْبَانَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اسْتَقِيمُوا لِقُرَيْشٍ مَا اسْتَقَامُوا لكم
قَالَ الشَّيْخُ: ولتليد هَذَا غير ما ذكرت من الْحَدِيث وبين على روايته أنه ضعيف.
تليد بن سليمان أبو إدريس المحاربي روى عن أبي الجحاف داود ابن أبي عوف روى عنه هشيم بن أبي ساسان ومحمد بن عبد الله بن نمير وأبو سعيد الأشج سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمه فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين ( ك) يقول تليد [ابن سليمان - ] ليس حديثه بشئ.
حدثنا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمه فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين ( ك) يقول تليد [ابن سليمان - ] ليس حديثه بشئ.