بكر بن يونس بن بكير.
* منكر الحديث. قاله البخاري (السنن الكبرى: 9/ 347).
* منكر الحديث. قاله البخاري (السنن الكبرى: 9/ 347).
بكر بن يُونُس بن بكير يروي عَن مُوسَى بن عَليّ بن رَبَاح روى عَنهُ مُحَمَّد بن عبد الْكَرِيم الْعَبْدي الْمروزِي
بكر بن يونس بن بكير: لا بأس به، وبعض الناس يضعفونهما يعني هو وأبوه وهم الأكثرون.
كتب عنه محمد بن عبد الله بن نمير، وكان يقول: ثقة، ومن يضعفه أكثر.
كتب عنه محمد بن عبد الله بن نمير، وكان يقول: ثقة، ومن يضعفه أكثر.
بكر بن يُونُس بن بكير
يروي عَن مُوسَى بن عَليّ وَابْن لَهِيعَة وَاللَّيْث
قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ مُنكر الحَدِيث وَقَالَ ابْن عدي عَامَّة مَا يرويهِ لَا يُتَابع عَلَيْهِ
يروي عَن مُوسَى بن عَليّ وَابْن لَهِيعَة وَاللَّيْث
قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ مُنكر الحَدِيث وَقَالَ ابْن عدي عَامَّة مَا يرويهِ لَا يُتَابع عَلَيْهِ
بكر بن يونس بن بكير روى عن الليث بن سعد وموسى بن
علي بن رباح وابن لهيعة روى عنه يوسف بن يعقوب الصفار وحجاج ابن الشاعر والحسين بن على ( م ) بن الاسود العجلى واسحاق ابن موسى [الخطمي - ] وأحمد بن عثمان [بن حكيم - ] الأودي سألت أبي عنه فقال: منكر [الحديث - ] ضعيف الحديث.
علي بن رباح وابن لهيعة روى عنه يوسف بن يعقوب الصفار وحجاج ابن الشاعر والحسين بن على ( م ) بن الاسود العجلى واسحاق ابن موسى [الخطمي - ] وأحمد بن عثمان [بن حكيم - ] الأودي سألت أبي عنه فقال: منكر [الحديث - ] ضعيف الحديث.
بَكْر بْن يُونُس بْن بُكَير كوفي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ الْجُنَيْدِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إسماعيل قَالَ بَكْر بْن يُونُس بْن بُكَير الْكُوفِيّ عَن مُوسى بن عُلَيّ منكر الحديث.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بن حكيم، حَدَّثَنا بكر بن يُونُس، حَدَّثَنا مُوسى بْنُ عُلَيّ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تُكْرِهُوا مَرْضَاكُمْ عَلَى الطَّعَامِ فَإِنَّ اللَّهَ تعالى يطعمهم ويسقيهم
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا لَيْسَ يَرْوِيهِ عَنْ مُوسى بْنِ عُلَيّ غَيْرُ بكر بن يُونُس هذا.
حَدَّثَنَا حَاجِبُ بْنُ مَالِكٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ، حَدَّثَنا بَكْرُ بْنُ يُونُس بْنِ بُكَير عَنْ لَيْثِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَلَى قَوْمٍ يَرْمُونَ وَيَتَحَالَفُونَ فَقَالَ ارموا، ولاَ إثم عليكم، وَهو يَقُولُونَ أَخْطَأْتُ وَاللَّهِ أَصَبْتُ وَاللَّهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإسناد منكر.
حَدَّثَنَا ابن ناجية، حَدَّثَنا الحسين بن علي بن الأسود، حَدَّثَنا بَكْرُ بْنُ يُونُس بْنِ بكر الشيباني، حَدَّثَنا ابْنُ لَهِيعَة عَنْ مِشْرَحِ بْنِ هَاعَانَ عَنْ عُقْبَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى بَاهَى الْمَلائِكَةَ عَشِيَّةَ عَرَفَةَ بِعُمَرَ بْنِ الخطاب رضي الله عَنْهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَبَكْرُ بْنُ يُونُس عَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ مِمَّا لا يُتَابَعُ بَعْضُهُ عَلَيْهِ وَلَهُ أَيضًا غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ، وَهو قَرِيبٌ مِمَّا ذَكَرْتُهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ الْجُنَيْدِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إسماعيل قَالَ بَكْر بْن يُونُس بْن بُكَير الْكُوفِيّ عَن مُوسى بن عُلَيّ منكر الحديث.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بن حكيم، حَدَّثَنا بكر بن يُونُس، حَدَّثَنا مُوسى بْنُ عُلَيّ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تُكْرِهُوا مَرْضَاكُمْ عَلَى الطَّعَامِ فَإِنَّ اللَّهَ تعالى يطعمهم ويسقيهم
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا لَيْسَ يَرْوِيهِ عَنْ مُوسى بْنِ عُلَيّ غَيْرُ بكر بن يُونُس هذا.
حَدَّثَنَا حَاجِبُ بْنُ مَالِكٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ، حَدَّثَنا بَكْرُ بْنُ يُونُس بْنِ بُكَير عَنْ لَيْثِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَلَى قَوْمٍ يَرْمُونَ وَيَتَحَالَفُونَ فَقَالَ ارموا، ولاَ إثم عليكم، وَهو يَقُولُونَ أَخْطَأْتُ وَاللَّهِ أَصَبْتُ وَاللَّهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإسناد منكر.
حَدَّثَنَا ابن ناجية، حَدَّثَنا الحسين بن علي بن الأسود، حَدَّثَنا بَكْرُ بْنُ يُونُس بْنِ بكر الشيباني، حَدَّثَنا ابْنُ لَهِيعَة عَنْ مِشْرَحِ بْنِ هَاعَانَ عَنْ عُقْبَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى بَاهَى الْمَلائِكَةَ عَشِيَّةَ عَرَفَةَ بِعُمَرَ بْنِ الخطاب رضي الله عَنْهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَبَكْرُ بْنُ يُونُس عَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ مِمَّا لا يُتَابَعُ بَعْضُهُ عَلَيْهِ وَلَهُ أَيضًا غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ، وَهو قَرِيبٌ مِمَّا ذَكَرْتُهُ.