بشر بْن عَاصِم يُقَال إِن لَهُ صُحْبَة
بشر بْن عَاصِم يروي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرو روى عَنهُ يعلى بْن عَطاء
بشر بن عَاصِم
عَن جَعْفَر بن عمر قَالَ أَبُو بكر الْخَطِيب كِلَاهُمَا مَجْهُول
عَن جَعْفَر بن عمر قَالَ أَبُو بكر الْخَطِيب كِلَاهُمَا مَجْهُول
بشر بن عاصم:
عن أبيه، مجهول: روى عنه عبد الرزاق، قال أبو محمد بن حزم: لا يعرف كأبيه.
عن أبيه، مجهول: روى عنه عبد الرزاق، قال أبو محمد بن حزم: لا يعرف كأبيه.
[بشر بن عاصم روى عن عبد الله بن عمرو روى عنه يعلى ابن عطاء أظنه طائفيا سمعت أبي يقول ذلك - ] .
بشر بن عاصم له صحبة روى عنه أبو وائل شقيق بن سلمة سمعت أبي يقول ذلك ويقول روى هذا الإسناد سويد بن عبد العزيز عن سيار أبي الحكم عن أبي وائل عن بشر بن عاصم وليس هو حديثا قويا.
بشر بن عاصم
- بشر بن عاصم بن سفيان الثقفي. روى عن أبيه. من حديث وكيع عن محمد بن عبد الله بن أفلح الطائفي عن بشر بن عاصم بن سفيان الثقفي أن عمر. يعني ابن الخطاب. كان يبعث مصدقيه في قبل الصيف.
- بشر بن عاصم بن سفيان الثقفي. روى عن أبيه. من حديث وكيع عن محمد بن عبد الله بن أفلح الطائفي عن بشر بن عاصم بن سفيان الثقفي أن عمر. يعني ابن الخطاب. كان يبعث مصدقيه في قبل الصيف.
بشر بن عاصم
بشر بْن عاصم قال البخاري: بشر بْن عاصم، صاحب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هذا جميع ما ذكره، وجعله ترجمة منفردة، عن بشر بْن عاصم بْن سفيان المقدم ذكره، وجعل هذا صحابيًا، ولم يجعل الأول صحابيًا، وجعله غيره في الصحابة.
والله أعلم.
بشر بْن عاصم قال البخاري: بشر بْن عاصم، صاحب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هذا جميع ما ذكره، وجعله ترجمة منفردة، عن بشر بْن عاصم بْن سفيان المقدم ذكره، وجعل هذا صحابيًا، ولم يجعل الأول صحابيًا، وجعله غيره في الصحابة.
والله أعلم.
بشر بْن عاصم
صَاحِبُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
بشر بْن عاصم
عَنْ عَبْد اللَّه بْن عمرو قولَهُ فِي الذكر - قاله هشيم أَخْبَرَنَا يَعْلَى بن عطاء (1) ، وَقَالَ كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ السَّمَّانُ عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ عَنْ بِشْرِ بْنِ عَاصِمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ذِكْرُ اللَّهِ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ أَفْضَلُ.
صَاحِبُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
بشر بْن عاصم
عَنْ عَبْد اللَّه بْن عمرو قولَهُ فِي الذكر - قاله هشيم أَخْبَرَنَا يَعْلَى بن عطاء (1) ، وَقَالَ كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ السَّمَّانُ عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ عَنْ بِشْرِ بْنِ عَاصِمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ذِكْرُ اللَّهِ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ أَفْضَلُ.
بِشْرُ بْنُ عَاصِمٍ
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَعْمَرِيُّ، نا مَحْمُودُ بْنُ خَالِدٍ، نا سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنْ سَيَّارٍ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، أَنَّ عُمَرَ وَجَدَ بِشْرَ بْنَ عَاصِمٍ فِي بَعْضِ الْعَمَلِ فَتَخَلَّفَ فَلَقِيَهُ عُمَرُ فَقَالَ: مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تَخْرُجَ؟ فَقَالَ: يَا عُمَرُ أَمَا سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَنْ وُلِّيَ لِلْمُسْلِمِينَ سُلْطَانًا وَقَفَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَإِنْ كَانَ مُحْسِنًا نَجَا» فَانْصَرَفَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حَزِينًا
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَعْمَرِيُّ، نا مَحْمُودُ بْنُ خَالِدٍ، نا سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنْ سَيَّارٍ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، أَنَّ عُمَرَ وَجَدَ بِشْرَ بْنَ عَاصِمٍ فِي بَعْضِ الْعَمَلِ فَتَخَلَّفَ فَلَقِيَهُ عُمَرُ فَقَالَ: مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تَخْرُجَ؟ فَقَالَ: يَا عُمَرُ أَمَا سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَنْ وُلِّيَ لِلْمُسْلِمِينَ سُلْطَانًا وَقَفَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَإِنْ كَانَ مُحْسِنًا نَجَا» فَانْصَرَفَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حَزِينًا