باذام أَبُو صَالِح مولى أم هَانِئ بنت أَبِي طَالِب أُخْت عَلِي بْن أَبِي طَالِب يحدث عَن بن عَبَّاس وَلَمْ يسمع مِنْهُ روى عَنْهُ الْكَلْبِيّ قَالَ حبيب بْن أَبِي ثَابت كُنَّا نسمي أَبَا صَالِح باذام دروغ زن وَكَانَ الشَّعْبِي يمر بِهِ فَيَأْخُذ بأذنه يَقُول وَيحك كَيْفَ تفسر الْقُرْآن وَأَنت لَا تحسن تقْرَأ وَكَانَ أَبُو صَالِح مكتبيا يعلم الصّبيان تَركه يَحْيَى الْقَطَّان وَابْن مهْدي سَمِعت الْحَنْبَلِيّ يَقُول سَأَلت يَحْيَى بْن معِين عَن أَبِي صَالِح الَّذِي روى عَنْهُ سماك بْن حَرْب والكبي فَقَالَ اسْمه باذام كُوفِي ضَعِيف الحَدِيث
باذام أبو صالح مولى أم هانئ، عن ابن عباس، روى عنه الكلبي.
باذام أَبُو صَالح
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: قَالَ السَّاجِي فِي الضُّعَفَاء: من المكيين: أَبُو صَالح، مولى ضباعة بنت الزبير، روى عَنهُ أهل الْكُوفَة، فِيهِ ضعف، ثمَّ قَالَ: اسْمه باذام، ثمَّ قَالَ: سَمِعت مُحَمَّد بْن الْمثنى، يَقُول: أَبُو صَالح جمَاعَة.
فَذكرهمْ وقَالَ: وَمِنْهُم: أَبُو صَالح الَّذِي روى عَنهُ إِسْمَاعِيل بْن أبي خَالِد، اسْمه باذان، مولى أم هَانِئ، وَهُوَ الَّذِي روى عَنهُ الْكَلْبِيّ، والسدى، وَمَنْصُور، وسيار، وَإِسْمَاعِيل بن سَالم، وَعبد الْعَزِيز بن رفيع، وَأَبُو مكين، وفراس، وَمُحَمّد بن جحادة، وَسماك ابْن حَرْب، وحصين، وقَالَ عَليّ بْن الْمَدِينِيّ سَمِعت يَحْيَى بْن سعيد، يَقُول: لم أر أحدا من أَصْحَابنَا ترك أَبَا صَالح، مولى أم هَانِئ، وَمَا سمعنَا أحدا من النَّاس يَقُول فِيهِ شَيْئا، وَلم يتْركهُ شُعْبَة، وَلَا زَائِدَة، وَلَا عَبْد اللَّهِ بْن عُثْمَان.
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: قَالَ السَّاجِي فِي الضُّعَفَاء: من المكيين: أَبُو صَالح، مولى ضباعة بنت الزبير، روى عَنهُ أهل الْكُوفَة، فِيهِ ضعف، ثمَّ قَالَ: اسْمه باذام، ثمَّ قَالَ: سَمِعت مُحَمَّد بْن الْمثنى، يَقُول: أَبُو صَالح جمَاعَة.
فَذكرهمْ وقَالَ: وَمِنْهُم: أَبُو صَالح الَّذِي روى عَنهُ إِسْمَاعِيل بْن أبي خَالِد، اسْمه باذان، مولى أم هَانِئ، وَهُوَ الَّذِي روى عَنهُ الْكَلْبِيّ، والسدى، وَمَنْصُور، وسيار، وَإِسْمَاعِيل بن سَالم، وَعبد الْعَزِيز بن رفيع، وَأَبُو مكين، وفراس، وَمُحَمّد بن جحادة، وَسماك ابْن حَرْب، وحصين، وقَالَ عَليّ بْن الْمَدِينِيّ سَمِعت يَحْيَى بْن سعيد، يَقُول: لم أر أحدا من أَصْحَابنَا ترك أَبَا صَالح، مولى أم هَانِئ، وَمَا سمعنَا أحدا من النَّاس يَقُول فِيهِ شَيْئا، وَلم يتْركهُ شُعْبَة، وَلَا زَائِدَة، وَلَا عَبْد اللَّهِ بْن عُثْمَان.