والنهاس بن قهم
كان قاضيًا، وليس هو بشئ.
(هذا رأي يحيى بن معين)
كان قاضيًا، وليس هو بشئ.
(هذا رأي يحيى بن معين)
النهاس بْن قهم
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: قَالَ عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمد: سَأَلت أبي عَن النهاس بْن قهم، فقَالَ: النهاس قاص، كَانَ يَحْيَى بْن سعيد يضعف حَدِيثه قَالَ يَحْيَى بْن معِين قَالَ ابْن أبي عدي: لَا يُسَاوِي نهاس بْن قهم شَيْئا.
وَرَوَى النَّهَّاسُ بْنُ قَهْمٍ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسِيِّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَفْضَلُ الأَيَّامِ أَيَامُ الْعَشْرِ» قَالَ أَبُو يَحْيَى السَّاجِيُّ: أَرَاهُ سَقَطَ حَدِيثُهُ بِهَذَا الْحَدِيثِ
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: قَالَ عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمد: سَأَلت أبي عَن النهاس بْن قهم، فقَالَ: النهاس قاص، كَانَ يَحْيَى بْن سعيد يضعف حَدِيثه قَالَ يَحْيَى بْن معِين قَالَ ابْن أبي عدي: لَا يُسَاوِي نهاس بْن قهم شَيْئا.
وَرَوَى النَّهَّاسُ بْنُ قَهْمٍ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسِيِّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَفْضَلُ الأَيَّامِ أَيَامُ الْعَشْرِ» قَالَ أَبُو يَحْيَى السَّاجِيُّ: أَرَاهُ سَقَطَ حَدِيثُهُ بِهَذَا الْحَدِيثِ
ذكر النهاس بن قهم وَالِاخْتِلَاف فِيهِ
روى ابْن شاهين أَن يحيى بن معِين قَالَ فِي رِوَايَة الْعَبَّاس بن مُحَمَّد عَنهُ
كَانَ قَاصا وَلَيْسَ هُوَ بِشَيْء
وَقَالَ يحيى بن معِين كَانَ ابْن أبي عدي يَقُول لَا يُسَاوِي النهاس ابْن قهم شَيْئا
وَقَالَ ابْن معِين فِي رِوَايَة جَعْفَر بن أبي عُثْمَان عَنهُ النهاس بن قهم لَيْسَ بِهِ بَأْس
قَالَ أَبُو حَفْص وَهَذَا الْكَلَام من يحيى فِي النهاس قد أَعَانَهُ فِي أحد قوليه مُحَمَّد بن أبي عدي وَهُوَ أقدم من يحيى بن معِين فَإِذا كَانَ مَعَه فِي أحد قوليه غَيره كَانَ القَوْل قَوْله فِي الَّذِي أَعَانَهُ عَلَيْهِ وَالله أعلم
روى ابْن شاهين أَن يحيى بن معِين قَالَ فِي رِوَايَة الْعَبَّاس بن مُحَمَّد عَنهُ
كَانَ قَاصا وَلَيْسَ هُوَ بِشَيْء
وَقَالَ يحيى بن معِين كَانَ ابْن أبي عدي يَقُول لَا يُسَاوِي النهاس ابْن قهم شَيْئا
وَقَالَ ابْن معِين فِي رِوَايَة جَعْفَر بن أبي عُثْمَان عَنهُ النهاس بن قهم لَيْسَ بِهِ بَأْس
قَالَ أَبُو حَفْص وَهَذَا الْكَلَام من يحيى فِي النهاس قد أَعَانَهُ فِي أحد قوليه مُحَمَّد بن أبي عدي وَهُوَ أقدم من يحيى بن معِين فَإِذا كَانَ مَعَه فِي أحد قوليه غَيره كَانَ القَوْل قَوْله فِي الَّذِي أَعَانَهُ عَلَيْهِ وَالله أعلم
النهاس بن قهم كنيته أَبُو الْخطاب من أهل الْبَصْرَة من بني قيس يروي عَن عَطاء وَقَتَادَة روى عَنْهُ الْعِرَاقِيُّونَ كَانَ مِمَّن يروي الْمَنَاكِير عَن الْمَشَاهِير وَيُخَالف الثِّقَات فِي الرِّوَايَات لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ أخبرنَا مَكْحُول قَالَ حَدثنَا عُثْمَان بن خرزاذ قَالَ سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ الْقَطَّانَ عَنْهُ يَعْنِي عَنِ النَّهَّاسِ بْنِ قَهْمٍ فَقَالَ ضَعِيفٌ قَالَ أَبُو حَاتِم وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ شَدَّادٍ أَبِي عَمَّارٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ حَافَظَ عَلَى شُفْعَةِ الصُّبْحِ غُفِرَتْ لَهُ ذُنُوبُهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّيْرَفِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا نَضْرُ بْنُ عَلِيٍّ الَجْهَضِمُّي قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ الْبُرْسَانِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا النَّهَّاسُ بْنُ قَهْمٍ عَنْ شَدَّاد أبي عمار