النضر بن إسماعيل بن خازم، أَبُو المغيرة البَجَلِيّ :
من أهل الكوفة حدث عن مُحَمَّد بن سوقة، وَإسْمَاعِيل بن مُسْلِم، وَإسْمَاعِيل بن أبي خالد، وسليمان الأعمش، ومحمد بن عبيد الله العرزمي، وابن أبي ليلى. روى عنه فضيل بن عبد الوهاب، وعلي بن الجعد، وسعد بن محمد العوفي، وأحمد بن عمران الأخنسي، وأحمد بن حنبل، وأبو خيثمة زهير بن حرب، والحسن بن عرفة.
وكان قاصا وقدم بغداد وحدث بها. ذكره ابن الجعابي في جملة البغداديين.
أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ الدِّيبَاجِيُّ وَأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ رزق التاني، وأبو الحسين محمّد بن الحسن بن الفضل
الْقَطَّانُ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيُّ، وَأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ ابن مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَخْلَدٍ الْبَزَّازُ قَالُوا: أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ، حدّثنا الحسن بن عرفة، حَدَّثَنِي النضر بن إِسْمَاعِيل أَبُو المغيرة عن مُحَمَّد بن سوقة عن منذر الثوري عن محمّد بن الْحَنَفِيَّةِ قَالَ: قُلْتُ لأَبِي: يَا أَبَتِ مَنْ خَيْرُ النَّاسِ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: يا بني أو ما تعلم؟ قَالَ: قُلْتُ لا، قَالَ: أَبُو بَكْر، قَالَ: قُلْتُ:
ثُمَّ من؟ قَالَ: يا بني أو ما تعلم؟ قَالَ: قُلْتُ لا، قَالَ: ثُمَّ عُمَر، قَالَ: ثُمَّ بدرته فَقُلْتُ يا أبت ثُمَّ أَنْتَ الثالث؟ قَالَ: فَقَالَ لي: يا بني أبوك رجل من المسلمين لَهُ ما لهم، وَعَلَيْهِ ما عليهم.
أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، أخبرنا أبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطّان، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، حَدَّثَنِي أبي، حدّثنا أبو المغيرة القاص، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ: أَقْعَدَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَهُ عَلَى طَعَامِهِ فَقَالَ لِي: «سَمِّ اللَّهَ وَكُلْ بِيَمِينِكَ، وكل مما يليك» .
أخبرنا البرقاني، حدّثنا محمّد بن العبّاس الخزّاز، حدّثنا محمّد بن مخلد، حدثني محمّد بن عثمان- وهو ابن أبي شيبة- حَدَّثَنَا سُلَيْمَان بن مُحَمَّد البَجَلِيّ قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ: شهد النضر بن إِسْمَاعِيل البَجَلِيّ وَحَمَّاد بن أَبِي حنيفة عند شريك فرد شهادتهما، فاجتمع إِلَيْهِ مشايخ أهل الكوفة وقالوا: رددت شهادة النّضر وهو إمامنا منذ أربعين سنة، وَهُوَ ابن عمك، فما باله؟ فما زالوا بِهِ حَتَّى أجاز شهادته، فَقَالَ لَهُ النضر: لم رددت شهادتي؟ قَالَ: لأنك تبيع الصَّلاة- وَكَانَ أجري عَلَيْهِ كل شهر ديناران- فَقَالَ لَهُ النضر: وَأَنْتَ تبيع القضاء! فَقَالَ لَهُ شريك: فَإِذَا شهدت عندك فلا تقبل شهادتي. فَلَمَّا بلغ حَمَّاد بن أَبِي حنيفة أن شريكا أجاز شهادة النضر، جمع جماعة وأتى شريكا، فَلَمَّا بصر بِهِ شريك قال: وراءك يا حَمَّاد لست كالنضر أَنْتَ وأبوك تزعمان أَنَّ إيمان شر أهل الأرض كإيمان خير أهل السماء وأبى أن يجيز شهادته.
أخبرنا ابن الفضل، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاق السراج قَالَ: سمعت إِبْرَاهِيم بن السَّرِيّ السقطي يَقُولُ: مرض أَبُو المغيرة القاص فبعث إلى أَبِي بالسلام، فَقَالَ أَبِي: أقرئه السَّلام وقل لَهُ لَيْسَ من حمد الله عَلَى سيلان الصديد كمن حمده عَلَى أكل الثريد. قَالَ: فوقع من أَبِي المغيرة ذاك الكلام بالموقع، فما أظهر ما بِهِ حَتَّى مات.
قرأت في أصل كتاب أبي الْحَسَن بن رزقويه، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بن الحَسَن الصواف، أَخْبَرَنَا عَبْد الله بن أَحْمَد قَالَ: سألت أبي عن النّضر بن إسماعيل بن المغيرة القاص فَقَالَ: لم يكن يحفظ الإسناد. رَوَى عن إِسْمَاعِيل حديثا منكرا عن قيس:
رَأَيْت أَبَا بَكْر آخذا بلسانه، وإنما هَذَا حديث زيد بن أسلم.
أخبرنا البرقاني، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْن بْن عَلِيّ التميمي، حَدَّثَنَا أَبُو عوانة يعقوب بن إسحاق الأسفرايني، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر المروذي قَالَ: وسئل- يعني أَحْمَد بن حَنْبَل- عن النضر بن إِسْمَاعِيل أَبِي المغيرة فَقَالَ: قد كتبنا عَنْهُ لَيْسَ هُوَ بقوي يعتبر بحديثه، ولكن ما كَانَ من رقائق، وَكَانَ أكثر حديثا من ابن السَّمَّاك.
أَخْبَرَنَا حمزة بن مُحَمَّد بن طاهر الدقاق، حدّثنا الوليد بن بكر الأندلسي، حدثنا علي بن أحمد بن زكريا الهاشمي، حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله العجلي، حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ: النضر بن إِسْمَاعِيل بن خازم العجلي كوفي ثقة، وَكَانَ إمام مسجد الجامع.
أَخْبَرَنَا ابن رزق، أَخْبَرَنَا هبة الله بن محمد بن حبش الفراء، حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة قَالَ: سمعت يَحْيَى بْن معين- وذكر لَهُ النضر بن إسماعيل البَجَلِيّ- فَقَالَ: كَانَ ضعيفا، ولكن عيسى بن عَبْد الرَّحْمَن البَجَلِيّ كَانَ ثقة.
أَخْبَرَنَا محمد بن عبد الواحد، أخبرنا محمد بن العبّاس، أخبرنا أحمد بن سعيد بن مرابا، حَدَّثَنَا عباس بن محمد قَالَ: سألت يحيى بن معين عن النضر بن إِسْمَاعِيل البَجَلِيّ. فقال: ليس بشيء.
أخبرنا الصيمري، حدّثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدّثنا محمّد بن الحسين الزّعفرانيّ، حَدَّثَنَا أحمد بن زهير قَالَ: سئل يحيى بن معين عن النضر بن إِسْمَاعِيل البَجَلِيّ فَقَالَ: لا شيء.
وَقَالَ يَحْيَى مرة أخرى: لَيْسَ حديثه بشيء.
أَخْبَرَنِي الأَزْهَرِيّ قَالَ: حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن عمر الخلّال، حدّثنا محمّد بن أحمد بن يعقوب، حَدَّثَنَا جدي قَالَ: النضر بن إِسْمَاعِيل البَجَلِيّ يعرف بأبي المغيرة القاص، صدوق ضعيف الحديث. قَالَ يَحْيَى بن معين- وذكره- فقال: النضر بن إسماعيل ليس بشيء.
أخبرنا ابْن الْفَضْل، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا يعقوب بن سفيان قال: النّضر ابن إسماعيل البجلي ضعيف.
أخبرنا البرقاني، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النسائي، حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ: النضر بن إِسْمَاعِيل لَيْسَ بالقوي.
أَخْبَرَنَا البرقاني قَالَ: سمعت أبا الحسن الدارقطني يقول: النّضر بن إسماعيل بن خازم أَبُو المغيرة القاص كوفي صالح.
من أهل الكوفة حدث عن مُحَمَّد بن سوقة، وَإسْمَاعِيل بن مُسْلِم، وَإسْمَاعِيل بن أبي خالد، وسليمان الأعمش، ومحمد بن عبيد الله العرزمي، وابن أبي ليلى. روى عنه فضيل بن عبد الوهاب، وعلي بن الجعد، وسعد بن محمد العوفي، وأحمد بن عمران الأخنسي، وأحمد بن حنبل، وأبو خيثمة زهير بن حرب، والحسن بن عرفة.
وكان قاصا وقدم بغداد وحدث بها. ذكره ابن الجعابي في جملة البغداديين.
أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ الدِّيبَاجِيُّ وَأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ رزق التاني، وأبو الحسين محمّد بن الحسن بن الفضل
الْقَطَّانُ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيُّ، وَأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ ابن مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَخْلَدٍ الْبَزَّازُ قَالُوا: أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ، حدّثنا الحسن بن عرفة، حَدَّثَنِي النضر بن إِسْمَاعِيل أَبُو المغيرة عن مُحَمَّد بن سوقة عن منذر الثوري عن محمّد بن الْحَنَفِيَّةِ قَالَ: قُلْتُ لأَبِي: يَا أَبَتِ مَنْ خَيْرُ النَّاسِ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: يا بني أو ما تعلم؟ قَالَ: قُلْتُ لا، قَالَ: أَبُو بَكْر، قَالَ: قُلْتُ:
ثُمَّ من؟ قَالَ: يا بني أو ما تعلم؟ قَالَ: قُلْتُ لا، قَالَ: ثُمَّ عُمَر، قَالَ: ثُمَّ بدرته فَقُلْتُ يا أبت ثُمَّ أَنْتَ الثالث؟ قَالَ: فَقَالَ لي: يا بني أبوك رجل من المسلمين لَهُ ما لهم، وَعَلَيْهِ ما عليهم.
أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، أخبرنا أبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطّان، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، حَدَّثَنِي أبي، حدّثنا أبو المغيرة القاص، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ: أَقْعَدَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَهُ عَلَى طَعَامِهِ فَقَالَ لِي: «سَمِّ اللَّهَ وَكُلْ بِيَمِينِكَ، وكل مما يليك» .
أخبرنا البرقاني، حدّثنا محمّد بن العبّاس الخزّاز، حدّثنا محمّد بن مخلد، حدثني محمّد بن عثمان- وهو ابن أبي شيبة- حَدَّثَنَا سُلَيْمَان بن مُحَمَّد البَجَلِيّ قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ: شهد النضر بن إِسْمَاعِيل البَجَلِيّ وَحَمَّاد بن أَبِي حنيفة عند شريك فرد شهادتهما، فاجتمع إِلَيْهِ مشايخ أهل الكوفة وقالوا: رددت شهادة النّضر وهو إمامنا منذ أربعين سنة، وَهُوَ ابن عمك، فما باله؟ فما زالوا بِهِ حَتَّى أجاز شهادته، فَقَالَ لَهُ النضر: لم رددت شهادتي؟ قَالَ: لأنك تبيع الصَّلاة- وَكَانَ أجري عَلَيْهِ كل شهر ديناران- فَقَالَ لَهُ النضر: وَأَنْتَ تبيع القضاء! فَقَالَ لَهُ شريك: فَإِذَا شهدت عندك فلا تقبل شهادتي. فَلَمَّا بلغ حَمَّاد بن أَبِي حنيفة أن شريكا أجاز شهادة النضر، جمع جماعة وأتى شريكا، فَلَمَّا بصر بِهِ شريك قال: وراءك يا حَمَّاد لست كالنضر أَنْتَ وأبوك تزعمان أَنَّ إيمان شر أهل الأرض كإيمان خير أهل السماء وأبى أن يجيز شهادته.
أخبرنا ابن الفضل، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاق السراج قَالَ: سمعت إِبْرَاهِيم بن السَّرِيّ السقطي يَقُولُ: مرض أَبُو المغيرة القاص فبعث إلى أَبِي بالسلام، فَقَالَ أَبِي: أقرئه السَّلام وقل لَهُ لَيْسَ من حمد الله عَلَى سيلان الصديد كمن حمده عَلَى أكل الثريد. قَالَ: فوقع من أَبِي المغيرة ذاك الكلام بالموقع، فما أظهر ما بِهِ حَتَّى مات.
قرأت في أصل كتاب أبي الْحَسَن بن رزقويه، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بن الحَسَن الصواف، أَخْبَرَنَا عَبْد الله بن أَحْمَد قَالَ: سألت أبي عن النّضر بن إسماعيل بن المغيرة القاص فَقَالَ: لم يكن يحفظ الإسناد. رَوَى عن إِسْمَاعِيل حديثا منكرا عن قيس:
رَأَيْت أَبَا بَكْر آخذا بلسانه، وإنما هَذَا حديث زيد بن أسلم.
أخبرنا البرقاني، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْن بْن عَلِيّ التميمي، حَدَّثَنَا أَبُو عوانة يعقوب بن إسحاق الأسفرايني، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر المروذي قَالَ: وسئل- يعني أَحْمَد بن حَنْبَل- عن النضر بن إِسْمَاعِيل أَبِي المغيرة فَقَالَ: قد كتبنا عَنْهُ لَيْسَ هُوَ بقوي يعتبر بحديثه، ولكن ما كَانَ من رقائق، وَكَانَ أكثر حديثا من ابن السَّمَّاك.
أَخْبَرَنَا حمزة بن مُحَمَّد بن طاهر الدقاق، حدّثنا الوليد بن بكر الأندلسي، حدثنا علي بن أحمد بن زكريا الهاشمي، حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله العجلي، حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ: النضر بن إِسْمَاعِيل بن خازم العجلي كوفي ثقة، وَكَانَ إمام مسجد الجامع.
أَخْبَرَنَا ابن رزق، أَخْبَرَنَا هبة الله بن محمد بن حبش الفراء، حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة قَالَ: سمعت يَحْيَى بْن معين- وذكر لَهُ النضر بن إسماعيل البَجَلِيّ- فَقَالَ: كَانَ ضعيفا، ولكن عيسى بن عَبْد الرَّحْمَن البَجَلِيّ كَانَ ثقة.
أَخْبَرَنَا محمد بن عبد الواحد، أخبرنا محمد بن العبّاس، أخبرنا أحمد بن سعيد بن مرابا، حَدَّثَنَا عباس بن محمد قَالَ: سألت يحيى بن معين عن النضر بن إِسْمَاعِيل البَجَلِيّ. فقال: ليس بشيء.
أخبرنا الصيمري، حدّثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدّثنا محمّد بن الحسين الزّعفرانيّ، حَدَّثَنَا أحمد بن زهير قَالَ: سئل يحيى بن معين عن النضر بن إِسْمَاعِيل البَجَلِيّ فَقَالَ: لا شيء.
وَقَالَ يَحْيَى مرة أخرى: لَيْسَ حديثه بشيء.
أَخْبَرَنِي الأَزْهَرِيّ قَالَ: حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن عمر الخلّال، حدّثنا محمّد بن أحمد بن يعقوب، حَدَّثَنَا جدي قَالَ: النضر بن إِسْمَاعِيل البَجَلِيّ يعرف بأبي المغيرة القاص، صدوق ضعيف الحديث. قَالَ يَحْيَى بن معين- وذكره- فقال: النضر بن إسماعيل ليس بشيء.
أخبرنا ابْن الْفَضْل، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا يعقوب بن سفيان قال: النّضر ابن إسماعيل البجلي ضعيف.
أخبرنا البرقاني، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النسائي، حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ: النضر بن إِسْمَاعِيل لَيْسَ بالقوي.
أَخْبَرَنَا البرقاني قَالَ: سمعت أبا الحسن الدارقطني يقول: النّضر بن إسماعيل بن خازم أَبُو المغيرة القاص كوفي صالح.