I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
26209. المعلى بن لوذان1 26210. المعلى بن منصور1 26211. المعلى بن منصور الرازي1 26212. المعلي المالكي1 26213. المعمر أبو العباس محمد بن إسحاق الصبغي...1 26214. المعمري أبو علي الحسن بن علي بن شبيب126215. المعير أبو غالب أحمد بن عبيد الله بن أبي الفتح محمد بن أحمد...1 26216. المعين أبو علي الحسن بن صدر الدين1 26217. المغازلي أبو بكر بن المنذر البغدادي1 26218. المغامي أبو عمرو يوسف بن يحيى الأزدي...1 26219. المغربي أبو بكر أحمد بن منصور بن خلف1 26220. المغفلي أبو محمد أحمد بن عبد الله بن محمد...1 26221. المغيرة اليشكري1 26222. المغيرة بن أبي بردة3 26223. المغيرة بن أبي بردة حجازي1 26224. المغيرة بن أبي برزة الأسلمي1 26225. المغيرة بن ابي ذئب1 26226. المغيرة بن اسماعيل المخزومي1 26227. المغيرة بن الاخنس1 26228. المغيرة بن الاخنس بن شريق الثقفي1 26229. المغيرة بن الحارث القرشي1 26230. المغيرة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم...2 26231. المغيرة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم القرشي...1 26232. المغيرة بن الحارث بن هشام2 26233. المغيرة بن المغيرة1 26234. المغيرة بن المنتشر1 26235. المغيرة بن المنتشر الهمداني1 26236. المغيرة بن النعمان2 26237. المغيرة بن النعمان النخعي1 26238. المغيرة بن النعمان النخعي الكوفي3 26239. المغيرة بن حبيب أبو صالح الأسدي1 26240. المغيرة بن حذف1 26241. المغيرة بن حكيم3 26242. المغيرة بن حكيم الصنعاني2 26243. المغيرة بن حكيم صنعاني1 26244. المغيرة بن رويبة1 26245. المغيرة بن زياد3 26246. المغيرة بن زياد أبو هاشم الموصلي1 26247. المغيرة بن زياد ابو هاشم الموصلي1 26248. المغيرة بن زياد البجلي أبو هاشم الموصلي...2 26249. المغيرة بن زياد الموصلي2 26250. المغيرة بن سبيع2 26251. المغيرة بن سبيل1 26252. المغيرة بن سعد بن الاخرم1 26253. المغيرة بن سعد بن الأخرم الطائي1 26254. المغيرة بن سعيد الرافضي1 26255. المغيرة بن سعيد الكوفي1 26256. المغيرة بن سلمان2 26257. المغيرة بن سلمة أبو هشام المخزومي1 26258. المغيرة بن سلمة ابو هاشم المخزومي البصري...1 26259. المغيرة بن سلمة ابو هشام القرشي المخزومي البصري...1 26260. المغيرة بن شبيل بن عوف1 26261. المغيرة بن شعبة6 26262. المغيرة بن شعبة أبو عيسى الثقفي1 26263. المغيرة بن شعبة ابو عبد الله1 26264. المغيرة بن شعبة ابو عبد الله ويقال ابو عيسى الثقفي الكوفي...1 26265. المغيرة بن شعبة الثقفي1 26266. المغيرة بن شعبة بن أبي عامر2 26267. المغيرة بن شعبة بن أبي عامر أبو عيسى الثقفي...1 26268. المغيرة بن شعبة بن أبي عامر بن مسعود بن معتب...1 26269. المغيرة بن شعبة بن أبي عامر1 26270. المغيرة بن شعبة بن ابي عامر4 26271. المغيرة بن شعبة بن ابي عامر بن مسعود2 26272. المغيرة بن شعبة بن ابي عامر بن معتب1 26273. المغيرة بن شعبة بن مسعود الثقفي1 26274. المغيرة بن عبد الرحمن6 26275. المغيرة بن عبد الرحمن الحزامي1 26276. المغيرة بن عبد الرحمن الحزامي المدني...1 26277. المغيرة بن عبد الرحمن الحزامي المديني...1 26278. المغيرة بن عبد الرحمن المدني الحزامي يلقب قصي...1 26279. المغيرة بن عبد الرحمن بن الحارث1 26280. المغيرة بن عبد الرحمن بن الحارث المخزومي...1 26281. المغيرة بن عبد الرحمن بن عبد الله القرشي...1 26282. المغيرة بن عبد الله الأخنسي1 26283. المغيرة بن عبد الله التميمي البصري1 26284. المغيرة بن عبد الله اليشكري1 26285. المغيرة بن عبد الله بن معرض1 26286. المغيرة بن عثمان بن عبد1 26287. المغيرة بن عمرو1 26288. المغيرة بن فروة2 26289. المغيرة بن مخادش1 26290. المغيرة بن مسلم الأزرق1 26291. المغيرة بن مسلم القسملي أبو سلمة السراج...1 26292. المغيرة بن مطرف الواسطي أبو مطرف1 26293. المغيرة بن مقسم1 26294. المغيرة بن مقسم ابو هشام الضبي الكوفي...2 26295. المغيرة بن مقسم الضبي أبو هشام الكوفي...1 26296. المغيرة بن مقسم الضبي الكوفي2 26297. المغيرة بن نوفل1 26298. المغيرة بن نوفل القرشي1 26299. المغيرة بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب...2 26300. المغيرة بن هشام1 26301. المغيرة وسعيد ابنا نوفل بن الحارث1 26302. المفسر منصور بن الحسين بن محمد النيسابوري...1 26303. المفضل بن سلم1 26304. المفضل بن سلمة بن عاصم ابو طالب1 26305. المفضل بن صدقة بن سعيد أبو حماد الحنفي...1 26306. المفضل بن عبيد الله الحبطي اليربوعي1 26307. المفضل بن غسان بن المفضل ابو عبد الرحمن الغلابي...1 26308. المفضل بن فضالة1 Prev. 100
«
Previous

المعمري أبو علي الحسن بن علي بن شبيب

»
Next
المَعْمَرِيُّ أَبُو عَلِيٍّ الحَسَنُ بنُ عَلِيِّ بنِ شَبِيْبٍ
الإِمَامُ، الحَافِظُ، المُجَوِّدُ، البَارع، مُحَدِّث العِرَاق، أَبُو عَلِيٍّ،
الحَسَن بن عَلِيّ بن شبيب البَغْدَادِيّ، المَعْمَرِيّ.وُلِدَ فِي حُدُوْدِ سَنَة عَشْرٍ وَمائَتَيْنِ.
سَمِعَ: شَيْبَان بن فرُّوخ، وَأَبَا نَصْرٍ التَّمَّارَ، وَعَلِيّ بن المَدِيْنِيّ، وَخَلَف بن هِشَامٍ، وَهُدْبَة بن خَالِد، وَسَعِيْد بن عَبْد الجَبَّار، وَسُوَيْد بن سَعِيْدٍ، وَجُبارَة بن المُغَلِّس، وَعِيْسَى بن زُغْبَة، وَدُحَيماً، وَطَبَقَتَهُم بِالشَّامِ وَمِصْر وَالعِرَاق، وَجَمَعَ وَصَنَّفَ وَتقدَّم.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَبُو بَكْرٍ النَّجَّادُ، وَأَبُو سَهْل بن زِيَادٍ، وَأَحْمَد بن كَامِلٍ القَاضِي، وَابْن قَانع، وَأَحْمَد بن عِيْسَى التَّمَّار، وَمُحَمَّد بن أَحْمَد المُفِيد، وَأَبُو القَاسِمِ الطَّبَرَانِيّ، وَخَلْق.
قَالَ الخَطِيْبُ : كَانَ مِنْ أَوْعِيَة العِلْم، يُذكر بِالفهم، وَيُوصف بِالحِفْظ، وَفِي حَدِيْثِه غَرَائِب وَأَشيَاء ينْفَرد بِهَا.
قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ: صَدُوْقٌ حَافظ، جرَّحه مُوْسَى بن هَارُوْنَ، وَكَانَتِ العدَاوَة بينهُمَا، وَكَانَ أَنكر عَلَيْهِ أَحَادِيْث أَخرج أَصوله بِهَا، ثُمَّ إِنَّهُ ترك روَايتهَا.
وَقَالَ عبدَان الأَهْوَازِيّ: مَا رَأَيْتُ صَاحِب حَدِيْثٍ فِي الدُّنْيَا مِثْل المَعْمَرِيّ.
وَقَالَ مُوْسَى بنُ هَارُوْنَ: اسْتخرت الله سنتَيْن حَتَّى تكلَّمتُ فِي المَعْمَرِيّ، وَذَلِكَ أَنِّي كتبت مَعَهُ فِي الشُّيُوْخ، وَمَا افترقنَا، فَلَمَّا رَأَيْت تِلْكَ
الأَحَادِيْث قُلْتُ: مِنْ أَيْنَ أَتَى بِهَا.رَوَاهَا أَبُو عَمْرٍو بنُ حَمْدَانَ، عَنْ أَبِي طَاهِر الجُنَابذِيّ عَنْهُ.
ثُمَّ قَالَ الجُنَابذِيّ: كَانَ المَعْمَرِيّ يَقُوْلُ: كُنْتُ أَتولَّى لَهُم الاَنتخَاب، فَإِذَا مرّ حَدِيْث غَرِيْب، قصدت الشَّيْخ وَحدي، فَسَأَلْتُهُ عَنْهُ.
قُلْتُ: فعوقِب بِنَقِيض قَصده، وَلَمْ يَنْتفع بِتِلْكَ الغَرَائِب، بَلْ جرَّت إِلَيْهِ شَرّاً، فَقبَّح الله الشَّرَه.
قَالَ ابْنُ عُقْدَةَ: سَأَلت عَبْد اللهِ بن أَحْمَد، عَن المَعْمَرِيّ، فَقَالَ: لاَ يتعمَّد الْكَذِب، وَلَكِنْ أَحسب أَنَّهُ صحب قَوْماً يُوَصِّلُوْنَ -يَعْنِي المرَاسيل -.
قَالَ الحَاكِمُ: سَمِعْتُ الحَافِظَ أَبَا بَكْرٍ بن أَبِي دَارم يَقُوْلُ: كُنْتُ بِبَغْدَادَ لَمَّا أَنكر مُوْسَى بن هَارُوْن عَلَى المَعْمَرِيّ تِلْكَ الأَحَادِيْث، وَأَنَهَى أَمرهُم إِلَى يُوْسُف القَاضِي، بَعْدَ أَنْ كَانَ إِسْمَاعِيْل القَاضِي توسَّط بينهُمَا، فَقَالَ مُوْسَى بن هَارُوْن: هَذِهِ أَحَادِيْث شَاذَّة عَنْ شُيُوْخ ثِقَات، لاَ بُدَّ مِنْ إِخرَاج الأُصُوْل بِهَا.
فَقَالَ المَعْمَرِيّ: قَدْ عُرف مِنْ عَادتِي أَنِّي كُنْت إِذَا رَأَيْت حَدِيْثاً غَرِيْباً عِنْد شَيْخٍ ثِقَةٍ لاَ أُعَلِّم عَلَيْهِ، إِنَّمَا كُنْت أَقرأُ مِنْ كِتَاب الشَّيْخ وَأَحفظه، فَلاَ سَبِيْل إِلَى إِخرَاج الأُصُوْل بِهَا.
قَالَ عَلِيّ بن حُمْشَاذ: كُنْت بِبَغْدَاد حنيئذٍ فَأَخْرَج نَيِّفاً وَسَبْعِيْنَ حَدِيْثاً، ذكر أَنَّهُ لَمْ يشركهُ فِيْهَا أَحَدٌ، وَرفض المَعْمَرِيّ مَجْلِسه، فَصَارَ النَّاس حِزْبَيْنِ: حزبٌ للمعمَرِيّ، وَحزبٌ لمُوْسَى، فَكَانَ مِنْ حجّة المَعْمَرِيّ: أَن هَذِهِ أَحَادِيْث حفظتُهَا عَنِ الشُّيُوْخ، لَمْ أَنسخهَا.ثُمَّ اتفقُوا بِأَجمعهِم عَلَى عدَالَة المَعْمَرِيّ، وَتقدُّمه.
قَالَ أَبُو أَحْمَدَ بنُ عَدِيٍّ: كَانَ المَعْمَرِيّ كَثِيْر الحَدِيْثِ، صَاحِب حَدِيْثٍ بِحقِّهِ، كَمَا قَالَ عبدَان: إِنَّهُ لَمْ يَر مثله، وَمَا ذُكِرَ عَنْهُ أَنَّهُ رفع أَحَادِيْث وَزَاد فِي متُوْنَ، قَالَ: هَذَا شَيْء مَوْجُود فِي البَغْدَادِيِّيْنَ خَاصَّة، وَفِي حَدِيْثِ ثِقَاتِهم، وَأنَّهم يرفعُوْنَ الموقُوف، وَيصِلُوْنَ المرْسَل، وَيزيدُوْنَ فِي الإِسْنَاد.
قُلْتُ: بِئست الخِصَال هَذِهِ، وَبمثلهَا ينحطُّ الثِّقَة عَنْ رُتْبَة الاحتجَاج بِهِ، فَلَو وَقَفَ المُحَدِّثُ المرفوعَ، أَوْ أَرسلَ المتَّصلَ، لَسَاغ لَهُ، كَمَا قِيْلَ: أَنقِصْ مِنَ الحَدِيْثِ وَلاَ تَزدْ فِيْهِ.
قَالَ أَحْمَد بن كَامِلٍ القَاضِي: مَاتَ أَبُو عَلِيٍّ المَعْمَرِيّ لإِحْدَى عَشْرَةَ لَيْلَة بقيت مِن المُحَرَّم سَنَة خَمْسٍ وَتِسْعِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
قَالَ: وَكَانَ فِي الحَدِيْث وَجمعه وَتصنيفه إِمَاماً رَبَّانِيّاً، وَقَدْ شدَّ أَسنَانه بِالذَّهَبِ، وَلَمْ يُغَيِّرْ شَيْبَه.وَقِيْلَ: عَاشَ اثْنَتَيْنِ وَثَمَانِيْنَ سَنَةً.
وَقَدْ كَانَ نَاب فِي القَضَاءِ، عَنِ البِرْتِيّ بِالقصر وَأَعمَالِهَا، وَشُهِر بِالمَعْمَرِيّ لأَنَّهُ ابْن أُمّ الحَسَن بِنْت سُفْيَان بن الشَّيْخ أَبِي سُفْيَانَ مُحَمَّد بن حُمَيْد المَعْمَرِيّ، وَكَانَ أَبُو سُفْيَانَ ارْتَحَلَ إِلَى اليَمَن إِلَى مَعْمَر، فلذَا قِيْلَ لَهُ: المَعْمَرِيّ، وَاللهُ أَعْلَمُ.
أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيْدٍ الثَّغرِيّ بِحَلَب، أَخْبَرَنَا عَبْد اللَّطِيْف بن يُوْسُف، أَخْبَرَنَا عَبْد الحَقّ بن يُوْسُف، أَخْبَرَنَا عَلِيّ بن مُحَمَّدٍ، أَخْبَرَنَا أَبُو الحَسَن الحمَامِيّ، أَخْبَرَنَا ابْنُ قَانِع، حَدَّثَنَا الحَسَن بن عَلِيّ المَعْمَرِيّ، حَدَّثَنَا هِشَام بن عَمَّارٍ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بن وَاقِد، عَنْ مُوْسَى بنِ يَسَار، عَنْ مَكْحُوْل، عَنْ جُنَادَة بن أَبِي أُمَيَّة، عَنْ حَبِيب بن مَسْلَمَة:
(أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- جعل السَّلَب للقَاتل).