It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
25565. الكازروني أبو عبد الله محمد بن بيان بن محمد...1 25566. الكاشغري أبو إسحاق إبراهيم بن عثمان بن يوسف...1 25567. الكاغدي عبد الرحيم بن محمد بن عبد الواحد...1 25568. الكاغدي منصور بن نصر بن عبد الرحيم1 25569. الكامخي أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد...1 25570. الكامل محمد ابن الملك العادل بن أيوب...125571. الكامل محمد بن غازي بن أبي بكر محمد بن أيوب...1 25572. الكتاني أبو بكر محمد بن علي بن جعفر1 25573. الكتاني أبو حفص عمر بن إبراهيم بن أحمد...1 25574. الكتاني أبو طالب محمد بن علي بن أحمد بن محمد...1 25575. الكتاني عبد العزيز بن أحمد بن محمد بن علي...1 25576. الكتبي أبو عبد الله الحسين بن محمد1 25577. الكجي أبو مسلم إبراهيم بن عبد الله1 25578. الكديمي محمد بن يونس بن موسى1 25579. الكرابيسي أبو سعيد محمد بن بشر بن العباس...1 25580. الكرابيسي أبو علي الحسين بن علي بن يزيد...1 25581. الكراجكي أبو الفتح محمد بن علي1 25582. الكراعي أبو غانم أحمد بن علي بن حسين1 25583. الكراعي أبو منصور محمد بن علي بن محمود...1 25584. الكراني أبو عبد الله محمد بن أبي زيد بن أبي نصر...1 25585. الكراني أبو علي أحمد بن محمد بن عاصم1 25586. الكرجي أبو طاهر أحمد بن الحسن بن أحمد...1 25587. الكرخي أبو طاهر محمد بن أحمد بن محمد1 25588. الكرخي عبيد الله بن الحسين بن دلال1 25589. الكردري أبو الوحدة محمد بن عبد الستار بن محمد...1 25590. الكركانجي أبو نصر محمد بن أحمد بن علي...1 25591. الكرماني بن عمرو1 25592. الكرماني عبد الرحمن بن محمد بن أميرويه...1 25593. الكرماني عبد الله بن يعقوب بن إسحاق1 25594. الكرماني عبد الوهاب بن الحسن بن عبد الله...1 25595. الكروخي عبد الملك بن عبد الله بن أبي سهل...1 25596. الكسائي أبو الحسن علي بن حمزة بن عبد الله...1 25597. الكسائي أبو الحسن علي بن عبيد الله بن محمد...1 25598. الكسائي أبو بكر محمد بن إبراهيم بن يحيى...1 25599. الكسار أبو نصر أحمد بن الحسين بن محمد...1 25600. الكشاني أبو القاسم عبيد الله بن عمر بن محمد...1 25601. الكشاني أبو علي إسماعيل بن محمد بن أحمد...1 25602. الكشميهني أبو الهيثم محمد بن مكي بن محمد...1 25603. الكشميهني محمد بن عبد الرحمن بن محمد...1 25604. الكشميهني محمد بن محمد بن عبد الرحمان...1 25605. الكشوري أبو محمد عبد الله بن محمد1 25606. الكعبي أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن محمود...1 25607. الكعبي أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن محمود البلخي الخراساني...1 25608. الكعبي عبد الله بن محمد بن موسى بن كعب...1 25609. الكفرطابي أبو الفضل عبد العزيز بن عبد الوهاب بن بيان...1 25610. الكلاباذي أبو نصر أحمد بن محمد بن الحسين...1 25611. الكلابي عبد الوهاب بن الحسن بن الوليد...1 25612. الكلابية1 25613. الكلابية فاطمة بنت الضحاك بن سفيان1 25614. الكلاعي أبو موسى عمران بن بكار بن راشد...1 25615. الكلبى1 25616. الكلبي محمد بن السائب بن بشر1 25617. الكليني أبو جعفر محمد بن يعقوب1 25618. الكمال أبو العباس أحمد بن أبي الحسن الشافعي الصوفي...1 25619. الكمال إسحاق بن أحمد المعري1 25620. الكمال الأنباري عبد الرحمان بن محمد بن عبيد الله...1 25621. الكميت بن زيد الأسدي الكوفي1 25622. الكنجروذي محمد بن عبد الرحمن بن محمد...1 25623. الكندري أبو نصر محمد بن منصور بن محمد...1 25624. الكندي أبو اليمن زيد بن الحسن بن زيد1 25625. الكندية2 25626. الكوثر بن الاسود القنوي1 25627. الكوسج أبو يعقوب إسحاق بن منصور1 25628. الكوسج محمود بن جعفر بن محمد التميمي...1 25629. الكيزاني أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن ثابت...1 25630. اللؤلؤي أبو علي محمد بن أحمد بن عمرو1 25631. اللؤلؤي محمد بن إسحاق بن حرب البلخي1 25632. اللاحقي علي بن عثمان بن عبد الحميد1 25633. اللاردي أبو عبد الله محمد بن عتيق بن علي بن عبد الله...1 25634. اللالكائي هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري...1 25635. اللباد أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد1 25636. اللبان أبو المكارم أحمد بن محمد بن محمد التيمي...1 25637. اللبلي أحمد بن تميم بن هشام بن حيون1 25638. اللبيدي أبو القاسم بن محمد الحضرمي1 25639. اللجلاج2 25640. اللجلاج ابو العلاء1 25641. اللجلاج ابو العلاء العامري1 25642. اللجلاج العامري1 25643. اللجلاج العامري ابو العلاء بن اللجلاج...1 25644. اللجلاج العامري مولى لبني زهرة1 25645. اللجلاج بن حكيم1 25646. اللجلاج بن حكيم السلمي1 25647. اللجلاج بن خالد بن لجلاج1 25648. اللجلاج صاحب معاذ بن جبل1 25649. اللفتواني أبو بكر محمد بن شجاع بن أحمد...1 25650. اللكي أبو الحسن أحمد بن القاسم بن كثير...1 25651. اللمغاني عبد الرحمان بن عبد السلام بن إسماعيل...1 25652. اللنباني أبو الحسن أحمد بن محمد بن عمر العبدي الأصبهاني...1 25653. الله تعالى ابو حازم التمار1 25654. الله تعالى ابو حصين1 25655. الله تعالى ابو ظبيان1 25656. الله تعالى ابو كثير الغبري يزيد1 25657. الله تعالى الحكم بن سعيد1 25658. الله تعالى حجاج بن السائب1 25659. الله تعالى حزن بن ابي وهب1 25660. الله تعالى حمزة بن عمرو الاسلمي1 25661. الله تعالى حميد بن هلال العدوي1 25662. الله تعالى ركانة بن عبد يزيد1 25663. الله تعالى سعيد بن وهب الهمداني1 25664. الله تعالى عبد الرحمن بن عبد الله1 Prev. 100
«
Previous

الكامل محمد ابن الملك العادل بن أيوب

»
Next
الكَامِلُ مُحَمَّدُ ابْنُ المَلِكِ العَادِلِ بنِ أَيُّوْبَ
السُّلْطَانُ الكَبِيْرُ، المَلِكُ الكَامِلُ، نَاصِرُ الدُّنْيَا وَالدِّيْنِ، أَبُو المَعَالِي، وَأَبُو المُظَفَّرِ مُحَمَّدُ ابْنُ المَلِكِ العَادِلِ أَبِي بَكْرٍ بنِ أَيُّوْبَ صَاحِب مِصْرَ وَالشَّامِ وَمَيَّافَارِقِيْنَ وَآمد وَخِلاَط وَالحِجَازَ وَاليَمَن وَغَيْر ذَلِكَ.
وُلِدَ: فِي سَنَةِ سِتٍّ وَسَبْعِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ، فَهُوَ مِنْ أَقرَان أَخويه المُعَظَّم وَالأَشْرَف، وَكَانَ أَجلّ الثَّلاَثَة، وَأَرْفَعهم رُتْبَة.
أَجَاز لَهُ: عَبْد اللهِ بن بَرِّيّ النَّحْوِيّ.
وَتملّك الدِّيَار المِصْرِيَّة أَرْبَعِيْنَ سَنَةً، شطرهَا فِي أَيَّامِ وَالِده، وَكَانَ عَاقِلاً، مَهِيْباً، كَبِيْرَ القَدْرِ.
قَالَ ابْنُ خَلِّكَانَ : مَال عِمَاد الدِّيْنِ ابْن الْمَشْطُوبَ وَأُمَرَاء إِلَى خلع
الكَامِل وَقت نَوْبَة دِمْيَاط وَسلطنَة أَخِيْهِ إِبْرَاهِيْم الفَائِز، وَلاَح ذَلِكَ لِلْكَامِل، فَدَارَى حَتَّى قَدِمَ إِلَيْهِ المُعَظَّم، فَأَفضَى إِلَيْهِ بسرّه، فَجَاءَ المُعَظَّم يَوْماً إِلَى خيمَة ابْن الْمَشْطُوبَ، فَخَرَجَ إِلَيْهِ، وَخضعَ، فَقَالَ: ارْكَبْ نَتحدّث، فَرَكِبَ، وَتحدثَا حَتَّى أَبعد بِهِ، ثُمَّ قَالَ: يَا فُلاَن، هَذِهِ البِلاَد لَكَ، فَنرِيْد أَنْ تَهبهَا لَنَا، وَأَعْطَاهُ نَفَقَة، وَوكّل بِهِ أَجنَاداً إِلَى الشَّامِ، ثُمَّ جهَّز الفَائِز ليطْلب عَسْكَر الجَزِيْرَة نَجدَة، فَتُوُفِّيَ الفَائِز بِسِنْجَار.قَالَ ابْنُ مَسْدِي: كَانَ مُحِبّاً فِي الحَدِيْثِ وَأَهْله، حرِيصاً عَلَى حِفْظِهِ وَنقله، وَلِلْعلم عِنْدَهُ سُوْق قَائِمَة عَلَى سُوْق، خَرَّج لَهُ الشَّيْخ أَبُو القَاسِمِ ابْن الصَّفْرَاوِيّ أَرْبَعِيْنَ حَدِيْثاً سَمِعَهَا مِنْهُ جَمَاعَة.
وَحَكَى عَنْهُ مكرم الكَاتِب: أَنْ أَبَاهُ اسْتَجَاز لَهُ السِّلَفِيّ.
وَقَالَ ابْنُ مَسْدِي: وَقفت أَنَا عَلَى ذَلِكَ، وَأَجَاز لِي وَلابْنِي.
وَقَالَ المُنْذِرِيّ : أَنشَأَ الكَامِل دَار الحَدِيْث بِالقَاهِرَةِ، وَعَمَّر قُبَّة عَلَى ضَرِيْح الشَّافِعِيّ، وَوَقَفَ الوُقُوْف عَلَى أَنْوَاع البِرّ، وَلَهُ الموَاقف المَشْهُوْرَة فِي الجِهَادِ بدِمْيَاط المُدَّة الطَّوِيْلَة، وَأَنفق الأَمْوَال، وَكَافح الفِرَنْج برّاً وَبَحْراً، يعرف ذَلِكَ منْ شَاهده، وَلَمْ يَزَلْ عَلَى ذَلِكَ حَتَّى أَعزّ الله الإِسْلاَم، وَخذل الكُفْر.
وَكَانَ مُعَظِّماً لِلسُنَّة وَأَهْلهَا، رَاغِباً فِي نشرهَا وَالتّمسك بِهَا، مُؤثراً لِلاجتمَاع بِالعُلَمَاء وَالكَلاَم مَعَهُم حضَراً وَسفراً.
وَقَالَ بَعْضُهُمْ: كَانَ شَهْماً، مَهِيْباً، عَادِلاً، يَفهَم وَيبحث.
قِيْلَ: شكَا إِلَيْهِ ركبدَار أَنْ أُسْتَاذه اسْتخدمه سِتَّة أَشْهُرٍ بِلاَ جَامكيَة، فَأَمر الجُنْدِي
بخدمَة الرّكبدَار، وَحَمَلَ مَدَاسه سِتَّة أَشْهُرٍ، وَكَانَتِ الطّرق آمِنَة فِي زَمَانِهِ لِهَيْبَتِهِ، وَقَدْ بَعَثَ ابْنه المَسْعُوْد، فَافْتَتَحَ اليَمَن، وَجَمَعَ الأَمْوَال، ثُمَّ حَجَّ، فَمَاتَ، وَحُمِلت خَزَائِنه إِلَى الكَامِل.قَالَ البَهَاء زُهَيْر :
وَأُقْسِمُ إِنْ ذَاقَتْ بَنُو الأَصْفَرِ الكَرَى ... لَمَا حَلُمَتْ إِلاَّ بِأَعْلاَمِكَ الصُّفْرِ
ثَلاَثَة أَعْوَامٍ أَقَمْتَ وَأَشْهُراً ... تُجَاهِدُ فِيْهِ لاَ بِزَيْدٍ وَلاَ عَمْرو
قَالَ ابْنُ وَاصِلٍ: اسْتَوْزَر صَفِيّ الدِّيْنِ أَوَّلاً، فَلَمَّا مَاتَ، لَمْ يَسْتَوْزِر أَحَداً، كَانَ يَتولَّى الأُمُوْر بِنَفْسِهِ، وَكَانَ مَهِيْباً، حَازِماً، مدبّراً، عَمَرت مِصْر فِي أَيَّامِهِ، وَكَانَ عِنْدَهُ مَسَائِل مِنَ الفِقْه وَالنَّحْو يُوردهَا، فَمَنْ أَجَابَ فِيْهَا، حظِي عِنْدَهُ، وَجَاءته خلع السّلطنَة عَلَى يَد السُّهْرَوَرْدِيّ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسِتِّ مائَةٍ، وَالتقليد بِمِصْرَ، وَكَانَ يَوْماً مَشْهُوْداً، وَهِيَ: جُبَّة وَاسِعَة الكُم بِطرز ذهب، وَعِمَامَة، وَطوق وَأَشْبَاهُ ذَلِكَ، وَمِنْ همّته أَنَّ الفِرَنْج لَمَّا أَخذُوا دِمْيَاط، أَنشَأَ عَلَى برِيْد مِنْهَا مدينَة المَنْصُوْرَة، وَاسْتوطنهَا مُرَابِطاً حَتَّى نَصره الله، فَإِنَّ الفِرَنْج طمعُوا فِي أَخْذِ مِصْر، وَعَسْكَرُوا بِقُرْبِ المَنْصُوْرَة، وَالْتَحَمَ القِتَال أَيَّاماً، وَأَلحّ الكَامِل عَلَى إِخْوَته بِالمجِيْء، فَجَاءهُ أَخوَاهُ الأَشْرَف وَالمُعَظَّم فِي جَيْش لجب، وَهَيْئَة تَامَّة، فَقوِي الإِسْلاَم، وَضَعفت نُفُوْس الفِرَنْج، وَرسلهُم تَتردد، وَبَذَلَ لَهُم الكَامِل قَبْل مجِيْء النّجدَة القُدْس وَطبرِيَّة وَعَسْقَلاَن وَجبلَة
وَاللاَّذِقِيَّة وَأَشيَاء عَلَى أَنْ يَردّوا لَهُ دِمْيَاط، فَأَبَوا، وَطَلَبُوا مَعَ ذَلِكَ ثَلاَث مائَة أَلْف دِيْنَار ليعمرُوا بِهَا أَسوَار القُدْس، وَطَلَبُوا الكَرَك، فَاتّفقَ أَن جَمَاعَة مِنَ المُسْلِمِيْنَ، فَجّرُوا مِنَ النِّيل ثلمَة عَلَى مَنْزِلَة العَدُوّ، فَأحَاط بِهِم النِّيل فِي هيجَانه، وَلاَ خِبرَة لَهُم بِالنِّيل، فَحَال بَيْنهُم وَبَيْنَ دِمْيَاط، وَانقطعت المِيْرَة عَنْهُم، وَجَاعُوا وَذلوا، فَأَرْسَلُوا فِي طَلَبِ الأَمَان عَلَى تَسْلِيم دِمْيَاط، وَعَقدَ هدنَة، فَأُجيبُوا، فَسلمُوا دِمْيَاط بَعْد اسْتَقرَارهم بِهَا ثَلاَث سِنِيْنَ - فَلله الْحَمد -.وَلَمَّا بلغَ الكَامِل مَوْتُ أَخِيْهِ المُعَظَّم جَاءَ وَنَازل دِمَشْق، وَأَخَذَهَا مِنَ النَّاصِر، وَجَعَلَ فِيْهَا الأَشْرَف، وَلَمَّا مَاتَ الأَشْرَف، بَادر الكَامِل إِلَى دِمَشْقَ وَقَدْ غلب عَلَيْهَا أَخُوْهُ إِسْمَاعِيْل، فَانْتزعهَا مِنْهُ، وَاسْتقر بِالقَلْعَة، فَمَا بلغَ رِيقَه حَتَّى مَاتَ بَعْدَ شَهْرَيْنِ، تَعلّل بسعَال وَإِسهَال، وَكَانَ بِهِ نِقْرِسٌ، فَبُهِتَ الخَلْقُ لَمَّا سَمِعُوا بِمَوْته، وَكَانَ عَدْلُه مشوباً بِعُسف؛ شنقَ جَمَاعَة مِنَ الجُنْد فِي بطيحَة شعير.
وَنَازل دِمَشْق، فَبَعَثَ صَاحِبُ حِمْص لَهَا نَجدَة خَمْسِيْنَ نَفْساً، فَظَفِرَ بِهِم، وَشنقهُم بِأَسرهِم.
قَالَ الشَّرِيْف العِمَاد البصروِيّ: حُكيَ لِي الخَادِم، قَالَ:
طلب مِنِّي الكَامِل طَستاً ليتقيّأ فِيْهِ، فَأَحضَرته، وَجَاءَ النَّاصِر دَاوُد، فَوَقَفَ عَلَى البَابِ ليعُوْده، فَقُلْتُ: دَاوُد عَلَى البَابِ.
فَقَالَ: يَنْتظر مَوْتِي؟!
وَانزعج، وَخَرَجتُ، فَنَزَلَ دَاوُد إِلَى دَار سَامَة، ثُمَّ دَخَلتُ إِلَى السُّلْطَانِ، فَوَجَدته قَدْ مَاتَ وَهُوَ مَكْبُوبٍ عَلَى المِخَدَّة.
وَقَالَ ابْنُ وَاصِلٍ: حَكَى لِي طبِيْبهُ، قَالَ: أَخَذَه زكَام، فَدَخَلَ الحَمَّام، وَصبّ عَلَى رَأْسه مَاء شَدِيد الحرَارَة اتِّبَاعاً لما قَالَ ابْنُ زَكَرِيَّا الرَّازَيّ : إِن ذَلِكَ يَحلّ الزُّكمَة فِي الحَال، وَهَذَا لَيْسَ عَلَى إِطلاَقه، قَالَ: فَانصَب مِنْ دِمَاغه إِلَى فَمِ المَعِدَةِ مَادَةٌ، فَتورمت، وَعرضت الحُمَّى، وَأَرَادَ القيءَ، فَنَهَاهُ الأَطبَّاء، وَقَالُوا: إِنْ تَقيَّأ هَلَكَ، فَخَالف، وَتَقيَّأ.وَقَالَ الرَّضِيّ الحَكِيْم: عرضت لَهُ خوَانِيق انفقأَت، وَتَقيَّأ دماً وَمِدَّة، ثُمَّ أَرَادَ الْقَيْء ثَانِياً، فَنَهَاهُ وَالِدِي، وَأَشَارَ بِهِ آخر، فَتقيَّأ، فَانصب ذَلِكَ إِلَى قصبَة الرِّئَة سدّتهَا، فَمَاتَ.
قَالَ المُنْذِرِيّ : مَاتَ بِدِمَشْقَ، فِي الحَادِي وَالعِشْرِيْنَ مِنْ رَجَب، سَنَةَ خَمْسٍ وَثَلاَثِيْنَ وَسِتِّ مائَةٍ، وَدُفِنَ فِي تَابوت.
قُلْتُ: ثُمَّ بَعْد سَنَتَيْنِ عُمِلت لَهُ التُّرْبَة، وَفتح شُبَّاكهَا إِلَى الجَامِع.
وَخلّف ابْنَيْنِ: العَادل أَبَا بَكْرٍ، وَالصَّالِح نَجْم الدِّيْنِ، فَملّكُوا العَادل بِمِصْرَ، وَتَملّك الجَوَاد دِمَشْق، فَلَمْ تَطل مُدّتهُمَا.