الفزع روى عن المنقع صاحب النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه سيف بن هارون البرجمى سمعت ابى يقول ذلك.
الْفَزع غير مَنْسُوب
روى لَهُ المنقع حديثان رَوَاهُمَا سيف بن هَارُون البرجمي عَن عصمَة بن بشير عَن الْفَزع أَحدهمَا رَوَاهُ البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ الْكَبِير فَقَالَ قَالَ مَالك بن إِسْمَاعِيل وَسَعِيد بن سُلَيْمَان ثَنَا سيف بن هَارُون سمع عصمَة بن بشير عَن الْفَزع سمع المنقع قَالَ رَأَيْت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رفع يَدَيْهِ حَتَّى نظرت إِلَى بَيَاض إبطه يَقُول
اللَّهُمَّ إِنِّي لَا أحل لَهُم أَن يكذبوا عَليّ ثَلَاثًا وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ فِي جمعه لطرق حَدِيث من كذب عَليّ
والْحَدِيث الثَّانِي رَوَاهُ أَبُو عبد الله بن مَنْدَه فِي معرفَة الصَّحَابَة من رِوَايَة جمَاعَة عَن سُفْيَان بن هَارُون بالسند الْمَذْكُور إِلَى المنقع قَالَ أتيت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِصَدقَة إبلنا فَقلت يَا رَسُول الله هَذِه صَدَقَة إبلنا قَالَ فَأمر بهَا فقبضت فَقُلْنَا إِن فِيهَا ناقتين هَدِيَّة لَك
قَالَ البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ إِن الْفَزع هَذَا شهد الْقَادِسِيَّة وَكَذَا قَالَ ابْن حبَان
وَقد ذكر الذَّهَبِيّ الْفَزع هَذَا اسْتِطْرَادًا فِي تَرْجَمَة عصمَة بن بشير وَحكى عَن الدَّارَقُطْنِيّ أَن عصمَة والفزع مَجْهُولَانِ
قلت وَقد ذكرهمَا ابْن حبَان فِي الثِّقَات وَقَالَ فِي تَرْجَمَة الْفَزع يرْوى عَن المنقع وَقد قيل إِن للمنقع صُحْبَة قَالَ وَلَا أعرف فَزعًا وَلَا منقعا وَلَا أعرف بلدهما وَلَا أعرف لَهما ابا وَأما وَإِنَّمَا ذكرتهما للمعرفة لَا للاعتماد على مَا يرويانه
وَذكر ابْن حبَان أَيْضا سيف بن هَارُون فِي الثِّقَات وَذكره أَيْضا فِي الضُّعَفَاء وَكَذَا ضعفه أَيْضا يحيى بن معِين وَالنَّسَائِيّ وَالدَّارَقُطْنِيّ وَقد ذكره الذَّهَبِيّ فِي مَوْضِعه من الْمِيزَان نعم وَثَّقَهُ أَبُو نعيم الْفضل بن دُكَيْن فَقَالَ ثَنَا سيف بن هَارُون وَكَانَ ثِقَة عَن الجحاف وَذكره ابْن أبي حَاتِم فِي الْجرْح وَالتَّعْدِيل.
روى لَهُ المنقع حديثان رَوَاهُمَا سيف بن هَارُون البرجمي عَن عصمَة بن بشير عَن الْفَزع أَحدهمَا رَوَاهُ البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ الْكَبِير فَقَالَ قَالَ مَالك بن إِسْمَاعِيل وَسَعِيد بن سُلَيْمَان ثَنَا سيف بن هَارُون سمع عصمَة بن بشير عَن الْفَزع سمع المنقع قَالَ رَأَيْت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رفع يَدَيْهِ حَتَّى نظرت إِلَى بَيَاض إبطه يَقُول
اللَّهُمَّ إِنِّي لَا أحل لَهُم أَن يكذبوا عَليّ ثَلَاثًا وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ فِي جمعه لطرق حَدِيث من كذب عَليّ
والْحَدِيث الثَّانِي رَوَاهُ أَبُو عبد الله بن مَنْدَه فِي معرفَة الصَّحَابَة من رِوَايَة جمَاعَة عَن سُفْيَان بن هَارُون بالسند الْمَذْكُور إِلَى المنقع قَالَ أتيت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِصَدقَة إبلنا فَقلت يَا رَسُول الله هَذِه صَدَقَة إبلنا قَالَ فَأمر بهَا فقبضت فَقُلْنَا إِن فِيهَا ناقتين هَدِيَّة لَك
قَالَ البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ إِن الْفَزع هَذَا شهد الْقَادِسِيَّة وَكَذَا قَالَ ابْن حبَان
وَقد ذكر الذَّهَبِيّ الْفَزع هَذَا اسْتِطْرَادًا فِي تَرْجَمَة عصمَة بن بشير وَحكى عَن الدَّارَقُطْنِيّ أَن عصمَة والفزع مَجْهُولَانِ
قلت وَقد ذكرهمَا ابْن حبَان فِي الثِّقَات وَقَالَ فِي تَرْجَمَة الْفَزع يرْوى عَن المنقع وَقد قيل إِن للمنقع صُحْبَة قَالَ وَلَا أعرف فَزعًا وَلَا منقعا وَلَا أعرف بلدهما وَلَا أعرف لَهما ابا وَأما وَإِنَّمَا ذكرتهما للمعرفة لَا للاعتماد على مَا يرويانه
وَذكر ابْن حبَان أَيْضا سيف بن هَارُون فِي الثِّقَات وَذكره أَيْضا فِي الضُّعَفَاء وَكَذَا ضعفه أَيْضا يحيى بن معِين وَالنَّسَائِيّ وَالدَّارَقُطْنِيّ وَقد ذكره الذَّهَبِيّ فِي مَوْضِعه من الْمِيزَان نعم وَثَّقَهُ أَبُو نعيم الْفضل بن دُكَيْن فَقَالَ ثَنَا سيف بن هَارُون وَكَانَ ثِقَة عَن الجحاف وَذكره ابْن أبي حَاتِم فِي الْجرْح وَالتَّعْدِيل.