السائب بن نميلة
الذكور في الصحابة. رَوَى عَنْهُ مُجَاهِدٌ حَدِيثَهُ عِنْدَ الْجَوَّابِ الأَحْوَصِ بْنِ جَوَّابٍ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ زريق، عن محمد بن عبد الكريم، مُجَاهِدٍ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ نُمَيْلَةَ، قَالَ: قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم:
صلاة الْقَاعِدِ عَلَى النِّصْفِ مِنْ صَلاةِ الْقَائِمِ. لا أَعْرِفُهُ بِغَيْرِ هَذَا، وَأَخْشَى أَنْ يَكُونَ حَدِيثُهُ مرسلا.
الذكور في الصحابة. رَوَى عَنْهُ مُجَاهِدٌ حَدِيثَهُ عِنْدَ الْجَوَّابِ الأَحْوَصِ بْنِ جَوَّابٍ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ زريق، عن محمد بن عبد الكريم، مُجَاهِدٍ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ نُمَيْلَةَ، قَالَ: قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم:
صلاة الْقَاعِدِ عَلَى النِّصْفِ مِنْ صَلاةِ الْقَائِمِ. لا أَعْرِفُهُ بِغَيْرِ هَذَا، وَأَخْشَى أَنْ يَكُونَ حَدِيثُهُ مرسلا.
السائب بن نميلة
ب: السائب بْن نميلة مذكور في الصحابة.
روى عنه مجاهد.
روى عمار بْن زريق، عن مُحَمَّدِ بْنِ عبد الكريم، عن مجاهد، عن السائب بْن نميلة، قال: قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " صلاة القاعد عَلَى النصف من صلاة القائم ".
أخرجه أَبُو عمر، وقال: لا أعرفه بغير هذا، وأخشى أن يكون حديثه مرسلًا قلت: أظن أن هذا السائب هو ابن أَبِي السائب المخزومي الذي ذكرناه قبل، وذكر ابن منده، وَأَبُو نعيم أن اسم أبيه صيفي، قالا: وقيل: نميلة، وأما أَبُو عمر فلم يذكر نميلة في اسم أبيه، وَإِنما ذكر صيفيا، فلهذا ظنه غيره، ومما يقوى أنهما واحد، أن مجاهدًا يروي عنهما، كما تقدم ذكره، وقد قال بعض العلماء: إنهما اثنان، واحتج بأنه لا يعلم أحدًا من المتقدمين سمى أبا السائب نميلة، وَإِنما اسمه صيفي، وروى عن الدارقطني، وابن ماكولا: السائب بْن نميلة، ورويا له حديث صلاة القاعد، واستدل هذا بأبي عمر، وأنه أفرده بترجمة، والله أعلم.
نميلة: بالنون، ورزيق بتقديم الراء.
ب: السائب بْن نميلة مذكور في الصحابة.
روى عنه مجاهد.
روى عمار بْن زريق، عن مُحَمَّدِ بْنِ عبد الكريم، عن مجاهد، عن السائب بْن نميلة، قال: قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " صلاة القاعد عَلَى النصف من صلاة القائم ".
أخرجه أَبُو عمر، وقال: لا أعرفه بغير هذا، وأخشى أن يكون حديثه مرسلًا قلت: أظن أن هذا السائب هو ابن أَبِي السائب المخزومي الذي ذكرناه قبل، وذكر ابن منده، وَأَبُو نعيم أن اسم أبيه صيفي، قالا: وقيل: نميلة، وأما أَبُو عمر فلم يذكر نميلة في اسم أبيه، وَإِنما ذكر صيفيا، فلهذا ظنه غيره، ومما يقوى أنهما واحد، أن مجاهدًا يروي عنهما، كما تقدم ذكره، وقد قال بعض العلماء: إنهما اثنان، واحتج بأنه لا يعلم أحدًا من المتقدمين سمى أبا السائب نميلة، وَإِنما اسمه صيفي، وروى عن الدارقطني، وابن ماكولا: السائب بْن نميلة، ورويا له حديث صلاة القاعد، واستدل هذا بأبي عمر، وأنه أفرده بترجمة، والله أعلم.
نميلة: بالنون، ورزيق بتقديم الراء.