الحكم بن عبد الله الْأَيْلِي لَيْسَ بِشَيْء تَركه بن الْمُبَارك وَقَالَ عَليّ بن الْمَدِينِيّ لَيْسَ بِشَيْء
الحكم بْن عَبْد اللَّهِ الْأَيْلِي
حَاشِيَة بِخَط ابْن شاقلا:
حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمُعَلِّمِ، قَالَ: الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الَّذِي رَوَى، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ عَائِشَةَ «اطْلُبُوا الْخَيْرَ عَنْ حِسَانِ الْوُجُوهِ» .
لَيْسَ بِالْحَكَمِ الْأَيْلِيِّ، هُوَ الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَطَّافٍ الْعَامِلِيُّ، يُكَنَّى: أَبَا سَلَمَةَ، يَضَعُ الْحَدِيثَ، رَوَى عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ عَائِشَةَ نُسْخَةَ خَمْسِينَ حَدِيثًا أَوْ أَكْثَرَ، مُنْكَرَةً، لَا أَصْلَ لَهَا.
وَالْحَكَمُ الْأَيْلِيُّ يَرْوِي عَنِ الْقَاسِمِ، عَنْ عَائِشَةَ أَيْضًا أَحَادِيثَ لَا يُتَابَعُ عَلَيْهَا
حَاشِيَة بِخَط ابْن شاقلا:
حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمُعَلِّمِ، قَالَ: الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الَّذِي رَوَى، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ عَائِشَةَ «اطْلُبُوا الْخَيْرَ عَنْ حِسَانِ الْوُجُوهِ» .
لَيْسَ بِالْحَكَمِ الْأَيْلِيِّ، هُوَ الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَطَّافٍ الْعَامِلِيُّ، يُكَنَّى: أَبَا سَلَمَةَ، يَضَعُ الْحَدِيثَ، رَوَى عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ عَائِشَةَ نُسْخَةَ خَمْسِينَ حَدِيثًا أَوْ أَكْثَرَ، مُنْكَرَةً، لَا أَصْلَ لَهَا.
وَالْحَكَمُ الْأَيْلِيُّ يَرْوِي عَنِ الْقَاسِمِ، عَنْ عَائِشَةَ أَيْضًا أَحَادِيثَ لَا يُتَابَعُ عَلَيْهَا