الْحُسَيْن بن يوسف بن مُحَمَّد، أَبُو عَلِيّ المعروف بابن الإسكاف:
من أهل شارع العتابيين. سَمِعَ أَحْمَد بْن سَلْمَان النَّجَّاد، وَأَبَا بَكْر الشّافعيّ، وعمر ابن جعفر بن سلم وعليّ بن أحمد بادونة القزوينيّ، كتبنا عنه وكان صدوقا.
أنبأنا الْحُسَيْنُ بْنُ يُوسُفَ- فِي سَنَةِ خَمْسَ عَشْرَةَ وأربعمائة- أنبأنا أحمد بن سلمان
النّجّاد- إملاء- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حنبل الشّيباني المازني الحربيّ، حدّثني أبي، حدّثنا هاشم بن القاسم، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ- يَعْنِي ابْنَ أَبِي سَلَمَةَ- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبٍ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طالب قال: - وذُكِرَ عِنْدَهُ الْقَدَرُ يَوْمًا- فَأَدْخَلَ إِصْبَعَيْهِ السَّبَّابَةَ وَالْوُسْطَى فِي فِيهِ، فَرَقَمَ بِهِمَا بَاطِنَ يَدِهِ فَقَالَ:
أَشْهَدُ أَنَّ هَاتَيْنِ الرَّقْمَتَيْنِ كَانَتَا فِي أُمِّ الْكِتَابِ.
من أهل شارع العتابيين. سَمِعَ أَحْمَد بْن سَلْمَان النَّجَّاد، وَأَبَا بَكْر الشّافعيّ، وعمر ابن جعفر بن سلم وعليّ بن أحمد بادونة القزوينيّ، كتبنا عنه وكان صدوقا.
أنبأنا الْحُسَيْنُ بْنُ يُوسُفَ- فِي سَنَةِ خَمْسَ عَشْرَةَ وأربعمائة- أنبأنا أحمد بن سلمان
النّجّاد- إملاء- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حنبل الشّيباني المازني الحربيّ، حدّثني أبي، حدّثنا هاشم بن القاسم، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ- يَعْنِي ابْنَ أَبِي سَلَمَةَ- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبٍ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طالب قال: - وذُكِرَ عِنْدَهُ الْقَدَرُ يَوْمًا- فَأَدْخَلَ إِصْبَعَيْهِ السَّبَّابَةَ وَالْوُسْطَى فِي فِيهِ، فَرَقَمَ بِهِمَا بَاطِنَ يَدِهِ فَقَالَ:
أَشْهَدُ أَنَّ هَاتَيْنِ الرَّقْمَتَيْنِ كَانَتَا فِي أُمِّ الْكِتَابِ.