الْحُسَيْن بن ذكْوَان الْمعلم الْمكتب العوذي الْبَصْرِيّ سمع عبد الله بن بُرَيْدَة وَعَطَاء بن أبي رَبَاح وَقَتَادَة وَيَحْيَى بن أبي كثير رَوَى عَنهُ شُعْبَة وَابْن الْمُبَارك وَعبد الْوَارِث وَيَحْيَى الْقطَّان فِي الْغسْل وَغَيره
الْحُسَيْن بن ذكْوَان الْمعلم الْمكتب العوذي الْبَصْرِيّ أخرج البُخَارِيّ فِي الْغسْل وَالصَّلَاة وَالْإِيمَان وَغير مَوضِع عَن شُعْبَة وَابْن الْمُبَارك وَغَيرهمَا عَنهُ عَن قَتَادَة وَعَطَاء وَغَيرهمَا قَالَ أَبُو بكر سَمِعت بن معِين يَقُول حُسَيْن بن ذكْوَان واسطي روى عَنهُ هشيم والواسطيون ضَعِيف وَقَالَ عبد الرَّحْمَن بن أبي حَاتِم حَدثنِي أبي سَأَلت عَليّ بن الْمَدِينِيّ من أثبت أَصْحَاب يحيى بن أبي كثير فَقَالَ هشيم الدستوَائي قلت ثمَّ من قَالَ الْأَوْزَاعِيّ وحسين الْمعلم قَالَ عبد الرَّحْمَن سَمِعت أبي يَقُول حُسَيْن الْمعلم ثِقَة وَقَالَ أَبُو زرْعَة هُوَ بَصرِي لَا بَأْس بِهِ وَكَانَ الوَاسِطِيّ غير هَذَا الْبَصْرِيّ قَالَ أَبُو حَاتِم هُوَ ثِقَة وَسُئِلَ عَنهُ أَبُو زرْعَة الرَّازِيّ فَقَالَ لَا بَأْس بِهِ قَالَ النَّسَائِيّ هُوَ ثِقَة قَالَ عَليّ بن الْمَدِينِيّ لم يحمل حُسَيْن الْمعلم عَن بن بُرَيْدَة عَن أَبِيه شَيْئا إِلَّا حرفا وَاحِدًا من رأى بن بُرَيْدَة كلهَا عَن رجال أخر