الْحسن بن يزِيد الْكُوفِي
يروي عَن السّديّ
قَالَ ابْن عدي لَيْسَ بِالْقَوِيّ وَحَدِيثه عَن السّديّ غير مَحْفُوظ
يروي عَن السّديّ
قَالَ ابْن عدي لَيْسَ بِالْقَوِيّ وَحَدِيثه عَن السّديّ غير مَحْفُوظ
الحسن بن يزيد الكوفي.
عن السدي ليس بالقوي وحديثه عنه ليس بالمحفوظ.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطِ بْنِ السكن، حَدَّثَنا سريج بن يُونُس، قَال: حَدَّثَنا الحسن بن يزيد الكوفي نسيب عافية القاص عن السدي في قول الله عَزَّ وَجَلَّ والشجرة الملعونة في القرآن قال شجرة الزقوم ونخوفهم فما يزيدهم إلا طغيانا كبيرا قال المشركين.
حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ مَنْصُورٍ بِحَرَّانَ، حَدَّثَنا أبو معمر، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ يَزِيدٍ عَنِ السُّدِّيِّ عَنْ أَوْسِ بْنِ ضَمْعَجٍ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهِ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ فَإِنْ كَانُوا فِي الْقِرَاءَةِ سَوَاءٌ فَأَعْلَمُهُمْ بِالسُّنَّةِ ثُمَّ ذَكَرَ الْحَدِيثَ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَلَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ السُّدِّيِّ غَيْرُ الْحَسَنِ بْنِ يَزِيدَ هَذَا، وَمَدار هَذَا الْحَدِيثِ عَلَى إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ عَنْ أَوْسِ بْنِ ضَمْعَجٍ وَكَانَ شُعْبَة يَقُولُ فِي هَذَا إِذَا حَدَّثَ بِهِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ هُوَ ثُلْثُ رَأْسِ مَالِي.
قَالَ ابنُ عَدِي، ولاَ يَقُولُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ فَإِنْ كَانُوا فِي الْقِرَاءَةِ سَوَاءٌ فَأَعْلَمُهُمْ بِالسُّنَّةِ إِلا الْحَسَنُ بْنُ يَزِيدَ عَنِ السُّدِّيِّ عَنْ أَوْسِ بْنِ ضَمْعَجٍ ورواه زهير عن إسماعيل
بْنِ رَجَاءٍ عَنْ أَوْسِ بْنِ ضمعج مثله.
حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ مَنْصُورٍ بِحَرَّانَ، حَدَّثَنا أبو معمر، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ يَزِيدٍ عَنِ السُّدِّيِّ، عَن أَبِي عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَال: لَمَّا تُوُفِّيَ أَبُو طَالِبٍ أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقُلْتُ إِنَّ عَمَّكَ الشَّيْخَ الضَّالَّ قَدْ مَاتَ فَذَكَرَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا لا أعلم يَرْوِيهِ عَنِ السُّدِّيِّ غَيْرُ الْحَسَنِ هَذَا، وَمَدار هَذَا الْحَدِيثِ الْمَشْهُورِ عَلَى أَبِي إِسْحَاقَ السُّبَيْعِيِّ عَنْ نَاجِيَةَ بْنِ كَعْبٍ عَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمد بْنِ الصَّبَّاحِ، قَال: حَدَّثني جدي مُحَمد بن الصباح، حَدَّثَنا الحسن بن يزيد الكوفي عن الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ عَنِ الْحَكَمِ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، قَالَ: رأيتُ ابْنَ عُمَر صَلَّى فَجَمَعَ الْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ بِإِقَامَةٍ وَاحِدَةٍ ثَلاثَ رَكْعَاتٍ وَرَكْعَتَيْنِ ثُمَّ، قَالَ: رأيتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَ هَكَذَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِلْحَسَنِ بْنِ يَزِيدَ أَحَادِيثُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُهُ وَهَذَا أَنْكَرُ مَا رَأَيْتُ لَهُ عَنِ السُّدِّيِّ.
عن السدي ليس بالقوي وحديثه عنه ليس بالمحفوظ.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطِ بْنِ السكن، حَدَّثَنا سريج بن يُونُس، قَال: حَدَّثَنا الحسن بن يزيد الكوفي نسيب عافية القاص عن السدي في قول الله عَزَّ وَجَلَّ والشجرة الملعونة في القرآن قال شجرة الزقوم ونخوفهم فما يزيدهم إلا طغيانا كبيرا قال المشركين.
حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ مَنْصُورٍ بِحَرَّانَ، حَدَّثَنا أبو معمر، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ يَزِيدٍ عَنِ السُّدِّيِّ عَنْ أَوْسِ بْنِ ضَمْعَجٍ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهِ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ فَإِنْ كَانُوا فِي الْقِرَاءَةِ سَوَاءٌ فَأَعْلَمُهُمْ بِالسُّنَّةِ ثُمَّ ذَكَرَ الْحَدِيثَ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَلَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ السُّدِّيِّ غَيْرُ الْحَسَنِ بْنِ يَزِيدَ هَذَا، وَمَدار هَذَا الْحَدِيثِ عَلَى إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ عَنْ أَوْسِ بْنِ ضَمْعَجٍ وَكَانَ شُعْبَة يَقُولُ فِي هَذَا إِذَا حَدَّثَ بِهِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ هُوَ ثُلْثُ رَأْسِ مَالِي.
قَالَ ابنُ عَدِي، ولاَ يَقُولُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ فَإِنْ كَانُوا فِي الْقِرَاءَةِ سَوَاءٌ فَأَعْلَمُهُمْ بِالسُّنَّةِ إِلا الْحَسَنُ بْنُ يَزِيدَ عَنِ السُّدِّيِّ عَنْ أَوْسِ بْنِ ضَمْعَجٍ ورواه زهير عن إسماعيل
بْنِ رَجَاءٍ عَنْ أَوْسِ بْنِ ضمعج مثله.
حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ مَنْصُورٍ بِحَرَّانَ، حَدَّثَنا أبو معمر، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ يَزِيدٍ عَنِ السُّدِّيِّ، عَن أَبِي عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَال: لَمَّا تُوُفِّيَ أَبُو طَالِبٍ أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقُلْتُ إِنَّ عَمَّكَ الشَّيْخَ الضَّالَّ قَدْ مَاتَ فَذَكَرَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا لا أعلم يَرْوِيهِ عَنِ السُّدِّيِّ غَيْرُ الْحَسَنِ هَذَا، وَمَدار هَذَا الْحَدِيثِ الْمَشْهُورِ عَلَى أَبِي إِسْحَاقَ السُّبَيْعِيِّ عَنْ نَاجِيَةَ بْنِ كَعْبٍ عَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمد بْنِ الصَّبَّاحِ، قَال: حَدَّثني جدي مُحَمد بن الصباح، حَدَّثَنا الحسن بن يزيد الكوفي عن الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ عَنِ الْحَكَمِ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، قَالَ: رأيتُ ابْنَ عُمَر صَلَّى فَجَمَعَ الْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ بِإِقَامَةٍ وَاحِدَةٍ ثَلاثَ رَكْعَاتٍ وَرَكْعَتَيْنِ ثُمَّ، قَالَ: رأيتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَ هَكَذَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِلْحَسَنِ بْنِ يَزِيدَ أَحَادِيثُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُهُ وَهَذَا أَنْكَرُ مَا رَأَيْتُ لَهُ عَنِ السُّدِّيِّ.