الْحسن بن عَليّ بن مُحَمَّد الْهُذلِيّ الْخلال الْحلْوانِي نزيل مَكَّة كنيته أَبُو عَليّ وَقيل أَبُو مُحَمَّد
روى عَن عبد الصَّمد بن عبد الْوَارِث وَعبد الرَّزَّاق فِي آخَرين
روى عَنهُ الْأَئِمَّة السِّتَّة خلا النَّسَائِيّ
تكلم فِيهِ أَحْمد وَقد سَأَلَهُ عَنهُ ابْنه عبد الله فَقَالَ مَا أعرفهُ بِطَلَب الحَدِيث وَلَا رَأَيْته يطْلب الحَدِيث قَالَ وَلم يحمده أبي ثمَّ قَالَ تبلغني عَنهُ أَشْيَاء أكرهه وَلم أَرَانِي يستخفه وَقَالَ مرّة أخري أهل الثغر غير راضين عَنهُ
وَقَالَ أَبُو دَاوُد كَانَ لَا يسْتَعْمل علمه
وَقَالَ النَّسَائِيّ ثِقَة
وَقَالَ يَعْقُوب بن شيبَة كَانَ ثِقَة ثبتا متقنا
وَقَالَ الْخَطِيب كَانَ ثِقَة حَافِظًا وَتُوفِّي بِمَكَّة سنة اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعين وَمِائَتَيْنِ.
روى عَن عبد الصَّمد بن عبد الْوَارِث وَعبد الرَّزَّاق فِي آخَرين
روى عَنهُ الْأَئِمَّة السِّتَّة خلا النَّسَائِيّ
تكلم فِيهِ أَحْمد وَقد سَأَلَهُ عَنهُ ابْنه عبد الله فَقَالَ مَا أعرفهُ بِطَلَب الحَدِيث وَلَا رَأَيْته يطْلب الحَدِيث قَالَ وَلم يحمده أبي ثمَّ قَالَ تبلغني عَنهُ أَشْيَاء أكرهه وَلم أَرَانِي يستخفه وَقَالَ مرّة أخري أهل الثغر غير راضين عَنهُ
وَقَالَ أَبُو دَاوُد كَانَ لَا يسْتَعْمل علمه
وَقَالَ النَّسَائِيّ ثِقَة
وَقَالَ يَعْقُوب بن شيبَة كَانَ ثِقَة ثبتا متقنا
وَقَالَ الْخَطِيب كَانَ ثِقَة حَافِظًا وَتُوفِّي بِمَكَّة سنة اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعين وَمِائَتَيْنِ.